صحــــتك

علامات على أنك تتناول الكثير من الملح

الصورة
shaymaa.jpg
علامات على أنك تتناول الكثير من الأملاح
من المعروف أن ملح الطعام هو أحد التوابل التي يمكن أن تعطي نكهة للطعام وتعمل كمادة حافظة، ويتكون من 60% كلورايد، وحوالي 40% صوديوم.

جميع الأطعمة غير المصنعة تقريبا مثل الخضار والفواكه والمكسرات واللحوم والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان تحتوي كمية قليلة من الصوديوم، ويساعد الملح الذي نتناوله على استرخاء العضلات وتقلصها، كما يساعد على تحريك النبضات العصبية ويوازن المعادن والمياه التي نتناولها.

* ما هو مقدار الملح الذي تحتاجه؟

جسمنا يحتاج فقط لكمية صغيرة من الصوديوم حيث يجب أن نحصل على 1500 ملليغرام منه كل يوم، ولكن حسب الدراسات فإن الأغلب يستهلك حوالي 3400 ملليغرام يوميا.

* مخاطر الإفراط في تناول الملح

يمكن أن يؤدي الافراط في تناول الملح إلى السكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

* كيف تعرف أنك تتناول الكثير من الملح؟

  • الشعور بالانتفاخ

الانتفاخ عندما تشعر بتورم أو ضيق في المعدة وهو أحد الآثار قصيرة المدى الأكثر شيوعا للإفراط في تناول الملح.

يساعد الملح جسمك على الاحتفاظ بالمياه، وبالتالي تتراكم السوائل الزائدة في الجسم، ويجب الانتباه أن الساندويشات والبيتزا والخبز والحساء المعلب يمكن أن تكون مصادر خفية للملح.

  • ارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولكن يمكن أن يكون أحدها هو تناول الكثير من أملاح الصوديوم، والتغيير في ضغط الدم يحدث من خلال الكليتين، وكثرة تناول الملح تجعل من الصعب على الكليتين التخلص من السوائل التي لا تحتاجهما نتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم لديك.

  • انتفاخ الجسم

يمكن أن يكون التورم علامة على وجود الكثير من الصوديوم في جسمك، ومن المرجح أن تنتفخ أجزاء من الجسم مثل الوجه واليدين والقدمين والكاحلين.

إذا كان لديك انتفاخ زيادة عن اللزوم في أجزاء من جسدك تفحص كمية الملح التي تتناولها.

  • العطش الدائم

إذا كنت تشعر بالعطش الدائم فقد يكون ذلك علامة على أنك تتناول الكثير من الملح، وعندما يحدث ذلك قد تصاب بالجفاف ويسحب جسمك الماء من الخلايا، وقد تبدأ في الشعور بالعطش الشديد، ويمكن أن يساعد شرب الماء في تحييد هذا الملح ويمكن أن ينعش خلاياك.

  • اكتساب المزيد من الوزن

عندما يحتفظ جسمك بالماء قد يزداد وزنك، وإذا كنت تكتسب وزنا بسرعة على مدار أسبوع أو حتى بضعة أيام فقد يكون ذلك بسبب تناولك الكثير من الملح.

فإذا اكتسبت أكثر من رطلين في اليوم أو 4 أرطال في الأسبوع، ففكر مرة أخرى في الأطعمة التي تتناولها خلال الأيام القليلة الماضية وحاول إجراء تغييرات وتقليل الملح.

  • استخدام المرحاض كثيراً

قد يؤدي تناول المزيد من الملح لزيادة عدد مرات دخول الحمام، وقد يكون السبب في ذلك أن الملح قد يجعلك تشعر بالعطش الشديد، مما قد يشجعك على شرب المزيد من الماء، وقد تضطر للذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد.

  • عدم النوم جيداً

إذا كنت تتناول الكثير من الملح قبل النوم فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات في نومك، ويمكن أن تتراوح العلامات من النوم المضطرب، إلى الاستيقاظ كثيرا في الليل، إلى عدم الشعور بالراحة في الصباح.

  • الشعور بالضعف

عندما يكون هناك الكثير من الملح في الدم يتدفق الماء من الخلايا لتخفيف الملح، والنتيجة أنك تبدأ في الشعور بالضعف على غير المعتاد.

  • الشعور بإزعاج في معدتك

إذا كنت تتناول الكثير من الملح في نظامك الغذائي فذلك قد يسبب لك الجفاف، مما يؤثر ذلك على معدتك وقد تشعر بالغثيان أو قد تصاب بالإسهال.

إذا كانت معدتك مضطربة، أو كنت تعاني من التقلصات فقم بإلقاء نظرة على ما كنت تتناوله في الأيام القليلة الماضية، وقم بتقليل كمية الملح، كما أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في ترطيب خلاياك ويجعلك تشعر بتحسن.

تشقق الشفتين ممكن أن يكون علامة على أنك تتناول الكثير من الملح
  • تشقق الشفتين

يساهم الصوديوم في الجفاف، وعندما تصاب بالجفاف لا تستطيع الخلايا في جسمك الحصول على كمية كافية من الماء، ويشمل ذلك الخلايا الموجودة في بشرتك وشفتيك.

الشفاه المتشققة الناتجة عن نقص الرطوبة يمكن أن تزداد سوءا مع زيادة الجفاف، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء، وتجنب الأطعمة شديدة الملوحة لتجنب الشعور بالجفاف وحدوث تشقق الشفاه.

  • التأثيرات طويلة المدى للإكثار من تناول الملح

على الرغم من وجود الكثير من التأثيرات قصيرة المدى التي يجب الانتباه إليها إلا أن هناك أيضاً تأثيرات طويلة المدى لتناول الكثير من الملح، فقد تزيد فرص الإصابة بالكثير من الأمراض مثل تضخم عضلة القلب، والصداع، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى وحصى الكلى، وهشاشة العظام، وسرطان المعدة، والسكتة الدماغية.

* كيف تقلل تناول الملح؟

للمساعدة في الحفاظ على مستوى الملح تحت السيطرة:
  • اختر اللحوم الطازجة بدلاً من اللحوم المعلبة.
  • عند شرائك للخضروات المجمدة اختر "الطازجة المجمدة"، وابتعد عن تلك التي تحتوي توابل أو صلصات مضافة بالفعل.
  • اقرأ الملصقات وتحقق من مستوى الصوديوم في الأطعمة التي تشتريها.
  • عند اختيار البهارات والتوابل اختر تلك التي لا تدرج الصوديوم على ملصقاتها.
  • إذا كنت تتناول طعامك بالخارج فيمكنك أن تطلب تحضير طبقك بدون ملح.



* المصادر
Signs You’re Eating Too Much Salt
12 Potential Signs You’re Eating Too Much Sugar

آخر تعديل بتاريخ
05 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.