اتباعك لهذه الإرشادات الغذائية والنشاطات البدنية يمكنك من أن تعيش نمط حياة صحياً ينعكس بشكل إيجابي على كل جوانب حياتك

1. تناول الإفطار
- ابدأ صباحك مع وجبة فطور صحية تشمل البروتين الخالي من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضر.
- حاول صنع وجبة الإفطار من البيض المخفوق والجبن قليل الدسم والصلصه وتورتيلا القمح الكامل أو البارفيت مع لبن الزبادي قليل الدسم والفاكهة والحبوب الكاملة.

2. املأ نصف طبقك بالخضر والفواكه
الفواكه والخضر تضفي إلى طبقك اللون والنكهة والملمس إضافة للفيتامينات والمعادن والألياف؛ ومن ثم أجعل هدفك اليومي كوبين من الفاكهة وكوبين ونصف من الخضروات. جرّب أنواع مختلفة، بما في ذلك الفواكه الطازجة والمجمدة والمعلّبة.



3. راقب أحجام الحصص
ضع أكواب قياس وانظر كيف يمكنك تقدير حصتك حسب الحجم الموصى به. استخدام نصف طبق خاص للفواكه والخضروات والنصف الآخر للحبوب والأطعمة قليلة البروتين. لإكمال الوجبة، أضف الدهون أو الحليب قليل الدسم أو اللبن.

4. كن نشطاً
للنشاط البدني المنتظم الكثير من الفوائد الصحية. يجب أن يقوم الأطفال والمراهقون بـ 60 دقيقة أو أكثر من النشاط البدني يومياً، ويجب أن يقوم البالغون بــساعتين ونصف في الأسبوع، ولا يجب أن تقوم بحصة التمارين اليومية مرة واحدة، ولكن يمكن تقسيمها لمرات متعددة على ألا تقل المرة الواحدة عن 10 دقائق متصلة، ويمكنك أن تمارس تدريباتك في صالة رياضية، كما يمكنك أن تقوم بنزهة أو تلعب لعبة الصيد أو كرة السلة.

5. ركز على الوجبات الخفيفة
يمكن للوجبات الصحية الخفيفة أن تحافظ على مستوياتك في الطاقة بين الوجبات، خصوصاً عندما تشمل الوجبة مزيجا من الأطعمة. لذلك يمكن الاختيار بين اثنين أو أكثر من المجموعات الغذائية من طبقك: الحبوب والفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان، والبروتين. جرب الخضروات النيئة مع الجبنة المنزلية قليلة الدسم، أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني مع التفاح أو الموز.

6. تعرّف على ملصقات الطعام
إن قراءة ملصقات حقائق التغذية يمكن أن تساعدك على تسوق وأكل وشرب أكثر ذكاء.

7. استشر أخصائي التغذية
إذا كنت ترغب في تناول الطعام بشكل أفضل من أجل إنقاص وزنك أو خفض مخاطر مرضية خاصة بك أو إدارة مرض مزمن، فلا بد من استشارة الخبراء.

8. اتبع إرشادات سلامة الغذاء
يمكنك أن تقلل من وقوعك في المرض من خلال تطبيق إرشادات سلامة الغذاء المناسبة مثل: الغسيل المنتظم لليدين، وفصل الأطعمة البروتينية النيئة عن الجاهزة للأكل، وطهي الأطعمة إلى درجة الحرارة المناسبة باستخدام مقياس حرارة الطعام، وتبريد الطعام بسرعة عند درجة حرارة مناسبة لإبطاء نمو الجراثيم.

9. قم بالطبخ
لا شك بأن تحضير الأطعمة في المنزل يمكن أن يكون صحياً ومجزياً وفعالاً من ناحية التكلفة. لذلك قرر تعلم صنع بعض الطبخات وأساسيات الطبخ.

10. لا تخرق نظامك عند تناول الطعام خارج المنزل
يمكنك تناول الطعام في خارج المنزل مع تمسكك بخطة أكلك الصحي، والمفتاح في ذلك هو التخطيط الجيد وطرح الأسئلة واختيار الأطعمة بعناية. قارن بين معلومات التغذية الموجودة على قوائم الطعام، وابحث عن الخيارات الصحية سواء كانت الوجبة مشوية أو مخبوزة أو مبخرة.

11. سن قانون لوقت وجبة الأسرة
ضع خطة لتناول الطعام مع الأسرة عدة مرات في الأسبوع. قم بتحديد وجبة منتظمة توقف خلالها التلفاز والهواتف والأجهزة الإلكترونية لتشجيع الحديث والتواصل على وجبة الطعام. اجعل الأطفال يشاركون في تخطيط الوجبة والطبخ وانتهز الفرصة لتعليمهم حقائق حول التغذية الجيدة.

12. حقيبة الطعام
سواء حضّرت وجبة طعامك للغداء في العمل أو المدرسة، يفضّل أن تكون حقيبة الطعام سهلة الفتح وتحوي على أطعمة صحية. جرب وضع الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة مع الخضر والحمّص أو حساء الخضر منخفض الملح مع شرائح الحبوب الكاملة أو سلطة الخضر المختلطة مع التوابل وبيضة مسلوقة.

13. اشرب المزيد من الماء
أروِ عطشك بمياه الشرب العادية بدلاً من المشروبات السكرية. ابق رطباً بشكل جيد عن طريق شرب الكثير من الماء إذا كنت نشطاً، أو كنت تعيش وتعمل في ظروف حارة، أو كنت من كبار السنّ.

14. استكشف أطعمة ونكهات جديدة
يمكن إضافة المزيد من التغذية والمتعة لدى تناول الطعام من خلال توسيع مجموعة الخيارات الغذائية. عند التسوق، قم باختيار الفاكهة والخضروات أو الحبوب الكاملة الجديدة بالنسبة لك أو لعائلتك.

15. تناول المأكولات البحرية مرتين أسبوعياً
تحوي المأكولات البحرية والمحار على مجموعة من المغذيات بما في ذلك دهون أوميغا-3 الصحية. ويمكنك تناول سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والمحار والسردين فهي تحوي على نسبة عالية من أوميغا-3 ونسبة منخفضة من الزئبق.

16. اخفض نسبة السكريات المضافة
يمكن أن تسهم الأطعمة والمشروبات التي تحوي على سكريات مضافة في تقديم سعرات حرارية معدومة القيمة الغذائية، لذلك قم بمراجعة المكونات على الملصق الغذائي فهي تساعدك على تحديد مصادر السكر المضافة.

17. جرب المزيد من الوجبات النباتية
قم يإعداد مجموعة متنوعة من القوائم الخاصة بك من الوجبات الخالية من اللحوم؛ فالعديد من الوصفات التي تستخدم اللحوم والدواجن يمكنك طبخها بدون تلك اللحوم. تناول مجموعة من الأطعمة النباتية التي يمكن أن تساعدك، مثل: الخضر والفاصولياء والعدس وهي بدائل مهمة. حاول البدء بالقيام بطبخ وجبة واحدة بدون لحوم كل أسبوع. 

اقرأ أيضاً:
أطعمة سريعة وصحية.. ممكن!
أفكار لأطباق صحية وشهية
مريض السكري وعزومات الصيف.. 5 مفاتيح للاستمتاع
9 نصائح لسلامة الغذاء عند السفر للخارج

المصادر:
17 Health Tips for 2017
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية