تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالنسبة لمعظم المدخنين، يعد التعامل مع انسحاب النيكوتين أحد الجوانب الأكثر صعوبة المرتبطة بالإقلاع عن التدخين، والنيكوتين هو المادة المسببة للإدمان في السجائر ومنتجات التبغ الأخرى، وبين 80-90% من الأفراد الذين يدخنون بانتظام هم مدمنون عليه.



ويمكن أن تكون عادات تناول الطعام من الأشياء الأولى التي يجب تغييرها عندما يتوقف الشخص عن التدخين، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الرغبة الشديدة في استعمال اليدين لاستبدالها بشيء آخر.

وفي ما يلي بعض الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار في ما يتعلق بالإقلاع عن التدخين وتناول الطعام، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الموصى بها التي قد تساعد في جعل هذه العملية الصعبة أسهل قليلاً!



1- يعمل النيكوتين كمثبط للشهية، لذا بدونه، قد يعاني المدخنون السابقون من إغراء لتناول وجبة خفيفة أو حتى الإفراط في تناول الطعام. وهنا قد يساعد تناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلا من النموذج التقليدي لتناول الإفطار والغداء والعشاء، إلى جانب العمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن.

2- وقد أظهرت الدراسات أنه مع ارتفاع مستويات النيكوتين في الدم، فإنه يؤثر على مستوى الغلوكوز في الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع وتهبط. والأطعمة التي تطلق السكر ببطء إلى مجرى الدم مثل الكمثرى والقمح الكامل واللبن الطبيعي والخبز متعدد الحبوب، يمكن أن تساعد في تنظيم هذا التأثير.

3- من المعروف أن التدخين يستنزف مخزونات فيتامين ج (C)، وهو فيتامين مهم لحماية رئتيك والجهاز العصبي. لذا يفضل الإكثار من تناول ثمار الحمضيات مثل البرتقال والكيوي والجريب فروت لتجديد مستويات فيتامين ج، وكذلك الحماية من الأمراض والعدوى.



4- شرب الكثير والكثير من الماء لتسمح لجسمك بالبدء في طرد السموم، وكذلك المساعدة في تحقيق التوازن بين شهيتك ومساعدتك على تناول كميات أقل من الطعام.

5- هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأطعمة التي تطلق السيروتونين قد تساعد في التخلص من الاكتئاب الذي يعاني منه الكثيرون عند الإقلاع عن التدخين. وأحد الخيارات المألوفة هو الشوكولاته، في حين أن مصادر أخرى أقل احتواء على السيروتونين هي الدواجن والأسماك والمكسرات والبقول.

6- التمارين الرياضية هي حل موثوق جدًا للمساعدة في التعامل مع الرغبة الشديدة في النيكوتين، ويمكن أن تساعد الكربوهيدرات الكاملة مثل المعكرونة والأرز في توفير مخازن طاقة إضافية لزيادة تأثير التمرين.



وتتضمن بعض الخيارات للمساعدة في تخفيف تأثير عمليات سحب النيكوتين:
- الفواكه الطازجة مثل التفاح والبرتقال والرمان والعنب.
- الخضار الطازجة مثل الجزر والكرفس والخيار والباذنجان تسبب مذاقا مرا عند تناولها قبل التدخين، وقد تقلل من حدة الاعتماد على النيكوتين.
- الحليب، أظهرت الدراسات الحديثة أن المدخنين الذين يشربون كوبًا من الحليب قبل التدخين لم يعجبهم طعم السجائر.
- يمكن للعلكة الخالية من السكر أن تساعد في إبقاء فمك مشغولاً.
- المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والفستق الغنية بالبروتينات ويمكن تناولها ببطء على مدار اليوم كجزء من بنية وجبة صغيرة.

* المصدر
Foods That May Help Smokers Quit
آخر تعديل بتاريخ 4 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية