الكثيرون يستمتعون بمذاق النسكافيه، ويداومون على تناول عدة أكواب يومياً، ومن الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين.. هل يمكن للنسكافيه أن يزيد التمثيل الغذائي ويساعدك على حرق الدهون؟ هل هناك علاقة بين النسكافيه والريجيم؟

* العلاقة بين النسكافيه والريجيم

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي المادة ذات التأثير النفساني الأكثر شيوعًا في العالم، ويُدرج الكافيين أيضًا في معظم مكملات حرق الدهون التجارية اليوم ولسبب وجيه، وعلاوة على ذلك، فهو إحدى المواد القليلة المعروفة للمساعدة في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية وزيادة التمثيل الغذائي، ولكن هل يساعدك النسكافيه حقًا على إنقاص الوزن؟ سنلقي نظرة فاحصة على الأدلة.


الكافيين من أهم المواد الفعالة في القهوة التي تساعد على في الرجيم

* النسكافيه والريجيم.. تعرف على المواد الفعالة

تحتوي حبوب القهوة على مواد متعددة نشطة بيولوجيًا، والتي تجد طريقها إلى المشروب النهائي، ومن المهم التعرف على هذه المواد، وهل لها تأثير على التمثيل الغذائي والريجيم وفقدان الوزن؟
  1. الكافيين: المنشط الرئيسي في القهوة.
  2. الثيوبرومين: المنبه الرئيسي في الكاكاو، ويوجد أيضًا بكميات أقل في القهوة.
  3. الثيوفيلين: منبه آخر موجود في الكاكاو والقهوة، وتم استخدامه لعلاج الربو.
  4. حمض الكلوروجينيك: أحد أهم المركبات النشطة بيولوجيًا في القهوة؛ وقد يساعد في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات.
ومن أهم المواد التي تحدد العلاقة بين النسكافيه والريجيم الكافيين، وهو فعال للغاية وقد تمت دراسته بدقة، ويعمل الكافيين عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين، وعن طريق منع الأدينوزين، يزيد الكافيين من إطلاق الخلايا العصبية، وإطلاق النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور أدرينالين، وهذا بدوره يجعلك تشعر بمزيد من النشاط واليقظة.

بهذه الطريقة، تساعدك القهوة على البقاء نشيطًا عندما تشعر بالتعب، وفي الواقع، قد يحسن أداء التمرين بنسبة 11-12٪ في المتوسط.

إذا كنت تتساءل عن العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فإنه من المهم أن تدرك أن القهوة تحتوي على عدد من المنشطات وأهمها الكافيين، ولا يؤدي الكافيين إلى زيادة معدل الأيض فحسب، بل يجعلك أيضًا أكثر يقظة.


الكافيين يمكن أن يساعد في حرق الدهون

* النسكافيه يساعد في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية

عندما تتساءل عن العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فإنه من المفيد أن تعرف أن الكافيين يجهز الجهاز العصبي، والذي يرسل إشارات مباشرة إلى الخلايا الدهنية، ويطلب منها تكسير الدهون، ويحدث هذا عن طريق زيادة مستويات هرمون الإبينفرين في الدم، وينتقل الإبينفرين، المعروف أيضًا باسم الأدرينالين، عبر الدم إلى الأنسجة الدهنية، مما يشير إليها لتفكيك الدهون وإطلاقها في الدم.

بالطبع، لا يساعد إطلاق الأحماض الدهنية في الدم على فقدان الدهون إلا إذا كنت تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك من خلال نظامك الغذائي، وتُعرف هذه الحالة باسم توازن الطاقة السلبي، ويمكنك الوصول إلى توازن الطاقة السلبي إما عن طريق تناول كميات أقل أو ممارسة المزيد من التمارين، واستراتيجية تكميلية أخرى هي تناول مكملات حرق الدهون مثل الكافيين.

عند البحث عن العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فإنه من المفيد أن تدرك أن النسكافيه يساعد على رفع مستويات الأدرينالين في الدم، يعزز الكافيين إطلاق الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية.

* النسكافيه يمكن أن يزيد من معدل الأيض الخاص بك

إذا كنت مهتماً بمعرفة العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فنحب أن نقول لك أن العلماء يُطلقون على المعدل الذي تحرق به السعرات الحرارية أثناء الراحة معدل الأيض أثناء الراحة (RMR)، وكلما ارتفع معدل الأيض لديك، كان من السهل عليك فقدان الوزن، وكان بإمكانك تناول المزيد من الطعام من دون زيادة الوزن، وتظهر الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد RMR بنسبة 3-11٪ ، والجرعات الأكبر لها تأثير أكبر، ومن المثير للاهتمام أن معظم الزيادة في التمثيل الغذائي ناتجة عن زيادة حرق الدهون، ولسوء الحظ، يكون التأثير أقل وضوحًا لدى من يعانون من السمنة المفرطة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الكافيين يزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 29٪ لدى الأشخاص النحيفين، بينما كانت الزيادة حوالي 10٪ فقط لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة، ويبدو أيضًا أن التأثير يتناقص مع تقدم العمر ويكون أكبر لدى الأفراد الأصغر سنًا.

إذا سألت عن الريجيم والنسكافيه، فمن المفيد أن تعرف أن الكافيين يرفع معدل الأيض أثناء الراحة، مما يعني أنه يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة.

* النسكافيه وإنقاص الوزن على المدى الطويل

إذا كنت تطمع في أن تستفيد من العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فإنه من المفيد أن تدرك أنه مع الوقت يصبح الناس أقل استجابة لتأثيرات الكافيين، وعلى المدى القصير، يمكن للكافيين أن يعزز معدل الأيض ويزيد من حرق الدهون، ولكن بعد فترة يعتاد جسمك على تأثيرات النسكافيه، ويتوقف عن العمل، ولكن حتى لو لم تجعلك القهوة تستهلك المزيد من السعرات الحرارية على المدى الطويل، فلا يزال هناك احتمال أن تقلل من الشهية، وتساعدك على تناول كميات أقل.

في إحدى الدراسات، كان للكافيين تأثير في تقليل الشهية لدى الرجال، ولكن ليس لدى النساء، مما يجعلهم يأكلون أقل في الوجبة بعد تناول الكافيين، ومع ذلك، أظهرت دراسة أخرى عدم وجود تأثير على الرجال، وسواء كانت القهوة أو الكافيين يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن على المدى الطويل، فقد يعتمد ذلك على الفرد، وفي هذه المرحلة، لا يوجد دليل على مثل هذه الآثار طويلة المدى.

إذا كنت تتساءل عن العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فمن المهم معرفة أن الجسم البشري قد يعتاد تأثيرات الكافيين، ولهذا السبب، قد يكون شرب القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين استراتيجية غير فعالة لفقدان الوزن على المدى الطويل.


الكافيين يمكن أن يرفع معدلات الحرق

* الخلاصة

إذا كنت لا تعرف العلاقة بين النسكافيه والريجيم، فإنه من المهم أن تدرك أن الكافيين يمكن أن يعزز التمثيل الغذائي الخاص بك على المدى القصير، إلا أن هذا التأثير يتضاءل لدى من يشربون القهوة على المدى الطويل بسبب التعود، وإذا كنت مهتمًا في المقام الأول بالقهوة من أجل فقدان الدهون، فقد يكون من الأفضل أن تغير من عادات شرب القهوة لمنع حدوث التعود.

بالطبع، هناك الكثير من الأسباب الرائعة الأخرى لشرب القهوة، بما في ذلك حقيقة أن القهوة هي واحد من أكبر مصادر مضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي.



المصادر:
Can Coffee Increase Your Metabolism and Help You Burn Fat?
Coffee Diet Review: Does It Work for Weight Loss?

آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية