هناك بعض المحليات الصناعية التي تضاف لمشروبات الدايت، ومنها الصودا الدايت، تحتوي على عنصر الفينيل آلانين.. فهل هذا العنصر ضار بالصحة؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

* أين يوجد الفينيل آلانين؟
يحتوي المُحلي الصناعي أسبارتام (إكوال، ناتراسويت)، الذي يضاف إلى العديد من الأدوية والأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، على الفينيل آلانين، وهذا العنصر لا يسبب مشاكل لمعظم الأشخاص، ولكنه يسبب المشاكل للأشخاص المصابين بالاضطراب الوراثي بيلَة الفينيل كيتون (PKU) أو بعض الحالات المرضية الأخرى، حيث يمكن أن يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.



* أضرار الفينيل آلانين
الفينيل آلانين يمكن أن يسبب تخلفًا عقليًا وتلفًا بالدماغ ونوبات صرع وغيرها من المشكلات للأشخاص المصابين باضطراب بيلَة الفينيل كيتون، ويوجد الفينيل آلانين طبيعيًا في العديد من الأغذية الغنية بالبروتين، مثل اللبن والبيض واللحم، كما يُباع الفينيل آلانين أيضًا كأحد المكملات الغذائية.

* لوائح لحماية المصابين
تنص اللوائح الفيدرالية على أن أي طعام يحتوي على أسبارتام يجب أن يحتوي على التحذير التالي: "يضر بمرضي بيلة الفيتون كيتون phenylketonurics، ويحتوي على الفينيل آلانين"، وهذا التحذير يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب بيلَة الفينيل كيتون على تجنب المنتجات التي تعتبر أحد مصادر الفينيل آلانين.



* نصائح لغير المصابين
إذا لم تكن مصابًا باضطراب بيلَة الفينيل كيتون، فربما لا يوجد داعٍ للقلق بشأن الآثار الصحية الضارة للفينيل آلانين؛ ومع بعض الاستثناءات المهمة، فإن الحصول على الأسبارتام بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب زيادة سريعة في مستويات الفينيل آلانين بالدماغ، ولهذا السبب، استخدم المنتجات المحتوية على الأسبارتام بحذر في الحالات التالية:
- عند تناول بعض الأدوية
مثل مثبطات الأوكسيداز أحادي الأَمين أو مضادات الذهان أو الأدوية المحتوية على ليفودوبا.



- الإصابة بخلل الحركة الشيخوخي
- الإصابة باضطراب النوم
- الإصابة باضطراب القلق أو غيره من الحالات الصحية العقلية

إذا لم تكن متأكدًا من عدم مناسبة الفينيل آلانين أو الأسبارتام لك، فاستشر طبيبك.
آخر تعديل بتاريخ 1 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية