تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

6 نصائح عملية لتقليل الصوديوم في طعامك

يمكن أن يتسبب الصوديوم في العديد من المشاكل لأجسامنا، وملعقة واحدة صغيرة من ملح الطعام تحتوي على 2,325 ملليغرام من الصوديوم. ولكن الأمر لا يقتصر فقط على ملح الطعام؛ حيث يحتوي الكثير من الطعام المعالج والمحضر على الصوديوم، وهذه بعض النصائح العملية للتقليل من كمية الصوديوم المستهلك في طعامك.

1. تناول المزيد من الأطعمة الطازجة
معظم الفاكهة والخضروات الطازجة تحتوي على كميات منخفضة من الصوديوم بشكل طبيعي. أيضًا، ينخفض مستوى الصوديوم باللحوم الطازجة عن لحوم اللانشون، ولحم الخنزير والهوت دوج والسجق واللحم المدخن. اشترِ الدواجن أو اللحوم الطازجة أو المجمدة التي لم تُحقن بمحلول يحتوي على الصوديوم. انظر إلى ملصق المنتج أو اسأل الجزار.

2. اختر المنتجات قليلة الصوديوم
إذا اشتريت طعامًا معالجًا، فاختر المدون عليه قليل الصوديوم. والأفضل من ذلك، اشترِ الأرز والمعكرونة العادية ذات الحبوب الكاملة بدلاً من المضاف لها توابل.

3. قلل الملح في وصفات الطعام قدر المستطاع
يمكنك الاستغناء عن الملح في الكثير من وصفات الطعام، بما في ذلك الطواجن والحساء واليخنة وأطباق رئيسية أخرى مطهوة. ابحث عن كتب الطهو التي تركز على خفض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض القلب.

4. يجب الحد من استخدام التوابل الغنية بالصوديوم
صلصة الصويا وتتبيلة السلطة وأنواع الصلصة والصوص والكاتشب والخردل والتوابل، جميعها يحتوي على الصوديوم.

5. استخدم الأعشاب والبهارات والمنكهات الأخرى لتتبيل الأطعمة
استخدم الأعشاب الطازجة أو المجففة، والبهارات والأحماض من الفواكه الحمضية، وعصائر الفاكهة لإضفاء نكهة علىى الوجبات. لا يعتبر ملح البحر بديلاً جيدًا. فهو يحتوي تقريبًا على نفس كمية الصوديوم الموجودة في ملح الطعام.

6. استخدم بدائل الملح بحرص
بعض بدائل الملح أو الملح الخفيف تحتوي على خليط من ملح الطعام ومكونات أخرى. وللحصول على المذاق المملح المألوف، فقد تستخدم كمية كبيرة منن البديل - وبذلك تحصل على الكثير من الصوديوم. أيضًا، تحتوي الكثير من بدائل الملح على كلوريد البوتاسيوم. على الرغم من أن البوتاسيوم يساعد على تخفيف بعض مشكلات زيادة الصوديوم، إلا أن الكثير منه قد يكون ضارًا خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض الكلى، أو إذا كنت تتناول أدوية لفشل القلب الاحتقاني، أو ارتفاع ضغط الدم، والتي تتسبب في احتباس البوتاسيوم.

7. خفض الصوديوم بالتدريج
طعم الملح مكتسب، لذا يمكنك تعلم كيفية الاستمتاع بكمية أقل. قلل استخدامك للملح تدريجيًا وستتكيف براعم التذوق لديك.

وبعد بضعة أسابيع من تقليل الملح، فعلى الأرجح لن تفتقده، وربما تشعر أن بعض الأطعمة أصبحت مالحة جدًا. ابدأ باستخدام ما لا يزيد عن 1/4 ملعقة صغيرة من الملح يوميًا، سواء على الطاولة أو في الطهو. ثم تخلص من زجاجة الملح. وبينما تستخدم ملحًا أقل، يتناقص تفضيلك له، مما يجعلك تستمتع بمذاق الطعام نفسه، مع الحصول على فوائد لصحة القلب.

اقرأ أيضا:
ما هي حمية "داش"؟
6 طرق لتخفيف استهلاكك للملح
هذه الأطعمة ينبغي الابتعاد عنها!
أسوأ الأغذية للقلب
نمط حياة صحي للنقاهة من جراحة القلب
5 أغذية وتفاعلاتها مع الأدوية

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 21 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية