تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

السلينيوم هو عنصر أساسي يحتاجه الجسم بكميات قليلة، لكن له دورا حيويا وهاما في العديد من الوظائف، وتترتب على نقصه عن المعدلات الطبيعية، أضرار ومشكلات صحية عديدة.



* فوائد السلينيوم
- يعمل كمضاد للأكسدة ويقاتل ما يسمى الشوارد الحرة في الجسم ويقضي عليها، فيقوم بمعادلة تأثيرها والحد من أضرارها على خلايا الجسم. وتقوم الشوارد الحرة، إذا ما بقيت وتراكمت في خلايا الجسم، باختراق غشاء الخلية والوصول إلى الحمض النووي وتدميره، ما يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، من ترهل الجلد وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما أنها تعتبر المتهم الأول في أمراض القلب والممهدة لحدوث السرطان.

- يساعد في مقاومة الالتهابات والمحافظة على سير عمليات الأيض بشكل طبيعي، ووجدت الدراسات أن بعض الذين يعانون من أمراض عديدة مثل الروماتيزم والسرطان وغيرها، لديهم نقص في عنصر السلينيوم.

- أثبتت الدراسات أن عنصر السلينيوم يلعب دورا ملحوظا في رفع معدل الخصوبة عند الرجال، لما له من دور في بناء بعض البروتينات المهمة في تكوين الحيوانات المنوية.

- يعمل على تقوية الجهاز المناعي للمقاومة ضد العديد من الأمراض، وينظم عمل الغدة الدرقية، حيث يعمل السلينيوم كعامل محفز لإفراز هرمونات هذه الغدة.

- يعمل على التخفيف من أعراض الأزمة الصدرية. لإن خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية والروماتيزم والأزمة الصدرية، يزداد مع تقدم العمر، وعنصر السلينيوم يقاوم حدوث هذه الأمراض ويقلل من فرصة الإصابة بها، لذلك يمكن القول بأن عنصر السلينيوم يمنح حياة صحية أطول.

ويتعين على الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي عائلي لمرض السرطان، المحافظة على مستويات سلينيوم طبيعية، والمتابعة مع طبيب مختص للنظر في إمكانية تناول المكملات الغذائية لحماية الجسم من عوامل الأكسدة ورفع مقاومة الجسم.

- وأخيرا يضاف السلينيوم للعديد من الكريمات التجميلية الخاصة بمقاومة علامات تقدم سن البشرة، لما له من فوائد مضادة للأكسدة ومقاومة لتدمير خلايا الجلد وشيخوختها.



* مصادر السلينيوم
يتوفر السلينيوم في عدة مصادر غذائية يمكن الحصول عليها بسهولة، وهي في متناول الجميع، مثل:

- الخميرة.
- القمح.
- الكبد.
- الأسماك، مثل: التونة والرنجة والسلمون.
- الزبدة.
- الثوم.
- اللحوم الحمراء.
- صدر الدجاج.

- البيض.
- بذور دوار الشمس.
- المشروم.
- جميع أنواع الحبوب.
- يعتبر الجوز والبندق من المصادر الغنية به.

* الكمية الطبيعية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من السلينيوم تعتمد على العمر، والمعدل اليومي المسموح به تم تلخيصه في القائمة التالية:

المرحلة العمرية

مقدار ما يحتاجه الجسم

منذ الولادة حتى 6 شهور

15 ميكروجرام (mcg).

الرضّع 7 أشهر – الأطفال 3 سنوات  

20 ميكروجرام

الأطفال 4-8 سنوات

30 ميكروجرام

الأطفال 9-13 سنة

40 ميكروجرام

المراحل العمرية بين 14-71 سنة فما فوق

55 ميكروجرام

المرأة الحامل

60 ميكروجرام

المرأة المرضعة

70 ميكروجرام


* تنبيهات
- ويجب التنويه إلى أن هناك بعض السلوكيات التي تسبب نقص السلينيوم في الجسم وعدم الاستفادة من الكمية المأخوذة منه في الغذاء اليومي، مثل التدخين وشرب الكحول وتناول حبوب موانع الحمل عند السيدات.

- يفضل الحصول على الكمية اليومية اللازمة للجسم من الأطعمة الغنية بالسلينيوم، وعدم تناول المكملات الغذائية إلا تحت إشراف طبيب، حيث أثبتت الدراسات أن التعرض لجرعة عالية من السلينيوم يوميا لفترة طويلة، يساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.



* المصادر:
Selenium
Selenium Benefits, Signs of Deficiency, & Foods

آخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية