تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عرف الأسد hericium erinaceus، هو أحد أنواع الفطور القابلة للأكل، وينمو هذا الفطر بشكل طبيعي على جذوع الأشجار القديمة ذات الأوراق الضخمة، وجاءت تسمية الفطر بالاسم المشار إليه لأن شكله يشبه عرف الأسد.

وفطر عرف الأسد كبير الحجم أبيض اللون يتألف من لب طري شبه كروي تغطيه أشواك طويلة بشكل يشبه الزغب أو الشعيرات.

واستخدم الفطر منذ قرون عديدة من قبل بعض القبائل في أميركا الشمالية من أجل وقف نزيف الجروح، وكان الصينيون واليابانيون يستعملونه غذاء ودواء، ويطلق على هذا الفطر في اليابان اسم يامابوشيتاكي الذي يعني: "أشخاص يمشون على الأرض"، تيمنا بالرهبان البوذيين الذين كانوا يحملونه معهم لأكله خلال حلهم وترحالهم.

* فوائد فطر عرف الأسد المحتملة

حظي الفطر بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، وهو متاح على نطاق واسع في شكل مكملات صحية بسبب احتوائه على مركبات حيوية عديدة معززة للصحة العقلية والبدنية والنفسية، وفيما يلي نستعرض الفوائد الصحية المحتملة للفطر:
  • فطر عرف الأسد قد يقوي جهاز المناعة

أظهرت البحوث التي أنجزت على الحيوانات أن الفطر يمكن أن يعزز المناعة في الجسم عن طريق زيادة نشاط جهاز المناعة المعوي، الذي يحمي الجسم من العوامل الممرضة التي تحط رحالها في الأنبوب الهضمي آتية عن طريق الأنف والفم، وهناك من يفسر هذا الأثر بأنه يرجع الى احتواء الفطر على بروتين يشجع على نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة التي تساهم بدورها في تقوية جهاز المناعة.

على صعيد آخر، كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول مكملات يومية من الفطر أدى إلى إطالة عمرها الافتراضي مقدار أربع مرات تقريبا عند إعطائها جرعة قاتلة من بكتيريا السالمونيلا.

لا شك في أن الآثار المعززة لجهاز المناعة للفطر تبشر بالخير، ولكن ما زال هنك حاجة إلى بحوث إضافية لوضع النقاط على الحروف.


فطر عرف الأسد يدعم نمو بكتيريا الأمعاء النافعة

  • فطر عرف الأسد يقلل من الحيثيات الالتهابية والشدة التأكسدية

من المعروف أن الالتهاب المزمن والشدة التأكسدية يلعبان دورا لا يستهان به في اندلاع باقة من الأمراض أبرزها أمراض القلب والسرطان وأمراض المناعة الذاتية والداء السكري النوع الثاني وغيرها، ولقد بينت البحوث أن الفطر، يضم في طياته مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساهم في قطع الطريق على تلك الأمراض، أو على الأقل في تخفيف حدة الأعراض المرتبطة بها.

على أرض الواقع، توصلت دراسة أجريت عام 2012 وشملت 14 نوعا مختلفا من الفطريات إلى أن الفطر احتل المرتبة الرابعة من حيث نشاط مضادات الأكسدة، ومن هنا يوصي المشرفون على الدراسة الناس بتناوله كونه مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة.

أيضا، لقد أوضحت دراسات عديدة نفذت على القوارض أن مستخلص الفطر يقلل من مؤشرات الالتهاب والشدة التأكسدية؛ الأمر الذي يفيد في إدارة أمراض مثل التهاب الأمعاء وتليف الكبد والسكتة الدماغية، وعدا هذا، فإن هناك معطيات تفيد أن الفطر يمكن أن يقلل من بعض المخاطر المرتبطة بالسمنة، إذ تبين أنه يقلل من حجم الالتهاب الناجم عن تراكم الأنسجة الدهنية.

  • فطر عرف الأسد قد يساعد في محاربة السرطان

يحدث السرطان عندما تختل وظيفة الحمض النووي ما يؤدي إلى انقسام الخلايا وتكاثرها من دون حسيب ولا رقيب.

إذا أخذنا بنتائج بعض البحوث التي أجريت على الفطر، فإن هذا الأخير يملك مركبات فريدة من نوعها تساهم في مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

ففي دراسة أجريت في أنبوب الاختبار تم فيها خلط مستخلص الفطر مع خلايا سرطانية مستحضرة من المعدة والكبد والقولون والدم، لوحظ أن الخلايا الخبيثة تموت بشكل أسرع.
وفي دراسة أخرى شملت مجموعة من الفئران المصابة بسرطان القولون أعطيت خلالها مستخلص الفطر، سجل الباحثون تراجعا في انتشار السرطان إلى الرئتين بنسبة قاربت 70%.

ووجدت دراسة أخرى على الفئران أن مستخلص عرف الأسد كان أكثر فاعلية من أدوية السرطان التقليدية في إبطاء نمو الورم مع آثار جانبية أقل.

  • فطر عرف الأسد قد يساعد في إدارة الداء السكري

يؤدي الداء السكري إلى بقاء مستوى سكر الغلوكوز في الدم مرتفعا فوق الحد المسموح به ما يترك تداعيات آنية ومستقبلية لا حصر لها خصوصا تلك التي تضرب الأعضاء الحيوية في الجسم كالقلب والعين والكلى والأعصاب.

وفي هذا الإطار، أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الفطر يمكن أن يخفض مستوى السكر في الدم لدى الفئران السليمة والمصابة على حد سواء، أما عن السر في فاعلية الفطر على مستوى السكر في الدم، فقد عزاه الباحثون إلى تثبيط نشاط أنزيم "ألفا غلوكوزيداز" الذي يعمل على تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، فيصبح الجسم غير قادر على امتصاصها ما يؤدي الى خفض مستوى السكر في الدم.

وبالإضافة إلى خفض مستوى السكر في الدم، لاحظ الباحثون أن إعطاء الفئران المصابة، بتلف الأعصاب السكري في اليدين والقدمين، مستخلص عرف الأسد يوميا وعلى مدى أسابيع قليلة ساهم في التخفيف من آلام الأعصاب الناجمة عن مرض السكري.

  • فطر عرف الأسد قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تظهر الدراسات أن مستخلص عرف الأسد يؤثر على عوامل الخطر الرئيسية التي تمهد الطريق إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تضم ارتفاع الكوليسترول السيئ، وارتفاع الشحوم الثلاثية، والسمنة، وزيادة الاستعداد لتشكيل الجلطات الدموية، من هنا فإن الفطر يساهم في الحفاظ على صحة القلب.

وأشارت دراسات على مستخلص عرف الأسد في أنبوب الاختبار أنه يحول دون تعرض الكوليسترول في الدم إلى الأكسدة، ويجدر التنبيه هنا إلى أن الكوليسترول المؤكسد يعشق الالتصاق بجدران الشرايين ما يعرضها إلى التصلب والتضيق، وهذا بالتالي ما يفتح الباب على مصراعيه أمام وقوع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أما عند الفئران والجرذان التي وضعت تحت نظام غذائي غني بالدهون، فقد تبين أن إعطاءها جرعات يومية من مستخلص الفطر حسن من عملية التمثيل الغذائي للدهون وخفض من مستويات الشحوم الثلاثية بعد مضي قرابة الشهر على هذا المنوال.

علاوة على هذا وذاك، فإن الفطر يحتوي على مركب يدعى هيريسينون بـ hericinone B، يقلل من معدل تخثر الدم ومن مخاطر التعرض إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فطر عرف الأسد قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • فطر عرف الأسد قد يسرع من الشفاء المبكر من إصابات الجهاز العصبي

يمكن لإصابات المخ والنخاع الشوكي أن تفضي إلى مضاعفات كارثية مثل الشلل وفقدان الوظائف العقلية التي تتطلب عادة الكثير من الوقت من أجل التعافي منها، والدراسات التي تمت على الفئران أظهرت أن استخدام الفطر ساعد على تسريع الشفاء من تلك الإصابات من خلال تحفيز نمو الخلايا العصبية وإصلاحها.

  • فطر عرف الأسد يقي من تقرحات أنبوب الهضم

يمكن للقرحة أن تصيب أي جزء من القناة الهضمية بدءا بالمعدة ومرورا بالأمعاء الدقيقة، وانتهاء بالأمعاء الغليظة، وقد خلصت التجارب التي أجريت على القوارض إلى أن مستخلص الفطر يحمي من قرحة المعدة والأمعاء، أما نتائج البحوث عند البشر فقد جاءت متضاربة، من هنا الحاجة إلى عمل المزيد من البحث.

  • فطر عرف الأسد قد يقي من داء الخرف

مع التوغل في شتاء العمر تنحدر الوظائف العقلية نتيجة تراجع قدرة المخ على التطور وتكوين روابط عصبية جديدة، وكشفت التجارب التي أجريت في أنابيب الإختبار على الحيوانات أن الفطر يحتوي على مركبين هما الهيرسينون والإرسينين، يمكنهما أن يساعدا على تحفيز نمو الخلايا العصبية الدماغية، وحمايتها من الأضرار التي يمكن أن تلحق بها جراء الإصابة بمرض الزهايمر.

  • فطر عرف الأسد قد يخفف من أعراض القلق والاكتئاب

يعاني كثيرون من الناس من أعراض القلق والاكتئاب، خصوصا في الدول المتقدمة، وهناك مسببات عديدة تقف خلف تلك الأعراض إلا أن العامل الالتهابي كثيرا ما يكون الشرارة التي تشعل فتيل تلك الأعراض.

البحوث التي أجريت على الفئران وجدت أن مستخلص الفطر يملك خصائص مضادة للالتهاب ما يجعله مفيدا في التخفيف من أعراض القلق والاكتئاب.

وأظهرت دراسات أخرى على الحيوانات أن مستخلص الفطر يمكن أن يساعد على تجديد الخلايا الدماغية، وعلى تحسين وظيفة منطقة الحصين hyppocampus، المسؤولة عن معالجة الذكريات والردود العاطفية، ويعتقد العلماء أن تحسين أداء منطقة الحصين بفضل مستخلص عرف الأسد هو الذي يقف وراء انخفاض أعراض القلق والاكتئاب لدى حيوانات التجربة.

على صعيد آخر، وفي دراسة يابانية صغيرة شملت مجموعة من النساء يعانين من شكاوى مختلفة بينها أعراض انقطاع الطمث وضعف جودة النوم، قسمت هؤلاء إلى مجموعتين واحدة أخذت فطائر تحتوي على الفطر، أما المجموعة الثانية فلم تأخذ فطائر تضم الفطر، وبعد مرور شهر واحد سجلت المشاركات اللواتي تناولن الفطر مستويات أقل من أعراض القلق والاكتئاب بالمقارنة مع المجموعة الأخرى من النسوة اللواتي لم يستهلكن الفطر.

  • فطر عرف الأسد قد يساعد على التئام الجروح الجلدية

يمكن لمستخلص فطر الأسد أن يعالج الجروح الجلدية، وفي هذا الإطار بينت دراسة أجريت على الفئران المصابة بجروح في الرقبة أن التطبيق الموضعي لمستخلص الفطر أدى إلى شفاء أسرع للجروح، أما لدى البشر فالنتائج غير معروفة بعد، ومن هنا ضرورة إجراء المزيد من التحريات قبل التوصية باستخدام المستخلص موضعيا عند الناس.

  • فطر عرف الأسد قد يقلل من التعب

في تجربة أجريت على الفئران التي أعطيت مستخلص الفطر سجل القائمون عليها فائدة المستخلص في تقليل التعب بشكل ملحوظ، وذلك من خلال ثلاث آليات هي: تحسين مستويات الطاقة، وزيادة مستوى سكر الغلوكوجين، وتقليل مستوى حمض اللاكتيك الذي يلعب دورا كبيرا في التسبب بالإرهاق، ومن هنا يوصى باستخدام مستخلص عرف الأسد في تغذية الرياضيين.

* كيف يستخدم فطر عرف الأسد؟

إن الفطر قابل للأكل ويمكن استهلاكه نيئا أو مطبوخا أو في شكل منقوع كالشاي، وأيضا  يتوفر الفطر كمكملات غذائية في هيئة أقراص أو سائل أو مسحوق أو كبسولات، وحبذا لو تم أخذ رأي الطبيب قبل تناول مكملات الفطر تفاديا لمطبات صحية لا لزوم لها.

* هل لفطر عرف الأسد آثار جانبية؟

إن تناول الفطر عن طريق الفم آمن في حال تم استهلاكه بكميات معتدلة كما يفعل الناس في بلدان آسيا، أما بخصوص سلامة المكملات فهي أقل وضوحا، ولكن التجارب التي نفذت على الحيونات أوضحت أنه حتى الجرعات العالية لم تسفر عن آثار ضارة، وقد يعاني البعض من الحساسية تجاه الفطر فيشكو من ضيق في التنفس، وظهور الشرى عند استخدامه.


قد يسبب فطر عرف الأسد حساسية عند بعض الأشخاص

* محاذير خاصة

  • يجب على الحوامل والمرضعات الامتناع عن استعمال منتجات الفطر لأنه لا تتوفر بعد معلومات كافية حول استخدامه لدى هاتين الفئتين.
  • على مرضى السكري توخي الحذر عند استهلاك أو تناول مكملات عرف الأسد لأنها قد تتسبب في خفض مفاجئ في مستوى السكر في الدم وبالتالي التعرض لخطر نقص السكر، من هنا أهمية مراقبة مستوى السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى من أجل ضبط الجرعة الدوائية.
  • على المرضى الذين يعانون من أمراض نزفية أن يتحاشوا الفطر لأنه يقلل من تخثر الدم ما يزيد من مخاطر الإصابة بالنزف والكدمات.
  • على الأشخاص الذين سيخضعون لعمليات جراحية أن يمتنعوا عن تناول الفطر أو منتجاته قبل أسبوعين على موعد اجراء العملية لأنها تقلل من تخثر الدم، وتزيد من معدل النزف أثناء اجراء العملية.
  • على المرضى الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم أن يعزفوا عن تناول الفطر أو مكملاته نظرا لإمكانية حدوث تداخل مع عمل تلك الأدوية ما يشجع على حدوث النزف وظهور الكدمات.
  • على الناس جميعا الاحتراس من مكملات الفطر التي تحمل عناوين مثل أنها تخفض الوزن أو تفيد صحة الدماغ أو تقي من أمراض القلب عند البشر، فهذه العناوين هي ادعاءات غير مدعومة وغير موثقة بعد.

* في المختصر المفيد

إن الفطر ومستخلصاته ومكملاته تملك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الواعدة والمبشرة، ولكن هذه المعطيات جاءت من دراسات تمت على الحيوانات وفي المختبر، ولا توجد إلى الآن أدلة كافية لدعم استخدامها عند معشر البشر، ومن هنا الحاجة الملحة إلى إجراء المزيد من الدراسات، وفي الإنتظار يمكن للغالبية العظمى من الناس أن يستمتعوا بأكل الفطر نيئا أو مطبوخا، أما أولئك الذين يرغبون في تناول مكملات الفطر فإنه من الآمن التحدث إلى طبيبهم أولا حفاظا على صحتهم وتفاديا لعواقب قد تكون وخيمة.


المصادر:
9 Health Benefits of Lion's Mane Mushroom (Plus Side Effects)
The Health Benefits of Lion's Mane
Lion's mane mushrooms: Benefits and side effects
Anti-fatigue activities of polysaccharides extracted from Hericium erinaceus

آخر تعديل بتاريخ 29 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية