تطالعنا كل سنة مجموعة من المنتجات الغذائية الجديدة ومعها مصطلحات جديدة، ونحن نحتاج للتعرف على معاني هذه المصطلحات، ولكننا في الأغلب نجد تعريفات ضبابية واستخدامات غامضة تسبب لنا الارتباك والتشويش. وفي هذا المقال سنتعرف على العبارات التسويقية والمصطلحات الغذائية التي يمكنها أن تساعدنا على اتخاذ خيارات صحية، والمصطلحات الأخرى التي قد لا تصنع فرقاً كبيراً في نظامنا الغذائي.

  • "طبيعي Natural"
رغم أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أو وزارة الزراعة الأميركية لم تصدر تعريفا رسميا لمصطلح "طبيعي"، إلا أنها وضعت متطلبات محددة لذلك التعريف.

وحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأميركية، فإن مصطلح "طبيعي" يعني أنه لم تتم إضافة أي شيء صناعي للطعام (وهذا يشمل الإضافات الملونة بغض النظر عن المصدر).

ولكن هذا التعريف لا يتطرق لطرق معالجة وإنتاج وتصنيع الأغذية، فمصطلح طبيعي لا ينفي استخدام مبيدات الآفات أثناء الزراعة، وليس له علاقة باستخدام التقنيات الحرارية أو البسترة أو حتى استخدام الأشعة في التصنيع.

كما أن مصطلح طبيعي لا يعني أي قيمة غذائية مضافة؛ فقط هو منتج طبيعي لم تتم إضافة أي مواد مصنعة له أثناء تجهيزه.

أما وزارة الزراعة الأميركية فإنها تسمح باستخدام مصطلح "طبيعي" لوضعه كعلامة على اللحوم والدواجن والمنتجات التي لا تحوي مكونات صناعية أو ألوان مضافة، ويجب أن يكون المنتج قد تعرض للحد الأدنى من المعالجة، على أن يذكر هذا بالتفصيل على المنتج؛ وعلى سبيل المثال يمكن أن يكتب على المنتج أنه: "منتج طبيعي، لا يحتوي على ملونات إضافية، ومعالج في حده الأدنى".
  • "معالج" و"غير معالج" "Processed" and "Unprocessed"

غالباً ما يساء فهم هذه المصطلحات، وكثير من الناس يعتقدون لدى قراءة "مُعَالَج" أنها أطعمة مُعلّبة غير صحية ذات سعرات حرارية فارغة ومثقلة بالإضافات. أما لدى قراءة "غير معالج" فقد تعني الأطعمة غير المعلّبة أو المجمّدة أو المعبّأة. لكن أيّاً من هذه المعتقدات غير صحيح.

وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، فإن مصطلح "مُعالَج" يشير إلى الغذاء الذي خضع إلى "تغيير في صفاته"، والأمثلة على ذلك كثيرة منها:

- المكسرات الخام (غير معالجة) مقابل المكسرات المحمّصة (معالجة).
- الإدمامي [أو فول الإداماميه، وهو فول صويا غير ناضج في غلافه الأخضر مُحضر بطريقة معينة ويشيع استخدامه في المطبخ الصيني، والياباني، والكوري، ومطبخ هاواي]، وهو (غير معالج) مقابل التوفو [نوع من الجبن النباتي مصنوع من حليب الصويا] (المعالج).
- رأس السبانخ (غير معالج) مقابل قطع السبانخ قبل غسلها (معالج).

  • "محلي Local"

يشير مصطلح "حركة الغذاء المحلي" إلى الاعتماد على الغذاء الذي يزرع بالقرب من المكان الذي نعيش فيه، وترتبط هذه الحركة بفلسفة أوسع تشمل الاستدامة البيئية ودعم الاقتصاد المحلي، ويستخدم مصطلح "مستهلك محلي locovore" على الشخص الذي يأكل الطعام المزروع أو المنتج محلياً.

  • "كامل Whole"

لا يوجد تعريف دقيق ومحدد لمصطلح الأطعمة الكاملة، لكن هذا المصطلح يشير عموماً إلى الأطعمة التي لم تتعرض للمعالجة أو التنقية ولم تضَف لها أية مكونات، وفي معظم التعريفات فإن الطعام الكامل يعني المنتجات الطازجة، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة، واللحوم والأسماك، وأي طعام آخر يظهر في شكله النقي مع حد أدنى من المعالجة.

  • "عضوي Organic"

من كل هذه المصطلحات السابقة يعتبر مصطلح عضوي هو المصطلح الأكثر تحديدا سواء من حيث المعايير المحددة أو المعاني القانونية، ويشمل تعريف وزارة الزراعة الأميركية لهذا المصطلح شقين:

- الأول اللحوم العضوية: وهي اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان التي تأتي من الحيوانات التي لا تُعطى مضادات حيوية أو هرمونات نمو.

- الثاني الأغذية النباتية العضوية: وهي النباتات التي يتم إنتاجها دون استخدام أي من المبيدات التقليدية أو الأسمدة الصناعية أو رواسب المجاري أو الهندسة الحيوية أو الإشعاع المؤين، وتقوم جهة التصديق المعتمدة من الحكومة بفحص المزرعة لضمان أنها تستوفي هذه المعايير.

وبشكل عام توجد ثلاثة مستويات من المتطلبات العضوية للأغذية، وهي:

- عضوي 100%: وهي المنتجات العضوية تماماً أو المصنوعة من مكونات عضوية فقط، وتحصل على ختم وزارة الزراعة الأميركية العضوي نظراً لمطابقتها للمعايير.

- عضوية: وهي المنتجات التي تكون مكوناتها عضوية بنسبة 95% على الأقل، وتكون مؤهلة للحصول على ختم وزارة الزراعة الأميركية العضوي نظراً لمطابقتها للمعايير.

- مصنوعة من مكونات عضوية: وهي المنتجات التي تكون مكوناتها عضوية بنسبة 70% على الأقل، وتكون غير مؤهلة للحصول على ختم وزارة الزراعة الأميركية العضوي، وإنما يظهر على العبوة "مصنوعة من مكونات عضوية".

اقرأ أيضاً:
8 نصائح هامة لقراءة ملصقات الأغذية
الأطعمة العضوية .. عن مأمونيتها وقيمتها الغذائية
الأغذية المعالجة.. ما لها وما عليها
حقيقة السعرات الحرارية الملصقة على الأطعمة المصنعة
ماذا تعني ملصقات الأغذية العضوية؟
دراسة: ملصقات عبوات الطعام قد تضللك
هل الأغذية العضوية أفضل من غير العضوية؟
هل الأطعمة المصنّعة ضارة دائماً؟

المصادر
Understanding Food Marketing Terms

آخر تعديل بتاريخ 21 يوليو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية