القهوة هي مشروب الصباح المفضل لكثيرين، في حين يختار آخرون عدم شربها لمجموعة من الأسباب، فبالنسبة للبعض، فإن الكميات الكبيرة من الكافيين - 95 ملغم لكل حصة - يمكن أن تسبب العصبية والإثارة، والمعروفة أيضًا باسم "الانهيارات". وبالنسبة لآخرين، يمكن أن تتسبب القهوة في إحداث اضطرابات هضمية وصداع، والعديد ببساطة لا يهتم بالطعم المر أو يشعر بالملل من فنجان القهوة الصباحي المعتاد، ولكل من يريد أن يستبدل القهوة بمشروب لطيف ودافئ، ولا يحتوي على الكافيين نقترح عليك هذه البدائل:
1. قهوة شيكوري (الهندباء البرية)
تصنع من جذور الهندباء البرية، ويتم تحميصها وطحنها مثل حبوب البن، ويتم تخميرها في مشروب ساخن لذيذ، طعمه مشابه جدا للقهوة لكنه خال من الكافيين.



ويعتقد أيضًا أنها أغنى مصدر نباتي للإنيولين، هذه الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في الهضم، وتدعم صحة الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة - وخاصة البيفيدوباكتيريا Bifidobacteria واللاكتوباسيلاي Lactobacilli.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الجذور يمكن أن تحفز الحويصلة المرارية لإنتاج المزيد من العصارة الصفراوية، التي قد تكون مفيدة لهضم الدهون.

يمكن العثور على جذر الهندباء البرية محمصة وغير مطحونة، لذلك يسهل إعدادها ببساطة كما يتم تحضير القهوة العادية؛ سواء في صانع القهوة المفلترة، أو صانع القهوة الفرنسية، أو آلة إسبرسو، وذلك باستخدام ملعقتين من المسحوق المطحون لكل 6 أوقية (180 مل) من الماء، أو اضبط هذه النسبة بناء على تفضيلاتك.

ولكن ضع في اعتبارك أن جذور الهندباء قد تسبب أعراضا هضمية لدى بعض الأشخاص، فعلى الرغم من أن الإنيولين رائع لصحتك، إلا أنه قد تكون له آثار جانبية مثل الانتفاخ والغازات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تجنب قهوة شيكوري أثناء الحمل والرضاعة، لأنه لا توجد أبحاث تدعم مأمونيتها في مثل هذه الظروف.



2. شاي ماتشا Matcha Tea
ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر الذي يعد عن طريق التبخير والتجفيف وطحن أوراق نبات كاميليا سينينسيس (Camellia sinensis) إلى مسحوق ناعم.

وعلى النقيض من الشاي الأخضر، فإنك في حالة شاي ماتشا تستهلك الورقة بأكملها، مما يعني أنك ستحصل على مصدر أكثر تركيزا من مضادات الأكسدة، وبالذات إيبيغالوكاتشين غالات (epigallocatechin gallate (EGCG، وتنسب العديد من فوائد ماتشا إلى هذه المادة، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الشاي الأخضر قد يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، ويخفض الوزن ودهون الجسم، فضلاً عن خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع، ولشاي ماتشا نكهة طازجة محببة.

وللتحضير يتم نقع 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق ماتشا في وعاء من السيراميك باستخدام مصفاة شبك، ثم يضاف الماء الساخن، في درجة حرارة حوالي 160-170 درجة فهرنهايت (71-77 درجة مئوية)، ويُحرَّك ببطء حتى يُذوّب المسحوق، ثم يُخفق جيداً.

ويصبح الشاي جاهزًا بمجرد تشكيل زبد خفيف، ويمكنك إضافة كوب من الحليب أو من بدائل الحليب.

ولأنك تستهلك الورقة بأكملها، فإن الماتشا تحتوي على نسب أعلى في الكافيين من الشاي الأخضر، وأحيانًا أعلى من القهوة.



3. الحليب الذهبي
يعد الحليب الذهبي بديلاً غنياً للقهوة، ويحتوي هذا المشروب الدافئ على التوابل المنشطة مثل الزنجبيل والقرفة والكركم والفلفل الأسود، وتشمل الإضافات الشائعة الأخرى الهيل والفانيليا والعسل.

بالإضافة إلى إعطاء شرابك لونًا ذهبيًا جميلاً، قد يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات قوية بسبب الكركمين الكيميائي القوي.

والأكثر من ذلك، فإن الفلفل الأسود يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكركمين، وكذلك الدهون، ولذلك قد ترغب في النظر في استخدام الحليب كامل الدسم مع هذا الشراب.

ويمكنك تحضير الحليب الذهبي الأساسي في حوالي 5 دقائق بالطريقة التالية:
ضع في وعاء كوب واحد من الحليب أو من بدائل الألبان، مع 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، و1/4 ملعقة صغيرة من القرفة، و1/8 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، ورشة من الفلفل الأسود. اختياريا، ومع إضافة العسل حسب الذوق، ثم سخن الخليط على نار خفيفة إلى متوسطة، مع التحريك لتجنب الاحتراق، وبمجرد التسخين صب الشراب في قدح واستمتع.


4. ماء الليمون
لا يجب أن يكون تبديل مشروبك في الصباح أمرًا معقدًا، وتعتبر مياه الليمون طريقة رائعة لبدء يومك، لأنها خالية من السعرات الحرارية والكافيين، وتوفر جرعة وافرة من فيتامين سي، والذي يعتبر مضاداً للأكسدة، ويلعب دورًا في جهاز المناعة، ويحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، ويحضر بإضافة عصير نصف ليمون (ملعقة كبيرة أو 15 مل) إلى 1 كوب من الماء البارد، ويوفر هذا الكوب 10% من احتياجاتك اليومية لفيتامين C، ويمكنك أيضًا إضافة الفواكه والأعشاب الأخرى للحصول على مجموعة متنوعة من النكهات، ومن الخيارات الشائعة الخيار، والنعناع، والبطيخ والريحان، والماء هو وسيلة بسيطة ومنعشة لبدء يومك.

5. ميت يربا Mate Yerba
هو شاي من أعشاب تحتوي على الكافيين بشكل طبيعي، وتنتج من الأوراق المجففة لشجرة هولي في أميركا الجنوبية، وإذا كنت تبحث عن بديل للقهوة، ولكن لا تريد أن تتنازل عن الكافيين في الصباح؛ فإن ميت يربا هو خيار جيد، وكوب واحد منه يحتوي على ما يقرب من 78 ملغ من الكافيين، وهو مشابه لمحتوى الكافيين في كوب متوسط ​​من القهوة، كما تتم إضافته مع مركبات نباتية مفيدة تعمل كمضادات للأكسدة، وفي الواقع تشير بعض الدراسات إلى أنها قد تكون أعلى في مضادات الأكسدة من الشاي الأخضر، كما تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، بما في ذلك الريبوفلافين والثايامين والفوسفور والحديد والكالسيوم والفيتامينات C وE.

طعم ميت يربا مميز، ويعد تقليديا في قرع يربا، ويقلب بعصا معدنية، ويضاف الماء أثناء الشرب، ولكن لجعل شربه أسهل يمكنك شراء أكياس شاي ميت يربا، وفي هذه الحالات عليك فقط أن تنقع الأوراق في الماء الساخن لمدة 3-5 دقائق ثم تمتع بها.

على الرغم من الفوائد الصحية لليربا؛ إلا أن عليك شربه باعتدال، حيث ربطت الدراسات بين شرب لتر إلى لترين يوميا مع زيادة معدلات أنواع معينة من السرطان.


6. شاي تشاي Chai Tea
هو نوع من الشاي الأسود المخلوط بالأعشاب والبهارات القوية، وعلى الرغم من أنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين (47 ملغ) من القهوة، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الشاي الأسود قد يظل يحسن اليقظة العقلية، فالشاي الأسود والأخضر كلاهما مصنوعان من نبات كاميليا سينينسيس، لكن الشاي الأسود يخضع لعملية التخمير، والتي تغير تركيبته الكيميائية، ويبدو أن كلا النوعين لهما خصائص قوية مضادة للأكسدة، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، فقد ربطت بعض الدراسات الرصدية شرب الشاي الأسود مع إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

شاي تشاي له نكهة قوية ورائحة مريحة، وهناك العديد من الوصفات لصنعه، ولكن هذه طريقة بسيطة لتحضير 2 كوب:
- اسحق 4 بذور الهال مع 4 فصوص من القرنفل، وحبتين من الفلفل الأسود.
- اخلط 2 كوب ماء مفلتر، مع شريحة 1 بوصة (3 سم) من الزنجبيل الطازج، وعصا واحدة من القرفة، وأضف التوابل المطحونة سابقا، وحرك الخليط ليغلي، ثم أرفعه عن النار، وأضف 2 كيس شاي أسود، ودعه لمدة 10 دقائق، ويوضع الشاي في كوبين.
-  ولصنع شاي تشاي لاتيه يمكنك إضافة الحليب أو بدائل اللبن التي تفضلها بدلاً من الماء في الوصفة.

7. شاي رويبوس (Rooibos Tea) أو الشاي الأحمر
هو مشروب خالٍ من الكافيين نشأ في جنوب أفريقيا، وعلى عكس القهوة وأنواع الشاي الأخرى، فإن الرويبوس منخفض في مضاد الأكسدة التانين، والتانين يمكن أن يكون مفيد، ولكنه أيضًا يتداخل مع امتصاص الحديد، وعلى الرغم من انخفاض محتوى الشاي الأحمر من التانين، إلا أن يوفر كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الأخرى.

الدراسات عن هذا النوع من الشاي محدودة للغاية، والمتاح منها يشير إلى أن الروبيوس قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وقد يخفض من خطر الإصابة بالسرطان.

الروبيوس يحتاج إلى وقت أطول للنقع، وعلى عكس معظم أنواع الشاي الأخرى، فإن النقع الزائد لا ينتج عنه طعم مر، وبدلا من ذلك، يحتوي الرويبوس على نكهة حلوة طازجة، ولإعداد كوب لنفسك، انقع من 1 إلى 1.5 ملعقة صغيرة من الروبيوس لمدة تصل إلى 10 دقائق، ويمكنك إضافة الليمون والعسل حسب الذوق. 


8. خل التفاح
يتكون خل التفاح عن طريق تخمير التفاح المسحوق باستخدام الخميرة والبكتيريا، وتنتج هذه العملية مركبًا يسمى حمض الأسيتيك، الذي قد تكون له آثار مفيدة على حساسية الأنسولين ومستويات سكر الدم، ووفقًا لبعض الدراسات فإنه عندما يشرب الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين 20 غراما (0.5 ملعقة طعام) من خل التفاح قبل وجبة الطعام، فإن مستويات السكر في الدم تنخفض بنسبة 64٪، ومع ذلك لم يلاحظ هذا التأثير لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كثيرة، فإن خل التفاح قد يزيد أيضًا من الشعور بالإمتلاء بعد الوجبات، ويساعد في إنقاص الوزن المتواضع.

ومشروب خل التفاح يصنع من 1-2 ملعقة طعام من خل التفاح غير المفلتر مع 1 كوب من الماء البارد.

آخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية