صحــــتك

فوائد واستخدامات فاكهة العناب

الصورة
avatar
فوائد واستخدامات فاكهة العناب
الاسم العلمي لفاكهة العِناب هو (Ziziphus jujuba)، وهو نوع من النباتات يتبع جنس الزفيزف من الفصيلة السدرية، وهو شجر شائك يصل طوله إلى حوالي 8 أمتار، وأوراقه مستطيلة غير حادة التسنن، وله عناقيد من الأزهار الصفراء المخضرة، وثمرته بيضوية بنية إلى محمرة وأحيانا سوداء، ويراوح حجمها بين حجم ثمرة الكرز وحجم ثمرة البرقوق، اعتماداً على الصنف، حيث يتوفّر بأكثر من 400 صنف. وتحتوي هذه الثمرة على بذرة من الداخل، أما من الخارج فلها قشرة رقيقة صالحة للأكل، تُحيط بلُب أبيض اللون ذي مذاق حلو. ويمكن تناول العناب طازجاً، أو مجففاً أو على شكل حلوى.

يعود منشأ العنّاب إلى الصين، ويُعرف أيضاً بالتمر الصيني، ويزرع في الصين منذ أربعة آلاف سنة ويعتبر من فواكه أهل الصين المفضلة وله قيمة غذائية جيدة، وهو ينتشر الآن في معظم أنحاء العالم. واستخدم العناب في الطب الصيني منذ 2500 سنة على الأقل.

أما في الطب الحديث، فقد وصف العناب بأنه من الفواكه المفيدة جدا لأمراض الحلق وبأنه مسكن ومهدئ ومكافح للسعال ونافع للصدر، ويزيد في الوزن، ويحسن قوة العضلات، ويزيد الاحتمال، ويزيد من قوة مقاومة الجهاز المناعي. كما يوصف العناب كمقو للكبد، وتصنع من ثماره منقوعات للنزلات الصدرية وهي مدرة للبول ومسهلة، كما تستحضر منه خلاصة قابضة، وعصارته تلطف حموضة الدم، وينفع في الربو ووجع المثانة والكليتين.

* القيمة الغذائيّة للعنّاب

فاكهة العناب منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
توفر حصة 3 أونصات (100 غرام) من العناب النيء، أو حوالي 3 حبات فواكه، ما يلي:
  • السعرات الحرارية: 79 سعرا حراريا
  • البروتين: 1 غم
  • الدهون 0 غم
  • الكربوهيدرات 20 غم
  • الألياف 10 غم
  • فيتامين ج 77% من القيمة اليومية الموصى بها
  • البوتاسيوم 250 ملغم
  • الكالسيوم 21 ملغم
  • الحديد 0.48 ملغم
  • الفوسفور 23 ملغم
  • الصوديوم 3 ملغم
نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وانخفاض عدد السعرات الحرارية، فإن العناب يعد وجبة خفيفة صحية وممتازة، تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ولكنها غنية بشكل خاص بفيتامين ج، وهو فيتامين مهم له خصائص مضادة للأكسدة ومعززة للمناعة، كما أنها تحتوي على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم، الذي يلعب أدوارًا حيوية في التحكم في العضلات وتوازن الإلكتروليت. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ثمار العناب على الكربوهيدرات على شكل سكريات طبيعية تزود الجسم بالطاقة. ومع ذلك، فإن العناب المجفف، الذي يتم تناوله واستخدامه بشكل أكثر شيوعًا في الطهي في أجزاء كثيرة من العالم، يحتوي على نسبة أعلى من السكر والسعرات الحرارية مقارنة بالفواكه الطازجة، حيث أثناء التجفيف، تصبح السكريات الموجودة في الفاكهة مركزة، ويمكن إضافة سكر إضافي أثناء المعالجة.

* فوائد فاكهة العناب

تستخدم ثمار العناب منذ فترة طويلة في الطب البديل لعلاج حالات مثل الأرق والقلق. تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن الفاكهة قد تقدم فوائد صحية رائعة للجهاز العصبي والمناعة والهضم.
  • غني بمضادات الأكسدة

ثمار العناب غنية بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد والسكريات المتعددة وأحماض التريتربينيك. كما أنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة أيضًا. مضادات الأكسدة هي مركبات يمكن أن تمنع وتعكس الضرر الناجم عن الجذور الحرة الزائدة. يُعتقد أن ضرر الجذور الحرة هو المساهم الرئيسي في العديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. نظرًا لقدرتها على محاربة الجذور الحرة، قد تقدم مضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النشاط المضاد للأكسدة لفلافونيدات العناب ساعد في تقليل الإجهاد والالتهاب الناجم عن تلف الجذور الحرة في الكبد، وفي الواقع، تُنسب معظم فوائد ثمار العناب إلى محتواها من مضادات الأكسدة.
  • قد يحسن النوم ووظائف المخ

يستخدم العناب على نطاق واسع في الطب البديل لتحسين نوعية النوم ووظيفة الدماغ، وتشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة الفريدة الخاصة بها قد تكون مسؤولة عن هذه التأثيرات. أيضًا، غالبًا ما يتم وصف الفاكهة من قبل ممارسي الطب البديل لتقليل القلق.

علاوة على ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أنه قد يحسن الذاكرة ويساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف الناتج عن المركبات المدمرة للأعصاب.

تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أن مستخلصات بذور العناب قد تساعد في علاج الخرف الناجم عن مرض الزهايمر. ومع ذلك، فإن البذور نفسها لا تؤكل عادة.

هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية لفهم كيفية تأثير مستخلص العناب على الدماغ والجهاز العصبي.
  • قد يعزز العناب المناعة ويحارب نمو الخلايا السرطانية.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار إلى أن السكريات المتعددة الموجودة فى العناب، وهي سكريات طبيعية ذات خصائص مضادة للأكسدة، قد تمنع الجذور الحرة وتحيّد الخلايا الضارة وتقلل الالتهاب.

يمكن أن يساعد انخفاض مستويات الالتهاب والجذور الحرة في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع 2.

وجدت دراسة أخرى أن قشور العناب، وهي نوع من الألياف ذات خصائص مضادة للأكسدة، تعزز إنتاج الخلايا المناعية وتزيد من معدل تحييد هذه الخلايا للمركبات الضارة.

في دراسة أجريت على الفئران، عزز مستخلص العناب الخلايا المناعية المسماة بالخلايا القاتلة الطبيعية، والتي يمكن أن تدمر الخلايا الغازية الضارة.

فاكهة العناب غنية أيضًا بفيتامين ج، والذي يُعتقد أن له خصائص قوية مضادة للسرطان.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن حقن فيتامين ج بجرعات عالية يقتل خلايا سرطان الغدة الدرقية. وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسات أنبوب الاختبار أن مستخلصات العناب تقتل عدة أنواع من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان المبيض وعنق الرحم والثدي والكبد والقولون والجلد.

يعتقد الباحثون أن هذه الفوائد ناتجة بشكل أساسي عن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الفاكهة. ومع ذلك، أجريت معظم هذه الدراسات على الحيوانات أو أنابيب الاختبار، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر قبل استخلاص أي استنتاجات مؤكدة.
  • قد يحسن الهضم

قد يساعد محتوى الألياف العالي في العناب على تحسين الهضم. حوالي 50% من الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة تأتي من الألياف المعروفة بآثارها المفيدة على الجهاز الهضمي.

تساعد هذه المغذيات على تليين البراز وزيادة حجمه. ونتيجة لذلك، فإنه يسرع من حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ويقلل من الإمساك.

في دراسة نشرت في مجلة Digestion عام 2008، أظهرت نتائجها أن تناول الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن لمستخلص العناب ساهم في التخفيف من حدة أعراض الإمساك.

علاوة على ذلك، قد تساعد مستخلصات العناب في تقوية بطانة المعدة والأمعاء، وهو ما يقلل من خطر التلف الناتج عن القرحة والإصابة والبكتيريا الضارة التي قد توجد في أمعائك.

في إحدى الدراسات، عززت مستخلصات السكريات المتعددة من العناب البطانة المعوية للفئران المصابة بالتهاب القولون، ما أدى إلى تحسين أعراض الجهاز الهضمي.

أخيرا، قد تعمل الألياف الموجودة في العناب كغذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة، وهو ما يسمح لها بالنمو وتجاوز البكتيريا الضارة.
  • التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم

نُشرت دراسة في مجلة Medical Archives عام 2016، لتحديد أثر فاكهة العناب في مستويات الكوليسترول في الدم لدى المراهقين الذين يعانون من السمنة، وأظهرت نتائجها أنَّ للعناب تأثيرا جيدا في مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك إلى جانب اتباع نمط حياة صحي، الذي يُعد العامل الأساسي للتحكم بسمنة الأطفال.

أظهرت دراسة أولية نشرت في مجلة EXCLI عام 2015، أن استخدام مستخلص العناب قد يُقلل من خطر تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع مستوى الدهون في الدم لدى الفئران المصابة بمرض السكري.
  • التقليل من الإجهاد عند ممارسة التمارين الرياضيّة

أظهرت دراسة أولية أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Advance journal of food science and technology عام 2015، أن الفئران التي أُعطيت جرعة مرتفعة من العناب كان مستوى الغلايكوجين لديها أعلى في الكبد والعضلات، وأن العناب يعزز قدرة جسم الإنسان على التحمل عند ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى امتلاكه تأثيراً مُقلّلاً للإعياء.

وفي الصين كسبت الحيوانات المخبرية التي غذيت بمغلي العناب وزنا وأظهرت تحسناً في القدرة على الاحتمال.

* سلبيات محتملة للعناب

بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر فاكهة العناب آمنة للأكل، ومع ذلك، إذا كنت تتناول دواء فينلافاكسين المضاد للاكتئاب أو مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين (SSNRIs)، فيجب عليك تجنب العناب، لأنه قد يتفاعل مع هذه الأدوية.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص الفاكهة قد يقوي تأثيرات بعض أدوية الصرع، بما في ذلك الفينيتوين والفينوباربيتون وكاربامازيبين.

* كيف تأكل العناب

ثمار العناب صغيرة وحلوة، وهي مجففة وذات قوام مطاطي وطعم مشابه للتمور.
عندما تكون نيئة، تكون لهذه الفاكهة نكهة حلوة تشبه التفاح ويمكن تناولها كوجبة خفيفة مغذية. تحتوي على حفرة بها بذرتان يجب إزالتهما قبل الأكل.

يُباع العناب المجفف أيضًا بشكل شائع للاستخدام في الحلويات أو ليتم تناوله بمفرده مثل الحلوى. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الفواكه المجففة تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الفواكه الطازجة، كما أنها مصدر مركّز للسكر، لذا يجب الحد منها في نظامك الغذائي.

* الخلاصة

  • فاكهة العناب، المعروفة أيضًا باسم التمر الأحمر أو الصيني، منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى.
  • نظرًا لمحتواها من مضادات الأكسدة، فقد تقدم بعض الفوائد الصحية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية.
  • يجب تجنب الفاكهة إذا كنت تتناول فينلافاكسين أو بعض الأدوية المضادة للتشنج.
  • على الرغم من أن كلا من العناب الطازج والمجفف مغذ للغاية، ضع في اعتبارك أن المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية لكل وجبة، لذلك من الأفضل الاستمتاع بها باعتدال.

المصادر
Interaction profile of Zizyphus jujuba with phenytoin, phenobarbitone, and carbamazepine in maximal electroshock-induced seizures in rats
Wild jujube polysaccharides protect against experimental inflammatory bowel disease by enabling enhanced intestinal barrier function
Study of Jujube Polysaccharied on Protection from Lipid Peroxidation Damage of Cardiac Muscle Tissue after Exercise
Protective effects of long-term administration of Ziziphus jujuba fruit extract on cardiovascular responses in L-NAME hypertensive rats
What Is Jujube Fruit? Nutrition, Benefits, and Uses - Healthline
آخر تعديل بتاريخ
29 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.