صحــــتك

هل التمر يسمن؟ تعرف على الإجابة معنا

الصورة
avatar
هل التمر يسمن؟ تعرف على الإجابة معنا
يزخر التمر بالعديد من المغذيات التي تتميز عن الكثير من الفاكهة، ليس فقط في الأنواع ولكن في النسب بينها؛ فإذا تناولت 100 غرام من التمر (من 7-10 حبات حسب الحجم) ستحصل على فوائد عديدة قلما تجتمع في مغذ واحد:

20% من احتياجاتنا اليومية من البوتاسيوم.
18% من احتياجاتنا اليومية من النحاس.
15% من احتياجاتنا اليومية من المنغنيز.
14% من احتياجاتنا اليومية من المغنيزيوم.
12% من احتياجاتنا اليومية من فيتامين B6.
5 % من احتياجاتنا اليومية من الحديد.
2.5 غرام من البروتين والقليل جدا من الدهون.

فالتمور من أفضل المصادر الطبيعية للبوتاسيوم والمغنيزيوم والنحاس والمنغنيز وفيتامين B6، كما تحتوي على كميات لا بأس بها من فيتامينات B المركب مثل - الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك، وكذلك حمض الفوليك وفيتامين A، وفيتامين K، بالإضافة إلى معادن الزنك والكالسيوم والسيلينيوم.

والتمر عالي المحتوى من السكريات، ولكن يترافق ذلك مع نسبة عالية من الألياف حيث 100 غرام توفر حوالى ثلث إلى نصف احتياجاتنا اليومية من الألياف، وتحصل على كل هذه الفوائد إذا بدأت يومك بكوب من التمر.

إذا، مع كل هذه القيم الغذائية.. هل التمر يسمن؟! 

يصنف التمر من الأغذية متوسطة السعرات الحرارية 



* هل التمر يسمن؟

على الرغم من أن التمر ليس طعامًا منخفض السعرات الحرارية تمامًا، إلا أنه يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية دون التسبب في زيادة الوزن طالما أنك تتناوله باعتدال.

* محتوى التمر من السعرات الحرارية

تختلف كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها من تناول التمور باختلاف نوع التمر. على سبيل المثال إذا تناولت سبع تمرات خاصة من نوع العجوة، التي تسمى أيضا عجوة المدينة (أو عجوة النبي كما يسميها الباعة).. ستحصل على كمية سعرات معتدلة حوالى 180 سعرة، وقد تختلف بنوع التمر؛ فهي كافية لإمدادك بطاقة فورية وليست مبالغاً فيها لتسبب السمنة.

بينما تحتوي تمور المدجول، وهي التمور المشهورة بكبر حجمها، على 66 سعرة حرارية لكل حبة، ووجبة من أربع حبات من هذا النوع من التمور تحتوي على 277 سعرة حرارية. وتناول كوبًا من تمور نور دجلة الصغيرة، ستستهلك 415 سعرة حرارية. وتميل التمور المجففة بشكل عام إلى أن تكون أعلى في السعرات الحرارية من الطازجة، ولهذا السبب توصي أكاديمية التغذية وعلم التغذية بإضافة المزيد من الفواكه المجففة إلى نظامك الغذائي إذا كنت تحاول زيادة الوزن.

وتقع التمور ضمن الفئة متوسطة الطاقة للحصول على السعرات الحرارية، والتي تشمل أيضًا أطعمة مثل خبز القمح الكامل والبيض المسلوق وجبن الموزاريلا منزوع الدسم جزئيًا. فهي تساعدك على الشعور بالشبع أثناء تناول سعرات حرارية أقل.

نستنتج من ذلك أن الجواب على سؤال هل التمر يسمن؟ يكون كلا، بشرط أن يتم تناوله باعتدال.

* التمر كبديل للحلوى 

إن تناول التمر بدلاً من الأطعمة الحلوة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية هو أفضل طريقة لاتباع نظام غذائي صحي. ويعد تناول أربع تمرات طريقة أفضل لإرضاء رغبتك في تناول الحلويات دون تجاوز ميزانية السعرات الحرارية اليومية بدلاً من تناول كعكة أو فطيرة.

مثلا شريحة من كعكة الشوكولاتة لديها ما يقرب من ضعف السعرات الحرارية الموجودة في أربع تمرات، مع 537 سعرة حرارية، وشريحة من فطيرة التفاح هي أيضا أعلى بكثير في السعرات الحرارية، مع حوالي 411.

* المصدر
Are Dates Fattening?





آخر تعديل بتاريخ
16 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.