تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل سمعت عن نبتة الرشاد lepidium sativum؟ تلك النبتة التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية التي تشمل المنثور والكرنب والخردل والفجل واللفت، وهي تزرع وتنبت بريا.

تعد فوائد حبوب الرشاد من الأمور الشائعة في العديد من المجتمعات، لكن من غير المعروف على وجه اليقين أين هو المنشأ الطبيعي للرشاد، البعض يقول في مصر، وآخر يقول في أثيوبيا، والبعض الثالث في غرب آسيا، وتحديداً بلاد فارس، وفي هذا المضمار يذكر المؤرخ والقائد الأغريقي "أكزينوفون" في وقائعه التاريخية، أن الشبان الفرس، حين يذهبون إلى الصيد أو إلى الحرب، كانوا يأكلون الرشاد بوضعه على شرائح الخبز.

* الاستخدامات التاريخية لحب الرشاد

المصريون القدامى واليونانيون والرومان، عرفوا فوائد حبوب الرشاد، وأشادوا بنكهتها اللاذعة، وقالوا عنه بأنه يتمتع بخصائص طبية متعددة، وكان أبقراط يصف الرشاد لتسهيل إفراز البلغم، وقال عنه الطبيب اليوناني جالينوس، بأن قوته مثل قوة الخردل في كل شيء.

عرف الرشاد منذ قديم الأزل واستُخدم في الطب البديل، وتؤكل أوراق الرشاد وسيقانه نيئة في السلطات، أو في السندويشات، أو تستخدم لأغراض الطهي نظرا ً لقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية ومذاقها اللذيذ ونكهتها الشبيهة بطعم الخردل والجرجير.

أما حبوب الرشاد، أو بذور النبات، فحدث ولا حرج، فهي بذور ناعمة صغيرة بنية ضاربة إلى اللون الأحمر، تضاف الى العديد من الأصناف والأكلات المختلفة بعد تحميصها، وتملك فوائد صحية وغذائية وشفائية.

تؤكل أوراق الرشاد وسيقانه في السلطات والسندوتشات 


* القيمة الغذائية لحبوب الرشاد

تزخر بذور حبوب الرشاد بالمغذيات، فهي تضم مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة، وعلى رأسها البروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية إضافة إلى باقة رائعة من مضادات الأكسدة مثل التوكوفيرول ومركبات بيتا كاروتين، وتعد البذور مصدرا ً جيدا ً للحديد، وحامض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين سي، والألياف، وفي ما يلي نلقي نظرة عاجلة على القيم التقريبة لأهم العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام:
  1. 454 سعرة حرارية.
  2. 23 غ بروتينات.
  3. 24 غ دهون.
  4. 6 غ معادن.
  5. 8 غ ألياف.
  6. 33 غ كربوهيدرات.
  7. 317 ملغ كالسيوم.
  8. 723 ملغ فوسفور.
  9. 17 إلى 33 ملغ حديد.
  10. 5 ملغ زنك.

* فوائد حبوب الرشاد الصحية

إن حبوب الرشاد غنية بالمغذيات الأساسية التي تعمل على تعزيز الصحة ومجابهة الكثير من الأمراض، ولا تتوفر دراسات موثقة تؤكد حقيقة الفوائد الصحية لحبوب الرشاد إلا القليل الذي يوحي بوجود بعض الخصائص الطبية، ولكن لا تزال البحوث مستمرة لتأكيده، وفي الانتظار تعالوا نستعرض سويا ً عددا ً من المزايا الرائعة التي تتمتع بها حبوب الرشاد:

- فوائد حبوب الرشاد للعظام

إذا كنت تبحث عن حليف ممتاز لصحة عظامك فإنك تجد ضالتك في حب الرشاد بسبب احتوائه على مكونات أساسية هامة للغاية لصحة وسلامة العظام وحمايتها من داء الهشاشة لعل من أبرزها الكالسيوم، والمغنيسيوم.
وعلى ما يبدو، فإن حبوب الرشاد تلعب دورا بناء في تسريع الشفاء من الكسور، وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة من خلال ملاحظات ايجابية من قبل ممارسي الطب الشعبي التقليدي ولدى الأشخاص في المجتمع ومن دراسة أجريت على الأرانب في بلاد العم سام.

وأظهرت دراسة قامت بها مؤسسات بحث أميركية، أن إعطاء حب الرشاد كمكمل عشبي يوميا ً ولمدة 6 اسابيع لأرانب تم كسر عظام الفخذ لديها ومن ثم تم جبرها، وبعد إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة واختبارات الأشعة، وجد المشرفون عليها أن حب الرشاد ساهم في تسريع شفاء الكسور، من خلال زيادة ترسيب مادة الكولاجين في منطقة العظم المكسور وزيادة قوة الشد فيها، وإن نتائج الدراسة مبشرة، ولكن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحث لوضع النقاط على الحروف.

  • فوائد حبوب الرشاد للشعر

تحتوي حبوب الرشاد على عناصر أساسية مهمة لشعر صحي كثيف وطويل، لعل من أهمها البروتينات الضرورية لنمو الشعر، والفيتامين أ الذي يرطب الشعر ويمنع الجفاف عنه، وفيتامين سي الذي يمنع الشعر من التكسر، والزنك الذي يحول دون فقدان الشعر، والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم التي تمنع تساقط الشعر.

  • فوائد حبوب الرشاد للحامل

تقليديا، اعتبرت بذور الرشاد مفيدة في الأسابيع القليلة التي تسبق وقوع الحمل، وكذلك في فترة ما بعد الولادة، أما خلال فترة الحمل فلا ينصح بها في الثلث الأول والثاني من الحمل لإثارتها تقلصات الرحم التي قد تنتهي الى الإجهاض التلقائي، في المقابل يمكن أخذ حب الرشاد على مشارف الولادة كونها تساعد على تحفيز عملية المخاض.

  • فوائد حبوب الرشاد للمرضع

تنصح المرضع بأخذ حبوب الرشاد لأنه يحسن من إنتاج الحليب بسبب غنى بذور الرشاد بالمواد البروتينية والحديد وحمض الفوليك وحمض اللينوليك ومركبات نباتية أخرى تزيد من إفراز الحليب.


يمكن أن تضاف حبوب الرشاد للخبز لتزيد من قيمته الغذائية وفوائده الصحية

  • فوائد حبوب الرشاد خلال الدورة الشهرية

تنصح النساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية بأن يتناولن حب الرشاد لأنه يحتوي على استروجينات نباتية تساهم في تنظيم الدورة.

  • فوائد حبوب الرشاد للأسنان

تحتوي حبوب الرشاد على مركب غلوكوتروبايولين glucotropaeoln يعتبر طليعة لمركب آخر اسمه بنزيل أيزوتيوسيانات benzyl isothiocyanate، تبين أنه يلعب دورا ً فعالا ً في منع إنتاج الأحماض التي تعمل في الأسنان هدما  وتخريبا، وفي الواقع كشفت دراسة نشرت عام 1988 أن المركب المشار إليه توا، يحارب جراثيم المكورات العقدية المتهمة بأنها وراء إنتاج الأحماض التي تسبب مشاكل الأسنان.

  • فوائد حبوب الرشاد للجلد

إن تعرض الجلد لحروق الشمس قد يسبب آلاما مبرحة نتيجة الإحساس بالحرقان، وإن تحويل حب الرشاد إلى معجون ووضعه على المناطق المصابة بحروق الشمس يساهم كثيرا ً في تهدئة الإحساس بالحرقان.

  • فوائد حبوب الرشاد للقلب والأوعية الدموية

إذا أضفت حب الرشاد إلى السلطة أو الشوربة فإنك بذلك تزود جسمك بمتطلباته اليومية من فيتامين ك، الذي يعتبر عنصرا ً هاما ً لصحة القلب والأوعية الدموية، وتملك بذور الرشاد خاصية مدرة للبول؛ لهذا فهي نافعة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

  • فوائد حبوب الرشاد للدم

يحتوي حب الرشاد على كمية غزيرة من الحديد الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، وهذا ما يساعد على حل المشاكل الصحية الناجمة عن نقص الحديد مثل فقر الدم.

  • فوائد حبوب الرشاد للعين

يعتبر حب الرشاد مصدرا رائعا لفيتامن أ، وبيتا كاروتين، وهما يعتبران من أفضل العناصر الغذائية لضمان سلامة العين وصحتها لأنهما يملكان القدرة على منع الإصابة بضعف الرؤية الليلية والتهاب الشبكية الصباغي وإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالشيخوخة.

  • فوائد حبوب الرشاد والدماغ

يمتاز حب الرشاد بغناه بالأحماض الدهنية مثل حمض الأراشيديك وحمض اللينوليك، اللذين يمتلكان القدرة على تعزيز الذاكرة.

  • فوائد حبوب الرشاد للمناعة

إن غنى حب الرشاد بفيتامين سي يساعد على تعزيز المناعة ويقلل من مخاطر التعرض لنزلات البرد، وأيضا، تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في حب الرشاد في خفض مستوى الإجهاد الذي يؤثر سلبا على جهاز المناعة، ويحتوي حب الرشاد على مركبات عضوية نوعية مثل حامض اللينوليك وحامض الأراشيديك، التي تعمل جنبا إلى جنب على تنبيه خلايا الدماغ وتعزيز الذاكرة.

  • فوائد حبوب الرشاد للرئة

يحتوي حب الرشاد على مركب نشط يحسن من وظائف الرئة لدى الأطفال الذين يعانون من داء الربو، ويمكن لمضغ بعض حب الرشاد أن يعمل كمقشع طبيعي بسبب طعمه اللاذع، كما يوصى بحب الرشاد في حالات التهاب الحلق والتهاب القصبات.

  • فوائد حبوب الرشاد للجهاز الهضمي

يساعد حب الرشاد في إيجاد حل لمشكلة الإمساك نتيجة غناه بالألياف، وينصح بتناول حب الرشاد بانتظام لفتح الشهية، وتحسين عملية الهضم، والسيطرة على المغص خاصة عند الطفل.

  • فوائد حبوب الرشاد للكبد

يحتوي حب الرشاد على مركبات فلافونيدية وتربتينية وقلوية وتانينية flavoids) triptens, amhaloids, tannins) توفر الحماية لأكبر عضو في الجسم ألا وهو الكبد، وتساهم بذور الرشاد في تنبيه الوظيفة الصفراوية وفي حماية الكبد من التلف.

  • فوائد حبوب الرشاد لمرض السكري

تحتوي القشرة الخارجية لبذور الرشاد على صمغ يوجد فيه مادة نباتية اسمها ليبيديوميد lepidimoide تساعد في التحكم في مستوى سكر الدم، ويقال إن 15 غراما ً من البذور يوميا ً تفي بالغرض المطلوب.

  • فوائد حبوب الرشاد لمرض السرطان

قلنا أعلاه، إن حب الرشاد ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية، لهذا فهو يملك خاصة مضادة للأورام الخبيثة بفضل غناه بمضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين هـ (E)، وكل هذه لها طبيعة كيميائية واقية، لهذا فهي تحمي خلايا الجسم من براثن الجذور الحرة المتورطة في إثارة الكثير من الأمراض من بينها السرطان.

* محاذير تناول حبوب الرشاد

  • لا يوصى بحب الرشاد لأولئك الذين يعانون من مشاكل في المجاري البولية لأنها قد تزيد وضع بعض المرضى سوءا ً بسبب خصائصه المدرة للبول.
  • لا ينصح بحب الرشاد للحامل لأنه يحرض على إثارة التقلصات الرحمية ما يعرض لخطر حصول الإجهاض.
  • يجب الحذر من الإستهلاك الزائد لحب الرشاد لأنه قد يتدخل في عملية امتصاص مادة اليود الضرورية لعمل الغدة الدرقية التي قد تصاب بالتضخم والقصور.

يمكن أن تضاف حبوب الرشاد للوجبات المختلفة

* كيف يؤكل حب الرشاد؟

  1. محمص مع قليل من الملح.
  2. أو ينقع في الماء لبعض الوقت ومن ثم يضاف الى العصائر أو الحليب.
  3. أو يمكن ادخاله في تحضير بعض الأطباق.


* ما هي كمية حب الرشاد المسموح بها؟

ابدأ بملعقة صغيرة يوميا ً تزاد تدريجيا ً لتصل الى مقدار ملعقتين في اليوم لا أكثر.

* خلاصة القول

إن حب الرشاد يملك قيمة غذائية عالية جدا، ويملك مزايا دوائية وشفائية، فهو يحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال، وعلى الكالسيوم أكثر من الحليب، وعلى الحديد أكثر من السبانخ، وعلى حامض الفوليك أكثر من الموز، إلى جانب كميات جيدة من البروتينات والدهنيات ومضادات الأكسدة والألياف، وهذه كلها ضرورية لصحة العقل والجسم.. إنه غذاء استثنائي متوفر في كل أنحاء العالم تقريبا، ويمكن لكل شرائح المجتمع أن تستفيد منه، مع الإشارة إلى أن هذه الفوائد بشكل عام تحتاج بالطبع إلى دراسات علمية لإثباتها بشكل تام.


المصادر:
Nutrition Value in GARDEN CRESS SEEDS
Garden Cress Seeds: Its Pros and Cons
The Effects of Lepidium sativum Seeds on Fracture-Induced 
Health Benefits of Garden Cress Seeds or Halim seed

Health Benefits & Nutrition of different type of Seeds
Benefits of Gardencress seeds/ Halim/ Aliv 
(Top 11 Garden Cress Seeds Benefits (Halim Seeds
17 Health Benefits of Garden Cress Seeds – Tiny Veggies with Big Benefits
آخر تعديل بتاريخ 6 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية