تقليل الصوديوم في طعام مرضى الضغط هو واحد من أهم أهداف النظم الغذائية التي تستهدف تخفيض ضغط الدم (Dietary Approaches to Stop Hypertension-DASH). وبالرغم من استخدام الملح لإضفاء نكهة مقبولة للطعام، ولكنه يضيف الكثير من الصوديوم للجسم، مما يؤثر سلبا على مرضى ارتفاع ضغط الدم، فهل هناك أي طرق بديلة لإضافة نكهات محببة للطعام بدون إضافة المزيد من الصوديوم؟


كل ما عليك فعله هو تبني تقنيات بناء النكهة، بحيث تستخدم مواد تكميلية متعددة لإضافة نكهات جديدة لأطباقك، وتعلم هذه الطرق يحتاج فقط إلى بعض الممارسة والتدريب، ولكن النتيجة تستحق، حيث ستستمتع بالمذاق الممتع للأطباق الشهية والآمنة لصحتك، وهذه 10 طرق لطعام لذيذ وخال من الصوديوم.

1. القلي والشوي والتحميص (roasted) هي طرق للطهي تعطي للحوم والخضروات مذاقا محببا

في القلي يتم استخدام إناء مخصص لطهي الطعام في درجات حرارة مرتفعة ولمدة قصيرة. أما الشوي فهو يصنع طبقة محمصة في الخارج، مع الاحتفاظ بالسوائل التي تضيف نكهة محببة في الداخل، ولكن كن حريصا وتجنب الطهي الزائد، واحتراق الأطعمة، ويمكنك استخدم ثرمومتر اللحوم لتجنب حدوث هذه المشكلة.

2. الأعشاب والتوابل يمكنها أن تضيف طعوما محببة لأطباقك
هي عصب الكثير من الوجبات، وتميز العديد من أطباق البلدان المختلفة، وتضيف للطعام شكلا محببا، كما تضيف مضادات الأكسدة. والأعشاب هي الجزء الورقي من النباتات، وتضيف للطعام المذاق الطازج، أما التوابل فهي الجذور والحبوب والأزهار، وتضيف طعما قويا للطعام. 

3. إضافة الليمون أو حامض الليمون أو قشرة البرتقال أو عصيره
القليل من الليمون أو حامض الليمون أو قشرة البرتقال أو عصيره، يضيف طعما قويا لطعامك، خصوصا عندما يمتزج مع التوابل الأخرى.

4. إضافة الخضروات العطرية
مثل البصل والثوم والبصل الأخضر، يضيف طعما ورائحة مميزة للطعام، بغض النظر عن طريقة الطهي، سواء كانت القلي أو التحميص.

5. استخدم الزنجبيل والفجل الطازج
الزنجبيل الطازج متوفر في المحلات، ويمكن تخزينه بسهوله، ويضيف طعما رائعا لوجباتك، والفجل الحار أيضا يمكن إضافته للصلصات ليعطي طعما مختلفا ولاذعا.

6. الطهي بالزيوت والزيوت ذات النكهة
أضف زيت الزيتون البكر أو زيت الجوز لطبق السلطة الطازجة، وأضف التوابل والأعشاب للزيوت التي لا تحتوي على نكهة مثل زيت الكانولا، واستخدم هذه الزيوت إما بمفردها أو أضفها أثناء عملية الطهي.


7. أضف الخل
الخل يضفي نكهة محببة، ويمكن إضافة المزيد من الطعوم بإضافة الثوم المحمص والفلفل الحار والتوابل والخضروات والفاكهة.

8. الخضروات المهروسة والمقطّعة
استخدم الخضروات المهروسة لإضافة طعم رائع لوجباتك، فهي تغنيك عن إضافة الصلصات مرتفعة الدهون والأملاح، ولا تضيف طعما فقط، ولكنها أيضا تضيف قيمة غذائية، وتضفي قواما على الشوربة والصلصات.

9. استخدم مواد مختلفة للتتبيل والنقع
يمكنك استخدام مواد جافة مثل التوابل والأعشاب لتتبيل اللحوم، كما يمكن إضافة بعض السوائل لهذه التتبيلة، يمكن أيضا أن تضيف السوائل الحامضية للحوم، مما يسهل طهيها، ويضيف نكهة محببة.

10. أضف القليل من الجبن
إضافة القليل من الجبن تضيف طعما رائعا لطعامك، وتساعدك على تناول المزيد من الخضروات.

المصدر:
Ten ways to add flavor without salt
آخر تعديل بتاريخ 3 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية