7 أطعمة ومشروبات قد تسبب عكراً في البول

يشير البول المعكر إلى أن البول ضبابي ولم يعد شفافا، ويمكن أن ينتج عن العديد من الأسباب الأساسية، بما في ذلك بعض الأطعمة والمشروبات، وبعض أسباب عكر البول غير ضار، في حين أن البعض الآخر قد يتطلب عناية طبية.

* ما هو عكر البول؟

عكر البول عبارة عن نفايات سائلة يتم تصفيتها من الدم عن طريق الكلى، ويتم تخزينها في المثانة وطردها من الجسم أثناء التبول. ونظرًا لأن البول عبارة عن مجموعة من النفايات الموجودة في جسمك، فهو مؤشر جيد على حالتك الصحية الحالية.

يكون البول الطبيعي والصحي صافياً وله لون أصفر فاتح يشبه لون القش، وعندما يصبح البول عكرًا أو رغويًا أو معتمًا، غالبًا ما يشار إليه على أنه بول عكر.

ومع ذلك، فإن البول الغائم ليس مقلقا في جميع الأوقات، إلا إذا كان مصحوبًا بألم وتورم وعلامات وأعراض أخرى مزعجة. وفي كثير من الأحيان، قد يكون البول متغير اللون أو عكرًا بسبب الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها.

* أطعمة ومشروبات قد تسبب عكرًا في البول

  • الحليب ومنتجات الألبان

قد يصاب بعض الأشخاص ببول عكر بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبيورينات الموجودة فى الحليب ومنتجات الألبان، والفوسفور معدن ضروري لصحة العظام المثلى والعديد من وظائف الجسم، وعندما تستهلك كميات كبيرة من الفوسفور، فقد يفرزه جسمك في البول، مما يتسبب في بول غامق، ومع ذلك، هذا غير شائع بين الأشخاص الأصحاء بشكل عام.

الألبان غنية بشكل خاص بالكالسيوم الذي يبني العظام، وبالنسبة لمعظم الناس، فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان باعتدال ليس مصدر قلق. وفي الواقع، يمكن أن تكون إضافة مغذية لنظامك الغذائي.

في كثير من الأحيان، قد يكون البول الذي يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور علامة على مرض الكلى، أو ارتفاع مستويات فيتامين (د)، أو حالة الغدة الدرقية الناجمة عن زيادة هرمون الغدة الجار درقية في الجسم، وتتطلب هذه الحالات عناية طبية.

  • اللحوم

اللحوم، بما في ذلك الدواجن ولحم البقر، غنية أيضا بالفوسفور، وكما هو الحال مع منتجات الألبان، قد يؤدي استهلاك الكثير من اللحوم إلى إفراز الجسم للفوسفور الزائد عن طريق البول. ونتيجة لذلك، قد يتحول بولك من شفاف إلى معتم. ومع ذلك، فإن التبول الغائم نتيجة لنظام غذائي عالي الفوسفور أمر غير شائع.

من المرجح أن يساهم تناول الكثير من أنواع معينة من اللحوم في أسباب أخرى لظهور البول العكر، فاللحوم المعالجة، مثل اللحم المقدد والسجق والسلامي، قد تكون غنية بالملح، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة العطش والمساهمة في الجفاف، مما قد يؤدي بدوره إلى أن يصبح لون البول أغمق وأكثر تركيزًا وأكثر تعكرًا.

لجني فوائد اللحوم دون آثار جانبية غير مرغوب فيها، بما في ذلك عكر البول، وتناول اللحوم باعتدال والحد من الأصناف عالية الملح على وجه الخصوص.

  • المأكولات البحرية

بعض أنواع المأكولات البحرية، وخاصة الأنشوجة والمحار والسردين، تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، وهي مجموعة من المركبات التي يحولها الجسم إلى حمض البوليك.

عندما يأكل بعض الناس الكثير من الأطعمة الغنية بالبيورين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك في البول. يُعرف هذا أيضا باسم فرط حمض اليوريك. نتيجة لذلك، قد يبدو البول عكرا.

ومع ذلك، فإن المأكولات البحرية توفر الكثير من الفوائد الصحية، فهي غنية بالبروتينات الخالية من الدهون والعديد من المعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم الالتهابات وتعزز صحة القلب.

بالنسبة لمعظم الناس، تفوق فوائد تناول المأكولات البحرية الجوانب السلبية المحتملة، وإذا كنت قلقا بشأن تناول البيورين أو نصحك الطبيب بالحد من البيورينات، فاختر المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة أقل من البيورينات، مثل سمك السلمون والسمك المفلطح والهلبوت.

تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين والتي يجب الحد منها اللحوم الحمراء ومرق اللحم واللحوم العضوية والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

بالإضافة إلى النظام الغذائي عالي البيورين، يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى زيادة حمض البوليك في البول، وتشمل هذه الحالات النقرس ومقاومة الأنسولين وبعض الحالات الوراثية.

  • الأطعمة والمشروبات السكرية

يمكن أن ينتج البول الغائم أيضا عن تناول كميات كبيرة من السكر، وعلى وجه الخصوص، يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بفرط حمض اليوريك، ويعزز استقلاب الفركتوز في الجسم تكوين حمض البوليك.

على هذا النحو، فإن تناول الكثير من الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى زيادة حمض البوليك في البول، مما يؤدي إلى البول العكر.

يوجد الفركتوز بشكل طبيعي في الفاكهة والعسل ودبس السكر، وهو المكون الرئيسي لشراب الذرة عالي الفركتوز، والذي يستخدم في المشروبات الغازية والسكرية والحلويات والحلويات المعلبة والتوابل وبعض أنواع الخبز والمقرمشات.

  • الأطعمة المالحة

قد تكون الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس والحساء المعلب واللحوم المعالجة والمقبلات والفشار المملح وراء بولك الغامق، ويمكن أن يؤثر تناول الكثير من الملح على توازن السوائل في الجسم ويسبب احتفاظ كليتيك بالماء.

إذا كنت تأكل الكثير من الملح ولا تشرب كمية كافية من الماء، فقد تصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بول داكن، عكر وعدد أقل من الذهاب إلى الحمام، وعلاوة على ذلك، تحتوي العديد من الأطعمة الغنية بالملح على مكونات أخرى غير صحية ولا توفر العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

يوصي معظم الخبراء بالحفاظ على تناول الملح حوالي 2300 مجم يوميا، أو ما يعادل 1 ملعقة صغيرة (6 غرام) من الملح، بالإضافة إلى استهلاك الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

إذا كنت تستهلك الكثير من الفركتوز، فقد تعاني من بول عكر، ولكن لا يعاني الجميع من هذا التأثير، والأفراد المصابون بداء السكري من النوع 2 أو السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي هم أكثر عرضة للإصابة بفرط حمض اليوريك.

إلى جانب تأثيرها المحتمل على عكر البول، غالبا ما تقدم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز قيمة غذائية قليلة، ومن الأفضل الحد من هذه العناصر في نظام غذائي متوازن.

  • الكحول

شرب الكثير من الكحول قد يساهم في عكر البول، ويعتبر الكحول من المواد المدرة للبول، مما يعني أنه يتسبب في إفراز الكلى للمزيد من الماء عن طريق تثبيط الهرمون الذي عادة ما يوقف التبول، ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى الجفاف، قد تجد أن بولك أغمق وأغمق من المعتاد.

لمنع البول العكر من الجفاف المرتبط بالكحول، تذكر أن تشرب الماء بجانب المشروبات الكحولية، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكحول أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان والعديد من المشكلات الصحية الأخرى، ويوصي الخبراء بالأمتناع أو الحد من استهلاك الكحول.

  • قهوة وشاي

القهوة والشاي هما السببان المحتملان وراء عكر البول، وتحتوي القهوة وبعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مادة الكافيين، وعندما تستهلك الكافيين، فإنه يسبب العديد من الآثار المدرة للبول على الكلى ويزيد من إفراز البول.

قد يؤدي شرب الكثير من المشروبات المحتوية على الكافيين إلى الجفاف وتعكر البول أو تغير اللون، ومع ذلك، فإن القهوة العادية والشاي الأخضر والأسود توفر أيضًا فوائد صحية، إنها محملة بمركبات تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على منع تلف الخلايا المرتبط بتطور المرض، ومع ذلك، من المهم شرب هذه المشروبات باعتدال لتجنب الجفاف، وتأكد من شرب الكثير من الماء بعد تناول الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين.

* متى يجب أن تزور الطبيب إذا كنت تعاني من عكر البول؟

قد يكون عكر البول غير ضار، ولكنه قد يكون أيضا علامة على حالة طبية أو سبب أساسي خطير، وتشمل بعض الحالات المصاحبة للبول العكر التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى ومشاكل البروستاتا والأمراض المنقولة جنسيا.

قم بزيارة الطبيب إذا لم يختف البول العكر أو كان مصحوبا برائحة كريهة أو ألم أو قيء أو إفرازات، وقد تشير هذه إلى وجود عدوى أو مشكلة أخرى.

* الخلاصة

قد تساهم بعض الأطعمة والمشروبات في عكر البول، وقد يؤدي استهلاك الكثير من الحليب أو منتجات الألبان إلى تعكر البول مؤقتًا حيث يعمل جسمك على إفراز الفوسفور الزائد، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، يكون البول الذي يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور نتيجة لحالة مرضية أساسية، كما أن استهلاك الكثير من اللحوم يمكن أن يزيد من إفراز البول للفوسفور ويؤدي إلى عكر البول، واللحوم المعالجة غنية بالملح، مما قد يساهم في الجفاف ويجعل البول عكرًا، وتحتوي أنواع معينة من المأكولات البحرية على نسبة عالية من البيورينات، والتي تتحلل إلى حمض اليوريك في الجسم، وقد تسبب عكرا في البول لدى بعض الأشخاص، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من الفركتوز من الأطعمة والمشروبات السكرية إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك في البول مما يؤدي إلى التعكر، وشرب الكثير من الكحول يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، مما قد يؤدي إلى عكر البول، ويمكن أن يكون للقهوة والشاي المحتوي على مادة الكافيين آثار مدرة للبول وتؤدي إلى الجفاف وتعكر البول، وعلى الرغم من أنها توفر مركبات مفيدة، فمن الأفضل شربها باعتدال مع الكثير من الماء، وغالبا ما يكون البول عكرًا غير ضار، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. اطلب العناية الطبية إذا كانت لديك أعراض أخرى إلى جانب عكر البول، أو إذا لم يختف.


المصادر:
What Cloudy Urine Means
Phosphate metabolism and vitamin D
Relationship Between High-Fructose Corn Syrup, Uric Acid, and Metabolic Syndrome
7 Foods and Drinks That May Cause Cloudy Urine - Healthline
7 Common Causes of Cloudy Urine - WebMD

آخر تعديل بتاريخ 25 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية