ظهرت مجموعة متنوعة من المحليات الصناعية في السوق لإرضاء رغبة المستهلكين في تناول السكريات دون تراكم السعرات الحرارية، ولقد تم استبدال المذاق الكيميائي للسكرين بإضافات ذات مذاق حقيقي مثل الأسبارتام، وهذه أخبار جيدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري وغيرهم ممن يحتاجون إلى إدارة مستويات السكر في الدم.

ومن هذه المنتجات تلك المشتقة من ستيفيا، ولا تؤثر المنتجات المشتقة من ستيفيا على نسبة السكر في الدم، وقد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن

ما هي ستيفيا؟

ستيفيا ريبوديانا هو جنس من النباتات الأصلية في أميركا الجنوبية، وأسماؤها الشائعة (الأوراق الحلوة وأوراق السكر)، وتمت الموافقة على شكل عالي النقاء من ستيفيا يسمى rebaudioside A (يتم تسويقه باسم Rebiana) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) كمضافات غذائية.

الأشكال الأقل تكريرًا وأوراق الستيفيا غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء للاستخدام في الأطعمة، ولكن يتم بيعها كمكمل غذائي في شكل مسحوق أو سائل، ويعتمد رأي إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على دراسات محدودة تشير إلى أن منتجات ستيفيا الخام أو المكررة بشكل غير دقيق يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والصحة الإنجابية، وقد تلحق الضرر بالكبد.

لا تؤثر المنتجات المشتقة من ستيفيا على نسبة السكر في الدم، وقد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن، وهذا لأن ستيفيا:

  1. أحلى مرات عديدة من السكر، لذلك تحتاج إلى استخدام القليل جدًا.
  2. أيضًا خالية من السعرات الحرارية.

ستيفيا تسمى أيضًا Stevia rebaudiana، وهي نبات عضو في عائلة الأقحوان، وهي مجموعة فرعية من عائلة Asteraceae (عائلة الرجيد)، وهناك فرق كبير بين الستيفيا المكررة التي تشتريها من متجر البقالة، وستيفيا التي قد تزرعها في المنزل.

لا تحتوي منتجات ستيفيا الموجودة على أرفف متاجر البقالة مثل Truvia وStevia in the Raw، على أوراق ستيفيا كاملة، حيث إنها مصنوعة من مستخلص أوراق ستيفيا عالي النقاء يسمى rebaudioside A (Reb-A).

في الواقع، تحتوي العديد من منتجات ستيفيا على القليل جدًا من الستيفيا، وReb-A أحلى بحوالي 200 مرة من سكر المائدة، وتُعتبر المُحليات المصنوعة من Reb-A "مُحليات جديدة" لأنها ممزوجة بمُحليات مختلفة، مثل الإريثريتول (كحول سكري) وسكر العنب (الغلوكوز).

على سبيل المثال:

  • Truvia عبارة عن مزيج من Reb-A وerythritol.
  • Stevia in The Raw عبارة عن مزيج من Reb-A وdextrose (في الأكياس) أو مالتوديكسترين (كيس الخبيز).
تحتوي بعض ماركات الستيفيا أيضًا على منكهات طبيعية، ولا تعترض إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على المنكهات الطبيعية، إذا كانت المكونات لا تحتوي على ألوان مضافة أو نكهات صناعية أو مواد تركيبية، ومع ذلك، قد تتم معالجة هذه المكونات التي يشار لها على أنها من المنكهات الطبيعية، ويجادل الكثيرون بأن هذا يعني أنه لا يوجد شيء طبيعي عنهم.

يمكنك زراعة نباتات ستيفيا في المنزل واستخدام الأوراق لتحلية الأطعمة والمشروبات، وتتوفر مُحليات Reb-A في أشكال سائلة ومسحوق وحبيبات، ولأغراض هذه المقالة، تشير كلمة "ستيفيا" إلى منتجات Reb-A.

ما هو تروفيا؟

Truvia هو منتج تجاري تم إنشاؤه بواسطة شركة Coca-Cola وشركة المواد الغذائية والكيميائية Cargill، وتروفيا مصنوع من ستيفيا المكرر، ويتم استخدامه كمُحل للمنتجات المطبوخة أو المخبوزة ويمكنك إضافته إلى القهوة.

يتم تسويق Truvia كمنتج طبيعي بسبب أصوله في نبات ستيفيا، ولكن تمت إزالته من جذوره بواسطة العديد من التحسينات، كما أنه يحتوي على مكونات مضافة، بما في ذلك الإريثريتول والنكهات الطبيعية.

ما هي فوائد الستيفيا؟

  • ستيفيا هو مُحل غير مغذي، وهذا يعني أنه لا يحتوي على سعرات حرارية تقريبًا، وإذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فقد يكون هذا الجانب جذابًا.
  • ومع ذلك، حتى الآن، البحث غير حاسم، وقد يعتمد تأثير المُحليات غير الغذائية على صحة الفرد، وعلى الكمية المستهلكة، بالإضافة إلى الوقت الذي يتم استهلاكه من اليوم.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد تساعد الستيفيا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
  • وجدت دراسة واحدة عام 2010 لـ 19 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة ونحيفين، و12 مشاركًا يعانون من السمنة أن ستيفيا خفضت مستويات الأنسولين والغلوكوز بشكل كبير، كما أنها تركت المشاركين في الدراسة راضين ومشبعين بعد تناول الطعام، على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية.
  • ومع ذلك، فإن أحد القيود الملحوظة في هذه الدراسة هو أنها حدثت في بيئة معملية، وليس في حالة الحياة الواقعية في البيئة الطبيعية للشخص، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2009، فإن مسحوق أوراق ستيفيا قد يساعد في إدارة الكوليسترول، واستهلك المشاركون في الدراسة 20 مليلترًا من مستخلص ستيفيا يوميًا لمدة شهر واحد.
  • وجدت الدراسة أن ستيفيا خفضت الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار  والدهون الثلاثية دون أي آثار جانبية سلبية، كما أنه يزيد من نسبة الكوليسترول HDL ("الجيد")، ومن غير الواضح ما إذا كان استخدام ستيفيا في بعض الأحيان بكميات أقل سيكون له نفس التأثير.
  • تمت دراسة ستيفيا للعديد من التأثيرات، الجيدة منها والسيئة. تشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة الصحة التشيلية إلى أن ستيفيا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المزاج على الدماغ، مع تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.
  • تشير دراسات أخرى إلى أن ستيفيا يمكن أن تساعد في وقف الإسهال وفيروس الروتا الخطير. تذكر، مع ذلك، أن معظم ستيفيا المتوفرة في الأسواق هي نسخة مُجهزة ومكررة من مصنع ستيفيا الحقيقي.
  • ستيفيا نفسها، وكذلك تروفيا، تكاد لا تحتوي على سعرات حرارية. وبالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن ستيفيا أحلى مرات عديدة من سكر المائدة ومعظم المحليات الأخرى، ستستخدم كمية أقل بكثير، وعدم وجود سعرات حرارية يعني أن المنتجات التي تحتوي على ستيفيا يمكن أن تكون جزءًا مفيدًا من خطة إنقاص الوزن. لكن تذكر أن أي طعام يمكن أن يزيد وزنك إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما تنفق. هذا يعني أنك إذا استبدلت السكر في وصفة بمنتجات تعتمد على الستيفيا، فإنك تقلل السعرات الحرارية الموجودة في السكر، لكنك لا تغير السعرات الحرارية للمكونات الأخرى.
  • تشير الدراسات إلى أن ستيفيا ومنتجاتها المشتقة لا تسبب تسوس الأسنان وقد تساعد في وقف نمو البكتيريا في الفم. وهذا يعني أن ستيفيا لن تسبب تسوس الأسنان، وقد تمنعها من الإصابة بأمراض اللثة والتهاب اللثة.


أضرار الستيفيا

تقول إدارة الغذاء والدواء إن غليكوسيدات ستيفيا، مثل Reb-A، معترف به عمومًا على أنه آمن، ولم يعتمدوا نبات الستيفيا كامل الأوراق أو مستخلص الستيفيا الخام للاستخدام في الأطعمة والمشروبات المصنعة بسبب نقص معلومات السلامة.
  • هناك قلق من أن عشبة ستيفيا النيئة قد تضر بالكلى والجهاز التناسلي والجهاز القلبي الوعائي، وقد يؤدي أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم بدرجة منخفضة جدًا أو التفاعل مع الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.
  • على الرغم من أن ستيفيا تعتبر آمنة لمرضى السكري، إلا أنه يجب التعامل بحذر مع العلامات التجارية التي تحتوي على سكر العنب أو مالتوديكسترين.
  • الدكستروز هو الغلوكوز، والمالتوديكسترين عبارة عن نشا، وتضيف هذه المكونات كميات صغيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وقد تؤدي كحول السكر أيضًا إلى زيادة نسبة الكربوهيدرات قليلاً.
  • إذا كنت تستخدم ستيفيا بين الحين والآخر، فقد لا يكون ذلك كافيًا للتأثير على نسبة السكر في الدم، ولكن إذا كنت تستخدمه طوال اليوم، فإن الكربوهيدرات تزيد.
  • أفادت دراسة أجريت عام 2019 عن وجود صلة محتملة بين المحليات غير الغذائية، بما في ذلك الستيفيا، والاضطراب في النباتات المعوية المفيدة. اقترحت الدراسة نفسها أيضًا أن المحليات غير الغذائية قد تسبب عدم تحمل الجلوكوز واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • كما هو الحال مع معظم المحليات غير الغذائية، فإن أحد الجوانب السلبية الرئيسية هو الطعم. ستيفيا لها طعم معتدل يشبه عرق السوس ومر بعض الشيء، ويستمتع به بعض الأشخاص، لكنه منعطف للآخرين.
  • لدى بعض الأشخاص، قد تسبب منتجات ستيفيا المصنوعة من كحول السكر مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإسهال.

هل ستيفيا آمن للاستخدام أثناء الحمل؟

  • ستيفيا المصنوع من Reb-A آمن للاستخدام باعتدال أثناء الحمل، وإذا كنت حساسًا تجاه الكحوليات السكرية، فاختر علامة تجارية لا تحتوي على الإريثريتول.
  • ستيفيا الأوراق الكاملة وخلاصة الستيفيا الخام، بما في ذلك الستيفيا التي نمت في المنزل، ليست آمنة للاستخدام إذا كنت حاملاً.
  • ومن الغريب أن المنتج المكرر للغاية يعتبر أكثر أمانا من المنتج الطبيعي، وفي هذه الحالة، تم تقييم Reb-A للتأكد من سلامتها أثناء الحمل. ستيفيا في شكلها الطبيعي لم تفعل ذلك، وفي الوقت الحالي، لا توجد أدلة كافية على أن نبات الستيفيا الكاملة أو مستخلص نبات الستيفيا الخام لن يؤذي حملك.

هل هناك ارتباط بين ستيفيا والسرطان؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن ستيفيا قد تساعد في محاربة أو منع بعض أنواع السرطان.
  • وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، فإن الغليكوسيد المسمى ستيفيوسيد الموجود في نباتات ستيفيا يساعد في تعزيز موت الخلايا السرطانية في خط سرطان الثدي البشري، وقد يساعد Stevioside أيضًا في تقليل بعض مسارات الميتوكوندريا التي تساعد على نمو السرطان.
  • أيدت دراسة 2013 هذه النتائج، ووجدت أن العديد من مشتقات ستيفيا غليكوسيد كانت سامة لخطوط خلايا سرطان الدم والرئة والمعدة والثدي.

كيفية استخدام الستيفيا؟

يمكن استخدام ستيفيا بدلاً من سكر المائدة في الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك، ورشة من مسحوق ستيفيا تساوي حوالي ملعقة صغيرة من سكر المائدة.
تشمل الطرق اللذيذة لاستخدام ستيفيا ما يلي:
  1. في القهوة أو الشاي.
  2. في عصير الليمون محلي الصنع.
  3. يرش على الحبوب الساخنة أو الباردة.
  4. في العصير.
  5. يرش على اللبن غير المحلى.

يمكن استبدال ملعقة صغيرة من سكر المائدة بملعقة صغيرة من المنتجات التجارية لستيفيا مثل Stevia in the Raw.

يمكنك خبز الستيفيا، على الرغم من أنها قد تعطي الكعك والبسكويت طعم عرق السوس. توصي Stevia in the Raw باستبدال نصف كمية السكر الإجمالية في وصفتك بمنتجها.

لم يتم تصنيع العلامات التجارية الأخرى خصيصًا للخبز، لذلك ستحتاج إلى استخدام أقل، ويجب أن تضيف سائلًا إضافيًا أو مكونًا كبيرًا مثل عصير التفاح أو الموز المهروس إلى وصفتك لتعويض السكر المفقود، وقد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ للحصول على القوام ومستوى الحلاوة الذي تفضله.

هل يمكنك الطبخ مع ستيفيا؟

  • واحدة من أكبر مزايا المحليات المشتقة من الستيفيا مقارنة بالمحليات الأخرى غير السكرية هي أنه يمكنك تسخينها واستخدامها في الطهي والخبز. يوصي مصنعو Truvia باستخدام ثلث الكمية التي تستخدمها من السكر، ويباع Truvia أيضًا في خلطات تحتوي على بعض سكر المائدة والسكر البني.
  • إذا كنت لا تحب الحلويات كثيرًا ولكنك لا تزال مهتمًا بالستيفيا، فجرب ورقة ستيفيا في كوب من الشاي المثلج.

نصائح مهمة لاستخدام آمن للستيفيا

  • تعتبر منتجات Stevia المصنوعة من Reb-A آمنة، حتى بالنسبة للحوامل أو المصابين بداء السكري، ونادراً ما تسبب هذه المنتجات آثاراً جانبية، ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتقديم دليل قاطع على إدارة الوزن ومرض السكري والقضايا الصحية الأخرى.
  • تذكر أن ستيفيا أحلى بكثير من سكر المائدة، لذلك لن تحتاج إلى استخدام الكثير.
  • لم تتم الموافقة على نبات ستيفيا كامل الأوراق للاستخدام التجاري، ولكن لا يزال بإمكانك زراعته للاستخدام المنزلي، وعلى الرغم من نقص البحث، يزعم العديد من الناس أن نبات الستيفيا كامل الأوراق بديل آمن لنظيره عالي التكرير أو سكر المائدة.
  • في حين أن إضافة أوراق ستيفيا النيئة إلى فنجان من الشاي بين الحين والآخر من غير المرجح أن تسبب ضررًا، يجب ألا تستخدمها إذا كنت حاملاً.
  • حتى تحدد الأبحاث ما إذا كانت نبات الستيفيا الكاملة آمنة للجميع، احصل على موافقة طبيبك قبل استخدامها بانتظام، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية خطيرة مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

المصادر:
Everything You Need to Know About Stevia

آخر تعديل بتاريخ 31 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية