تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يحظى الكرفس بالكثير من الاهتمام باعتباره من الاطعمة الفائقة، حيث يدعي المؤيدون أن عصير الكرفس يساعد في مكافحة مجموعة من الأمراض، بما في ذلك الالتهابات وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

* ما هو الكرفس؟

الكرفس عضو في عائلة الجزر، حيث يوفر النبات وبذوره مصدرًا وفيرًا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولكن هل عصير الكرفس "طعام خارق"؟ وما الفوائد الصحية التي يقدمها؟ وفي هذه المقالة نتعرف على ما يقوله العلم عن عصير الكرفس، وما يحتاج الناس إلى معرفته قبل أن يشربوه، وتوضح هذه المقالة الأدلة وراء الادعاءات بشأن عصير الكرفس الخارق، وتستكشف الفوائد الصحية.

الكرفس من الأغذية النباتية من عائلة الجزر 

* القيمة الغذائية لعصير الكرفس

الكرفس مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ك، وكميات جيدة من فيتامين أ، وفيتامين ب 2 وب 6، وفيتامين سي، كما يعد مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية التالية:
  • حمض الفوليك.
  • البوتاسيوم.
  • المنغنيز.
  • حمض البانتوثنيك.
  • الألياف الغذائية.
  • يحتوي نبات الكرفس وبذوره على مواد كيميائية يطلق عليها خبراء التغذية المغذيات النباتية. هذه المواد الكيميائية لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • الكرفس أيضًا منخفض السعرات الحرارية والسكر، ما يجعله خيارًا شائعًا لتناول وجبة خفيفة سريعة وصحية.

* فوائد عصير الكرفس الصحية

يحتوي الكرفس على اثنين من مضادات الأكسدة المفيدة، ويطلق العلماء على هذين المركبين أبيجينين ولوتولين، وتظهر الأبحاث أن الأبيجينين واللوتولين يقللان من الالتهاب، وقد يساعدان في علاج مجموعة من الأمراض الالتهابية.

قد يخفف الأبيجينين واللوتولين في الكرفس أيضًا من الحالات التالية:

1. عصير الكرفس قد يعمل كمضاد للالتهاب والحساسية

من فوائد عصير الكرفس أنه قد يساعد على تقليل الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو التحسسي، حيث أنه يحتوي على اللوتولين.

الربو التحسسي والتهاب الأنف هي أمراض التهابية تصيب مجرى الهواء العلوي والسفلي، وبحثت دراسة أجريت عام 2017 ما إذا كان اللوتولين يمكن أن يقلل الالتهاب ويقلل من استجابات الحساسية لدى الفئران مع هذه الحالات.

أظهرت النتائج أن إعطاء الفئران اللوتولين 30 دقيقة قبل تعريضها لمسببات الحساسية يقلل بشكل كبير من مستويات الالتهاب داخل الرئتين والممرات الأنفية.

ومع ذلك، لا يزال العلماء بحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد ما إذا كان اللوتولين له تأثيرات مضادة للحساسية مماثلة عند البشر.

2. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يساعد في علاج التهاب المفاصل

بحثت دراسة أجريت عام 2017 ما إذا كان apigenin يمكن أن يثبط التهاب المفاصل لدى الفئران، وعالج المحققون أولاً الفئران باستخدام الأيجينين، بعد ذلك، أظهرت الحيوانات التهابا أقل في الأنسجة وتأخر ظهور وشدة التهاب المفاصل بالمقارنة مع الفئران التي لم تتلق العلاج.

وخلص الباحثون إلى أن apigenin يعمل عن طريق قمع جهاز المناعة، وهو يفعل ذلك عن طريق مقاطعة قدرات النقل والإشارة للخلايا التي تسبب الالتهاب.

3. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يعالج الأمراض العصبية

قد يوفر Luteolin وapigenin أيضًا حماية ضد بعض أمراض الدماغ، وبحثت دراسة عام 2013 ما إذا كان اللوتولين يمكن أن يقلل من الالتهاب، ويحمي من التنكس العصبي في حالات اعتلال الدماغ السكري (Diabetic Encephalitis) عند القوارض، ويشير إلى تشوهات الدماغ وضعف الوظيفة المعرفية التي قد تؤثر على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وفي الدراسة التي أجريت على الفئران التي عالجها المحققون باستمرار مع اللوتولين قللت من تلف خلايا الدماغ وحسنت التعلم والذاكرة.

نظرت مراجعة منفصلة لعام 2015 في تأثير المواد الكيميائية النباتية المختلفة على القوارض المصابة بمرض الزهايمر، ووجد الباحثون أن apigenin يحد من الضرر لمجموعة متنوعة من عمليات الدماغ، وبالتالي يؤخر ويبطئ تطور مرض الزهايمر.


عصير الكرفس يحتوي العديد من مضادات الالتهاب

4. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يحمي من السرطان

وفقًا لمراجعة عام 2016، يمكن أن يوقف اللوتولين نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية عند القوارض، وقد يمنع اللوتولين أيضًا الخلايا السرطانية من غزو مناطق أخرى من الجسم، ويعتقد العلماء أن ذلك قد يكون عن طريق منع الأوعية الدموية الجديدة من النمو حول الأورام الموجودة.

علاوة على ذلك، تشير الدراسات على الحيوانات إلى أن اللوتولين يمكن أن يعزز فاعلية أدوية العلاج الكيميائي التي تعمل على الخلايا السرطانية مع تقليل التأثيرات السامة لهذه الأدوية على الجسم.

5. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يخفض دهون الدم

بحثت دراسة أجريت عام 2014 في آثار مستخلص أوراق الكرفس على مستويات الكوليسترول في الفئران التي تناولت نظاما غذائيا عالي الدهون، وقام الباحثون بإطعام خلاصة أوراق الكرفس للفئران لمدة 30 يومًا، وبعد ذلك أظهرت الحيوانات انخفاضًا كبيرًا في البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أو الكولسترول "الضار" عندما قارنتها الدراسة بالجرذان التي لم تتلق الخلاصة.

اقترحت دراسة لاحقة، باستخدام النماذج الحيوانية مرة أخرى، أن مضادات الأكسدة في الكرفس قد تكون مسؤولة عن خفض مستويات الكوليسترول عن طريق منع مخازن الكوليسترول من التحلل ودخول الدم.

6. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

تحتوي بعض الأطعمة على مواد كيميائية تعرف باسم الأدوية الخافضة للضغط، والتي تساعد على خفض ضغط الدم، وخلاصة بذور الكرفس تحتوي على مادة 3nB التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

شارك في التجربة ثلاثون مشاركًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، واستهلك كل منها كبسولة تحتوي على 75 ملليغرام من خلاصة بذور الكرفس، مرتين في اليوم لمدة 6 أسابيع، وأظهر المشاركون انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم.

وفقا للباحثين، قد يقلل 3nB ضغط الدم عن طريق الحد من تراكم الرواسب الدهنية داخل الشرايين وزيادة مرونة جدران الشرايين.

7. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

ارتفاع ضغط الدم المزمن أو أمراض القلب تسبب تغيرات في شكل القلب وحجمه وبنيته ووظيفته، وهذه التغيرات هي آلية تعويضية تسمح للقلب المتوتر أو المتضرر بضخ الدم حول الجسم، وفي البداية تزيد كفاءة عضلة القلب، ومع مرور الوقت، تقل كفاءة عضلة القلب، وتزيد من خطر الإصابة بفشل القلب، ويمكن للمواد الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة المساهمة في هذه العملية.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2015 أن الفئران الذين تناولوا اللوتولين كانوا أقل تعرضاً لتغيرات عضلة القلب، ويعتقد العلماء أن هذا قد يكون بسبب أن خصائص مضادات الأكسدة من اللوتولين تعطل الجذور الحرة وتحد من تلف القلب.

8. من فوائد عصير الكرفس أنه قد يحسن من الخصوبة

بحثت مراجعة عام 2016 آثار الكرفس على الخصوبة عند الحيوانات، ومن أصل 16 ورقة استعرضتها الدراسة، أفادت 13 منها بأن الكرفس له تأثيرات إيجابية على الخصوبة، بينما وجدت الثلاثة المتبقية أن الكرفس يقلل الخصوبة.

خلصت المراجعة إلى أن الكرفس يمكن أن تكون له آثار وقائية ضد المواد التي يمكن أن تضر بإنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور، ومع ذلك، يحتوي الكرفس على مواد كيميائية، مثل apigenin، والتي قد تقلل من الخصوبة عندما يستهلكها الناس بجرعات عالية.

* السلامة والآثار الجانبية

قد تكون لعصير الكرفس وعصير الكرفس بعض الآثار الجانبية، وقد لا تكون مناسبة للجميع، ومن الآثار الجانبية:

- عصير الكرفس قد يسبب التسمم

يحتوي الكرفس على مادة السورالين الكيميائية التي تتفاعل مع ضوء الشمس، وقد يزيد تناول الكرفس والأطعمة الأخرى عالية السورالين من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، ما يزيد من خطر التهاب الجلد، وتلف الشمس، والضوء.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية خاصة تجاه السورالين، فإن مجرد لمس الأطعمة الغنية بالسورالين يمكن أن يسبب تهيج الجلد.

- عصير الكرفس قد يسبب حساسية الطعام

قد تكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الكرفس، والتي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك تفاعلات الجلد واضطراب الجهاز الهضمي ومشاكل في الجهاز التنفسي.

في حالات نادرة، قد يعاني الشخص المصاب بالحساسية من الكرفس من الحساسية المفرطة لرد الفعل التحسسي.

يجب على أي شخص يعاني من أي من أعراض الحساسية المفرطة التالية التماس العلاج الطبي العاجل:
  1. صعوبة في التنفس.
  2. شرى أو تورم.
  3. ضيق داخل الحلق.
  4. بحة في الصوت.
  5. الغثيان أو القيء أو الإسهال.
  6. وجع بطن.
  7. ضربات قلب سريعة.
  8. ضغط دم منخفض.
  9. دوار أو إغماء.
  10. شعور الموت.
  11. توقف القلب.

- عصير الكرفس يحتوى على الملح

يحتوي الكرفس على حوالي 30 ملليغرام من الصوديوم لكل ساق متوسط ​​(40 غم)، ويجب أن يعي الناس مقدار الصوديوم الذي يستهلكونه، لأن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم قد يزيد من ضغط الدم ويسبب احتباس السوائل، وكلاهما يمكن أن يساهم في مشاكل صحية أكثر حدة، ولكن تناول الكرفس كل يوم لا يجب أن يسبب مشاكل لمعظم الناس.

عصير الكرفس قد يحتوي على الصوديوم وقد يسبب حساسية الطعام

* وصفة عصير الكرفس

يمكن لأي شخص صنع عصير الكرفس في المنزل باستخدام عصارة أو خلاط، وستحتاج إلى مجموعتين تقريبًا لعمل الوصفة التالية لعصير الكرفس، باستخدام عصارة:- قطع القاعدة واشطف الكرفس في مصفاة، ثم قطعه إلى قطع بحجم 1 بوصة، واضربه في الخلاط بعد إضافة القليل من الماء أو عصير الفاكهة الطازجة، وقدم العصير على الفور.
- قم بتصفية العصير بمصفاة.
- قم بتخزين أي بقايا عصير في وعاء مغلق في الثلاجة.

* ملخص

بحثت دراسات قليلة في الآثار الصحية لعصير الكرفس، ويحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يعتقد العلماء أنها مفيدة لصحة الناس.

ركزت معظم الأبحاث على بحث آثار بعض العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها النبات وبذوره، ويعتقد العلماء أن هذه المواد الكيميائية مفيدة في علاج العديد من الحالات الصحية.

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية أو حساسية للكرفس تجنب تناول هذا النبات، وأولئك الذين يحاولون إعادة تناول جرعة الصوديوم يجب أن يأخذ في الاعتبار إجمالي تناول اليوم من جميع الأطعمة، بما في ذلك الكرفس.




آخر تعديل بتاريخ 6 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية