تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كل ما تحتاج لمعرفته عن كازينات الصوديوم

لعل الكثير منا وخاصة الذين اعتادوا قراءة الملصقات الغذائية لاحظ كازينات الصوديوم كأحد المكونات الغذائية لعديد من الأغذية، وقد يتساءل البعض ما هي؟ ولماذا يتم إضافتها للعديد من السلع الغذائية، هذا ما نحاول توضيحه.

* ما هو الكازين؟

البروتين بشكل عام هو سلاسل من الأحماض الأمينية، والأحماض الأمينية هي أحجار البناء لكل أنسجة الجسم، والبروتين (من الطعام أو المكملات) يستخدم لتكوين العظام والجلد والأظافر والشعر والعضلات والخلايا، كما أن البروتين له دور كبير في إنتاج كل الإنزيمات الضرورية للجسم.

الكازين هو أحد أنواع البروتينات الموجودة في حليب البقر، حيث يشكل 80% من إجمالي البروتينات المتواجدة في الحليب، ويعد الكازين من البروتينات عالية الجودة، وذلك لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج الجسم أن يحصل عليها من الطعام بسبب عدم قدرته على تصنيعها بنفسه، بالإضافة إلى سهولة هضم وامتصاص الكازين من قبل الجسم.

يتميز بروتين الكازين بشكل رئيسي بامتصاصه بشكل بطيء من قبل الجسم مقارنة ببروتين مصل اللبن (Whey protein)، وهو أحد أنواع البروتينات الأخرى الموجودة في الحليب، حيث يتم طرح وإطلاق الأحماض الأمينية من بروتين الكازين بشكل بطيء بحيث يستمر ذلك لفترات طويلة من الوقت ودون انقطاع.


يمكنك ملاحظة وجود كازينات الصوديوم في ملصقات الأغذية

* كيف يتم إنتاج المنتجات التي تحتوي على الكازين؟

يتم الحصول على بروتين الكازين من خلال إضافة عدد من الأحماض والإنزيمات الخاصة الى حليب البقر خالي الدسم، حيث يؤدي ذلك إلى أن يتخثر الكازين المتواجد في الحليب ويصبح صلباً، ومن ثم ينفصل على باقي مكونات الحليب السائلة، بعد ذلك يتم أخذ هذا الكازين المنفصل ويتم غسله ومن ثم تجفيفه.

والجدير بالذكر أن هذا الكازين الخام يكون على شكل حمض الكازين (Acid Casein)، والذي يعد غير ذائب في الماء مما قد يحد من استخداماته، لذلك وللحصول على منتجات الكازين الذائبة في الماء عادة ما يتم إضافة مادة قلوية وذلك لمعادلة حمض الكازين، بحيث يتم الحصول على أملاح الكازين، وفي النهاية يتم القيام بتجفيفها للحصول على مسحوق أملاح الكازين الجاف.

هنالك العديد من المواد القلوية التي يمكن استخدامها لإنتاج أملاح الكازين المختلفة، ولكن تعد كازينات الصوديوم (Sodium Caseinate) أكثر أملاح الكازين استخداماً.

يمكن بعد ذلك استخدام مسحوق كازينات الصوديوم الناتج في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك:
  1. مسحوق البروتين.
  2. كريمة قهوة.
  3. الجبنة.
  4. السمن.
  5. اللحوم المصنعة.
  6. الشوكولاتة.
  7. المخبوزات.
هناك عدة أنواع من الكازينات، ولكن يفضل عادة كازينات الصوديوم لأنه الأكثر قابلية للذوبان في الماء، مما يعني أنه يمتزج بسهولة مع مواد أخرى.

* مكونات الكازين

  1. البروتين (كنسبة مئوية) ≥ 87.0% (92.2% من المادة الجافة)
  2. الدهون % ≥ 2.0
  3. اللاكتوز % ≥ 0.5
  4. الرماد % ≤ 4.5
  5. الماء % ≤ 6.0

* استخدامات كازينات الصوديوم

  • المكملات الغذائية

يشتمل الكازين على ما يقرب من 80٪ من البروتين الموجود في حليب البقر، بينما يمثل مصل اللبن نسبة 20٪ المتبقية، وكازينات الصوديوم خيار بروتيني شائع في المكملات الغذائية مثل مساحيق البروتين لأنه يوفر مصدراً غنياً للبروتين عالي الجودة، لذا يعد بروتين الكازين أحد مكونات المكملات الغذائية الخاصة بالرياضيين وكمال الأجسام، وذلك للأسباب والفوائد التالية:
- يعد بروتين الكازين مضادا لعملية التقويض (Anti-catabolic)، ويساعد على التقليل من تكسير العضلات، وبالتالي يساهم في التحسين من الكتلة العضلية على المدى الطويل.
فنظراً إلى بطء امتصاص بروتين الكازين، وبالإضافة إلى بطء طرح وإطلاق الأحماض الأمينية من بروتين الكازين، وهذا قد يزيد من مساهمة بروتين الكازين في تغذية خلايا الجسم باستمرار وذلك لفترات طويلة من الزمن، وبالتالي يمكن أن يساعد الخلايا العضلية على الاستمرار في تكوين البروتين خلال فترة النوم، وأيضاً قد يساعد في التقليل من عملية هدم العضلات خلال فترة النوم، حيث إنه عادة ما يبدأ الجسم بهدم وتكسير العضلات خلال فترة النوم أو خلال فترة عدم تناول الطعام وذلك من أجل تزويد الخلايا بالغذاء، وهنا تكون فائدة تناول الكازين بروتين قبل النوم لأنك تصوم 7-8 ساعات.

فهناك دراسة نشرت سنة 2012، وجدت أن تناول الكازين بروتين قبل النوم يزيد من تخليق بروتين العضلات أثناء النوم.

دراسة أخرى نشرت سنة 2016، وجدت أن تناول 40 غراما من الكازين بروتين قبل النوم، بجانب برنامج لتمارين الحديد، زاد من عملية تخليق بروتين العضلات أثناء النوم.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول بروتين الكازين قد يزيد من قوة الشخص أثناء التدريب بما يقارب 20% أو أكثر مقارنة بالأشخاص الذين يقومون بالتدريب فقط، ودون تناول الكازين.

ونظرا لخصائصه من الأحماض الأمينية المفضلة، يستخدم كازينات الصوديوم بشكل متكرر أيضا كمصدر بروتين في تركيبات الرضع.


يستخدم الكازين كمكمل غذائي

  • المضافات الغذائية

بالإضافة إلى كونه مصدراً كبيراً للبروتين، يحتوي كازينات الصوديوم على العديد من السمات الوظيفية التي تجعله مادة مضافة شائعة في صناعة الأغذية.

على سبيل المثال، لديه قدرة عالية على امتصاص الماء، مما يعني أنه يمكن استخدامه لتعديل ملمس الأطعمة مثل العجين والمخبوزات.

كما أنه يستخدم بشكل متكرر كمستحلب للحفاظ على الدهون والزيوت معلقة في منتجات مثل اللحوم المعالجة أو المصنعة.

كما أن خصائص الانصهار الفريدة لكازينات الصوديوم تجعله مفيداً في إنتاج الأجبان الطبيعية والمعالجة، بينما تجعله خصائص الرغوة مادة مضافة مثالية في منتجات مثل الكريمة المخفوقة والآيس كريم.
  • استخدامات أخرى

على الرغم من أنه يضاف عادة إلى الطعام، إلا أن كازينات الصوديوم تستخدم أيضا لتغيير الملمس والاستقرار الكيميائي لمجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى مثل الأدوية الصيدلانية والصابون والمكياج ومنتجات العناية الشخصية.

* فوائد الكازين للجسم

هنالك العديد من الفوائد التي قد يقدمها بروتين الكازين للجسم، باعتباره غنياً بالأحماض الأمينية الأساسية:
  • المساعدة في تقوية العضلات ونموها

عند اتباع نظام غذائي قليل بالسعرات الحرارية قد يتعرض الجسم لخسارة في كتلة العضلات لكن وجِد أن لبروتين الكازين دوراً في المحافظة على كتلة العضلات، حيث يعد الكازين من البروتينات ذات الجودة العالية؛ لذلك عند إضافته إلى النظام الغذائي يحصل الجسم على احتياجه من البروتين مع خسارة قليلة منه خارج الجسم؛ لذلك يحتاج الجسم إلى القدر الأقل للحفاظ على الكتلة العضلية، بينما لو تناول الشخص مصدراً ذا جودة قليلة فلن يمتصه الجسم بكفاءة عالية، وليحصل الجسم على القليل من احتياجه منه يحتاج الشخص إلى تعويض هذا النقص.
  • المساعدة في خسارة الوزن

يحتوي بروتين الكازين على الكالسيوم الذي يعرَف بأنه يلعب دورا في خسارة الدهون، وتساهم هذه البروتينات في تقليل الشعور بالجوع وتثبيط الشهية. كما يساهم في زيادة معدل عمليات الأيض، مما قد يساعد في التخلص من الدهون أو الشحوم الزائدة.
  • تعزيز صحة القولون

من فوائد الكازين المهمة أنه يسهم في تعزيز صحة القولون، ووجِد أن البروتينات القادمة من منتجات الحليب تدعم صحة القولون بشكل أفضل من البروتينات القادمة من اللحوم وفول الصويا.
  • قد يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

حيث إنه قد يساهم في خفض ضغط الدم والتقليل من حدوث التجلطات الدموية.
  • قد يساعد في المحافظة على صحة الأسنان

حيث وجدت بعض الدراسات أن بروتين الكازين لديه القدرة على التقليل من حدوث تآكل طبقة المينا.
  • قد يساهم في الحفاظ على مناعة الجسم

حيث له خصائص تساعد فى الإقلال من الجذور الحرة، كما أن لديه خصائص المقاومة ومضادة للبكتيريا.


الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكازين عليهم ان يتجنبوا تناول الكازين

* المخاطر والآثار الجانبية التي قد تصاحب تناول الكازين

هنالك العديد من الدراسات المباشرة التي أثبتت سلامة استخدام بروتين الكازين، وعدم وجود أية آثار سلبية على الأفراد الأصحاء عند تناول الكمية المناسبة (25 - 50 غم، في اليوم الواحد)، ولكن والجدير بالذكر أنه هنالك بعض الاستثناءات لذلك منها:
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو أمراض الكبد، فقد يحتاج هؤلاء الأشخاص
  • إلى الحد من تناول البروتينات ومن ضمنها بروتين الكازين.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكازين، والذين يجب عليهم تجنب المنتجات التي تحتوي على بروتين الكازين.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، حيث قد تحتوي المكملات الغذائية على كميات بسيطة من سكر اللاكتوز.
  • أيضا في بعض الأحيان، قد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ أو أية أعراض أخرى في الجهاز الهضمي نتيجة لتناول بروتين الكازين.

* الخلاصة

كازينات الصوديوم مركب مشتق من الكازين وهو البروتين الرئيسي في الحليب.
يشيع استخدامه كمضافات غذائية بسبب خصائصه الغذائية والوظيفية المتنوعة.
يتم استخدامه في المكملات الغذائية، والأطعمة المصنعة مثل الجبن والآيس كريم والخبز واللحوم المعالجة، وكذلك في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية.
إذا كنت تعاني من حساسية من الكازين أو تتبع نظاما غذائيا نباتيا أو خاليا من منتجات الألبان، فيجب عليك تجنب كازينات الصوديوم.
آخر تعديل بتاريخ 27 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية