صحــــتك

وفاة امرأة بسبب الماء: ما هي أضرار شرب الماء بكثرة على صحتك؟

ما هي أضرار شرب الماء بكثرة على صحتك؟
شرب الماء بكثرة يمكن أن يسبب أعراضاً عديدة (GETTY)
ضجَّت المواقع الإخبارية بخبر وفاة امرأة بسبب التسمم بالماء في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة، وكانت أشلي سامرز، وهي أمٌ لطفلَين، شعرت بالعطش خلال رحلة عائلية على بحيرة فريمان، فشربت نحو 64 أونصة أي ما يعادل 1.8 لتر من الماء في نصف ساعة، مما يُعتقد أنه أدى إلى التسمم بالماء، وتسبب في انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، وفي فقدان وعيها. لكنْ هل من الممكن أن يكون لشرب نحو لترَين من الماء هذا التأثير على صحة الإنسان؟
في حالة آشلي، فإن هذه حالة نادرة جدًّا، إذْ إن الإنسان السليم لديه قدرات كبيرة على حفظ التوازن الداخلي كيميائيًّا وفيزيائيًّا، ولا يمكن أن يسبب شرب لترَين من الماء وفاةَ إنسان طبيعي، لأن الجسم لديه قدرات متعددة على التخلص من الماء الزائد عن الحاجة، مثل:
  • عملية التبول.
  • عملية التعرق.
  • عملية الزفير في التنفس.
  • تخزين السوائل المؤقت بين الخلايا فيما يُسمّى بالسائل البراني، أو السائل خارج الخلايا، أو السائل بين الخلايا.
لا بد من إشباع جميع هذه الإمكانيات قبل أن يحدث التسمم بالماء، لأن خبر التسمم بالماء الذي يجوب منصات التواصل الاجتماعي حاليًّا، يقتضي شرب كميات كبيرة جدًّا من الماء، أو الغرق، أو الإغراق.  لهذا قررنا أن نسلط الضوء على التسمم بالماء لمعرفة كيف يحدث، وما هي عوامل الخطر المؤثّرة في حدوثه.
تحتاج كل خلية في الجسم إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، ومع ذلك، فإن الإفراط في الشرب يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالماء وحدوث عواقب صحية خطيرة، ومن الصعب شرب الكثير من الماء عن طريق الصدفة، لكن يمكن أن يحدث ذلك عادةً نتيجة الإفراط في الماء أثناء ممارسة الرياضة والتدريبات المكثفة.

من أضرار شرب الماء بكثرة، أو ما يُعرف بالتسمم بالماء، أنه يمكن أن يسبب الارتباك وتشوش الذهن، والغثيان، والقيء، وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب وَذمة في الدماغ ويؤدي إلى الوفاة.

توضح هذه المقالة أعراضَ التسمم بالماء وأسبابه وآثاره، وكمية الماء التي يجب أن يشربها الشخص كل يوم.

شرب الماء بكثرة أثناء ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية

ما هو التسمم بالماء، أو ما هي أضرار شرب الماء بكثرة؟

قد يعاني الشخص من التسمم بالماء إذا شرب كثيرًا من الماء، وتُعرف هذه الحالة أيضاً باسم التسمم المائي، وهو اضطراب في وظائف المخ ناتج عن شرب كثير من الماء، إذ يؤدي شرب الماء بكثرة إلى زيادة كمية الماء في الدم، مما يخفف من تركيز الشوارد في الدم، وخاصة الصوديوم.
إذا انخفضت مستويات الصوديوم في الدم عن 135 مليمول/لتر، فهذا يعني نقص صوديوم الدم، يساعد الصوديوم في الحفاظ على توازن السوائل داخل الخلايا وخارجها، وعندما تنخفض مستويات الصوديوم بسبب الاستهلاك المُفْرط للمياه، تنتقل السوائل من خارج إلى داخل الخلايا، مما يؤدي إلى حدوث وَذمة في الخلايا وانتفاخها، وعندما يحدث هذا لخلايا الدماغ، يمكن أن يكون خطيرًا ومهددًا للحياة.

أعراض التسمم بالمياه (شرب الماء بكثرة):

عندما يستهلك الشخص كمية زائدة من الماء، وتبدأ الخلايا في دماغه في الانتفاخ، يزداد الضغط داخل جمجمته، ويتسبب هذا في ظهور الأعراض الأولى للتسمم بالماء، والتي تشمل:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.

يمكن أن تؤدي حالات التسمم الشديد بالماء إلى أعراض أكثر خطورة، مثل:

  • النعاس.
  • ضعف العضلات أو التشنج.
  • زيادة ضغط الدم.
  • الرؤية المزدوجة.
  • الالتباس وتشوش الذهن.
  • عدم القدرة على تحديد المعلومات الحسية.
  • صعوبة في التنفس.

يُسمى تراكم السوائل في الدماغ بالوَذمة الدماغية، ويمكن أن يؤثّر ذلك على جذع الدماغ، ويسبب خللاً في وظائف الجهاز العصبي المركزي. في الحالات الشديدة، يمكن أن يتسبب التسمم بالماء في حدوث نوبات صرع، وتلف في الدماغ، وغيبوبة وحتى الموت.

ما الذي يمكن أن يسبب التسمم بالماء (أضرار شرب الماء بكثرة)؟

تسمم المياه أمر نادر الحدوث، ومن الصعب جدًا استهلاك الكثير من الماء عن طريق الصدفة، مع ذلك، يمكن أن تحدث الوفاة بسبب الإفراط في تناول الماء، ويحدث هذا التسمم عادة لدى الأشخاص المشاركين في الأحداث الرياضية أو تدريبات التحمل، أو الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية ونفسية وعقلية مختلفة، وهذه بعض الأمثلة للأنشطة التي يمكن أن تؤدي لتسمم المياه:

أحداث رياضية قد تسبب أضرار شرب الماء بكثرة

التسمم بالماء شائع بشكل خاص بين رياضِيِّي التحمّل، ويمكن أن يحدث ذلك إذا شرب الشخص كثيرًا من الماء دون حساب خسائر الشوارد (الإلكتروليت) بشكل صحيح، لهذا السبب، غالبًا ما يحدث نقص صوديوم الدم أثناء الأحداث الرياضية الكبرى، ووفقًا لتقرير دراسة أُجريت على 488 مشاركًا في ماراثون بوسطن عام 2002، كان لدى 13٪ أعراض نقص صوديوم الدم، و0.06٪ لديهم نقص صوديوم الدم الحاد، مع مستويات الصوديوم أقل من 120 مليمول/لتر، وقد أدت بعض حالات التسمم بالماء في هذه الأحداث إلى الوفاة، وتضمنت إحدى الحالات انهيارَ عَدّاءٍ بعد سباق ماراثون، لأنه لم يتم ترطيبه بشكل صحيح، فانخفضت مستويات الصوديوم لديه إلى أقل من 130 مليمول/لتر، ثم حدث لديه تراكم الماء في الدماغ، المعروف باسم استسقاء الرأس، وحدث انفتاق لجذع دماغه، مما تسبب في وفاته.

تدريبات عسكرية قد تسبب أضرار شرب الماء بكثرة

وَصَف تقرير طبي 17 جنديًا أصيبوا بنقص صوديوم الدم بعد شرب كثير من الماء أثناء التدريب، وكانت مستويات الصوديوم في الدم لديهم 115-130 مليمول/لتر، بينما المعدل الطبيعي 135-145 مليمول/لتر، ووفقًا لتقرير آخر، توفي ثلاثة جنود بسبب نقص صوديوم الدم وحدوث وذمة دماغية، وارتبطت هذه الوفيات بشرب أكثر من 5 لترات من الماء في غضون ساعات قليلة.
يمكن أن يُساء تفسير أعراض نقص صوديوم الدم على أنها أعراض التجفاف، بحسب أحد التقارير، فإن جنديًا تلقى تشخيصًا خاطئًا للتجفاف وضربة الشمس توفي بسبب التسمم بالماء نتيجة جهود زائدة لمعالجة التجفاف.

يمكن أن يعاني الجنود من تسمم المياه

حالات الصحة النفسية التي تسبب أضرار شرب الماء بكثرة

يمكن أن يكون شرب الماء القهري، المعروف أيضًا باسم العُطاش النفسي، أحد أعراض العديد من حالات الصحة النفسية، وهو أكثر شيوعًا بين المصابين بالفصام، ولكنه قد يَظهر أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية والذهان واضطرابات الشخصية.

هل يمكن أن يكون شرب الماء بكثرة أو التسمم بالماء قاتلاً؟

من الصعب استهلاك الكثير من الماء الذي يؤدي لأضرار شرب الماء بكثرة عن طريق الصدفة، هناك تقارير عديدة عن الوفاة بسبب الإفراط في تناول الماء، والأشخاص المعرَّضون لخطر الوفاة بسبب التسمم بالماء عادة هم المشاركون في أحداث رياضة التحمّل أو التدريب العسكري، ومن غير المرجح أن يموت الشخص الذي لا يمارس نشاطًا بدنيًّا سريعًا بسبب شرب كثير من الماء.

كم هي كمية الماء التي يمكن أن تسبب التسمم بالماء؟

يحدث التسمم بالماء عندما يشرب الشخص كمية من الماء أكثر مما تستطيع الكلية التخلص منه عن طريق البول، وكمية الماء ليست العامل الوحيد، فالوقت يلعب أيضًا دورًا، وفقًا للأرقام الواردة في دراسة عام 2013، يمكن للكلية التخلص من 20 إلى 28 لترًا من الماء يوميًا، لكن لا يمكنها إزالة أكثر من 0.8 إلى 1.0 لتر كل ساعة، ولتجنب نقص صوديوم الدم، من المهم عدم شرب المزيد من الماء أكثر مما يمكن للكلية التخلص منه. أفاد مؤلفو الدراسة بأن أعراض نقص صوديوم الدم يمكن أن تتطور إذا شرب الشخص 3-4 لترات من الماء في فترة قصيرة، على الرغم من أنهم لا يُعطون تقديرًا زمنيًا محددًا.
وفقًا لتقرير حالة، ظهرت الأعراض على الجنود بعد استهلاك ما لا يقل عن 2 لتر (1.9 لتر) من الماء في الساعة، ويصف تقرير آخر تطور نقص الصوديوم في الدم بعد شرب أكثر من 5 لترات في غضون ساعات قليلة، كما حدث التسمم بالماء ونقص صوديوم الدم لفترة طويلة عند سجين يبلغ من العمر 22 عامًا يتمتع بصحة جيدة بعد أن شرب 6 لترات من الماء في 3 ساعات، وأخيرًا، وفقًا لأحد التقارير، أصيبت فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات بالتسمم بالماء بعد تناولها 3.6 لترات من الماء في غضون ساعة إلى ساعتَين.

ما هي أضرار شرب الماء بكثرة على صحتك؟ 

كم تحتاج من الماء؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لا توجد إرشادات رسمية حول كمية المياه التي يحتاجها الشخص لشربها كل يوم، ويختلف المقدار المناسب اعتمادًا على عوامل مثل وزن الجسم، ومستوى النشاط البدني، والمناخ.
في عام 2004، أوصت الأكاديمية الوطنية للطب بأن تَستهلك النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و30 عامًا حوالي 2.7 لتر يوميًا، والرجال من نفس العمر حوالي 3.7 لترات يوميًا.
ما يزال بعض الأشخاص يتّبعون قاعدة 8×8 التي توصي بشرب ثمانية أكواب سعة 8 أونصات من الماء يوميًا، مع ذلك، لم ُتثْبِت الأبحاث صحة هذه المقادير، والاعتماد على العطش قد لا يصلح للجميع، وقد يحتاج الرياضيون وكبار السن والحوامل، على سبيل المثال، إلى شرب مزيد من الماء كل يوم.
لتقدير الكمية المناسبة، يمكن أن يساعدك النظر في السعرات الحرارية، فإذا كان الشخص يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا، فيجب أن يستهلك أيضًا 2000 ملليلتر من الماء يوميًا.

الخلاصة

يمكن أن يؤدي شرب كثير من الماء إلى التسمم بالماء، وهذا نادر جدًّا، ويميل للحدوث أكثر بين الرياضيين والجنود.

المصادر:
What happens if you drink too much water?
Overhydration: Types, Symptoms, and Treatments

آخر تعديل بتاريخ
10 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.