الكلوروفيل أفضل صبغة نباتية لإزالة السموم

الكلوروفيل أفضل صبغة نباتية لإزالة السموم
الكلوروفيل هو أهم مكون للنباتات، يسمح للنباتات بامتصاص الضوء من الشمس وتحويله إلى طاقة، كما يلعب الكلوروفيل دوراً مهماً في جعل النباتات خضراء وصحية، كما أنه يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة وخصائص علاجية لها القدرة على إفادة جسمك.

هناك نوعان من الكلوروفيل في النباتات: الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب، وهناك فرق بسيط بين النوعين، حيث يمتص كل منهما الضوء من الشمس بأطوال موجية مختلفة قليلاً، لكن الكلوروفيل أ هو الأهم، وتحتوي جميع النباتات على أحد هذين الصنفين، وكلاهما من المركبات التي تذوب في الدهون ولها خصائص مضادة للأكسدة.

في النباتات الطبيعية التي تحتوي على الكلوروفيل، توجد نسبة 3:1 الكلوروفيل أ الى الكلوروفيل ب، وكلاهما يعملان معًا لتعكس الصبغة الخضراء الداكنة المرئية للإنسان.


الكلوروفيل  موجود في الأةراق الخضراء

* ما هو الكلوروفيل؟

الكلوروفيل هو المادة الخضراء في النباتات التي تجعل من الممكن لها صنع الغذاء من ثاني أكسيد الكربون والماء، ويوجد في جميع النباتات الخضراء، بما في ذلك الخضر الورقية والخضروات الأخرى التي نأكلها عادة، بالإضافة إلى أنواع معينة من الطحالب أو البكتيريا.

تستخدم النباتات والطحالب الكلوروفيل لاحتجاز ضوء الشمس اللازم لعملية التمثيل الضوئي، ولهذا السبب يعتبر الكلوروفيل أهم مصدر يمنح النباتات الطاقة، والتي تمنحنا بعد ذلك الطاقة.

في حين أن الكلوروفيل طبيعي تماماً، فإن خليطا شبه اصطناعي مشابهًا يسمى الكلوروفيلين يُصنع في المختبرات، وهو قابل للذوبان في الماء ويستخدم في المكملات.

* الفوائد الصحية للكلوروفيل

لا تزال فوائد الكلوروفيل على جسم الإنسان في مراحل الاستكشاف الأولى، ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث بالفعل أن هذا المركب يوفر بالفعل بعض الفوائد الصحية.
تتضمن بعض الفوائد المحتملة للكلوروفيل ما يلي:
  • مكافحة الشيخوخة وحب الشباب وصحة الجلد

قد يعمل الكلوروفيل الموضعي كعلاج مضاد للشيخوخة، ووجدت دراسة استمرت لمدة 12 يوما على عدد من النساء. أن وضع كريم يحتوي على الكلوروفيلين على الجلد يقلل من علامات الشيخوخة الضوئية، وهي الشيخوخة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس.

هناك بعض الأدلة على أن الكلوروفيل يعزز صحة الجلد بسبب خصائصه المضادة للفيروسات، مما يسمح له بالمساعدة في وقف تطور تقرحات البرد داخل الفم أو المنطقة التناسلية التي يسببها فيروس الهربس البسيط. وجدت بعض الدراسات المبكرة أنه عند أستخدام مرهم أو كريم يحتوي على الكلوروفيل على الجلد، فإنه يساعد في تقليل عدد القروح التي تظهر ويسرع وقت الشفاء، مما يجعله علاجا طبيعيًا للهربس.

أظهرت دراسة تجريبية أجريت عام 2015 أن 10 أشخاص يعانون من حب الشباب والمسام الكبيرة شهدت تحسنا في الجلد عند استخدام كريم الكلوروفيلين الموضعي لمدة 3 أسابيع.

وجدت دراسة تجريبية أخرى لعام 2015، شملت أيضا 10 أشخاص، أن استخدام الكلوروفيلين الموضعي على مدار 8 أسابيع يحسن البشرة المتضررة من الشمس.
  • يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء

قد يحسن الكلوروفيل من جودة خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يساعد في بناء خلايا الدم.
وفقًا لبحث في مجلة Indian Pediatrics، الكلوروفيل مشابه كيميائيا للهيموجلوبين، وهو بروتين ضروري في خلايا الدم الحمراء لأنه يحمل الأكسجين الى جميع أنحاء جسم الشخص. في نفس الدراسة نظر الباحثون في عصير عشبة القمح ومرضى نقل الدم (تحتوي عشبة القمح على 70 في المائة من الكلوروفيل)، وجدوا أن المرضى الذين يشربون عصير عشبة القمح الغني بالكلوروفيل يحتاجون إلى ما يقرب من نصف عمليات نقل الدم، لذلك قد يكون مفيدًا في علاج اضطرابات نقص الهيموجلوبين، مثل فقر الدم والثلاسيميا.

أفادت دراسة أخرى أجريت على 42 شخصا خضعوا لغسيل الكلى نُشرت في مجلة المنظمين البيولوجيين بأن تأثيرات العلاج بالحديد والكلوروفيل تخفف بعض الأعراض المرتبطة بفقر الدم.

الكلوروفيل يساعد الجسم في الحصول على الطاقة

  • يسرع التئام الجروح

يبدو أن الكلوروفيلين يبطئ معدل تكاثر البكتيريا الضارة، مما يجعله مفيدا في التئام الجروح ومنع العدوى. منذ حوالي الأربعينيات من القرن الماضي، تمت إضافة الكلورفيلين إلى بعض المراهم المستخدمة لعلاج الجروح، لقد وُجد أنه يساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن الإصابات أو الجروح، وتعزيز الشفاء وحتى السيطرة على الروائح الناتجة عن تراكم البكتيريا.
  • الوقاية من السرطان

أظهر الكلوروفيل إمكانية استخدامه كعلاج للسرطان في بعض الاختبارات التي أجريت على الحيوانات: وخلصت مراجعة عام 2015 إلى أن الكلوروفيلين قد يساعد في منع نمو السرطان وإبطائه، ووجدت دراسة عام 2005 أن الكلوروفيل الطبيعي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون في الفئران، ووجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الكلوروفيلين ساعد في إبطاء تطور سرطان الرئة لدى الفئران، وقام الباحثون بإعطاء الفئران الكلوروفيلين في كبسولات مجهرية تُعرف باسم الكبسولات النانوية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكلوروفيل، اعتمادا على الجرعة، قلل من الإصابة بأورام الكبد بنسبة 29 إلى 63 في المائة وأورام المعدة بنسبة 24 إلى 45 في المائة.

قامت دراسة أجريت عام 2018 بتقييم تأثير الكلوروفيل على نمو خلايا سرطان البنكرياس، ووجد الباحثون أن تناول الكلوروفيل عن طريق الفم يوميا قلل بشكل كبير من حجم الورم في الفئران التي تم زرعها بخلايا سرطان البنكرياس البشرية.

يساعد الكلوروفيل أيضا على منع الضرر الذي يلحق بالجينات بسبب الأفلاتوكسينات الضارة، وتظهر الأبحاث في الدراسات المبكرة على البشر أن تناول جرعات 100 ملليغرام من الكلوروفيلين ثلاث مرات يوميا لمدة أربعة أشهر قلل من تلف الأفلاتوكسين في الحمض النووي بنسبة تصل إلى 55%، وتظهر دراسات أخرى أن هناك علاقة بين تناول الخضر والوقاية من السرطان، وكلما زاد استهلاكك اليومي من الخضروات الخضراء، يكون لجسمك تأثير أفضل في الوقاية من السرطان.
  • التأثيرات المضادة للأكسدة

يحتوي الكلوروفيل على خصائص مضادة للأكسدة، على الرغم من أنها ليست قوية مثل تلك الموجودة في العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات C وE، وتظهر بعض الدراسات أن تناول الخضروات الورقية بانتظام يساعد على زيادة مضادات الأكسدة في مجرى الدم.

تظهر دراسات محدودة أن الكلوروفيل قد يقلل أيضا من الضرر التأكسدي الذي تسببه المواد المسرطنة الضارة، وحتى الآن، تم اختبار هذه الدراسات على الحيوانات فقط وتنتظر التجارب البشرية.
  • يحسن الهضم والتحكم في الوزن

وجدت دراسة أجريت عام 2014 من قبل قسم العلوم الطبية التجريبية في جامعة لوند في السويد أن مكملات الكلوروفيل التي يتم تناولها مع وجبة غنية بالكربوهيدرات قللت من الشعور بالجوع، وساعدت في منع نقص السكر في الدم لدى النساء ذوات الوزن الزائد.

وجدت دراسة نشرت فى مجلة Appetite أجريت عام 2014 على 38 امرأة تعاني من زيادة الوزن في خطة إنقاص الوزن أن أولئك الذين تناولوا يومياً مكملاً يحتوي على الكلوروفيل شهدوا خسارة أكبر في الوزن مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول المكمل، ولكن الاختلاف لم يكن كبيراً، حيث وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن المكمل الغذائي، في المتوسط، فقدن ثلاثة أرطال إضافية على مدار ثلاثة أشهر.

قام بحث سابق (2013) بتقييم مكمل يحتوى على الكلوروفيل، والتحقق من تأثيره على الجوع والامتلاء والجريلين (هرمون الجوع) في النساء ذوات الوزن الزائد. وجد أن المكمل يساعد في قمع الجوع وقد يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.
  • مزيل عرق طبيعي

الكلوروفيل قد يحيد روائح معينة، ونظرت إحدى التجارب السريرية على تريميثيل أمين البول، وهو اضطراب نادر حيث لا يستطيع الجسم تكسير المادة الكيميائية ثلاثي ميثيل أمين (TMA)، ووجدت التجارب أن الأشخاص الذين يعانون من تريميثيل أمين البول، وهي حالة تسبب رائحة مريبة، أن الكلوروفيلين يقلل بشكل كبير من كمية ثلاثي ميثيل أمين.
  • فوائد تحتاج لمزيد من البحث

تشمل الفوائد الصحية المحتملة الأخرى التي تتطلب مزيدًا من البحث تأثير الكلوروفيل على:
  1. زيادة الطاقة.
  2. التوازن الهرموني.
  3. التهاب المفاصل وتخفيف الألم العضلي الليفي.

* مكملات الكلوروفيل والجرعة

مكملات الكلوروفيلين غالبا ما تستخدم الطحالب الخضراء مثل الكلوريلا لصنع الكلوروفيلين، وتختلف مكملات الكلوروفيل بشكل كبير من حيث القوة والتركيب، وتأتي بعض المكملات على شكل قطرات يمكن لأي شخص إضافتها إلى الماء أو مشروب آخر، ويأتي البعض الآخر في شكل كبسولة.

تم استخدام الجرعات الفموية من مكملات الكلوروفيلين التي يتم تناولها بكميات تتراوح من 100 إلى 300 ملليغرام يوميا (تقسم عادة إلى ثلاث جرعات) لعلاج الحالات بأمان مع عدم وجود مخاطر تقريباً.

قد يُدرج الملصق الموجود على المكملات التي تحتوي على الكلوروفيلين "نحاس الصوديوم كلوروفيلين" أو "مركب الكلوروفيللين النحاسي" في المكونات.

تتفوق قدرة الكلوروفيلين المضادة للأكسدة على التوت الأزرق بحوالي 2000 مرة، وتتفوق 20 مرة على الريسفيراترول، وهو جزيء عضوي يُعرف بأنه أحد أفضل الأدوات لمحاربة الأضرار التأكسدية التي تسببها المواد الكيميائية المسببة للسرطان والإشعاع.

يُعتقد أن مكملات الكلوروفيلين تساعد في تحييد المؤكسدات، مما يعني أنها تقلل بشكل فعال من الأكسدة التي تسببها عوامل مثل سوء التغذية والمواد الكيميائية المسرطنة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والإشعاع.


يمكن الحصول على الكلوروفيل من الغذاء أو المكملات

* الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل

يساهم تناول المزيد من الخضراوات في زيادة تناولك من الكلوروفيل، وهو أمر جيد للصحة بشكل عام، وتحتوي معظم الخضروات الخضراء بشكل طبيعي على الكلوروفيل، وفيما يلي قائمة بمحتوى الكلوروفيل في الخضروات النيئة:
  1. كوب سبانخ: 23.7 ملليغرام
  2. كوب بقدونس: 19.0 ملليغرام
  3. كوب جرجير: 15.6 ملليغرام
  4. كوب فاصوليا خضراء: 8.3 ملليغرام
  5. كوب من الكراث: 7.7 ملليغرام
  6. كوب واحد من الهندباء: 5.2 ملليغرام
  7. كوب بازلاء سكر: 4.8 ملليغرام
  8. كوب ملفوف صيني: 4.1 ملليغرام
  9. الكلوريلا: نوع من الطحالب الخضراء المزرقة موطنه أجزاء من آسيا، والكلوريلا مليئة بالكلوروفيل بالإضافة إلى العديد من المغذيات النباتية والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن.
  10. الفواكه والمكسرات والبذور: توجد كميات صغيرة من الكلوروفيل في الفواكه الخضراء مثل الكيوي والعنب الأخضر، ويوجد أيضا تركيز صغير من الكلوروفيل في المكسرات والبذور الخضراء، مثل الفستق، ومن النتائج المثيرة للاهتمام التي نشرها معهد تقنيات الأغذية أن محتوى الكلوروفيل ينخفض عند طهي الخضار الخضراء أو إذابتها بعد تجميدها أو عندما تبدأ بالفساد، وعلى سبيل المثال، انخفضت كمية الكلوروفيل في السبانخ بحوالي 35 بالمائة بعد إذابته و50 بالمائة أخرى بعد غليها أو تبخيرها. لاستهلاك أكبر كمية من الكلوروفيل من نظامك الغذائي، حاول تناول المزيد من نظام غذائي نيء أو طهي الخضار باستخدام درجات حرارة منخفضة.

* المخاطر الصحية للكوروفيل

ليس للكلوروفيل الطبيعي أي آثار جانبية معروفة، ومع ذلك، قد يكون للكلوروفيلين كمكمل غذائي بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب مراعاتها مثل: تغير لون البول أو البراز إلى اللون الأخضر، أو تغير لون اللسان مؤقتًا، أو عسر الهضم/ الإسهال الخفيف. وعادة ما تختفي هذه الأعراض بسرعة ولا تنتج إلا عن استخدام الكلوروفيلين التكميلي، على عكس تناول الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على الكلوروفيل.

بالنسبة للنساء الحوامل، لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول مكملات الكلوروفيل أو الكلوروفيلين، لذلك لا يُنصح في هذا الوقت باستخدامها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

أحد التفاعلات التي يجب وضعها في الاعتبار هو أن بعض الأدوية التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس يمكن أن تتفاعل مع الكلوروفيل، وهذا يعني أن تناول هذه الأدوية مع الكلوروفيل يمكن أن يزيد من الحساسية لأشعة الشمس ويجعلك أكثر عرضة للحروق.

* الخلاصة

  • الكلوروفيل هو صبغة تعطي النباتات لونها الأخضر، وتستخدم النباتات الكلوروفيل مع ضوء الشمس للحصول على العناصر الغذائية.
  • الكلوروفيل مرتبط بالوقاية الطبيعية من السرطان، ويمنع التأثيرات المسببة للسرطان داخل الجسم ويحمي الحمض النووي من التلف ويساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن الإصابات أو الجروح، وتعزيز الشفاء وحتى السيطرة على الروائح الناتجة عن تراكم البكتيريا.
  • أفضل مصادر الكلوروفيل هي الخضر والطحالب الخضراء، وتتضمن بعض أفضل مصادر الطعام التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي الخضر الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ.
  • يقلل طهي هذه الأطعمة من محتوى العناصر الغذائية ويقلل من فوائد الكلوروفيل التي تحصل عليها، لذا تناولها نيئة أو مطبوخة بشكل خفيف للحفاظ على العناصر الغذائية.
  • من الطرق الشائعة لإدخال الكلوروفيل في النظام الغذائي تناول المكملات الغذائية، وهذه متوفرة في شكل قطرات أو حبوب أو كبسولات.
  • ليس للكلوروفيل الطبيعي أي آثار جانبية معروفة، ومع ذلك، قد يكون للكلوروفيلين كمكمل غذائي بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب مراعاتها مثل: تغير لون البول أو البراز إلى اللون الأخضر، أو تغير لون اللسان مؤقتًا، أو عسر الهضم / الإسهال الخفيف.



المصادر
Proven benefits of chlorophyll and how to consume more
Health Benefits of Chlorophyll - WebMD
Should You Try Chlorophyll? 4 Potential Benefits
The Benefits of Chlorophyll (Healthline)

آخر تعديل بتاريخ 16 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية