حمية سيرتفود أو ريجيم أديل.. هل هي فعالة حقاً؟

حمية سيرتفود أو ريجيم أديل.. هل هي فعالة حقاً؟
في عام 2020 ثارت حالة من الحماس إثر فقدان المغنية الإنكليزية أديل 45 كيلوغراما من وزنها خلال بضعة أشهر، وعندما سئلت أديل عن السر، قالت إنها طبقت حمية سيرتفود sirtfood والتي أصبح البعض يطلق عليها حمية أديل أو ريجيم أديل.

ما هي حمية سيرتفود؟

إن حمية سيرتفود هي نظام غذائي ابتكره اثنان في المملكة المتحدة يعملان في صالة ألعاب رياضية خاصة هما: الصيدلي وخبير التغذية "أيدين غوغينز"، وخريج الطب الغذائي "غلين ماتن". ولعل المثير في هذه الحمية أنها تسمح باستهلاك اثنتين من المواد الغذائية هما الشوكولاتة الداكنة والنبيذ الأحمر.

وتجمع حمية سيرتفود بين تناول أغذية تنشط بروتينات توجد أصلا في الجسم هي السرتوينات sertuins، التي تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون، وبين الحد من السعرات الحرارية، وهذا بالتالي ما يؤدي إلى فقدان الوزن السريع والحفاط على الكتلة العضلية والحماية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالشيخوخة.

وتستند الوعود المشار إليها إلى دراسة نشرت عام 2003 في مجلة ناتشر Nature، أظهرت أن الريسفيراترول، أحد أهم مضادات الأكسدة الذي يوجد بشكل خاص في النبيذ والعنب، لديه القدرة على تنشيط السرتوينات في نوع من الخميرة saccharomyces cerevisiae، وهذا يعني أن الريسفيراترول قادر على تقييد السعرات الحرارية وبالتالي إطالة عمر الخميرة.


ما هي فوائد حمية سيرتفود؟

إذا صدقنا ما أورده مخترعو حمية سيرتفود في كتابهم وعلى موقعهم الخاص بالحمية، فقد قاما بـ"دراسة تجريبية" خاصة شملت 39 شخصا في مركز اللياقة البدنية اللندني ولمدة 7 أيام، اتبع فيها الأعضاء المشاركون في الدراسة نظاما غذائيا يضم أطعمة تعزز من إنتاج السرتوينات مع تقييد معتدل للمدخول من السعرات الحرارية في الأيام الثلاثة الأولى، وبعد مراقبة الوزن والكتلة العضلية ومستويات السكر والدهون الثلاثية والكوليسترول جاءت النتائج لتقول إن نظام سيرتفود:
  • يؤدي إلى فقدان سريع للوزن بمعدل 7 أرطال خلال أسبوع.
  • يحافظ على الكتلة العضلية.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحسن الذاكرة.
  • يؤمن تأثيرات مضادة للشيخوخة.
  • يقلل من الشعور بالجوع.
  • يساعد في السيطرة على سكر الدم.
  • يولد إحساساً متزايداً بالنشاط والحيوية.

على أرض الواقع، لا توجد أدلة علمية على فعالية حمية سيرتفود على غالبية الناس، وكل ما نملكه هو المعطيات التي أسفرت عنها الدراسة التجريبية على عدد محدود جدا من البشر.

ما هي السرتوينات؟

في عام 2017 نشر "أيدين غوغينز" و"غلين ماتن"، كتابا عن حمية سيرتفود أشارا فيه إلى السرتوينات وقالا عنها حرفيا إنها "تنشط جين التنحيف". ويقول شيلبي بيرينز اختصاصي التغذية من بوسطن واصفا إياها: "إنها تلعب دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي وربما تقلل من الالتهاب والشيخوخة".

هناك مجموعة من الفوائد المحتملة لبروتينات السرتوينات، ولكن ما زالت البحوث غير واضحة بشأن دورها في ما يتعلق بفقدان الوزن والشيخوخة. وحسب بيرينز، فإن النتائج التي تم الحصول عليها حول السرتوينات جرت في المقام الأول على الحيوانات، وهذه النتائج لا تترجم نفس التأثيرات على البشر.

ماذا تأكل في حمية سيرتفود؟

يسلط النظام الغذائي لسيرتفود الضوء على قائمة تتضمن 20 طعاما خارقا حسب وصفهم:
  1. الكرنب.
  2. البصل.
  3. الفراولة.
  4. التفاح.
  5. الفاكهة الحامضة.
  6. الشاي الأخضر.
  7. القهوة.
  8. شاي الماتشا.
  9. الهندباء الحمراء.
  10. الحنطة السوداء.
  11. الصويا.
  12. الجرجير.
  13. عين الجمل.
  14. نبات القبار.
  15. البقدونس.
  16. الفلفل الحار.
  17. الشوكولاتة الداكنة.
  18. زيت الزيتون البكر.
  19. الكاشم الرومي lovage.
  20. النبيذ الأحمر.

كيف تطبق حمية سيرتفود؟

عملياً تطبق حمية سيرتفود على ثلاث مراحل:
  • المرحلة الأولى

  1. مدتها 7 أيام
  2. في الأيام الثلاثة الأولى يكون المدخول اليومي من السعرات الحرارية 1000 سعرة، ويتم شرب 3 عصائر سيرتفود خضراء كل يوم، وتناول وجبة كاملة من الأطعمة الخارقة يوميا.
  3. في الأيام الأربعة التالية: يرفع المدخول اليومي من السعرات الحرارية إلى 1500 سعرة، ويتم تناول وجبتين من الأطعمة الخارقة إلى جانب اثنين من العصائر الخضراء كل يوم.
  • المرحلة الثانية

  1. مدتها 14 يوما
  2. وتسمى هذه بمرحلة الصيانة، وفيها يستهلك الشخص 3 وجبات غنية بالأطعمة المنشطة للسرتوينات إلى جانب عصير أخضر واحد يوميا، ولا يوجد حد للسعرات الحرارية خلال هذه المرحلة.
  • المرحلة الثالثة

يمكن تكرار تطبيق حمية سيرتفود طالما هناك رغبة في إنقاص الوزن، ومع ذلك فإن مبتكري الحمية يشجعون على جعله أسلوب حياة حقيقيا من خلال الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالسرتوينات وشرب العصير الأخضر يوميا حتى بعد انقضاء فترة الـ 21 يوما.

مثال على حمية سيرتفود

  • الفطور

زبادي الصويا. توت أحمر. مكسرات. شوكولاتة سوداء. عجة باللحم المقدد. هندباء. بقدونس.

  • الغذاء

سلطة سيرتفود تضم الجرجير، السلمون المدخن، الأفوكادو، الكرفس، البصل الأحمر، الجوز، القبار، زيت الزيتون البكر، البقدونس، عصير الليمون.

  • العشاء

روبيان. لفت. حنطة سوداء. زيت الزيتون البكر. ثوم. فلفل. زنجبيل. بصل أحمر. فاصولياء خضراء.

مكونات العصير الأخضر

  1. كرنب 75 غراما.
  2. جرجير 30 غراما.
  3. بقدونس 5 غراما.
  4. 3 أعواد كرفس مع الورق.
  5. نصف تفاحة خضراء.
  6. زنجبيل طازج.
  7. عصير نصف ليمونة.
  8. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق شاي ماشا.

ما هي عيوب حمية سيرتفود؟

لا شك أن الحمية تفضي إلى فقدان الوزن، ومما لا شك فيه أيضا أن الأطعمة الخارقة التي توصي بها حمية سيرتفود مثيرة للاهتمام ومفيدة للصحة كونها غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والفلافونيدات.
ولكن إذا نظرنا إلى مكوناتها مليا فإننا نجد فيها عيوبا كثيرة، منها:
  1. هي حمية تقيد الوارد من البروتينات والسعرات الحرارية، من هنا فليس مستبعدا أن تحرك هذه الحمية الشعور بالجوع خاصة في المرحلة الأولى منها التي يتم فيها تقييد السعرات الحرارية كل يوم.
  2. لا تلبي احتياجات الجسم الغذائية كلها.
  3. يمكن استعادة الوزن السابق بسرعة.
  4. قد تؤدي إلى فقدان العضلات.
  5. قد تسبب اضطرابات في الأكل.
  6. قد تشجع على استعادة الدهون.
  7. قد تولد رغبة عارمة في تناول السكر نظرا لندرة الحمية بالكربوهيدرات.
  8. قد تسبب الإصابة بالتعب والدوار والتهيج جراء تقييد السعرات الحرارية.

الخلاصة

استعرضنا في هذه المقالة حمية سيرتفود لكي يكون القارئ على بينة من هذه الحمية التي أصبحت مفضلة لدى بعض المشاهير، ومن بينهم أديل التي قالت إنها استطاعت أن تطيح بـ 45 كيلوغراما من وزنها.
ولكن خبراء في الصحة حذروا من أن هذه الحمية لا ترقى إلى مستوى الضجيج الذي أحدثته وقد تكون فكرة سيئة أو ضارة للبعض، وقد يكون بعض المشاهير لاقوا ضالتهم في حمية سيرتفود فخسروا أرطالهم الزائدة حسب ما صرح بعضهم، ولكن ماذا عن فشل هذه الحمية لدى الآلاف بل الملايين من الناس؟ طبعا، عندما تفشل الحمية سيكون الجواب جاهزا من قبل مبتكريها ومناصريها: لا، ليست الحمية هي التي فشلت، بل أنت.
على كل حال، نصيحتنا لكل من يقع في غرام حمية سيرتفود أن يكاشف طبيبه أولا من أجل الحصول على المشورة الصحيحة في ما إذا كانت تلك الحمية مناسبة له أو لا.


المصادر:
The Sirtfood Diet: A Detailed Beginner's Guide - Healthline
Does the SirtFood diet work? Food list, phases, safety, and more
What Is the Sirtfood Diet? Registered Dietitians Explain the Plan Behind Adele’s Weight Loss
The Sirtfood Diet

آخر تعديل بتاريخ 10 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية