صحــــتك

4 توجيهات غذائية بعد فغر اللفائفي

الصورة
avatar
فغر اللفائفي
فغر اللفائفي (Ileostomy) هو إجراء يتم فيه عمل فتحة إخراج صناعية على الجلد من الأمعاء الدقيقة، وبعد العملية، ستعتمد المقاومة والاحتياجات الغذائية على كم الأمعاء الدقيقة السليمة التي تبقت لدى المريض، إضافة إلى الوقت الذي مضى منذ إجراء العملية الجراحية، حيث تتكيف الأمعاء وتحسن وظيفتها بمرور الوقت بعد الجراحة.

وبالإضافة إلى ذلك، سيلعب نوع الفغر دورًا، مثلا، إذا كانت هناك حاجة إلى أجهزة التجميع بعد إجراء العملية الجراحية (تفميم لفائفي حصري)، أو ارتداء أجهزة التجميع (تفميم لفائفي غير حصري). وتلعب أنواع وكميات الأطعمة والمشروبات التي تتناولها أيضًا دورًا.

* بعض التوجيهات العامة

  • في أول عدة أسابيع إلى شهر بعد إجراء العملية الجراحية، من المرجح أن يتم نصح المريض بتناول أغذية قليلة النخالة، حيث يسمح الحد من أطعمة النخالة للأمعاء بالتعافي والوقاية من الانسداد بسبب التورم، وتشمل أطعمة النخالة الحبوب الكاملة والخضراوات النيئة والفواكه الطازجة، كما أن المشروبات التي تساعد في ترطيب الجلد لدى الأطفال (بيديلايت) أو مشروبات الكهارل المخففة، مثل غاتوريد أو باوريد أو سيرالايت، والتي تحتوي على الصوديوم، مفيدة جدًا لتناولها بعد الجراحة.



  • تناول وجبات الطعام بانتظام، واحرص على إبطاء وتيرتك في الأكل وامضغ الطعام جيدًا، وأيضًا، تجنب تخطي وجبات الطعام أو الإفراط في الطعام، وتساعد هذه الجهود الأمعاء المتبقية في هضم الطعام وتقليل الغازات وتحسين "الانتظام" والتحكم في المخرجات، وسيكتشف المريض بمرور الوقت أنه يمكنه الاستمرار في النظام الغذائي، وسيتعلم أي أطعمة يمكن أن تسبب الإمساك، أيها قد يؤدي إلى تأثير مليّن، أيها يتسبب في تغيير لون البراز أو التسبب في حدوث الغازات أو الروائح الكريهة.. ويختلف ذلك وفقًا للشخص وطول الأمعاء الدقيقة المتبقية.
  • إذا كان البراز سميكًا جدًا، فربما تساعد بعض التغييرات الغذائية في ذلك. وقد تتضمن الأطعمة التي تزيد من سيولة البراز عصير العنب وعصير التفاح وعصير الخوخ. ويجد بعض الأشخاص أن الخضراوات المطهوة والفواكه المعلبة مفيدة. لكن، كن حذرًا في تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك. وتتضمن هذه الأطعمة صوص التفاح والموز والجبن والبطاطس والمعكرونة والأرز وزبدة الفول السوداني.
  • تأكد من تناول ثمانية أكواب من السوائل على الأقل (سِعة الكوب 8 أونصات) يوميًا. ويُعد الماء أفضلها. وعندما يكون البراز سميكًا جدًا ليخرج من الجسم، انتبه إلى التوازن بين الأطعمة التي تجعل البراز سميكًا وكم السوائل التي تتناولها. إذا كانت هذه التغييرات في نمط الحياة لا تفيد، فراجع الجراح أو أخصائي الجهاز الهضمي. قد تتم الإشارة أيضًا إلى خبير تغذية.


المصادر:
Nutritional advice for people with a new ileostomy
Ileostomy Food And Drink Hints And Tips
آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.