تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالإضافة إلى محتواه الغذائي المثير للإعجاب، فقد وجدت بعض الدراسات أن التوت الأبيض قد يكون مرتبطًا بالعديد من الفوائد الصحية، وفي الواقع، تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وخفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

* ما هو التوت الأبيض؟

التوت الأبيض، المعروف علميا باسم Morus alba، ينمو في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة، وشبه الاستوائية، لذا تزرع أشجار التوت الأبيض على نطاق واسع فى أرجاء كثيرة في كل من قارّة آسيا، أوروبا، أفريقيا، وأميركا، والهند، تتميز الشجرة بأوراقها الطويلة وأزهارها ذات البتلات والتوت الصغير الذي يتراوح لونه من الأبيض إلى الوردي أو الأرجواني الداكن، وغالبا ما تستخدم لصنع العصير أو الشاي أو المربى أو الوجبات الخفيفة المجففة، ويصل طول الشجرة إلى ما يتراوح بين 10 إلى 20 متراً، ويزرع هذا النبات بشكلٍ أساسي للحصول على أوراقه؛ التي تشكل الغذاء الوحيد لدودة القز.

تستخدم أوراق شجرة التوت الأبيض ولحاؤها وجذرها والثمرة أيضا في الطب التقليدي، وقد تمت دراستها مؤخرا لخصائصها المحتملة المعززة للصحة.

المكملات التي تحتوي على مستخلص التوت الأبيض متاحة على نطاق واسع، ويمكن العثور عليها في شكل كبسولات أو سائل في العديد من متاجر الصحة الطبيعية.

* العناصر الغذائية في التوت الأبيض

فاكهة التوت الأبيض غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الألياف وفيتامين ج والحديد، ويحتوي كل 100 غرام من التوت الأبيض الخام على ما يلي:

العُنصر الغذائي  القيمة الغذائيّة
السُعرات الحرارية  321 سعرة حرارية
البروتين 10.71 غرامات
الدهون 1.79 غرام
الكربوهيدرات  78.57 غراماً
الألياف  14.3 غراماً
السكريات  46.43 غراماً
الكالسيوم 286 مليغراماً
الحديد  12.86 مليغراماً
البوتاسيوم  193 مليغراماً
الصوديوم  71 مليغراماً
فيتامين ج 278.6 مليغراماً
فيتامين أ  357 وحدة دولية

التوت الأبيض غني بشكل خاص بفيتامين ج، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعمل مضاداًَ للأكسدة لتحييد الجذور الحرة الضارة وتخفيف الالتهاب، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو معدن رئيسي يشارك في تخليق الحمض النووي ونقل الأكسجين.

* الفوائد الصحية لثمار التوت الأبيض

تعتبر ثمار التوت الأبيض ذات شعبية عالية في جميع أنحاء العالم، نظرا لطعمها اللذيذ إضافة إلى فوائد التوت الأبيض العديدة، حيث استخدم التوت الأبيض منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لعدد واسع من الأمراض الشائعة وغير الشائعة، حيث يعمل التوت الأبيض على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على منع أمراض الكبد الدهني، ويوفر تحكماً أفضل في مرض السكري، وأيضاً في العناية بالأسنان، وتشمل فوائد التوت الأبيض ما يأتي:
  • قد يحسن الدورة الدموية

يعمل التوت الأبيض على تحسين تدفق الدم خلال الجسم، بالإضافة إلى أنه يسيطر على ضغط الدم ويقوم بتطهيره، كما تساعد مضادات الأكسدة المتوفرة في التوت الأبيض على تحسين وظيفة الأوعية الدموية من خلال المحافظة عليها مرنة، ويشجع التوت الأبيض إنتاج خلايا الدم الحمراء لكونه غنيا بالحديد، كما يحتوي التوت على مادة البوليفينول التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل ضغط الدم.

  • قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات أن التوت الأبيض ومكوناته قد تساعد في تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 24 شخصا مصابا بداء السكري من النوع 2 أن تناول 1000 مغم من مستخلص أوراق التوت 3 مرات يوميًا لمدة 3 أشهر قلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

كما أنها حسنت مستويات السكر المرتبط بالهيموغلوبين HbA1c، وهي علامة تستخدم لقياس تنظيم السكر في الدم على المدى الطويل، وعلى الرغم من أن هذا لم يكن ذا دلالة إحصائية.

في دراسة أخرى أجريت على 12 من البالغين الأصحاء، تبين أن مركب معزول من مستخلص أوراق التوت يحسن تنظيم نسبة السكر في الدم بعد 12 أسبوعًا.

ذكرت دراسة مماثلة في Advances in Medical Sciences أن الأشخاص الذين استخدموا الحليب قليل الدسم الممزوج بمستخلص أوراق التوت كان لديهم امتصاص أبطأ للكربوهيدرات البسيطة (السكريات والنشا) من أولئك الذين أعطوا حليبا قليل الدسم، ويمكن أن يفسر هذا التأثير كيف تمنع مستخلصات التوت الأبيض ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن إعطاء أوراق التوت للفئران ساعد في الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

  • قد يقلل من مستويات الكوليسترول

تشير بعض الأبحاث إلى أن التوت الأبيض يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، قلل شاي أوراق التوت الأبيض من الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الفئران.

أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن إعطاء مستخلص التوت للفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الكوليسترول يقلل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

وفقا لدراسة أجريت عام 2011 نشرت في Phytotherapy Research، فإن مستخلص أوراق التوت الأبيض يؤخذ ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار LDL لدى 23 بالغا يعانون من خلل شحوم الدم (دهون الدم غير الطبيعية).

ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات إضافية لتقييم كيفية تأثير التوت الأبيض على مستويات الكوليسترول لدى البشر.

  • قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

يقال إن التوت الأبيض هو نعمة عظيمة للمعدة، وذلك لأنه يعمل على تخفيف الإمساك، وتشنجات المعدة وهو أيضا وسيلة مميزة وجيدة لفقدان الوزن والحصول على وزن مثالي، حيث يحتوي التوت الأبيض على كمية ممتازة من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لتسهيل عملية الهضم، حيث يساعد الهضم الصحي في الحفاظ على الوزن المثالي، كما أجريت العديد من الأبحاث بهذا الخصوص، حيث أثبتت نتائج هذه الأبحاث قدرة التوت الأبيض في المحافظة على الوزن بشكل مثالي كما يعمل على تقليص الفخذ والخصر.

  • قد يساعد في العناية بالأسنان

قد تساعد التأثيرات المضادة للميكروبات للتوت الأبيض في الوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة والتهاب دواعم السن، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016 في المجلة الدولية للعلوم الصيدلانية والبيولوجية. حيث أشارت الدراسة أن مستخلص جذر التوت الأبيض قادر على تثبيط عدد من البكتيريا المرتبطة عادةً بأمراض اللثة.

  • مستخلصات التوت قد تبطئ نمو الخلايا السرطانية

التوت الأبيض غني بمضادات الأكسدة المختلفة لمكافحة السرطان، بما في ذلك الفلافونويد والقلويدات والأحماض الفينولية.

وفقا لإحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فإن مركبات معينة معزولة من التوت الأبيض قللت من نمو خلايا سرطان الثدي لدى الفئران.

وبالمثل، أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أن مستخلص لحاء جذر التوت الأبيض منع انقسام وانتشار خلايا سرطان القولون والمستقيم، وكذلك تسبب في موت الخلايا السرطانية.
علاوة على ذلك، وجدت دراسات أخرى في أنبوب الاختبار أن مستخلص التوت الأبيض قد يكون فعالا ضد سرطان القولون وعنق الرحم.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات ركزت على آثار كمية مركزة من مستخلص التوت مباشرة على الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار، وكذلك المركبات المعزولة المشتقة من التوت لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير التوت على نمو الخلايا السرطانية لدى البشر عند استخدامه كمكمل غذائي أو عند استهلاكه بكميات مستهلكة عادة.

* جرعة مكملات مستخلص التوت الأبيض

تتوفر مكملات مستخلص التوت الأبيض على نطاق واسع في العديد من متاجر الصحة الطبيعية وعادة ما توجد في شكل كبسولات أو سائل أو شاي.

يوصي معظم مصنعي المكملات الغذائية بتناول شاي التوت الأبيض أو كبسولات مع وجبات الطعام لتعزيز إدارة سكر الدم بشكل أفضل.

وفي الوقت نفسه، عادة ما يتم خلط المستخلصات السائلة في مشروب من اختيارك وتستهلك عدة مرات يوميا لدعم الصحة العامة.

على الرغم من عدم وجود جرعة موصى بها رسميا للتوت الأبيض، ينصح معظم مصنعي المكملات الغذائية بتناول 1000-3000 مغم يوميا للحصول على أفضل النتائج.

* السلبيات المحتملة

بالنسبة لمعظم الناس، يمكن الاستمتاع بالتوت الأبيض كجزء من نظام غذائي صحي شامل مع القليل من مخاطر الآثار الجانبية الضارة.

على الرغم من أن ردود الفعل التحسسية تجاه التوت الأبيض غير شائعة، فقد تم الإبلاغ عنها.
ثبت أيضا أن فاكهة التوت تثير رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا بسبب التفاعل التبادلي.

يجب على أولئك الذين يعانون من ظروف صحية التحدث مع طبيبهم قبل استخدام مكملات التوت الأبيض.

* الخلاصة

  • التوت الأبيض هو نوع من الأشجار يزرع على نطاق واسع في أرجاء كثيرة من العالم، غالبا ما تستخدم أوراق النبات والفاكهة واللحاء والجذر في الأشكال التقليدية للطب وقد تمتلك خصائص تعزز الصحة.
  • التوت الأبيض ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على كمية جيدة من الألياف وفيتامين ج والحديد في كل وجبة.
  • وجدت بعض الدراسات أن التوت الأبيض قد يساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية، وتقليل مستويات الكوليسترول، وتحسين إدارة نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية.
  • مكملات مستخلص التوت الأبيض متوفرة في شكل كبسولات أو سائل أو شاي، وتوصي معظم الشركات المصنعة بتناول 1000-3000 مجم يوميا.
  • قد يسبب التوت الأبيض ردود فعل تحسسية، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا.



المصادر
Mulberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits - Healthline
Does White Mulberry Have Health Benefits?
-Mulberry leaf extract decreases digestion and absorption of starch in healthy subjects-A randomized, placebo-controlled.
-Efficacy of mulberry leaf tablets in patients with mild dyslipidemia.
-Anti-inflammatory and antiobesity effects of mulberry leaf and fruit extract on high fat diet-induced obesity.

آخر تعديل بتاريخ 5 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية