تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يجب أن يغير الرجال وجباتهم مع تقدم العمر؟

للرجال بنية جسدية تختلف عن بنية النساء، وهذا يعني بطبيعة الحال اختلاف كمية ونوعية الغذاء الذي يحتاجه كل منهما؛ فالرجال لديهم حجم ونسبة عضلات أكبر من كتلة الجسم لدى النساء؛ لذلك فإنهم يحتاجون إلى مقدار أكبر من الطاقة التي مصدرها الأطعمة مقارنةً بالنساء.

لكن هل نوعية الطعام التي يتناولها الرجال هي نفسها في مختلف مراحل العمر التي يمرّون بها؟ أم أنها تخضع لبعض التغييرات، وهل على الرجال مع التقدم في العمر إضافة أو حذف بعض الأطعمة من وجباتهم.



* الرجال بين عمر 19 و50 سنة
في هذه الفترة يحتاج الرجال إلى بناء العضلات وزيادة قدراتهم، لذلك تراهم يتجهون إلى تناول المكملات الغذائية أو زيادة كمية البروتينات التي يتناولونها في اليوم.

في الواقع؛ فإن الكمية الفعلية التي يحتاجها جسم الرجل في هذه المرحلة من العمر هي (0.84 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم في اليوم)، فإذا كان وزن الرجل 80 كيلوغراما فإنه يحتاج 60 غراما في اليوم. وقد يخطر ببال الكثيرين عندما نتكلم عن البروتينات أن التوجه إلى اللحوم الحمراء مباشرةً، والحقيقة لا؛ فالبروتينات توجد في الأسماك والمكسرات والبيض والعدس والبقوليات ومنتجات الألبان والدجاج.

لذلك من الضرورة بمكان التنويع في مصادر البروتين الجيدة في الوجبات اليومية، مع تذكّر أن الجسم لن يخزّن الفائض من البروتينات لاستخدامها لاحقاً، وإنما يطرحه خارجاً.



* الرجال بين عمر 50 و70 سنة
في هذه المرحلة العمرية ينخفض معدل احتياج الجسم للطاقة، لذلك لا بد من التقليل من بعض العناصر الغذائية مثل اللحوم وبدائلها، وكذلك التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والفقيرة بالمغذيات الصحية مثل المشروبات الغازية والمرطبات، ورقائق البطاطا، والكعك والبسكويت.

* الرجال فوق 70 سنة
في هذه الفترة من العمر يحتاج الرجال لمنتجات الألبان ومشتقاتها أكثر من غيرها، مثل لبن الزبادي والأجبان والحليب، كما أنهم يحتاجون إلى زبدة الفول السوداني والشوفان والقمح والرز واللوز والكاجو والسلمون والسردين والبيض؛ فهي تزودهم بالكالسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر المعدنية.


* الطعام الجاهز أم المطهو؟!
لا شك في أن الطعام المطهو في المنزل هو الأنسب في كل المراحل العمرية؛ فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يطهون طعامهم بأنفسهم في المنزل يكون نمط حياتهم صحياً أكثر، لأنهم يحصلون على كميات أقل من الدهون والسكر والأملاح، ويتناولون الخضار والفواكه أكثر من غيرهم، ناهيك عن تناولهم لحصص صغيرة مقارنةً بمن يتناولون الطعام الجاهز في المطاعم.

* هل من أطعمة مشتركة بين كل المراحل؟
بالتأكيد يوجد أطعمة يجب تناولها في مختلف المراحل العمرية نوردها فيما يأتي:
- الإكثار من شرب الماء.
- الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحوي على الملح والسكر والدهون المشبعة.
- تناول الفواكه والخضار بكافة أشكالها.
- تناول الحليب ومشتقاته، والمكسرات واللحوم الحمراء الخالية تماماً من الدهون، ولحم الدجاج والسمك والبيض.
- تناول الكينوا والشوفان والمعكرونة والرز وحبوب الإفطار والحبوب الكاملة.

ونضيف إلى تلك الأطعمة ضرورة المحافظة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم يومياً للحفاظ على لياقة الجسم ونشاطه.



المصادر
Nutrition for Men
آخر تعديل بتاريخ 1 يوليه 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية