الشاي هو من أكثر المشروبات انتشاراً، خصوصاً في مجتمعاتنا العربية، ولا يخفى ما له من فوائد مهمة للجسم، خصوصاً الشاي الأخضر. والشاي بأنواعه، سواء الأسود أو الأخضر (من نفس الشجرة، ولكن بعد تقطيع الأوراق يتم معاملة كل منهما بطريقة تختلف عن الأخرى، إذ يتم تعريض أوراق الشجرة إلى عملية الأكسدة، ما ينتج الشاي الأسود، بينما لا تتم أكسدة الشاي الأخضر)، يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، وحتى في الوقاية من السرطان.


ولكن غالباً ما نمنع أطفالنا أو النساء الحوامل والمرضعات من شرب الشاي، خصوصاً بعد تناول الطعام، بحجة أن الشاي يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يساعد على الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

كذلك اختلفت الآراء في هذهِ المسألة، فمنهم من يقول إن شرب الشاي بعد وجبة من اللحوم والبروتينات يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يفقدك فوائد ما تناولته، ويأتي الآخر ليقول إن شرب الشاي يمنع امتصاص الحديد بعد الوجبات النباتية الحاوية على الحديد كالكرفس والبقدونس وغيرهما، ولا علاقة له بالحديد من المصادر الحيوانية.

* فما حقيقة الأمر؟
الحديد عنصر مهم لتكوين كريات الدم الحمراء، والتي تنقل الأوكسجين للجسم، كما يعتبر الحديد عنصراً مهماً لانتاج الطاقة، لذا نجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يشتكون الخمول.

ويحتوي الشاي على مركب يعرف باسم التانيين، إذ يقوم بالارتباط مع الحديد من المصدر النباتي، ويمنع امتصاصه بنسبة قد تصل إلى 64%، لذا يفضل عدم شرب الشاي بعد الطعام، خصوصاً للأشخاص المصابين بـنقص الحديد أو المعرضين له كالأطفال والحوامل والمرضعات بالإضافة إلى كبار السن والمرضى.

* كيف نقلل من التأثير؟
ينصح بشرب الشاي بعد وجبة غنيه بالحديد على الأقل بعد ساعة، كما يفضل تناول ما يحتوي على فيتامين C مثل شرب الليمون أو البرتقال، إذ يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم.



* هل ينطبق الأمر على القهوة؟
في الحقيقة، نعم، يقلل شرب القهوة من امتصاص الحديد، ولكن بنسبة تقل عن شرب الشاي فقد تصل إلى 37%، حسب دراسة نشرت في صحيفة التغذية الأميركية (American jurnal of medical nutrition).

أخيراً، لا تجعل هذا الموضوع يمنعك من شرب الشاي أو القهوة والتمتع بفوائدهما الكثيرة، خصوصاً إذا كنت غير مصاب بأنيميا نقص الحديد أو معرضاً لها.


* المصدر:

Can Drinking Tea Reduce Iron Absorption?
The Truth on Tea: Debunking Myths

آخر تعديل بتاريخ 29 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية