تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعد متلازمة تكيس المبيض إحدى المشكلات الشائعة التي تحدث بسبب فقدان التوازن بين الهرمونات في جسم المرأة، وقد تسبب هذه المتلازمة تغيرات غير مرغوب فيها في مظهر المرأة (مثل الشعرانية)، إضافة لمشكلات في الدورة الشهرية، وإذا لم تتم معالجة هذه المتلازمة فقد تسبب لها الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكري.


ويعد الالتزام بنظام غذائي صحي والرياضة أحد العوامل التي قد تؤثر على هذه المتلازمة، لذلك فإننا سنتكلم فيما يأتي عن سبعة أنواع من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها المرأة المصابة، وذلك حتى تتجنب الكثير من المضاعفات.

* إذا كنت مصابة بتكيس المبيضين فيجب عليك تجنب الأطعمة التالية:
1- تجنبي الأطعمة التي تحوي على السكريات والمكررة
ترفع السكريات من سكر الدم وتزيد من إفراز الأنسولين، كما أن الأطعمة المكررة (مثل الرز الأبيض والطحين الأبيض) تؤثر على الجهاز الهضمي وتضعف المناعة في الجسم، لذلك تعد من الأسباب الرئيسة لزيادة الوزن والبدانة.

2- تجنبي تناول الحبوب التي تحوي على الحليب ومنتجاته والغلوتين
يُعرف عن الجهاز الهضمي حساسيته الكبيرة، لذلك يمكن لهذه الأطعمة أن تسبب بعض المشكلات لدى تناولها.


3- تجنبي تناول اللحوم الحمراء
تغيّر اللحوم الحمراء من توازن الهرمونات في الجسم، لذلك فإنه يجب تجنبها حتى لا تزيد من أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات سوءاً.

4- تجنبي تناول الكحول والمشروبات الروحية
يوماً بعد يوم يكشف لنا البحث العلمي عن أضرار تناول الكحول، حيث إنه يضعف من عملية التمثيل الغذائي للسكريات، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السمنة عند النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.


5- تجنبي تناول الزيوت المهدرجة
يسبب تناول الزيوت المهدرجة ارتفاع نسبة الكولسترول الضار، وانخفاض نسبة الكولسترول النافع، وهذا أمر غير جيد بالنسبة للنسوة المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

6- تجنبي تناول مشروبات الكافيين
تؤدي المشروبات التي تحوي على الكافيين (شاي، قهوة، ...) إلى زيادةً في نسبة هرمون الإستروجين، الأمر الذي يؤثر سلباً على الخصوبة.


7- تجنبي تناول الأطعمة ذات المؤشر الغلايسمي (السكري) المرتفع
تعمل هذه الأطعمة على رفع نسبة السكر في الدم، لذلك يزداد إفراز الأنسولين في الدم، الأمر الذي يفاقم من الأعراض ويزيد الوزن.

وفي الوقت الذي يجب على المرأة تجنب الأطعمة المذكورة أعلاه، فإنه يتوجب عليها أيضاً اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، إضافةً لممارسة 90 دقيقة من رياضة الآيروبيك تكون موزعة على ثلاثة أيام في الأسبوع، حيث إن ممارسة الرياضة تساعد على تحسين معدل الإباضة، وتزيد من حساسية الجسم للأنسولين.



المصادر
9 Dirty Foods That Cause PCOS
آخر تعديل بتاريخ 23 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية