تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عرف ريجيم الماء منذ عهد اليونان، وقد أصبح أكثر شعبية في السنوات الأخيرة كطريقة سريعة لخفض الوزن، حيث بات من أشهر الأنظمة التي تطالعنا بها المجلات المختصة ومواقع التواصل الاجتماعي من بين أنواع كثيرة من الريجيم التي يسعى الناس من خلالها إلى التخلص من الكيلوغرامات الفائضة في الجسم في وقت قياسي قصير.

وتسبب الزيادة في الوزن مشاكل عديدة لأصحابها جسدية ونفسية وجمالية خاصة لمعشر الجنس اللطيف، ولهذا تبدأ رحلة البحث عن الريجيم الذي يعيد للجسم قوامه ورشاقته في أقصر مدة ممكنة.

ويصوم الناس على الماء عادة بغرض فقدان الوزن، أو لأسباب روحية أو دينية، أو لمجابهة مشاكل صحية محددة.
وتفيد الأبحاث بأن ريجيم الماء قد يساعد على فقدان الوزن شرط أن يتم بأمان، وأن يتم الاستعداد له بشكل صحيح مع ضرورة اختيار الوقت المناسب لتطبيقه لتجنب الوقوع في مطبات لا لزوم لها، ولا يتردد البعض في وصف ريجيم الماء بأنه ريجيم متطرف لأنه لا يسمح بأي طعام أو شراب سوى الماء.

* ما هو ريجيم الماء؟

ريجيم الماء هو الصيام لفترة أيام يتم فيها الاعتماد كلياً على شرب الماء فقط لا غير، أي أنه صيام لا يسمح بأي طعام أو مشروبات أخرى كالقهوة والشاي أو مشروبات طاقة أو خالية من الطاقة. ويساعد هذا النوع من الريجيم على فقدان الوزن كونه نظاما خاليا من السعرات الحرارية يعمل على حرق الدهون في الجسم.

ليس هناك أسهل من ريجيم الماء، فهو نهج يتضمن ما يعنيه بالضبط، وفقاً لما يقوله الدكتور آلان غولدهامر، الطبيب المختص بتقويم العمود الفقري ومؤسس مركز truenorth في سانتا روزا الصحي في ولاية كاليفورنيا، الذي يدير منتجعاً يشرف عليه طبياً بنفسه: "صيام الماء هو الغياب الكامل لجميع المواد، باستثناء الماء، شرط أن يجري في بيئة تسودها الراحة التامة".


ريجيم الماء هو نظام خال من السعرات

* هل ريجيم الماء مفيد؟

يمكن للأشخاص، خاصة أولئك الذين يشكون من بعض الأمراض المزمنة، أن يجدوا فائدة من تطبيق ريجيم الماء في حال تم اتباعه لفترة وجيزة تتراوح ما بين 24 ساعة و3 أيام، ومن هؤلاء:
  1. المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  2. مرضى القلب.
  3. مرضى الداء السكري.
  4. الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  5. الذين يشكون من الزيادة في الوزن.
  6. أولئك الذين يرغبون في طرد السموم من أجسامهم.
  7. أولئك الذين يريدون تحسين صحتهم.
ربطت دراسات عديدة بين ريجيم الماء وتحقيق بعض الفوائد الصحية، مثل انخفاض خطر التعرض لبعض أنواع السرطان، وتراجع الإصابة بالداء السكري وأمراض القلب، وأيضا، قد يشجع ريجيم الماء عملية البلعمة الذاتية autphagy، التي تعد إحدى أهم الوسائل المناعية الطبيعية في الدفاع عن الجسم.

* كيف يطبق ريجيم الماء؟

هل أنت مستعد لتطبيق ريجيم الماء؟ حسنا، يجب عليك أن تتقيد بمبدأه الذي ينص عليه، أي الامتناع عن أي طعام أو أي شراب ما عدا الماء الذي يمكنك شربه، ولكن قبل أن تطلق صفارة الإنذار للبدء في مشوار الريجيم فإنه عليك أن تأخذ في عين الاعتبار الملاحظات الآتية:
  1. أن تقلل من حجم الوجبات بشكل تدريجي في الأيام القليلة التي تسبق بدء الريجيم من أجل تهيئة الجسم.
  2. أن تراوح مدة الريجيم بين يوم وثلاثة أيام كحد أقصى دون تناول الطعام.
  3. أن لا تبذل أي جهد طوال مدة الريجيم، وأن تلتزم الراحة التامة.
  4. أن تشرب الماء بكميات مناسبة من دون إفراط ولا تفريط، على أن يتم توزيع تلك الكميات بالتساوي على مدار اليوم.
  5. أن تأخذ رأي مسؤول في الرعاية الطبية قبل قيامك بتطبيق الريجيم لمعرفة الفوائد المتوقعة ورصد المخاطر.

* مرحلة ما بعد الريجيم

وهي مرحلة بالغة الدقة لتفادي الإرباكات التي قد تحصل في الجسم جراء إعادة تناول الطعام من جديد، والتغيرات الطارئة التي حصلت في سوائل الجسم وشوارده خاصة في حال استمر الريجم لمدة 3 أيام أو أكثر، وإن خير ما يمكن فعله في هذه المرحلة هو الابتعاد عن تناول وجبات كبيرة مزعجة وغير مريحة، والبدء بوجبات صغيرة يتم توزيعها على مدار اليوم قبل العودة إلى النظام الغذائي المعتاد.


ريجيم الماء يعني تناول الماء فقط لمدة محددة

* هل ريجيم الماء آمن؟

على الرغم من أن هناك فوائد صحية محتملة لريجيم الماء، إلا أنه ليس آمناً للجميع، خاصة في حال ممارسته لفترة طويلة. وفي شكل عام يمكن القول إنه لا يسمح بريجيم الماء للفئات الآتية إلا بعد طلب مشورة طبية من قبل أحد المختصين:
  1. كبار السن.
  2. أولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة .
  3. الذين يعانون من نقص الوزن.
  4. الذين يعانون من مشاكل قلبية.
  5. المصابون بالداء السكري.
  6. المصابون بالصداع النصفي غير المنضبط.
  7. أولئك الذين يحتاجون الى نقل الدم.
  8. الذين يتناولون أدوية معينة.

* مخاطر ريجيم الماء

قد يحمل لك ريجيم الماء بعض الفوائد، ولكن هناك مخاطر قد تكون في انتظارك، خاصة إذا استمر تطبيقه عدة أيام، ومن أبرز هذه المخاطر نذكر:
  1. فقدان الوزن الخاطئ، بحيث يكون فقدان الوزن هنا على حساب فقدان الماء والكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأساسية والعضلات، بدلا من الدهون.
  2. الجفاف، قد يبدو هذا الأمر غريبا، ولكنه قد يحصل بسبب الإحجام عن الطعام الذي يؤمن حوالى 20 إلى 30% من حاجة الجسم اليومية من الماء. ويؤدي الجفاف إلى مجموعة من الأعراض، مثل الدوخة، والغثيان، والصداع، والإمساك، وهبوط ضغط الدم.
  3. انخفاض ضغط الدم الانتصابي، وهو شائع عند من يتبعون ريجيم الماء، ويحدث هذا الانخفاض عند الوقوف فجأة، ويمكن أن يجعلك تشعر بالدوار، وربما يعرضك لخطر حدوث الإغماء، وهو ما يستوجب ضرورة الحذر وتجنب القيادة أو تشغيل آلات تحتاج إلى الانتباه والدقة والتركيز تفاديا لوقوع حوادث مؤسفة.
  4. تفاقم بعض الأمراض الموجودة أصلا، مثل النقرس والداء السكري والشره المرضي وغيرها.
  5. اكتساب الوزن مرة أخرى، لأنه يجعل صاحبه أكثر ميلا لازدراد الطعام.

* ريجيم الماء وفقدان الوزن

إن ريجيم الماء هو طريقة شائعة لخفض الوزن، وإن معظم الفوائد الصحية لهذا النوع من الريجيم أتت من الدراسات على الحيوان، ولكن لا يعرف ما إذا كانت التأثيرات نفسها تحصل عند البشر.

إذا كنت تطمح في نيل الفوائد الصحية لريجيم الماء فإنه من المهم أن تكون بصحة جيدة، وحبذا لو فكرت في اختيار طرق أخرى أكثر آمانا وأقل خطرا، مثل ريجيم الصيام المتقطع الذي يتيح تناول بعض الطعام، عدا عن أنه سهل التطبيق، ويمكن المضي فيه لفترة مديدة.


لا يصلح ريجيم الماء لكل الناس ويجب أن لا يطبق لأكثر من 3 أيام وبدون بذل أي مجهود


* وفي نهاية المطاف

إن ريجيم الماء يحرم جسمك من الوقود والمغذيات الأساسية لتشغيل ترسانته، من هنا فهو ليس نهجا مستداما للصحة وفقدان الوزن، وقد يحمل في طياته مخاطر صحية محتملة تفوق الفوائد. قد تشكو من الإرهاق الجسمي والعقلي، فتعاني من الضعف، ومن قلة النشاط والحيوية، ومن الدوار، ومن الغثيان، ومن بوادر وقوع الإغماء. فإذا واجهت واحدا أو أكثر من تلك الإرباكات الصحية فإنه يتوجب عليك أن تبادر إلى طلب المشورة الطبية قبل أن يقع الفأس على الرأس، وقد أعذر من أنذر.



المصادر:
Water fasting: Benefits, weight loss, and how to do it
Water Fasting: Benefits and Dangers
Will Water Fasting Result in Weight Loss? What to Know
The water diet is not a good plan for weight loss

آخر تعديل بتاريخ 6 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية