تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعد الجريب فروت فاكهة حمضية استوائية معروفة بطعمها الذي يمزج بين الحلو والحامض والمرّ، وكأنها تجمع بين أكثر من فاكهة في وقت واحد، وتعتبر هذه الفاكهة غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها واحدة من أهم أصناف الحمضيات التي يمكنك تناولها في كل الأوقات، وتظهر الأبحاث أنه قد يكون لها بعض الفوائد الصحية القوية، بما في ذلك فقدان الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والوقاية من السرطان.


الجريب فروت من الفواكهة الحمضية 


* فوائد الجريب فروت الصحية

سنتعرف في هذا المقال على فوائد الجريب فروت الصحية القائمة على الأدلة العلمية.

1. الجريب فروت منخفض السعرات الحرارية، ومرتفع العناصر الغذائية

الجريب فروت هو غذاء صحي بشكل كبير يغري بتضمينه في نظامك الغذائي، ويعود السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ولكنه منخفض السعرات الحرارية، وفي الواقع، إنه أحد أقل الثمار في السعرات الحرارية، كما أنه يوفر كمية جيدة من الألياف، بالإضافة إلى أكثر من 15 نوعا من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

فيما يلي بعض العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم:
  • السعرات الحرارية: 52.
  • الكربوهيدرات: 13 غراما.
  • البروتين:غرام واحد.
  • الألياف: غرامان.
  • فيتامين C: 64٪ من RDI*
  • فيتامين A: 28٪ من RDI
  • البوتاسيوم: 5٪ من RDI
  • الثيامين: 4٪ من RDI
  • حمض الفوليك: 4٪ من RDI
  • المغنيسيوم: 3٪ من RDI
RDI*: تعني الكمية الغذائية اليومية المرجعية.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر غني لبعض المركبات النباتية القوية المضادة للأكسدة، والتي من المحتمل أن تكون مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية.

2- الجريب فروت قد يدعم نظام المناعة لديك

قد يكون تناول الجريب فروت بانتظام مفيداً لجهاز المناعة لديك؛ حيث إن محتواه العالي من فيتامين C، يكسبه خصائص مضادة للأكسدة معروفة بحماية الخلايا من البكتيريا والفيروسات الضارة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين C مفيد لمساعدة الأشخاص على التعافي بسرعة أكبر من نزلات البرد.

ومن المعروف أن العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجريب فروت تفيد المناعة، بما في ذلك فيتامين A، الذي ثبت أنه يساعد في الحماية من الالتهابات والعديد من الأمراض المعدية.

من فوائد الجريب فروت أنه يوفر أيضاً كميات صغيرة من فيتامينات B والزنك والنحاس والحديد، والتي تعمل جميعها معاً في الجسم لتعزيز وظائف الجهاز المناعي، كما أنها تساعد في الحفاظ على سلامة بشرتك التي تشكل حاجزا وقائيا للعدوى.

3- الجريب فروت قد يعزز التحكم في الشهية

يحتوي الجريب فروت على كمية جيدة من الألياف (غرامان) في نصف حبة فاكهة متوسطة الحجم. وتظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة الغنية بالألياف مفيد لإثارة الشعور بالامتلاء؛ حيث إنّ الألياف تبطّئ معدل إفراغ معدتك، مما يزيد من وقت الهضم. وبالتالي، فإن استهلاك كميات كافية من الألياف قد يساعدك تلقائياً على تناول سعرات حرارية أقل على مدار اليوم عن طريق إبقاء شهيتك مغلقة.

4- الجريب فروت قد يساعد في تخفيف الوزن

من فوائد الجريب فروت أنه طعام صديق للأشخاص الذين يرغبون بفقدان وزنهم، حيث يحتوي على العديد من الخصائص المرتبطة بفقدان الوزن، خاصةً محتواه من الألياف، مما يساعد على تعزيز الامتلاء وتقليل تناول السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجريب فروت على عدد قليل من السعرات الحرارية ولكن على الكثير من الماء، وهي خاصية تساعد في فقدان الوزن.

وجدت دراسة أجريت على 91 شخصاً يعانون من السمنة المفرطة أن أولئك الذين تناولوا نصف حبة من الجريب فروت الطازج قبل الوجبات فقدوا وزناً أكبر بكثير من أولئك الذين لم يأكلوا.

وبالتحديد، فقد أولئك الذين تناولوا الجريب فروت الطازج في المتوسط (1.6 كجم) على مدى 12 أسبوعاً، في حين أن المشاركين في المجموعة الذين لم يتناولوا الجريب فروت فقدوا أقل من (0.3 كجم) في المتوسط.

وقد وجدت دراسات أخرى تأثيرات مشابهة لتخفيض الوزن. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين عانوا من انخفاض حجم الخصر عندما تناولوا الجريب فروت يومياً مع وجباتهم. وهذا لا يعني أن الجريب فروت سينتج عنه فقدان الوزن من تلقاء نفسه، ولكن إضافته إلى نظام غذائي صحي بالفعل قد يكون مفيداً.

5- الجريب فروت قد يساعد على منع مقاومة الإنسولين والسكري

من فوائد الجريب فروت أنه قد يكون لديه القدرة على منع مقاومة الإنسولين، التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري. إذْ تحدث مقاومة الإنسولين عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة له. والإنسولين هو هرمون ينظم العديد من العمليات في الجسم. ويشترك هذا الهرمون في العديد من جوانب التمثيل الغذائي، ولكنه أكثر شهرةً بدوره في التحكم في نسبة السكر في الدم. تؤدي مقاومة الإنسولين في نهاية المطاف إلى ارتفاع مستواه ومستوى سكر الدم، وهما عاملان أساسيان لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ومن فوائد الجريب فروت أنه قد يساعد في التحكم في مستويات الإنسولين وبالتالي لديه القدرة على تقليل احتمالية مقاومته.

في إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت طازج قبل الوجبات انخفاضاً كبيراً في مستويات الإنسولين ومقاومته، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الجريب فروت.

علاوة على ذلك، يرتبط تناول الفاكهة ككل عموماً بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

6- الجريب فروت قد يحسن صحة القلب

يعتقد أن من فوائد الجريب فروت المساهمة في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

في إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين تناولوا جريب فروت ثلاث مرات يومياً لمدة ستة أسابيع انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم على مدار الدراسة. كما أظهروا تحسنا في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

هذه الآثار ترجع على الأرجح إلى العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها الجريب فروت، والتي تلعب دوراً في الحفاظ على عمل قلبك بشكل صحيح.

- أولاً: الجريب فروت يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم

وهو معدن مسؤول عن العديد من جوانب صحة القلب، وتوفر نصف حبة جريب فروت حوالي 5٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. ويرتبط تناول البوتاسيوم الكافي بانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه يقلل من خطر الوفاة من أمراض القلب.


الجريب فروت غني بالألياف مما يجعله مفيداً لصحة الجهاز الهضمي

- ثانياً: قد تعزز الألياف الموجودة في الجريب فروت أيضاً صحة القلب

نظراً لأن تناول كميات كبيرة من الألياف مرتبط بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

بشكل عام، يدعي الباحثون أن تضمين الألياف والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الجريب فروت، كجزء من نظام غذائي صحي يساعد على الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية؛ إذْ وفقاً لدراسة أجرتها جمعية القلب الأميركية (AHA)، فإن تناول المزيد من مركبات الفلافونويد قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين النساء، والفلافونويد هي مركبات موجودة في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت. كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أقل بنسبة 19٪ بين أولئك الذين تناولوا أعلى كميات من الحمضيات.

7- الجريب فروت غني بمضادات الأكسدة القوية

من فوائد الجريب فروت أنه يحتوي على عدد غير قليل من مضادات الأكسدة المختلفة التي تقدم فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض عديدة. وتحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تسبب تفاعلات ضارة في الجسم.

وهذه أهم مضادات الأكسدة في الجريب فروت:
  • فيتامين C: مضاد أكسدة قوي قابل للذوبان في الماء موجود بكميات كبيرة في الجريب فروت، وقد يحمي الخلايا من التلف الذي يؤدي غالباً إلى أمراض القلب والسرطان.
  • بيتا كاروتين: يتم تحويله إلى فيتامين A في الجسم، ويعتقد أنه يساعد على تقليل مخاطر بعض الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والاضطرابات المرتبطة بالعين مثل الضمور البقعي.
  • الليكوبين: معروف بقدرته المحتملة على منع تطور أنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطان البروستات، وقد يساعد أيضاً في إبطاء نمو الأورام وتقليل الآثار الجانبية للعلاجات الشائعة للسرطان.
  • الفلافونويدات: أثبتت خصائصها المضادة للالتهابات أنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

8- الجريب فروت قد يقلل من خطر الإصابة بحصيات الكلى

قد يقلل تناول الجريب فروت من خطر الإصابة بحصيات الكلى، والتي تنتج عن تراكم الفضلات فيها، والتي تعتبر نواتج عملية التمثيل الغذائي التي يتم ترشيحها عادة من خلال الكلى وطرحها من الجسم في البول، ومع ذلك، عندما تتبلور هذه الفضلات في الكلى، فإنها تصبح حصيات، وقد تسبب حصيات الكلى الأكبر انسداداً في الجهاز البولي، مما يسبب ألماً كبيراً.

النوع الأكثر شيوعاً من حصيات الكلى هو حصيات أكسالات الكالسيوم، وقد يكون حمض الستريك، وهو حمض عضوي موجود في الجريب فروت، فعالاً في منعها عن طريق الارتباط بالكالسيوم في الكلى وطرده من الجسم.

كما أن حمض الستريك لديه القدرة على زيادة حجم ودرجة الحموضة في البول، مما ينتج بيئة أقل ملاءمة لتكوين حصيات الكلى.


الجريب فروت غني بالسوائل مما يجعله مهماً لترطيب الجسم

9- الجريب فروت مرطّب جيد جداً

يحتوي الجريب فروت على الكثير من الماء، وبالتالي فهو مرطب جيد جداً، وفي الواقع، يشكل الماء معظم وزن الثمرة، ويوجد ما يقرب من (118 ملليترا) من الماء في نصف حبة جريب فروت متوسطة، وهو ما يمثل حوالي 88٪ من وزنه الإجمالي.

في حين أن شرب الكثير من الماء هو أفضل طريقة للبقاء رطباً، فإن تناول الأطعمة الغنية بالماء يمكن أن يساعد أيضاً.

10- الجريب فروت يدعم صحة جهاز الهضم

يحتوي الجريب فروت على الماء والألياف، وتحتوي حبة الجريب فروت الصغيرة التي تزن 200 غرام على 182 غراما من الماء، و2.2 غرام من الألياف، ويمكن أن يساعد كل من الماء والألياف في منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي الصحي.

يجب على البالغين محاولة استهلاك 28 إلى 33.6 جم من الألياف يومياً، اعتماداً على أعمارهم وجنسهم.

هناك أيضاً أدلة تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

11- الجريب فروت يدعم صحة الجلد

يلعب فيتامين C دوراً حيوياً في تكوين الكولاجين، وهو نظام الدعم الرئيسي للجلد. وقد خلص مؤلفو دراسة عام 2017 إلى أن فيتامين C يمكن أن يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة. ولاحظوا أيضاً وجود صلة بين مستوى فيتامين C عند الشخص وتناوله للفواكه والخضروات الطازجة.

من ناحيةٍ أخرى، فإنّ فيتامين C يسرع من عملية التئام الجروح. وينصح الأطباء بتناول 500 ملليجرام من فيتامين C قبل أن يدخلوا في الجراحة. لذلك إذا كنت على وشك إجراء عملية جراحية استشر طبيبك حول إمكانية تناول الجريب فروت.

12- الجريب فروت يسهل تخزينه

يمكن تخزين الجريب فروت في ثلاجتك لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، وهي تعطيك أفضل نكهة عند الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة. إذا كنت تخطط لتناولها في غضون أسبوع، فاتركها على الطاولة.

هناك ميزة إضافية لإبقائها على مرأى من الجميع. حيث إن زيادة الرؤية تساعدك على تذكير نفسك بضرورة تناولها. إذْ تظهر الدراسات أنه عندما تضع الفواكه والخضروات في وعاء أو منطقة مشتركة في المنزل، فإنك ستأكل أكثر منها.

13- يمكن استخدام رائحة الجريب فروت للعلاج

أصبحت روائح الحمضيات أكثر شيوعاً في العلاج بالروائح، لأنها رائعة بالفعل لزيادة الطاقة والحيوية، حيث يمكنك فرك الزيت العطري الخاص بالجريب فروت على بشرتك، مما يتيح لك الشعور به واستنشاقه في نفس الوقت.. فالعلاج العطري بالجريب فروت قد يكون بمثابة كريم طبيعي للبشرة.

من ناحيةٍ أخرى، تؤثر الروائح على مزاجنا، وينتمي الجريب فروت إلى عائلة الفاكهة التي تقلل من "اضطراب المزاج" عند الأفراد، وهو إجراء عالمي يشمل حالات عاطفية مثل القلق والاكتئاب والغضب والارتباك، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن التحفيز الشمي من عطور الحمضيات - اختبرت الدراسة فاكهة يوزو اليابانية المشابهة للجريب فروت - قللت مستويات الإجهاد بشكل طبيعي بعد 10 دقائق فقط من شم الفاكهة، وانخفضت مستويات اضطراب المزاج لدى المشاركين بشكل ملحوظ، ومع زيادة فترة الاستنشاق إلى 30 دقيقة كانت التأثيرات أقوى.

14- الجريب فروت قد يدعم الهيكل العظمي

قد يساعد الجريب فروت في الحفاظ على قوة العظام، إذْ يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في الحفاظ على قوة العظام والأسنان.

ووفقاً لأبحاث تحسين الخضروات والفاكهة بجامعة تكساس إيه آند إم، فإن عصير البرتقال والجريب فروت الذي يتم إعطاؤه بانتظام لجرذان المختبر كان يمنع ترقق العظام، والذي يعتبر منذ فترة طويلة مرض الشيخوخة الذي لا مفر منه، حيث تصبح فيه العظام أكثر عرضة للكسر.

15- الجريب فروت قد يكافح أمراض اللثة

وجد العلماء أن تناول حبتين من الجريب فروت يومياً يمكن أن يمنع الضرر الذي تسببه أمراض اللثة ويمكن أن يعكسه، ويعود السبب في ذلك إلى أن الجذور الحرة لا تتشكل عند إضافة الجريب فروت إلى النظام الغذائي. إذْ يمكن أن يؤدي مرض اللثة غير المعالج أو غير المشخص إلى الإصابة بسرطان الفم. كما يمكن أن تؤدي أمراض اللثة أيضاً إلى ظهور البكتيريا التي تضر بالقلب.

16- فوائد التدليك بزيت الجريب فروت

وجدت أبحاث أجريت في قسم التمريض في Wonkwang Health Science College في كوريا أن تدليك البطن بزيوت أساسية معينة، بما في ذلك زيت الجريب فروت، يقلل من دهون البطن لدى النساء بعد انقطاع الطمث. كانت لدى النساء، اللواتي استخدمن مزيج زيت الجريب فروت والليمون والسرو، دهون أقل في البطن في نهاية الدراسة. انخفضت قياسات الخصر بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الضابطة.

17- الجريب فروت قد يحسن النوم

قد يؤدي الحرمان من النوم إلى المزيد من المضاعفات الصحية مثل الصداع والدوار واضطراب الأكل؛ لذلك هناك حاجة كاملة للنوم السليم، والجريب فروت مهم جداً لتحسين النوم عند الإنسان، حيث إنّ كوبا من عصير الجريب فروت قبل ساعة واحدة من الذهاب إلى الفراش يعزز النوم عن طريق منع مضاعفات الأرق، كونه يحتوي على مركب تريبتوفان الهام.

كما أن الجريب فروت غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين الذي يعزز النوم، والليكوبين نفسه يحتوي أيضاً على تأثيرات مضادة للالتهابات تعمل على استعادة نشاط جسمك أثناء الراحة، وتقليل الإجهاد التأكسدي، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مما يعني تحسين الدورة الدموية ككل.

لذا فإن من أهم الفوائد الصحية للجريب فروت هي تعزيز النوم المطلوب لصحتنا السليمة.

18- الجريب فروت قد يستخدم في علاج الحمى

الحمى هي دائماً مشكلة صحية شائعة عندما يصبح الجهاز المناعي ضعيفاً، وكون الجريب فروت مصدرا رائعا لفيتامين C فهو يعزز جهاز المناعة ويقي من نزلات البرد والحمى، وترتفع درجة حرارة عالياً عندما يصاب شخص ما بالحمى، وتعمل الفيتامينات الموجودة في الجريب فروت على توازن درجة حرارة الجسم، لذلك يمكن علاج المريض المصاب بالحمى بسرعة عن طريق تناول عصير الجريب فروت.

19- الجريب فروت قد يساعد في علاج الملاريا

هناك تاريخ طويل للجريب فروت وقد تم استخدامه كدواء. وقد وجدت الأبحاث والدراسات العلمية أن الجريب فروت يمكن أن يلعب دوراً طبياً في علاج الملاريا بشكل خاص. بسبب لدغة البعوض، يعاني المرضى، الذين تم تشخيص إصابتهم بالملاريا أو زيكا، من الحمى الحادة أو تكرار الحمى وألم الصدر. هذه مضاعفات صحية شائعة يعاني منها المرضى. وهنا تبرز الفوائد الصحية الكبيرة للجريب فروت في علاج هذه الأعراض، لأن الجريب فروت غني بالكينين الطبيعي وهو العلاج الطبيعي للملاريا.

20- الجريب فروت قد يعزز الحيوية

عندما يكون شخص ما متعب ومرهق جداً، فإن الجريب فروت يحتوي على مركبات مهمة تجعلك على المسار الصحيح مع القدرة على التحمل الكاملة، ويمكن أن تقلل من التعب، وهناك مركب نادر في الجريب فروت وهو نوتكاتون nootkatone الذي يساعد على تبديد التعب بعيداً ويعزز الطاقة.

وتوضح مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition أن الجريب فروت قد يعمل على المستوى الخلوي، مما يزيد من كمية ATP، وهي تعني "الطاقة الخلوية". مما يمنح جسم الإنسان شعوراً بالامتلاء والحياة الطبيعية، ويساعده على محاربة التعب والخمول.

علاوة على ذلك، يساعد محتوى الجريب فروت العالي من الماء في الحفاظ على ليونة الجلد وتقليل إحساس الحرق الناتج عن الحمى والمواقف المماثلة.

21- الجريب فروت قد يساعد على إزالة السموم

يعد استهلاك عصير الجريب فروت طريقة رائعة للمساعدة في تشجيع عملية إزالة السموم في ما يتعلق بالنظام الغذائي، وسواء كنت تشارك في عملية تطهير أو تحاول فقط إضافة عناصر إزالة السموم في نظامك الغذائي، فإن الجريب فروت هو نوع فعال من العصائر يستحق تضمينه، ويساعد عصير الجريب فروت على سحب السموم المتراكمة في جسم الإنسان وإزالتها، وذلك للأسباب الآتية:
  • كونه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، وسيساعدك هذا المحتوى العالي من الماء على التخلص من السموم من جسمك بالكامل خلال إزالة السموم من النظام الغذائي.
  • يساعد محتوى الألياف في الجريب فروت في التخلص من النفايات الصلبة.
  • تساعد الكمية الجيدة من الفيتامينات على إصلاح الضرر الناتج عن سوء النظام الغذائي.
  • ربما تكون الميزة الصحية الأكثر إثارة لعصير الجريب فروت هي قدرته القوية على التخلص من سموم الأدوية.

يمكن إضافة الجريب فروت لغذائك بسهولة


22- الجريب فروت من السهل إضافته لنظامك الغذائي

لا يتطلب الجريب فروت الكثير من التحضير، لذلك من السهل جداً إضافته إلى نظامك الغذائي، وحتى إذا كنت تعيش حياة مزدحمة، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بالجريب فروت بشكل منتظم من دون القلق بشأن استهلاكه للكثير من وقتك.

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بالجريب فروت:
- جربه مع السلطة التي تجمع بين الجريب فروت واللفت والأفوكادو.
- تناول وجبة خفيفة من شرائح الجريب فروت وحدها.
- تناوله بديلا للأطعمة الحلوة غير الصحية.
- إمزجه مع الفواكه والخضروات الأخرى.
- قم بتضمينه في إفطارك الصحي.

ويفضّل أن تختار الجريب فروت الذي له لون أحمر ووردي حيث إن لديه مستوى أعلى من مضادات الأكسدة، وتحديداً بيتا كاروتين والليكوبين، التي قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان المريء.

* هل يصلح الجريب فروت للجميع؟

للأسف هناك بعض الأسباب التي قد تجعل بعض الناس بحاجة لتجنب تناول الجريب فروت لسببين:

1- الجريب فروت والتفاعلات الدوائية

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يؤدي تناول الجريب فروت وعصيره إلى تفاعلات مع الدواء. وذلك لأنه يحتوي على مواد تمنع السيتوكروم P450، وهو إنزيم يستخدمه جسمك في استقلاب بعض الأدوية. فإذا كنت تأكل الجريب فروت أثناء تناول هذه الأدوية، فقد لا يتمكن جسمك من تفكيكها، مما قد يتسبب في تشكل جرعة زائدة وآثار ضارة أخرى.

تتضمن الأدوية التي من المرجح أن تتفاعل مع الجريب فروت ما يلي:
  • بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول.
  • معظم حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • مثبطات المناعة.
  • البنزوديازيبينات.
  • الكاربامازيبين.
  • الإندينافير.
إذا كنت تتناول أياً من هذه الأدوية، فتحدث مع طبيبك قبل إضافة الجريب فروت إلى نظامك الغذائي.

2- الجريب فروت وتآكل مينا الأسنان

في بعض الحالات، قد يؤدي تناول الجريب فروت إلى تآكل مينا الأسنان. حيث إنّ حمض الستريك، الموجود في الحمضيات، هو سبب شائع لتآكل المينا، خاصة إذا كنت تستهلكه بشكل زائد.

إذا كانت لديك أسنان حساسة بشكل خاص، فقد تحتاج إلى تجنب الفواكه الحمضية. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على مينا الأسنان أثناء الاستمتاع بالجريب فروت:
  • لا تمتص الجريب فروت أو الفواكه الحمضية الأخرى وتجنب وضعها مباشرة على أسنانك.
  • تناول الجبن مع الفاكهة. يساعد ذلك على تحييد الحموضة في الفم وزيادة إنتاج اللعاب.
  • اشطف فمك بالماء بعد تناول الفاكهة وانتظر 30 دقيقة لتنظيف أسنانك.

* خلاصة القول

يعتبر الجريب فروت من أهم الفواكه الصحية على وجه الأرض. فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الهامة للجسم.

الجريب فروت فاكهة لذيذة وتمكن إضافته إلى نظامك الغذائي بسهولة، مع الانتباه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال كنت تتناول أحد أنواع الأدوية المذكورة أعلاه.



المصادر
10 Science-Based Benefits of Grapefruit
Why is grapefruit good for you?

21 Things You Should Know About Grapefruit
7 Reasons for Adding Grapefruit to Your Morning Meal
14 Reasons to Eat Grapefruit
7 Ways Grapefruit Can Make You Look and Feel Amazing
13 Amazing Health Benefits of Grapefruit For All of Us
7 Unbelievable Benefits of Grapefruit: Time to Stock Up
Health benefits of Grapefruit Juice

آخر تعديل بتاريخ 2 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية