تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يصنع الصمغ العربي (أو صمغ الأكاسيا) بشكل طبيعي من نسغ شجرة الأكاسيا التي تنمو في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأستراليا، وقد يختلف لون الصمغ العربي من شاحب إلى برتقالي بني.

يحتوي الصمغ العربي على مزيج من مركب السكريات المعقدة والبروتين والألياف القابلة للذوبان التي لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان والتي استخدمت منذ زمنٍ طويل.

* ما الذي يجعل الصمغ العربي مميزاً جداً؟

يحتوي الصمغ العربي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعدك بالحصول على الفوائد الصحية الآتية:
  • يعالج الإسهال

يحدث الإسهال عندما تأكل طعاماً حريفاً جداً مثل الطعام الهندي أو غيره، ويحدث ذلك أيضاً عند تناول الطعام الذي يحوي على البكتيريا، وعندها يمكن للصمغ العربي مساعدتك في الشفاء من مرضك، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدامه كمكمل لعلاج الإسهال لوحدك، وإنما يجب الحصول عليه بوصفة طبية.

  • يدعم صحة الكبد

من فوائد الصمغ العربي أن الألياف الموجودة فيه تساعد الكبد على التخلص من السموم، كما يساعد الكبد أيضاً على منع التصاق الدهون أو الخلايا الدهنية بالكبد، وبالتالي سيعمل الكبد السليم على تعزيز صحة الأعضاء الأخرى أيضاً. 

أفادت دراسة أن الصمغ العربي يمكن أن يستخدم في علاج أمراض الكبد المزمنة لأنه يمكن أن يحسن وظيفة خلايا كوبفر ويساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم.

  • يعزز وظائف الكلية

من أعراض الفشل الكلوي الضعف والخمول وضيق التنفس والارتباك والتورم، وقد استخدم الصمغ العربي في دول الشرق الأوسط لعدة قرون لعلاج أمراض الكلى، ويرجع السبب في ذلك إلى محتواه المعدني، فهو غني بالمعادن الأساسية لصحة الكلى ووظيفتها مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. 

وقد أظهرت دراسة عام 2004 أن المكملات الغذائية للألياف في الصمغ العربي قد تقلل من الحاجة إلى غسيل الكلى لدى الأطفال الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة. 

  • يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت تستخدم الصمغ العربي مع الألياف الغذائية الخاصة بك يومياً في حدود 30 غراماً، فسيساعدك على إنقاص وزنك. فوائد الصمغ العربي تعود لمحتواه المرتفع من الألياف التي تجعل معدتك تمتلئ لفترة طويلة، وفي هذه الحالة لن تشعر بالجوع وستتناول كميات أقل من ذي قبل. لست بحاجة إلى زيادة تمارينك البدنية. ما عليك سوى إضافة هذا الصمغ العربي كمكونات لبرنامجك الغذائي وسترى النتيجة. لكن تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والغلوكوز والدهون؛ إذْ تعمل الألياف على منع امتصاص الدهون، وتحبط تدفقات الأنسولين المسؤولة عن زيادة الوزن عن طريق إبطاء امتصاص الغلوكوز.

  • يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب معوي يتميز بفترات من الإمساك أو الإسهال أو كليهما، وتشمل الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي الغازات والانتفاخ وآلام البطن، ونظراً لأن ألياف الصمغ العربي لا تحوي على مواد مثل المحليات الصناعية أو الغلوتين، لذلك تستقر بسهولة مع معظم الناس، وقد ثبت أنها تقلل الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي. وقد تأكد، وفقاً لدراسة، أنّ لبن الزبادي المركب الذي يحوي على ألياف الصمغ العربي بالإضافة إلى البروبيوتيك له خصائص علاجية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

حيث تعمل البروبيوتيك على موازنة البكتيريا الضارة، وتساعد على هضم الطعام واستيعاب العناصر الغذائية. إنّ البروبيوتيك غذاء للبكتيريا الجيدة وهو يوجد بأعداد كبيرة في ألياف الصمغ العربي. وفقاً لدراسة، تزيد جرعة واحدة من ألياف الصمغ العربي يومياً لمدة شهر واحد من أعداد البروبيوتيك بشكل كبير. هذا يمكن أن يؤدي إلى تحسن ملحوظ في انتظام الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي.

  • يحافظ على صحة الفم والأسنان

من فوائد الصمغ العربي أنه مضاد للجراثيم ويخلص فمك من البكتيريا الضارة ويمنعها من النمو أكثر. هذه البكتيريا يمكن أن تسوّس الأسنان وتسبب نزيف اللثة. إذا اخترت مضغ الصمغ العربي، سينخفض مستوى الترسبات لمدة سبعة أيام مقارنة بمضغ أي صمغ آخر. لكن يجب أن تبذل جهودا أخرى للحصول على فم صحي أيضاً مثل تنظيف الأسنان بانتظام أو استخدام غسول الفم أو تجنب الشاي الذي ينتج عنه المزيد من الترسبات على أسنانك.

أظهرت دراسات إمكانية استخدام الصمغ العربي وعلاج (عدوى اللثة الخطيرة)، نظراً لتأثيره الإيجابي على إعادة تمعدن الأسنان. 

ونظراً لارتفاع مستويات الكالسيوم الموجودة في الصمغ العربي، فهو يساهم بإعادة تمعدن الأسنان. التي تعد مهمة عند تكوّن التجاويف، التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تلف دائم وتسوس الأسنان.

كما أظهرت دراسة قديمة من عام 1999 أن مسحوق الأسنان العشبي ينظف ويزيل أكثر من ثلثي ترسبات الأسنان. 

  • علاج التهاب الحلق والسعال الجاف

إذا كنت تريد التخلص من التهاب الحلق، فعليك الاتصال بطبيبك. سيعطيك الطبيب شراباً أو أقراص استحلاب لمساعدتك. الصمغ العربي هو جزء رئيسي من هذا الشراب. فهو يساعدك على تخفيف تهيج الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي الذي يجعلك تشعر بالتهاب الحلق.

  • السيطرة على مستويات الكوليسترول

الكوليسترول الضار LDL هو بروتين دهني منخفض الكثافة، وهو يتراكم على جدار الشرايين ويجعلها ضيقة وقاسية. وسيكون ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار LDL خطيرا على الصحة، وسيؤدي للإصابة بمرض السكري أو حتى نوبة قلبية. من فوائد الصمغ العربي أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول عن طريق منع امتصاصه في الأمعاء والتخلص منه مع الفضلات.

وأثبتت دراسة أخرى قدرة المكملات التي تحوي على الصمغ العربي والغوار والبكتين على تقليل كل من LDL والكوليسترول الكلي.

  • يساعد على ضبط سكر الدم

إن ارتفاع مستوى السكر في الدم خطر على صحتك. لكن كمية الألياف في هذا الصمغ العربي ستجعلك بصحة جيدة من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم. إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، فلن يرتفع سكر الدم. إن تناول الصمغ العربي سيجعلك تشعر بالشبع، لذلك لن تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الحلوة. فقط أضف هذا الصمغ إلى طعامك كمستحلب وستحصل على نتيجة جيدة.

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تنظم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني. 

  • يقوّي جهاز المناعة

من فوائد الصمغ العربي أن أليافه تدعم جهاز المناعة لديك.

  • يخفف من الإمساك

يحدث الإمساك لأنك لا تأكل طعاماً يحوي على نسبة مرتفعة من الألياف. تعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء الجيدة. قد يصاب كل جسم بالإمساك. إنه يتعامل مع كيف تأكل وماذا تأكل. سبب الإمساك هو عدم تناول الخضر والفاكهة في طعامك. إن تناول ما لا يقل عن 30 غراماً من الصمغ العربي سوف يمنحك ما يكفي من الألياف التي تحتاجها لتجنب خطر الإمساك. ومع ذلك، يجب أن تأكل المزيد من الخضر والفواكه وتشرب الماء للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • يحسّن أداء الجهاز الهضمي

مشكلة الجهاز الهضمي ناتجة عن الطعام الذي تتناوله سواء كان يحتوي على نسبة عالية من الألياف أم لا. الأطعمة الغنية بالألياف تجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد. لذلك يجب أن تكون أكثر حذراً عند تناول الطعام. من فوائد الصمغ العربي أنه يحوي على ألياف قابلة للذوبان تستخدم لتحسين الجهاز الهضمي. وقد ذكرت دراسة أن هذه الألياف يمكن أن تزيد من الامتصاص في الأمعاء.

ولكن الألياف لن تعمل بشكل جيد إذا كنت تشرب الكحول أو تأكل الوجبات السريعة أو أي طعام آخر غير صحي. 

  • يقلل من ضغط الدم

فوائد الصمغ العربي التي أظهرتها دراسة أنه يمكن أن يقلل من ضغط الدم، ويزيد من تصفية الكالسيوم، ويقلل من تركيزات فوسفات البلازما واليوريا.

  • يساعد على التئام الجروح

من فوائد الصمغ العربي أنه يحوي على مواد تساعد الجسم في التئام الجروح. فقد أثبتت دراسة قام بها بعض العلماء أن الصمغ العربي المستخدم في التئام الجروح في الفئران سيكون له التأثير نفسه على جسم الإنسان.

كما اقترحت دراسة حيوانية أخرى أن الصمغ العربي قد يساعد أيضاً في الشفاء من القرحة. ويعد سكب الشاي المشبع بالصمغ العربي على الجروح علاجاً فعالاً بشكل خاص، ويمكن أن يكون هذا مفيداً لوقف النزيف الغزير وغسل البكتيريا من الجرح. 

  • قد يساعد في منع السرطان

يساعد الصمغ العربي الجسم في السيطرة على الكوليسترول والتخلص من الجذور الحرة التي تصبح مسببة للسرطان، وتساعد كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم على منع نمو السرطان عن طريق تنظيف الجذور الحرة التي تأتي من الطعام غير الصحي أو الهواء السيئ. يوفر مستوى الكوليسترول الجيد من خلال الألياف العالية التي تعزز الوقاية من السرطان.

  • يقلل من التهاب الجلد حول الفغرات (فتحة طبيعية أو جراحية)

تظهر الأبحاث المبكرة أن وضع طبقة سميكة من هلام الصمغ العربي على الجلد حول جهاز فغر القولون يقلل من التهاب الجلد بشكل أفضل من تطبيق مرهم كبريتات الزنك.

  • مرض فقر الدم المنجلي

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مسحوق الصمغ العربي لا يحسن من كفاءة عمل الكبد أو الكلى لدى الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي. ولكنه قد يخفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

* الآثار الجانبية الطفيفة المحتملة للصمغ العربي

إن الصمغ العربي آمن بالنسبة لمعظم البالغين، لكنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة، خاصة إذا كنت تتحسس منه.

خلال الأسبوع الأول من تناول الصمغ العربي، قد يشعر الشخص ببعض المشاعر غير السارة في الفم، والإسهال، والانتفاخ، والتشنجات، والغازات، والإمساك، والغثيان الخفيف.

قد تكون نوبات الربو أيضاً من الآثار الجانبية الأخرى، خاصةً إذا كان الفرد يعاني من حساسية من الغبار. قد يصاب المرء بضيق في التنفس إذا كان لديه حساسية من الصمغ العربي. تشمل ردود الفعل التحسسية الأخرى الناتجة التهاب الملتحمة وحكة الجلد والتهاب الأنف.

قد يسبب مضاعفات إذا تفاعل مع أدوية أخرى. استشر الطبيب قبل تناول مكملات الصمغ العربي عند تناول الأدوية، وخاصة ارتفاع الكوليسترول أو الأدوية المرتبطة بالجهاز التنفسي.

بالنسبة للنساء الحوامل، قد يؤثر تناول الصمغ العربي سلباً على امتصاص الحديد في الجسم. قبل استخدام الصمغ العربي أو أي منتج آخر كأحد المكونات، يُنصح باستشارة الطبيب.

تحدث إلى طبيبك قبل إعطائه للأطفال الأصغر سناً أو كبار السن. قد يقترح تعديل الجرعة لتجنب أي مشاكل محتملة في الجهاز الهضمي أو الامتصاص.

* كيف يستخدم الصمغ العربي؟

  1. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول الصمغ العربي مع الأدوية الحالية الخاصة بك.
  2. الصمغ العربي ليس له طريقة محددة للجرعة. يتم تحديد جرعته في الغالب حسب العمر، والظروف الصحية المختلفة.
  3. يجب أيضاً تناول ألياف الصمغ العربي قبل أو بعد أي علاج بالمضادات الحيوية بأربع ساعات على الأقل.
  4. إذا كنت حساساً للألياف، فما عليك سوى البدء بجرعة صغيرة مثل ملعقة صغيرة يومياً أولاً، ثم يمكنك زيادة هذه الجرعة تدريجياً إلى ملعقة كبيرة واحدة يومياً.
  5. امزجه مع كوب واحد على الأقل (240 مللترا) من الماء، وتأكد من شرب الكثير من الماء الإضافي طوال اليوم بسبب محتوى الألياف الكبير فيه.
  6. إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة أو تتناول حالياً دواء لأي حالة طبية، يجب عليها التحدث إلى الطبيب أولاً قبل تناول هذا المكمل.

* الخلاصة

يوفر الصمغ العربي الكمية اللازمة من الألياف القابلة للذوبان التي تحتاجها أجسامنا لإبقائنا بصحة جيدة، لكن يجب الانتباه أنه لا يجب تناوله مباشرة كغذاء، وإنما يجب استخدامه كأحد المكونات في الأطعمة، وسيكون من الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدامه ضمن البرنامج الغذائي اليومي أو إذا كنت تتناول أي أدوية.


المصادر
15 Health Benefits of Acacia Gum for Your Healthy
12 Health Benefits of Arabic Gum (No.4 Shocking)
Top Acacia Fiber Benefits for Health
7 Uses for Acacia
6 Key Benefits of Acacia Fiber: a Powerful Source of Soluble Fiber
The Health Benefits of Acacia Fiber or Gum Arabic
ACACIA

آخر تعديل بتاريخ 13 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية