صحــــتك

القيمة الغذائية والفوائد الصحية لدبس التمر

دبس التمر
دبس التمر ذو قيمة غذائية عالية وأكثر أمانا (Getty)
يُعرف دبس التمر في بعض البلدان العربية باسمٍ آخر هو (ربّ التمر)، ويعدّ أحد الأكلات اللذيذة والخفيفة والشائعة على موائد الإفطار والعشاء، خصوصاً عندما يضاف له القليل من الطحينة، كما أنه يعد من المحليات الجديدة التي تتمتع بخصائص سحرية؛ كونها طبيعية، ومستدامة، وصحية مقارنة بالسكر العادي، وسنتعرّف في هذا المقال على العديد من الفوائد الصحية لدبس التمر بالنسبة للكبار والصغار.

* خصائص دبس التمر

يستخلص دبس التمر من ثمار التمر المعروفة، حيث إنّ لونه داكن وسميك وله قوام العسل، ولذلك يسمى بالإنكليزية بعسل التمر Date molasses - Honey date، لكن هذا العسل مصدره نباتي بحت وليس من النحل.

يشبه طعم دبس التمر مزيجا بين طعم دبس العنب والتين، وله حلاوة كثيفة ومرّة قليلاً، ولكنه يتميز بطعم الأزهار والفاكهة المميز، ودبس التمر ليس حلواً مثل عسل النحل من ناحية الطعم والخصائص، لكنه بالنسبة للعديد من الأشخاص، وخصوصاً الأطفال الصغار، له فوائده الخاصة.

دبس التمر 



* القيمة الغذائية لدبس التمر

يعتبر العسل مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية وحمض الفوليك والحديد والبروتين وكمية صغيرة من فيتامين B3 (النياسين)، كما تحتوي كل ملعقة صغيرة من دبس التمر (5 غرامات):
  • البوتاسيوم: 30 مليغراما (كمية كبيرة).
  • مضادات الأكسدة (بوليفينول).
  • حوالي 30 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 3 غرامات.

* الفوائد الصحية لدبس التمر

يعد دبس التمر صحيا أكثر من المحليات الأخرى. إذْ يجعل مؤشر نسبة السكر في الدم 47، مقارنة بحوالي 70 بالنسبة لسكر المائدة، ويشير مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم إلى أن الطعام سيؤدي إلى ارتفاع أقل في سكر الدم.

- دبس التمر قد يحسن صحة الدماغ

إذْ يعمل على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وغني بمضادات الأكسدة الطبيعية، وكلها تساعد في الحيلولة دون الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

- دبس التمر قد يعالج الاضطرابات المعوية

الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والأحماض الأمينية الموجودة في التمور يمكن أن تسرع عملية الهضم وتساعد الجهاز الهضمي على التخلص من الفضلات المتراكمة، ولذلك، يمكن أن تكون مناسبة لأمراض مثل ارتجاع المعدة والبواسير والإمساك.

- دبس التمر قد يمنع فقر الدم

عصارة التمر فيها مصدر غني بالحديد، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد لفقر الدم، مما قد يؤدي إلى الدوخة والتعب والأظافر الهشة وضيق التنفس، ويمكنك المساعدة في تقليل أعراض نقص الحديد عن طريق تناول هذا النوع من المنتجات الغذائية.

- دبس التمر قد يقي من أمراض القلب

يسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية ترسّب الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية، ويمكن أن يقلل استهلاك التمر من الدهون الثلاثية، وعلاوة على ذلك، فإن التمر غني بالبوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

- دبس التمر قد يحارب السرطان

يمكن أن يساعد استخدام دبس التمر على تحسين صحة الأمعاء، وكذلك يحول دون نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، إذْ لهذا الدبس نشاط مضاد للورم.

- دبس التمر قد يمنع الالتهاب

يحتوي هذا الدبس السحري على المغنيسيوم والمعادن الأخرى المفيدة لوظيفة المناعة، وإذا كنت تتناوله في نظامك الغذائي فإن الجهاز المناعي يصبح أقوى ويقاوم الالتهاب.

- دبس التمر مناسب للبشرة

يعمل مثل الدواء لأنه يحتوي على فيتامينات C وD، وهو مفيد جداً لدعم مرونة بشرتك وتجعلها أكثر نعومة، وعلاوة على ذلك، له خصائص مضادة للشيخوخة ويمنع تراكم الميلانين في الجسم.

- فوائد صحية أخرى لدبس التمر

  1. معدن البورون وفيتامين A في التمور قويان لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال.
  2. يعالج فقر الدم لأن التمور تحتوي على الكالسيوم والحديد والنحاس وفيتامين B.
  3. يسهل الحمل والولادة لأن التمر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والسكريات.
  4. يقوي الكالسيوم والفوسفور الموجود في العظام ويمنع هشاشة العظام.
  5. يقوي الشعر الضعيف ويمنع تساقط الشعر.
  6. يساعد على خفض مستويات الكوليسترول.
  7. دبس التمر يقلل من التهاب الكبد المزمن.
  8. يمنع من تسوس الأسنان.
  9. يذيب حصى الكلى.
يمكن استخدام دبس التمر في صناعة حلويات صحية 

* هل يمكن للأطفال تناول دبس التمر؟

إن أي عنصر صالح للأكل له طعم حلو سينال إعجاب الأطفال فوراً، ولكن قد لا يكون استخدام السكر وإعطاؤه يومياً أفضل طريقة صحية لتلبية احتياجاتهم، لذلك تنصح الأمهات الجدد عموماً بعدم إعطاء السكر للأطفال حتى بلوغهم عاماً من العمر، ولكن إذا كانت الأم ترغب في إرضاء شهوة طفلها للسكر، من الممكن إعطاؤه دبس التمر، ويمكن أن يكون هذا المحلي الطبيعي مفيداً جداً، حيث يساعد وجود الألياف في تقليل أي إمساك يواجهه الطفل، كما يساعد في تحفيز الأمعاء بشكل طبيعي، كما أنّ إضافة دبس التمر إلى الحليب يمكن أن يعزز مذاقه، ويعتقد البعض أن فرص امتصاص الحديد قد تقلّ لأن إضافة التمر يصنع مزيجاً من الكالسيوم والحديد، لذلك، يمكن استشارة الطبيب قبل إضافة دبس التمر إلى حليب طفلك.

* كيف نصنع ونستخدم دبس التمر؟

يمكنك أن تصنع دبس التمر بنفسك، وما عليك سوى أخذ حفنة من التمر وتقطيعها، ثم قم بغليها لمدة 30 دقيقة واتركها تبرد، ثم قم بتصفيتها من خلال بعض القماش القطني (الشاش)، وسيكون السائل الناتج هو دبس التمر.

بعد تبريد دبس التمر، يمكن استخدامه بديلاً صحياً للوجبات الخفيفة مثل حلوى الكراميل، ففي درجة حرارة الغرفة، يكون قوامه الناعم ومحتواه العالي من الرطوبة ممتازاً للهرس، لذلك يمكن خلط دبس التمر المحمر حتى يصبح ناعماً واستخدامه مُحليا طبيعيا في خليط الكيك أو الآيس كريم أو دقيق الشوفان، ويمكن استخدامه في المخبوزات، كما أنه يذوب بشكل جيد في صلصة الكراميل.

* محاذير تناول دبس التمر

لا يمثل دبس التمر الدواء الشافي اللذيذ الذي يجب عليك وضعه على كل شيء. ففي النهاية، لا يزال دبس التمر يحتوي على كمية من سكر الفاكهة (الفركتوز). ولا تزال فيه بعض السعرات الحرارية التي قد لا تناسب بعض الأشخاص.

ويمكن أن تسبب زيادة سكر الفاكهة في تطور الكبد الدهني والسكري والنقرس والسمنة، ولذلك ضع في اعتبارك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فهو ليس مناسباً لك، وكما هو الحال مع جميع السكريات، يجب تناوله باعتدال.

* خلاصة القول

دبس التمر له تاريخ طويل في العالم العربي والإسلامي، إذ يعرفه الناس لأنه يتمتع بقيمٍ غذائية عديدة، فإذا كنت تأكله مع الإفطار، فسوف توفر الطاقة لجسمك طوال اليوم، وتأكد أنه أفضل بديل للمُحليات الصناعية.

في الوقت الحاضر، يستخدمه العديد من الناس بدلاً من السكر، ويستخدمه النباتيون هذه الأيام أكثر ويوصون بتناوله، باعتباره واحداً من أكثر المحليات الصحية، وبالنسبة للراغبين بتناوله، يمكنهم استبداله بسكر المائدة في وصفاتهم بالطريقة المعتادة، حيث يمكن استبدال كل كوب من السكر بثلثي كوب من دبس التمر، أو استخدم النسبة 1: 1 للحصول على نكهة تمر أقوى.

يعد استخدام دبس التمر مع حليب للأطفال لتعزيز النكهة وكذلك لتزويدهم بتغذية جيدة، ولكن يُقترح استخدامه باعتدال وبعد استشارة طبيب الأطفال.


المصادر
Why You Should Switch to Date Honey
Honey Dates
Honey or Date Honey(Silan) What is More Healthy To Eat?
http://sunexport.ir/everything-you-need-to-know-about-date-syrup/
Health Benefits of Date Molasses
آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.