تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لماذا يجب أن تتوقف عن تناول مكعبات مرقة اللحم؟

نلجأ كثيراً لاستخدام مكعبات مرقة اللحم (الدجاج أو الخروف أو البقر) ووضعها في الطبخات، فهي سريعة ومليئة بالنكهات وتجعل أطباق الطعام أكثر لذة، وينتشر استخدام مكعبات المرقة كمُحسِّنات للنكهة في جميع أنحاء العالم في العديد من الوصفات المختلفة، ولكن إذا توقفت للحظة لتفكر في مدى كونها صحية أم لا، فقد ترغب في التوقف عن استخدامها.

تابع معنا قراءة المقال لتعرف أكثر عن هذه المكعبات، التي ليس لها قيمة غذائية، وما هي البدائل الأكثر صحية عنها.

* ما هي أضرار مكونات مكعبات مرق اللحم؟

يوجد ثلاثة مكونات أساسية في هذه المكعبات هي الملح، والغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، والزيت المهدرج (الدهون المتحولة)، وقد عُثرَ - من خلال البحث العلمي - أن جميع هذه المكونات الثلاثة تؤثر سلباً على الصحة.
  • أضرار الملح

من المعروف على نطاق واسع أن الملح الزائد في وجباتنا الغذائية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون لخطر الموت من السكتة الدماغية، ويكمن الخطر بأن الكثير من الناس يضيف عدة مكعبات مرق لحم في الطهي بالإضافة إلى الملح الذي يعدّل الطعم.

  • أضرار الغلوتامات أحادية الصوديوم

أجري بحث مكثف على الغلوتامات أحادية الصوديوم لمعرفة هل هي آمنة أم لا، وقد ربطت الأبحاث بين استهلاك مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم والربو والسمنة والسرطان من بين أمور أخرى.

كما يمكن أن تسبب الغلوتامات أحادية الصوديوم حالة تعرف باسم (متلازمة المطعم الصيني)، وأعراض هذه الحالة هي: الصداع والتنميل وتيبس الرقبة. 

يدعي بعض الناس أن مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم تؤدي إلى زيادة الغلوتامات في الدماغ والتحفيز المفرط للخلايا العصبية، ولهذا السبب، وصفت مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم بأنها مادة إكسيتوتوكسين، ويعود الخوف من الغلوتامات أحادية الصوديوم إلى عام 1969، عندما وجدت دراسة أن حقن جرعات كبيرة منها في الفئران حديثي الولادة تسبب في آثار عصبية ضارة.

تحوي الغلوتامات أحادية الصوديوم على نحو 12% من الصوديوم، وهو أقل بمقدار الثلثين من الموجود في ملح الطعام، وتظهر البيانات أن انخفاض الصوديوم بنسبة 25 إلى 40% ممكن في فئات منتجات معينة عندما يتم استبدال الغلوتامات أحادية الصوديوم ببعض الملح.

  • أضرار الدهون المتحولة

يرتبط استهلاك الدهون المتحولة ارتباطاً واضحاً بزيادة فرص الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهو تصلب الشرايين التي تمد القلب بالدم وتضيقها، ويحدث هذا نظراً لقدرة الدهون المتحولة على زيادة الكوليسترول الضار LDL (الضار) وتقليل الكوليسترول HDL (الجيد) في مجرى الدم، كما رُبِطَ استهلاك الدهون المتحولة بزيادة حدوث بعض أنواع السرطان على الرغم من عدم تأكيد ذلك.

* بدائل مكعبات مرقة اللحم الصحية

فيما يأتي قائمة بما يمكن استخدامه لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام، وما يعتقد أنه أفضل البدائل الصحية لمكعبات المرق اللحم في أطعمتك:
  • البذور الزيتية المخمرة

تظهر الأبحاث أن إضافة بذور الزيوت المخمرة مثل أوجيري، ودوادوا، إلى طبخاتك تمنح قيمة غذائية إلى الطعام على عكس مكعبات مرقة اللحم التي لا تضيف أي قيمة غذائية وتجعل طعامك صحيا بشكل أقل، إذ إن بذور الزيت المخمرة غنية بالمعادن والبروتينات والبروبيوتيك والألياف.

تساعد إضافة البروتين والألياف إلى وجباتك على إبقائك ممتلئاً لفترة أطول ويبطئ امتصاص السكريات في الجسم مما يقلل من ارتفاعات الأنسولين التي تساعد في الوقاية من مرض السكري. وتساعد البروبيوتيك في هضم الطعام عن طريق الحفاظ على البكتيريا الجيدة في أمعائك واستعادتها.

  • الأعشاب والتوابل

عندما يتعلق الأمر باستخدام الأعشاب والتوابل فلا تبخل على نفسك. استخدمها بكثرة في الطبخ دون قياس. يمكن أن يؤدي استخدام الأعشاب والتوابل الطازجة إلى الارتقاء بالطبخ إلى مستوى جديد تماماً من النكهة، وقد أظهرت الأبحاث أن العديد من الأعشاب والتوابل لها خصائص طبية مضادة لمرض السكري والالتهابات والسرطان وارتفاع ضغط الدم. وقد تساعد أيضاً في تعزيز مناعة الجسم لمحاربة العدوى المحتملة من البكتيريا والفيروسات.
الأعشاب والتوابل المفضلة هي:

  1. الفلفل الأحمر المجفف المطحون فهو ينشط الدورة الدموية، فضلاً عن أنه مضاد طبيعي للبكتيريا.
  2. مسحوق الزنجبيل الذي يعزز صحة القلب والشرايين ويخفض مستويات السكر، ويُساعد في الوقاية من السرطان ويُساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي، ويُساعد في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل.
  3. مسحوق الثوم الذي يقي من العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والدهنيات الأخرى وتصلب الشرايين.
  4. الكركم الذي يعد مضادا قويا للالتهابات ويُساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية، كما يُساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم، ويُساعد في التئام الجروح والحروق.
  5. الريحان الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي ويُعزز صحة الكبد ويُساهم في التقليل من الاكتئاب ويحدّ من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  6. الزعتر الجاف الذي يخفّض مستويات ضغط الدم المرتفعة، ويعزز صحة القلب، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويعالج الكحة والسعال ويخفف منها، ويقوي عمل الجهاز المناعي، ويخفض من خطر الإصابة بالسرطان.
  7. البصل الذي يحوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، الكويرسيتين (Quercetin) والفلافونويدات (flavonoids)، التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والانسجة في الجسم.
  • مرق اللحم أو مرق العظام

يمكن سلق بعض اللحم أو العظام وإضافة الأعشاب والتوابل التي ذكرناها أعلاه، ويمكن حفظ الماء مع جميع التوابل في المجمّدة (الفريزر) لاستخدامها في المستقبل، ومع ذلك، إذا لم يكن لديك وقت أو لم يكن لديك أي خطط للطبخ أو كنت بحاجة إلى الحصول إلى نكهة اللحوم أو العظام، فيمكنك دائماً شراء اللحوم أو العظام ووضعها مباشرة في الطبخة، وتشير الأبحاث العلمية إلى أن تناول مرق العظام قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات في الجسم تساعد على منع هشاشة العظام والتهاب الأمعاء.

ويوصي الكثير من الناس بشرب كوب واحد (237 مل) من مرق العظام يومياً للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية.

* هل يمكن تناول مرق اللحم أثناء الحمية؟

تذكر أن الأطعمة والمشروبات التي تحوي على أي سعرات حرارية - مثل مرق العظام والدهون الصحية - سوف تؤثر على حميتك، ومع ذلك، فإن الكميات الصغيرة من هذه الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون ومتوسطة البروتين لن تخرج جسمك من الحالة الكيتونية.

* الخلاصة

لا تزال تحظى مكعبات مرق اللحم (الدجاج أو الخروف أو البقر) بشعبية كبيرة كونها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام، إذ يمكنك ببساطة إذابتها في الماء للاستمتاع بطعم اللحم، لكنها في الواقع لا تحوي على أي نوعٍ من اللحم، وإنما هي مجرّد ملح ومنكهات صناعية أضرارها الصحية تفوق فوائدها.

لذلك وبعد أن عرفنا بعض الآثار الصحية السلبية المحتملة لاستخدام مكعبات مرق اللحم، ربما يجب أن نفكر مرتين قبل إضافة هذه المنتجات إلى أطعمتنا، وابحث عن البدائل الصحية مثل التوابل الطبيعية ومرق اللحم الحقيقي أو مرق العظام.



المصادر
Why you should say no to Maggi and other Bouillon cubes
Best 3 Healthier Substitutes to Maggi, Knorr, and Bouillon Cubes in your Cooking | Best Alternative to Maggi
Are Knorr Bouillon Cubes Healthy?
Are Bouillon Cubes Healthy?

آخر تعديل بتاريخ 5 مايو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية