تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يستخدم الطب الشرقي (الصيني والهندي) العديد من النباتات وأنواع الفطر المختلفة من أجل العلاج والصحة، ومن المثير للاهتمام أن الفطر الريشي يحظى بشعبية خاصة. إذْ لهذا النوع من الفطر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة ومكافحة السرطان وغيرها، إلا أنّ له بعض المخاطر التي أصبحت مؤخرًا موضع تساؤل.

سنقدم في هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول الفوائد والمخاطر المحتملة لهذا النوع من الفطر.

* ما هو الفطر الريشي؟

يُعرف الفطر باسم (غانوديرما لوسيدوم) و(لينجزي) أيضًا، وهو من أنواع الفطر التي تنمو في مختلف الأماكن الحارة والرطبة في آسيا، حيث يمكن أن يُعثر عليه على أشجار البرقوق في البرية.

هذا الفطر له غطاء أحمر على شكل الكلية وأبواغ تشبه الأصابع على جانبه السفلي بدلاً من الخياشيم.

يحتوي هذا الفطر على العديد من الجزيئات، بما في ذلك ترايتيربينويدات، والسكريات، والببتيدوغليكان، وهي المسؤولة عن آثاره الصحية.

في حين أن الفطر نفسه يمكن أن يؤكل طازجًا، فمن الشائع أيضًا استخدامه على شكل مسحوق أو مستخلص يحتوي على هذه الجزيئات المحددة. وقد اختبرت فعالية هذه الأشكال المختلفة في الدراسات الخلوية والحيوانية والبشرية.

توجد منه أنواع مختلفة، إذْ هناك الخشبي ذو المظهر الخارجي اللامع، ويكون على شكل صحن ويتراوح لونه من الأحمر إلى الأسود إلى الأخضر إلى البنفسجي وحتى الأبيض، وأكثر الأنواع دراسة من ناحية التأثير الطبي هو الأحمر الذي ينمو على أشجار الشوكران، وقد تزرع الأنواع التي يمكن شراؤها إما على نشارة الخشب أو الحبوب أو الفلين أو جذوع الأشجار، وأفضلها المزروع في الخشب.

هذا النوع من الفطر ليس ألذ الأنواع التي ستتذوقها على الإطلاق، وبسبب هذا، فإنه لا يستخدم في الطهي. فهو مرّ بشكل كبير. لكن يعرف الكثير من عشاق الطعام الصحي أن أكثر الأطعمة مرارة هي الأفضل بالنسبة لنا. في الواقع، ستكون ثمرة الفطر المستخرجة بشكل صحيح أكثر مرارة من منتجات الميسيليوم، والتي غالبًا ما يكون طعمها مثل الأرز. لذلك يمكن إضافته إلى الشوكولاتة الساخنة أو القهوة منزوعة الكافيين، وهي أطعمة مرّة بالفعل. لكن إضافة زبدة جوز الهند وحليب اللوز تحسن طعم هذا المزيج.


الفطر الريشي يمكن أن يؤكل كاملاً أو كمسحوق

* فوائد الفطر الريشي

نورد فيما يأتي أهم الفوائد الصحية لهذا الفطر، بعضها مدروس علميًا وبعضها الآخر لا يزال بحاجة للمزيد من البحث والتقصّي.

1. الفطر الريشي قد يعزز جهاز المناعة

من أهم آثار هذا الفطر أنه يمكن أن يعزز جهاز المناعة لديك، في حين أن بعض التفاصيل لا تزال غير مؤكدة، فقد أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن هذا الفطر يمكن أن يؤثر على الجينات في خلايا الدم البيضاء، وهي أجزاء مهمة من جهاز المناعة لدينا. كما وجدت هذه الدراسات أن بعض أشكاله قد تغير مسارات الالتهاب في خلايا الدم البيضاء.

وأظهرت الأبحاث التي أجريت على مرضى السرطان أن بعض الجزيئات الموجودة في هذا الفطر يمكن أن تزيد من نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية، وتحارب الخلايا القاتلة الطبيعية الالتهابات والسرطان في الجسم.

وجدت دراسة أخرى أن هذا الفطر يمكن أن يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء الأخرى (الخلايا الليمفاوية) لدى المصابين بسرطان القولون والمستقيم.

على الرغم من أن معظم فوائد الجهاز المناعي للفطر قد لوحظت لدى المرضى، فقد أظهرت بعض الأدلة أنه يمكن أن يساعد الأشخاص الأصحاء أيضًا. ففي إحدى الدراسات، قام هذا الفطر بتحسين وظيفة الخلايا الليمفاوية، والتي تساعد في مكافحة العدوى والسرطان لدى الرياضيين المعرضين لظروف مرهقة.

ومع ذلك، لم تظهر الأبحاث الأخرى، التي أجريت على البالغين الأصحاء، أي تحسّن في وظيفة المناعة أو الالتهاب بعد 4 أسابيع من تناول مستخلص هذا الفطر.

بشكل عام، من الواضح أن الفطر يؤثر على خلايا الدم البيضاء ووظيفة المناعة. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى الفوائد في الصحة والمرضى.

2. الفطر الريشي قد يكون له خصائص مضادة للسرطان

يستهلك الكثير من الناس من هذا النوع من الفطر بسبب خصائصها المحتملة في مكافحة السرطان. في الواقع، وجدت دراسة أجريت على أكثر من 4000 ناجٍ من سرطان الثدي أن حوالي 59٪ تناولوا هذا الفطر.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات المخبرية أنه يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

ومع ذلك، فإن نتائج هذه الدراسات لا تعني بالضرورة الفعالية في الحيوانات أو البشر. حيث قامت بعض الأبحاث بالتحقيق في ما إذا كان الفطر مفيدا لسرطان البروستاتا بسبب تأثيره على هرمون التستوستيرون.

في حين أظهرت دراسة حالة واحدة أن الجزيئات الموجودة في هذا الفطر قد تعكس سرطان البروستاتا لدى البشر، إلا أن دراسة متابعة أكبر لم تدعم هذه النتائج.

دُرِسَ هذا الفطر أيضًا لدوره في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم أو مكافحته، حيث أظهرت بعض الأبحاث أنه خلال عام واحد من العلاج باستخدام هذا الفطر، قلل من عدد وحجم الأورام في الأمعاء الغليظة.

علاوة على ذلك، أشار تقرير مفصل لدراسات متعددة إلى أن هذا الفطر يمكن أن يؤثر بشكل مفيد على مرضى السرطان، وقد شملت هذه الفوائد زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم، ما يساعد على محاربة السرطان، وتحسين نوعية الحياة لدى مرضى السرطان.

ومع ذلك، يذكر الباحثون أنه يجب إعطاء هذا الفطر مع العلاج التقليدي بدلاً من استبداله. إضافةً لذلك، لم تكن العديد من الدراسات، حول العلاقة بين هذا الفطر والسرطان، عالية الجودة. لهذا السبب، هناك حاجة إلى المزيد من البحث.

3. الفطر الريشي قد يحارب التعب والاكتئاب

غالبًا ما يتم التركيز على تأثيرات الفطر على الجهاز المناعي، ولكن له مزايا أخرى محتملة أيضًا. وهي تشمل تقليل التعب والاكتئاب، وكذلك تحسين نوعية الحياة.

فحصت إحدى الدراسات آثاره على 132 شخصًا يعانون من وهنٍ عصبيٍ، وهي حالة سيئة التعريف مرتبطة بالأوجاع والآلام والدوخة والصداع والتهيج، وقد وجد الباحثون أن التعب قد انخفض وتحسنت الصحة بعد 8 أسابيع من تناول المكملات.

وجدت دراسة أخرى أن التعب قد انخفض وتحسنت نوعية الحياة بعد 4 أسابيع من تناول مسحوق هذا الفطر في مجموعة من 48 ناجية من سرطان الثدي، كما عانى الأشخاص في الدراسة أيضًا من قلق واكتئاب أقل.

في حين أن هذا الفطر قد يبشر بالخير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، فليس من الواضح ما إذا كان سيفيد أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة.


الفطر الريشي قد يحارب التعب والاكتئاب

4. الفطر الريشي قد يحسن صحة القلب

أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 26 شخصًا أن الفطر قد يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد "الجيد" ويقلل من الدهون الثلاثية. ومع ذلك، لم تظهر أبحاث أخرى على البالغين الأصحاء أي تحسن في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أظهر تحليل كبير عدم وجود آثار مفيدة لصحة القلب بعد فحص خمس دراسات مختلفة شملت حوالي 400 شخص، ووجد الباحثون أن تناول هذا الفطر لمدة تصل إلى 16 أسبوعًا لم يحسن الكوليسترول.

بشكل عام، هناك حاجة إلى مزيد من البحث فيما يتعلق بالعلاقة بين الفطر وصحة القلب.

5. الفطر الريشي قد يحسن سكر الدم

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الجزيئات الموجودة في الفطر يمكن أن تقلل نسبة السكر في الدم لدى الحيوانات.

ذكرت بعض الأبحاث الأولية على البشر نتائج مماثلة. ومع ذلك، فإن غالبية الأبحاث لم تدعم هذه الميزة، وبعد تقييم مئات المشاركين، لم يجد الباحثون أي فائدة على نسبة سكر الدم الصائم.

شوهدت نتائج مختلطة لسكر الدم بعد الوجبات، وفي بعض الحالات، يخفض هذا الفطر نسبة السكر في الدم، ولكن في حالات أخرى، كان أسوأ من العلاج الوهمي. مرة أخرى، هناك حاجة إلى مزيد من البحث هنا أيضًا.

6. الفطر الريشي يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات يمكن أن تساعد في منع تلف خلايا الجسم، ونظراً لأهمية هذه الوظيفة، هناك اهتمام كبير بالأطعمة والمكملات التي يمكن أن تعزز حالة مضادات الأكسدة في الجسم؛ حيث يدّعي الكثيرون أن الفطر فعال لهذا الغرض، ومع ذلك، لم تجد العديد من الدراسات أي تغيير في مستويات اثنين من الإنزيمات المضادة للأكسدة في الدم بعد تناول هذا الفطر لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا.

7. الفطر الريشي قد يساعدك على العيش لفترة أطول

يمكن أن يساعد الفطر بالتأكيد في ذلك، وفي عام 2009، خلصت دراسة معملية نُشرت في مجلة الكيمياء الحيوية والطبية إلى أن السكريات، أو السلاسل الطويلة من الكربوهيدرات، الموجودة في هذا الفطر، لها خصائص تطيل مدة الحياة.

رُبِطت هذه الجزيئات الفريدة بتعزيز طول العمر من خلال تعزيز جهاز المناعة ومنع تكوين الأوعية الدموية غير الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى نمو سرطاني يهدد الحياة. بعبارة أخرى، إذا كنت تشرب شاي هذا الفطر كل يوم، فقد يكون له مكاسب ضخمة على المدى الطويل.

8. الفطر الريشي قد يُساعد في تجديد الكبد

إذا كنت ترغب في إبقاء الكبد يؤدي وظيفته بفعالية (بمعنى آخر، يتخلص من السموم)، فحاول تجربة الفطر، وفي دراسة في علم السموم الغذائية والكيميائية، استخدمت قوة هذا الفطر لعكس تلف الكبد الناجم عن المواد الكيميائية في الفئران، ويبدو أن الترايتيربينات نفسها التي أظهرت خصائص مضادة للسرطان في دراسات أخرى تساعد في إطلاق الجذور الحرة وتعزيز تجديد خلايا الكبد.

9. الفطر الريشي لديه خصائص قد تفيد في حماية الأعصاب

هل ترغب في تحسين ذاكرتك وحماية دماغك من بعض الأمراض التي تصاحب الشيخوخة؟ هناك عدد من الطرق للقيام بذلك، وقد يكون الفطر إحداها، وفي عام 2012، نشرت مجلة Neuropharmacology دراسة وجدت أن هذا الفطر قد تكون له تأثيرات عصبية في القوارض، والتي قد تكون مهمة في الأبحاث المستقبلية المتعلقة بمرض الزهايمر، وفي هذه الدراسة، تبين أن مستخلص هذا الفطر يدعم إنتاج عامل نمو الأعصاب، وهو بروتين مهم لوظيفة عصبية صحية.

10. الفطر الريشي قد يكافح العدوى الفيروسية

أجريت معظم الأبحاث حول الفطر والفيروسات في المعامل، بما في ذلك الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي، وعلى الرغم من أنها واعدة، لم يُرَ مستوى السيطرة نفسه خارج أنبوب الاختبار.

ذكرت دراسة سابقة في عام 1998، من قبل الفريق نفسه، أن مستخلص G. lucidum الموجود في هذا الفطر كان قادرًا على تقليل الألم التالي للهربس بشكل كبير لدى شخصين مصابين بعدوى القوباء المنطقية (HZV)، وشخصين مصابين بفيروس الهربس البسيط (HSV-2) المقاوم للعلاج.

لكن الاستنتاجات من كلتا الدراستين محدودة بحجمها وتنقصها المقاييس النوعية لآلام ما بعد الهربس.

11. الفطر الريشي قد يقاوم الالتهابات البكتيرية

هناك أدلة أقل تدعم التأثيرات المضادة للبكتيريا للفطر، وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات التي توضح كيف يمكن لبكتيريا G أن تعمل، لم تجد دراسات أخرى أي تأثير، سواء تم إعطاء المستخلص عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

12. الفطر الريشي قد تكون لديه القدرة على مكافحة الحساسية

أظهرت بعض الدراسات أن الفطر قد تكون له تأثيرات مضادة للهيستامين، ويمكن أن يحسن إمداد الجسم بالأكسجين، وهو أمر أساسي لمن يعانون من الربو المزمن والحساسية.

13. الفطر الريشي قد يساعد في علاج انسداد الشرايين

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص الفطر (جانوبولي) يقلل من آلام الصدر وضيق التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين.

14. الفطر الريشي قد يعالج القروح الباردة

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مزيج من الفطر والمكونات الأخرى يقلل من الوقت اللازم للشفاء من قروح البرد.

15. الفطر الريشي قد يساعد على الاسترخاء

إنه ليس مثل الكافا ولن يجعلك تشعر بالنعاس (إنه غير مهدئ). عند تناوله بجرعات صغيرة متواصلة، قد يساعد الفطر في دعم دورات نوم الجسم.

كما توجد أدلة غير كافية في الحالات الآتية:
  • تورم الشعب الهوائية الرئيسية في الرئتين (التهاب الشعب الهوائية).
  • مرض الكلى طويل الأمد (مرض الكلى المزمن).
  • الضغط العصبي.
  • قرحة المعدة.
  • الشيخوخة.
  • الإنفلونزا.
  • التسمم.
  • الأرق.
  • الربو.
نؤكد أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الفطر لهذه الاستخدامات.

* توصيات الجرعة بناءً على الشكل المستخدم

على عكس بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، يمكن أن تختلف جرعة الفطر بشكل كبير بناءً على النوع المستخدم.

تظهر أعلى الجرعات عندما يستهلك شخص ما الفطر نفسه، وفي هذه الحالة، قد تتراوح الجرعات من 25 إلى 100 غرام، حسب حجم الفطر.

بشكل عام، يُستخدم مستخلص الفطر المجفف بدلاً من ذلك، وفي هذه الحالة، تكون الجرعة أقل بعشر مرات تقريبًا من تناول الفطر نفسه.

على سبيل المثال، 50 غرامًا من الفطر نفسه يمكن مقارنتها بحوالي 5 غرامات من مستخلص الفطر، وتختلف جرعات مستخلص الفطر، ولكنها تتراوح عادةً من 1.5 إلى 9 غرامات تقريبًا في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم بعض المكملات أجزاء معينة فقط من المستخلص، وفي هذه الحالات، قد تكون الجرعات الموصى بها أقل بكثير من القيم المذكورة أعلاه.

نظرًا لأن الجرعة المقترحة يمكن أن تختلف على نطاق واسع بناءً على شكل الفطر المستخدم، فمن المهم جدًا معرفة النوع الذي تتناوله.

* الجرعة والتحضير

لا توجد مبادئ توجيهية توجه الاستخدام المناسب للفطر الريشي، وتتوفر معظم مكملاته في شكل كبسولات، وتعتبر آمنة بجرعات يومية من 1.5 غرام و9 غرامات من المستخلص المجفف يوميًا، كما يتوفر الفطر الريشي في المستخلصات والصبغات والشاي والمساحيق والفطر الكامل المجفف.

توجد منتجات الفطر الريشي بسهولة عبر الإنترنت، وفي متاجر الأطعمة الصحية وتجار التجزئة للمكملات الغذائية المتخصصة، واختر دائمًا المنتجات المعتمدة كمنتج عضوي، ويمكن أن يقلل هذا من خطر التعرض لمبيدات الآفات والسموم الأخرى، خاصة في العلاجات العشبية المستوردة.

نظرًا لأن الأدوية العشبية لا يتعين عليها الخضوع لاختبارات وأبحاث صارمة كما تفعل الأدوية الصيدلانية، فقد تختلف الجودة بشكل كبير. قد لا يحتوي بعض المسمى "ريشي" على أي من مركب G.

لسوء الحظ، يقدم عدد قليل من الشركات المصنعة للأعشاب المنتجات طواعية للفحص من قبل هيئات التصديق، لضمان الجودة والسلامة، تناول العلامات التجارية المعترف بها ولا تتأثر بالادعاءات الصحية التي قد تكون أو لا تكون صحيحة.

قد تعتمد الجرعات على عوامل تشمل:
  • الحالة التي يوصف لها الفطر.
  • صحة المريض العامة.
  • شكل الفطر.
  • العمر.

وهذه هي الجرعات اليومية الفموية النموذجية:

  • 1.5 إلى 9 غرامات من الفطر الخام المجفف.
  • 1 إلى 1.5 غرام من مسحوق الريشي.
  • 1 مليلتر من محلول الريشي (صبغة).

أخبر طبيبك قبل تناول الفطر الريشي لتجنب أي تفاعلات ضارة مع الأدوية

* التفاعلات الدوائية مع الفطر الريشي

قد يزيد فطر الريشي من خطر النزيف، وتحدث إلى طبيبك قبل تناول الفطر إذا كنت تستخدم مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للصفيحات مثل:
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات).
  • أسبرين.
  • الوارفارين.
  • الهيبارين.
أخبر طبيبك عن أي مكملات تتناولها، حتى لو كانت طبيعية، وبهذه الطريقة، يمكن لطبيبك التحقق من أي آثار جانبية محتملة أو تفاعلات مع الأدوية أو الأطعمة، ويمكنه إخبارك ما إذا كان المكمل قد يزيد من مخاطر إصابتك.

تنظم إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) المكملات الغذائية؛ ومع ذلك، فإنه يعاملها مثل الأطعمة بدلاً من الأدوية، وعلى عكس الشركات المصنعة للأدوية، لا يتعين على صانعي المكملات إظهار أن منتجاتهم آمنة أو فعالة قبل بيعها في السوق.

تتفاعل أدوية ارتفاع ضغط الدم (الأدوية الخافضة للضغط) مع الفطر وقد تقلل من ضغط الدم. قد يؤدي تناول الفطر مع أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض ضغط الدم لديك.

تشمل بعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم كابتوبريل (كابوتين) وإنالابريل (فاسوتيك) ولوسارتان (كوزار) وفالسارتان (ديوفان) وديلتيازيم (كارديزيم) وأملوديبين (نورفاسك) وهيدروكلوروثيازيد (هيدروديوريل) وفوروسيميد (لازيكس)، والعديد من الأدوية الأخرى.

الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم (الأدوية المضادة للتخثر/ مضادات الصفيحات) تتفاعل مع الفطر.

قد تؤدي الجرعات العالية من الفطر إلى إبطاء تخثر الدم، وقد يؤدي تناول الريشي إلى جانب الأدوية التي تبطئ من تجلط الدم إلى زيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف.

تشمل بعض الأدوية التي تبطئ تجلط الدم الأسبرين وكلوبيدوجريل (بلافيكس) وديكلوفيناك (فولتارين وكاتافلام وغيرهما) وإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) ونابروكسين (أنابروكس ونابروسين وغيرهما) ودالتيبارين (فراجمين) وإينوكسابارين (لوفينوكس)، الهيبارين، الوارفارين (الكومادين)، وغيرها.

* كيفية إضافة الفطر الريشي إلى نظامك الغذائي

يوجد العديد من أنواع الفطر، وأكثرها شيوعًا لها ملمس ناعم يشبه الفلين وغطاء على شكل أذن يتراوح لونه من الأحمر البرتقالي إلى الأسود. هذا الفطر له طعم خشبي مر إلى حد ما، ولهذا السبب يتم تحضيره تقليديًا في الشاي أو كمستخلص.

نظرًا لحالته المتنامية باعتباره الدواء الشافي الحقيقي، فإن هذا الفطر يُزرع حاليًا تجاريًا في جميع أنحاء العالم، وهو متوفر في مجموعة متنوعة من الأشكال من الشاي والصبغات إلى الكبسولات، ويمكن حتى العثور عليه في خلطات مسحوق البروتين الغذائية الفائقة. بمعنى آخر، قد لا يكون طعم الفطر مذهلًا تمامًا بمفرده، ولكن عند مزجه واستهلاكه بالطريقة الصحيحة، يمكن أن يكون لذيذًا بشكل مباشر.

* الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة

على الرغم من شعبيته، هناك من يشكك في سلامة الفطر، فقد وجدت بعض الأبحاث أن أولئك الذين تناولوا الفطر لمدة 4 أشهر كانوا أكثر عرضة بمرتين لتجربة الآثار الجانبية، مثل الذين تناولوا دواءً وهميًا.

ومع ذلك، كانت هذه الآثار طفيفة وتضمنت زيادة طفيفة في خطر الإصابة باضطراب في المعدة أو ضيق في الجهاز الهضمي. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة على صحة الكبد.

أشارت أبحاث أخرى أيضًا إلى أن أربعة أسابيع من تناول مستخلص الفطر لم ينتج عنها أي آثار ضارة على الكبد أو الكلى لدى البالغين الأصحاء. وعلى عكس هذه التقارير، تم الإبلاغ عن مشاكل كبيرة في الكبد في دراسة حالتين.

كان كل من الأشخاص في دراسات الحالة قد استخدموا في السابق الفطر من دون مشاكل، ولكنهم عانوا من آثار سلبية بعد التحول إلى شكل مسحوق.

هذا يجعل من الصعب معرفة ما إذا كان الفطر نفسه مسؤولًا عن تلف الكبد الملحوظ أو ما إذا كانت هناك مشاكل في خلاصة المسحوق.

من المهم أيضًا ملاحظة أن العديد من دراسات الفطر لم تبلغ عن بيانات السلامة، لذلك تتوفر معلومات محدودة بشكل عام.

ومع ذلك، هناك عدة مجموعات من الأشخاص الذين ربما ينبغي عليهم تجنب الفطر. ومن بين هؤلاء الحوامل أو المرضعات، أو المصابون باضطراب في الدم، أو الذين سيخضعون لعملية جراحية أو يعانون من انخفاض في ضغط الدم.

كما يحتوي الفطر أيضًا على مادة قد تكون بمثابة مميع للدم، مما قد يؤدي إلى ظهور براز دموي ونزيف في الأنف وكدمات سهلة.

يجب تجنب الفطر الريشي من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أمراض الكبد. لا ينبغي استخدامه إذا كنت تتناول مضادات التخثر مثل الوارفارين، أو كان من المقرر إجراء عملية جراحية لأنها قد تزيد من خطر النزيف.

عندما يؤخذ عن طريق الفم: يعتبر مستخلص الفطر آمنًا عند تناوله بشكل مناسب لمدة تصل إلى عام واحد. لكن الشكل المسحوق من الفطر قد يكون غير آمن عند تناوله لأكثر من شهر. ارتبط استخدام مسحوق الفطر بتأثيرات سامة على الكبد.

يمكن أن يسبب الفطر أيضًا آثارًا جانبية أخرى بما في ذلك جفاف الفم والحلق والأنف، بالإضافة إلى الحكة والطفح الجلدي واضطراب المعدة والإسهال والدوخة والصداع ونزيف الأنف والبراز الدموي. يمكن أن يتسبب شرب نبيذ ريشي في حدوث طفح جلدي. يمكن أن يؤدي استنشاق أبواغ الريشي إلى حدوث الحساسية.

وهناك احتياطات وتحذيرات من تناوله في الحالات الخاصة:
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الفطر آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لذا ينصح بالبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه.
  • اضطرابات النزيف: الجرعات العالية من الفطر قد تزيد من خطر النزيف لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزيف معينة.
  • انخفاض ضغط الدم: الفطر قد يخفض ضغط الدم. هناك قلق من أنه قد يجعل انخفاض ضغط الدم أسوأ. إذا كان ضغط الدم منخفضًا جدًا، فمن الأفضل تجنب الفطر.
  • اضطراب في التخثر يسمى قلة الصفيحات: الجرعات العالية من الفطر قد تزيد من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة الصفيحات. إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فلا تستخدم الفطر.
  • الجراحة: قد تزيد الجرعات العالية من الفطر خطرَ النزيف لدى بعض الأشخاص إذا تم استخدامه قبل الجراحة أو أثناءها. توقف عن استخدام الفطر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدوَلة.
تعتمد الجرعة المناسبة من الفطر على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الشروط الأخرى، وفي هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات الفطر، وضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا ويمكن أن تكون الجرعات مهمة، وتأكد من اتباع التعليمات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرهما من أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

* خلاصة القول

فطر الريشي هو فطر شائع يستخدم في الطب الشرقي. قد يعزز الجهاز المناعي من خلال تأثيره على خلايا الدم البيضاء، وخاصة عند المرضى، مثل المصابين بالسرطان. وقد يكون هذا الفطر أيضًا قادرا على تقليل حجم وعدد الأورام في أنواع معينة من السرطان، وكذلك تحسين نوعية الحياة لبعض مرضى السرطان.

أظهرت معظم الأبحاث البشرية أنه لا يحسن الكوليسترول أو السكر في الدم أو مضادات الأكسدة، ولكنه قد يكون فعالًا في تقليل التعب أو الاكتئاب في بعض الحالات.


المصادر
6 Benefits of Reishi Mushroom (Plus Side Effects and Dosage)
Reishi Mushrooms: 6 Awesome Health Benefits Of This Superfood
Health Benefits of Reishi
Reishi Mushroom
REISHI MUSHROOM
Reishi Mushrooms Are Seriously Trending—but What Are Their Health Benefits, Exactly?
REISHI MUSHROOM
The Benefits of Reishi Mushroom

آخر تعديل بتاريخ 22 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية