إذا كنت تعاني من التهاب مفاصل الركبتين أو الرسغين أو أجزاء أخرى من أنحاء الجسم (Artheritis)، فاطمئن.. فأنت لست الوحيد، في هذا العالم الملايين من الناس الذين يعانون من هذه الآلام بنسب متفاوتة. 

ولكن يجب أن تعرف أن الكثيرين استطاعوا التخفيف من حدة المرض، باتباعهم نمط حياة صحيا.

ورغم أن النظام الغذائي لن تكون له تلك القدرة السحرية على الشفاء، فإن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكنها أن تخفف من أعراض التهاب المفاصل، وفي المقابل هناك أخرى ستزيد منها بسبب امتلاكها لخواص محفزة للالتهابات.

وفي هذا المقال سنزودك بقائمة بالأطعمة التي تساعد على مكافحة أمراض المفاصل، والتي ينصح بأن تغني بها نظامك الغذائي، لتكون بذلك أنت طبيب نفسك.

أطعمة تساعد على مكافحة أمراض المفاصل
يمكن أن يساعدك في الحد من الالتهاب، وما يرافقه من تورم وتصلب في المفاصل، أن تتناول الغذاء الغني بمصادر أوميغا 3 وفيتامين (د)، وهناك أطعمة أخرى يمكن أن تدرجها في نظامك الغذائي، والتي يمكن أن تساعد أيضا في الحفاظ على مرونة المفاصل والأوتار وتقوي العظام وتعزز النظام المناعي.

وتتضمن هذه القائمة:
1- القرنبيط وبراعم بروسيل والملفوف (الكرنب)

هذه الخضروات غنية بمركب الـ sulforaphane، الذي يساعد على إبطاء تلف غضاريف المفاصل الناتجة عن الإصابة بهشاشة العظام.

2- الأسماك الدهنية
مثل السلمون والتونة وسمك السلمون المرقط والماكريل، فلها دور في محاربة التهاب المفاصل، لأنها غنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 3)، لذلك حاول إضافة السمك إلى حميتك بضع مرات في الأسبوع.

3- فول الصويا
إذا لم تكن من محبي السمك، ولكنك ما زلت تريد الفائدة التي تقدمها الأحماض الدهنية (أوميغا 3) فعليك بفول الصويا فهو غني بها. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف.

4- الثوم
يحتوي على مركب diallyl disulfide، يساعد في محاربة عدد من الأمراض بما في ذلك التهاب المفاصل.
فهذا المركب قد يكون له بعض التأثير في الحد من عمل الأنزيمات المسؤولة عن تآكل الغضروف.
وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام أطعمة تنتمي لعائلة الثوم -مثل الثوم والبصل والكراث- أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

5- زيت الزيتون
من المعروف أن زيت الزيتون يحتوي على دهون صحية للقلب، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه يمتلك خواص مضادة للالتهاب مشابهة إلى حدّ كبير لمضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية.

6- الكرز
يساعد على التقليل من تكرار هجمات النقرس، وقد أظهرت الأبحاث أن الانثوسيانين الموجودة في الكرز لها تأثير مضاد للالتهابات.
ويمكن العثور على نفس هذه المواد أيضا في الفواكه الحمراء والأرجوانية، مثل الفراولة والتوت والعنب البري والعليق (فاكهة تشبه التوت).

7- منتجات الألبان قليلة الدسم
مثل الحليب واللبن والجبن، الغنية بالكالسيوم، والذي له دور في زيادة قوة العظام، كما أنها تحتوي على فيتامين (د) الضروري لامتصاص الكالسيوم، وقد ثبت أنها تساعد في تعزيز الجهاز المناعي.

8- البروكولي
غني بالفيتامينات K و C، ويحتوي أيضا على مركب الـ sulforaphane، الذي وجد الباحثون أن له دورا في منع أو إبطاء تطور هشاشة العظام osteoporosis.
وهو غني أيضا بالكالسيوم، الذي اشتهر بفوائده العظيمة في بناء العظام.

9- الشاي الأخضر
يحتوي على مادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة، والتي يعتقد أنها تساهم في تخفيف الالتهاب، وإبطاء عملية تآكل الغضروف.
فقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تمنع إنتاج الجزيئات التي تسبب تلف المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid artheritis.

10- الحمضيات
غنية بفيتامين C مثل البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض، وقد بينت البحوث أن الحصول على كمية مناسبة من فيتامين C يساعد على منع التهاب المفاصل، والحفاظ على المفاصل صحية، وإبطاء تطور هشاشة العظام.

11- الحبوب الكاملة
تخفض مستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) في الدم، والذي يعد علامة على حدوث الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب والسكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومنها دقيق الشوفان والأرز.

12- حبوب الفاصولياء
غنية بالألياف، والمواد الغذائية التي تساعد على خفض مستويات CRP، وهي أيضا مصدر ممتاز وغير مكلف للبروتين، وهو أمر مهم لصحة العضلات.
بعض أنواع الفاصوليا غنية أيضاً بحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم، وكلها ذات فوائد معروفة للقلب ونظام المناعة.

13- المكسرات
غنية بالبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين E وحمض اللينولينيك ألفا (ALA)، وكذلك مليئة بالبروتين والألياف، فهي تعزز المناعة، ومفيدة لصحة القلب ولإنقاص الوزن.
فلا تتردد في تذوق الجوز والصنوبر والفستق واللوز.

اقرأ أيضا:
الأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى النقرس
توصيات غذائية مهمة لمرضى النقرس
9 فوائد للكركم.. تعرف عليها
التهاب المفاصل الروماتويدي: هل ممارسة الرياضة ممكنة؟
7 نصائح للوقاية من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

المصادر:
6 Food Choices to Help Ease Arthritis Pain
12 Best Foods For Arthritis
8 Food Ingredients That Can Cause Inflammation

 

آخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية