تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يجب على المصابين بداء السكري أن يكونوا على دراية تامة بكل ما يتناولونه من طعام وشراب، خاصة ذلك الذي يحتوي على الكربوهيدرات لتأثيراتها على مستوى السكر بالدم. وتوصي الجمعية الأميركية للسكري بالاعتماد على المشروبات التي تحتوي على كمية بسيطة من السعرات الحرارية أو التي تخلو منها على الإطلاق، حيث أن اختيار المشروبات المناسبة يساعد مرضى السكري على التحكم في المرض وأعراضه، بجانب تجنب آثاره الجانبية ومضاعفاته ذات الأثر السلبي على الصحة.


فما هي أفضل المشروبات التي يمكن للمصاب بالسكري تناولها؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه بالمقالة التالية.

* أفضل 5 مشروبات لمرضى السكري

1- الماء

يعد الماء أفضل مشروب يمكن للمصابين بالسكري تناوله، خاصة لمقاومة الشعور بالعطش والجفاف، ويرجع السبب في ذلك إلى أن شرب الماء لن يتسبب برفع سكر الدم، بل إن شرب كمية كافية من المياه يومياً يساعد الجسم على التخلص من الجلوكوز الزائد عبر البول، وبشكل عام يجب على النساء شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء كل يوم، بينما تزداد كمية المياه الموصى بها يومياً لدى الرجال لتبلغ 10 أكواب.

الشاي غير المحلى مناسب لمرضى السكري


2- الشاي

الشاي بكافة أنواعه الأخضر والأسود وشاي الأعشاب من المشروبات التي يمكن لمرضى السكر تناولها شريطة ألا تكون محلاة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر تحديداً يمتلك العديد من الفوائد الصحية بشكل عام كالمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم، وتشير بعض الدراسات الأولية إلى أن شرب 6 أقداح من الشاي الأخضر يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، إلا أنه هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد الأمر.

3- القهوة

تشير دراسة أجريت عام 2012 إلى أن شرب القهوة قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني لمرض السكري، حيث وجد الباحثون أن شرب قدحين إلى أكثر من أربعة أقداح من القهوة يومياً يساعد في تقليل فرص الإصابة بشكل أكبر، سواء كانت القهوة عادية أم منزوعة الكافيين. إلا أنه يجب الانتباه إلى أن تحلية القهوة بالسكر أو المحليات الأخرى بجانب إضافة الحليب أو القشدة إليها يزيد ما تحتويه من سعرات حرارية، مما قد يؤثر على مستويات السكر بالدم.

4- العصائر الخالية من السكر

يجب على مريض السكر الحرص على شرب عصائر الفواكه والخضروات الطبيعية بنسبة 100% والتي تخلو من السكر تماماً، وبشكل عام فإن قرابة 120 ملليلتر من العصير تحتوي على 15 جراماً من الكربوهيدرات و60 سعرة حرارية في المتوسط. لذا يجب الانتباه للكمية التي يتم شربها لتجنب العواقب الوخيمة للسعرات الحرارية الزائدة.

 الحليب قليل أو خالي الدسم أحد المشروبات المسموحة لمرضى السكري 


5- الحليب الخالي أو قليل الدسم

يحتوي الحليب ومنتجات الألبان المختلفة على العديد من المعادن الضرورية، إلا أنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من الكربوهيدرات أيضاً، لذلك يجب على مصابي داء السكري شرب الحليب غير المحلى والخالي من أو قليل الدسم. كما يجب عدم تناول أكثر من كوبين من الحليب في اليوم.
المصادر:
What Can I Drink If I Have Diabetes?
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية