تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يُعرف حب العزيز Tigernuts أيضاً باسم حب السعد الأصفر أو اللوز الأرضي، وهو في الواقع ليس من أنواع المكسرات، بل عبارة عن درنات صالحة للأكل، وهي بحجم حبة الحمص ولكنها مجعدة بنسيج مطاطي ونكهة حلوة شبيهة بنكهة جوز الهند.

كان حب العزيز من أوائل النباتات المزروعة في مصر وهو يستخدم تقليدياً غذاءً ودواءً، فهو غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

* القيمة الغذائية لحب العزيز

يحتوي حب العزيز على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، حيث يعتمد محتواها الغذائي المحدد على النوع، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من حب العزيز: الأسود والبني والأصفر.
في المتوسط، توفر أونصة واحدة (28 جراماً) العناصر الغذائية الآتية:
  • فيتامين (هـ): %278 من القيمة اليومية الموصى بها.
  • السعرات الحرارية: 103-121 سعرة حرارية.
  • البوتاسيوم: 3-5٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • الحديد: 13-40٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: 9-11٪ من القيمة اليومية الموصى به.
  • فيتامين (سي): 2-8٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 7٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • الزنك: 5-7٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • الكالسيوم: 1٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • الألياف: 2-7 غرامات.
  • الكربوهيدرات: 9 غرامات.
  • البروتين: غرام واحد.
  • الدهون: 7-9 غرامات.
كما يعد حب العزيز مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، وهي مركبات مفيدة تحمي جسمك من الشيخوخة وأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، لكن حب العزيز يحتوي أيضاً على مضادات للمغذيات، مثل الفيتات phytates، والأوكسيلات oxalates، والسابونين saponins، والتانين tannins، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص العناصر الغذائية في أمعائك.

حب العزيز غني بالعناصر الغذائية المفيدة لصحتك 

لكن إنماء الدرنات أو تحميصها قبل تناولها يقلل من مستويات مضادات المغذيات، مما يسهل على جسمك امتصاص واستخدام العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

* الفوائد الصحية لحب العزيز

لقد وجد أن لحب العزيز العديد من الفوائد الصحية التي نوردها فيما يأتي:

1- قد يحسن الهضم

قد يساعد حب العزيز على الهضم الصحي بطرق مختلفة، فهو غني بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي تمر عبر أمعائك من دون هضمها. تضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجماً كبيراً إلى البراز، وتساعد الطعام على الانتقال عبر أمعائك بسهولة، مما يقلل من احتمالية الإمساك، وذلك عن طريق زيادة تنوع (البكتيريا الجيدة) في القناة الهضمية.

يُفترض أيضاً أن حب العزيز يحتوي على النشاء المقاوم، وهو نوع من الألياف يمكن أن يغذي البكتيريا الصديقة في أمعائك، مما يساعد على القيام بعملية الهضم بسلاسة.

علاوة على ذلك، قد يحتوي حب العزيز على إنزيمات، مثل الكاتالازات والليباز والأميليز، التي تساعد على تكسير الأطعمة في أمعائك، وتخفيف الغازات وعسر الهضم والإسهال.

2- قد يقلل من مستويات السكر في الدم

قد يساعد حب العزيز في السيطرة على مستويات السكر في الدم. إذْ تُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص حب العزيز قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم. قد يرجع هذا، في جزء كبير منه، إلى ارتفاع نسبة الألياف في الدرنات مما قد يبطئ امتصاص السكر في القناة الهضمية.

حب العزيز غني أيضاً بالأرجينين وهو أحد أنواع الأحماض الأمينية، مما قد يزيد من إنتاج الأنسولين وحساسيته، وكلاهما مهم للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

علاوة على ذلك، تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن مستخلص حب العزيز قد يمنع عمل إنزيمات هضم الكربوهيدرات في أمعائك.

ونتيجة لذلك، قد يتم امتصاص كمية أقل من السكر في أمعائك بطريقة مشابهة لعمل بعض أدوية السكري التي تخفض السكر في الدم. يُعتقد أن من شأن هذا أن يخفّض مستويات السكر في الدم، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث على البشر.

3- قد يحسن صحة القلب

قد يكون حب العزيز مفيداً أيضاً لصحة قلبك، ويرجع ذلك جزئياً إلى الكمية المرتفعة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي يحتوي عليها، والتي تمنح شكلاً دهنياً مشابهاً لزيت الزيتون الصحي للقلب.

ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة بمستويات أقل من الكولسترول الضار "LDL"، ومستويات أعلى من الكولسترول الجيد "HDL"، كما أنها ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب.

ما هو أكثر من ذلك، فإن الأرجينين الموجود فيه يمكن أن يعزز صحة القلب، لأن جسمك يستخدمه لصنع أكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد على توسيع الشرايين والأوردة، وبالتالي خفض ضغط الدم.

يربط البحث أيضاً بين حب العزيز وتحسّن الدورة الدموية وانخفاض احتمال تجلط الدم، وكلاهما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

حب العزيز قد يحسن من صحة القلب 

4- قد يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى

قد يساهم حب العزيز في تقوية جهاز المناعة، ففي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2009 في أنبوب الاختبار، تم اختبار مستخلصات حب العزيز ضد عدة أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تصيب البشر. كان المستخلص فعالاً ضد بكتيريا الإشريكية القولونية E. coli والمكورة العنقودية Staphylococcus والسلمونيلا Salmonella. وأضاف الباحثون أن مستخلصات حب العزيز قد تكون فعالة أيضاً في مكافحة الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتم استخلاص استنتاجات قوية تدعم ذلك.

5- قد يكون بمثابة منشط جنسي

حب العزيز له تاريخ طويل في استخدامه لتعزيز الرغبة الجنسية، حيث يتم استخدامه منشطاً جنسياً في طب الأيورفيدا، بالإضافة إلى ذلك، استخدم الرجال في نيجيريا حب العزيز لأجيال لعلاج ضعف الانتصاب، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتعزيز الرغبة الجنسية.

وقد قامت بعض الدراسات بالتحقيق في هذه الخصائص. حيث أظهرت إحدى الدراسات، التي أجريت على الفئران، أن حب العزيز ساعد في الحفاظ على وزن الخصية وإنتاج الحيوانات المنوية بعد التسمم بالمعادن الثقيلة.

في دراسة أخرى أجريت على الفئران أيضاً، فإنّ تناولها لكميات كبيرة من حب العزيز لمدة 30 يوماً زاد من مستويات هرمون التستوستيرون، وعزز النشاط الجنسي وخفض وقت الإدخال بين جلسات التزاوج.

ومع ذلك، لا توجد دراسات حول استخدام حب العزيز منشطاً جنسياً في البشر، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم التوصل إلى أي استنتاجات.

6- قد يساعد على فقدان الوزن

تعدّ الألياف جزءاً أساسياً من نظامنا الغذائي اليومي، حيث إنها تساعد على الهضم وطرح الفضلات بشكل أفضل وتقلل من خطر ارتفاع الكولسترول (الذي يسبب أمراض القلب).

تحتوي حصة حب العزيز على حوالي 10 غرامات من الألياف. وتساعد الألياف أيضاً في تعزيز فقدان الوزن. فهي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقلل من الرغبة الشديدة للطعام.

تؤكد دراسة أجريت عام 2009 أن المحتوى العالي من الألياف في حب العزيز يجعله إضافة مهمة للنظام الغذائي الصحي.

7- حب العزيز مصدر للمغنيسيوم

المغنيسيوم مسؤول عن أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم. ومن هنا تأتي أهمية الحفاظ على الجسم بجرعة مفيدة من هذا العنصر الأساسي. يوفر التحكم في مستويات المغنيسيوم مزايا رائعة، وتساهم 100 غرام من حب العزيز بما بين 13 - 17٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها للبالغين الأصحاء.

للالتزام بالكالسيوم في العظام، وبالتالي مكافحة هشاشة العظام وتسوس الأسنان، يوفر حب العزيز جزءاً من المغنيسيوم المطلوب، ويعتبر المغنيسيوم مثالياً إلى جانب البروتينات لتطوير العضلات.

بالطبع، يرتبط المغنيسيوم ارتباطاً وثيقاً بالعناية بالكلية، والوقاية من مشاكل الدورة الشهرية (لدى النساء)، والحفاظ على درجة حموضة الجسم مستقرة لتجنب ظهور التهاب الجلد أو الالتهابات الفطرية.

والأهم من ذلك، يرتبط الفشل في الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم الغذائي بارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري من النوع الثاني.

8- يوفر حب العزيز كمية جيدة من البوتاسيوم

يعد التحكم في ضغط الدم أحد الوظائف الرئيسية للبوتاسيوم. وبالتالي يساعد حب العزيز، بسبب الكمية العالية من هذه المادة الكيميائية، على التحكم في نشاط القلب.

في حين أن الموز هو المصدر الأكثر شيوعاً للبوتاسيوم، فقد أكدت العديد من الدراسات أن حب العزيز يوفّر مستويات أعلى من هذا العنصر. على وجه الدقة، توفر 25 حبة من حب العزيز كمية مقدارها 139 ملليغراماً من البوتاسيوم وتتفوق بشكل أكيد على الموز.

عادة ما يرتبط تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بالأداء السليم لخلايا الجسم البشري وصحة الأعضاء الحيوية. فالبوتاسيوم، باعتباره أحد المعادن الأساسية، ينظم كمية القاعدة الحمضية ويساعد على توزيع المياه في جميع أنحاء الجسم. كما يساعد البوتاسيوم الجسم على معالجة الكربوهيدرات.

يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم كمية مختلفة من الاختلالات، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو ضعف العضلات أو التعب أو انخفاض ضغط الدم أو الإمساك، لذلك، فإن تغذية الجسم بهذا المعدن يجعله نشطاً، ويحقق الأهداف التي يجب أن يتبعها كل نظام غذائي صحي متوازن.

9- مصدر لا ينضب من البروتين النباتي

إن حب العزيز، كما لوحظ، له قيمة غذائية عالية، ومع ذلك، عند تحليل أصل البروتينات غير الحيوانية، يصبح حب العزيز طعاماً رائعاً.

يتماشى البروتين النباتي مع جميع الفوائد الموصوفة أعلاه، على سبيل المثال، التنظيم الطبيعي لنظام القلب والأوعية الدموية والأداء السليم للنشاط الخلوي قد يمنعان خطر الإصابة بالسرطان.

وتجدر الإشارة إلى أن الأحماض الأمينية الغنية الموجودة في حب العزيز أعلى من معايير منظمة الصحة العالمية للأطعمة الأخرى.

10- زيت حب العزيز ينافس زيت الزيتون

زيت حب العزيز مليء بالقوة الصحية. نظراً لمستوياته العالية من حمض الأوليك (أحادي غير مشبع)، فإن هذا السائل مثالي لتغذية البشرة وتحضيرها ضد الأضرار الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت حب العزيز على ما يكفي من الأحماض الدهنية غير المشبعة لتلبية الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان بالكامل.

من بين الخصائص العلاجية لزيت حب العزيز، على سبيل المثال، علاج الأكزيما أو الآفات الجلدية التي تسببها الفطور الجلدية، بالإضافة إلى تحفيز امتصاص الكالسيوم، وتجديد أنسجة العظام أو تصلب الشرايين، من بين أمراض أخرى.

بالإضافة إلى الخصائص العلاجية التي يوفرها زيت حب العزيز كغذاء، تبدأ شركات مستحضرات التجميل المتقدمة في استخدامه للابتكار في منتجات عالية التحمل لمختلف أنواع البشرة، بفضل جرعاته العالية من فيتامين E، والتي تمنع الشيخوخة.

11- حب العزيز مصدر للفوسفور

يوجد عنصر الفوسفور في كل خلية في جسم الإنسان، فهو يشكل جزءاً من غشاء الخلية الفوسفورية.. من دون الفوسفور، لن تتمكن خلاياك من التواصل مع بعضها البعض أو إجراء تفاعلات إنزيمية حرجة، لذلك فإن الفوسفور الموجود في حب العزيز يدعم عمل وأداء غشاء الخلية.

12- حب العزيز مصدر للحديد

الحديد هو مكون أساسي للهيموغلوبين، وهو مركب يساعد على توصيل الأكسجين إلى خلاياك، ويعتبر حب العزيز مصدراً ممتازاً للحديد، وهو أمر مهم لأن العديد من الناس يعانون من نقص بسيط في الحديد.

13- حب العزيز مصدر لفيتامين E

يعمل فيتامين E مضاداً للأكسدة، مما يعني أنه يحارب الضرر التأكسدي داخل خلاياك. بمرور الوقت، قد يساهم الضرر التأكسدي المتراكم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، والحالات العصبية التنكسية، والأمراض المزمنة الأخرى. وبالتالي، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين E قد يساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة وتجنب هذه الحالات.

14- حب العزيز مصدر لفيتامين C

يعد فيتامين C عنصراً مهماً في استقلاب البروتين وهو مفيد لشفاء الجروح، ومثل فيتامين E، يعمل فيتامين C مضاداً للأكسدة لاكتساح أنواع الأكسجين الجذرية التي يمكن أن تتلف الخلايا، ويمكن أن يساعدك فيتامين C الموجود في حب العزيز على امتصاص الحديد في جسمك.


زبدة حب العزيز هي أحد منتجات حب العزيز 

* كيفية إضافة حب العزيز إلى نظامك الغذائي؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بهذه الحبوب اللذيذة وإضافتها إلى نظامك الغذائي:
1- يمكن أن تؤكل نيئة أو محمصة، ويفضل أن تكون أكثر نعومة. وحتى يسهل مضغها يفضل نقعها أو غليها في الماء.
2- يمكن إعدادها لوجبة خفيفة لذيذة، ولكن يمكن أيضاً استخدامها كطبقة إضافية لمجموعة متنوعة من الأطباق، مثل حبوب الإفطار والعصائر والسلطات والزبادي.
3- بالإضافة إلى ذلك، يمكن خلط حب العزيز مع المكسرات والفواكه المجففة للحصول على مزيج بديل. ويمكن أيضاً طحنها واستخدامها في الخبز أو المخبوزات الأخرى. ويعتبر حب العزيز المطحون بديلاً رائعاً خالياً من الغلوتين.
4- يمكنك استخدام حب العزيز لصنع زبدة حب العزيز، تماماً مثل صنع زبدة الفول السوداني أو اللوز أو الكاجو، وهذه طريقة صحية جداً لدمج حب العزيز في نظامك الغذائي.
5- يمكن تجفيف حب العزيز واستخدام مسحوقه لصنع الدقيق الذي يمكن استخدامه في الطهي.

* كيف يمكنك صنع حليب حب العزيز؟

يستخدم حب العزيز، في إسبانيا، لصنع حليب نباتي معروف باسم (هورشاتا دي شوفا)، حيث يمكنك استبدال حليب البقر العادي في المنزل بحليب حب العزيز، وستكون طريقة رائعة للتأكد من حصولك على العناصر الغذائية وجودة حب العزيز في نظامك الغذائي.

يمكن شربه كما هو من دون إضافة أي نكهة أو مادة تحلية له، ويمكن أن يكون بأي نكهة تريدها، لمذاق حليب حب العزيز طعم رائع عند مزجه في العصائر أو الحليب المخفوق أو القهوة.

حتى تصنع حليب حب العزيز فأنت تحتاج إلى:
  • كوبين من حب العزيز الخام.
  • 4 أكواب من الماء النظيف.
  • ¼ ملعقة صغيرة من الملح.
  • نكهة من اختيارك (اختياري): القرفة، أو الفانيليا، أو العسل، أو القيقب، ... إلخ.
  • مرطبان.
  • مصفاة.
  • خلاط.

طريقة الصنع

  1. اخلط حب العزيز والملح وضعهما في مرطبان.
  2. اسكب الماء على الخليط وغطه لينقع الحب لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة. وكلما طالت فترة نقعه، كان ذلك أفضل.
  3. بعد الانتهاء من نقعه، اسكبه في مصفاة واشطفه جيداً.
  4. ضع حب العزيز في الخلاط وأضف كوبين من الماء. يمكنك أيضاً إضافة أي نكهة له.
  5. اخلط حب العزيز بالماء حتى تحصل على خليط ناعم ودسم.
  6. اسكب هذا الخليط من خلال مصفاة شبكية لفصل الحليب عن الشوائب.
  7. اسكب الحليب في وعاء زجاجي وخزنه في الثلاجة. سيبقى جيداً لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

* الآثار الجانبية لحب العزيز

العيب الوحيد الممكن لحب العزيز هو محتواه المرتفع من الألياف، والذي قد يسبب مشاكل إذا تناولت الكثير منه، ويمكن أن تسبب الألياف الزائدة (خصوصاً بالنسبة للأشخاص الحساسين للأطعمة عالية الألياف) انتفاخ البطن أو آلاماً فيها أو حتى الإمساك.

لا توجد دراسة حول عدد حبات العزيز التي يمكن للمرء أن يستهلكها، حيث تكفي حفنة من حب العزيز في اليوم، وأي شيء أكثر من ذلك يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة ومشكلات أخرى بسبب محتواها العالي من الألياف.

كما أنّ الاستهلاك المفرط غير مؤات لكلٍ من النساء الحوامل ومرضى السكري، وعلى الرغم من أن الطعام هو نظام غذائي جيد من الكيتون، إلا أنه لا ينصح باستهلاك الكثير منه لفقدان الوزن لأنه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الدهنية.

* خلاصة القول

على الرغم من أن حب العزيز ليس من أنواع المكسرات المعروفة من الناحية الفنية، إلا أنه يشكل إضافة مثيرة للاهتمام إلى النظام الغذائي الصحي؛ فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية، ويساهم في الهضم الجيد وقد يحمي من العدوى وبعض الأمراض، مثل مرض السكري وأمراض القلب.

لكن ضع في اعتبارك أن هذه الدرنات غنية بالألياف، لذا يجب على أولئك المهتمين بإضافتها إلى نظامهم الغذائي القيام بذلك تدريجياً لتجنب أي انتفاخ أو غاز محتمل وغير سار.

من المؤكد أن حب العزيز سيأخذ مكانه في عالم الأغذية الصحية يوماً ما، وهي مسألة وقت فقط قبل أن يكتشف الشباب اليوم الفوائد الصحية لهذه الحبوب، ويجعلوها جزءاً من نظامهم الغذائي اليومي.



المصادر
6 Emerging Health Benefits of Tiger Nuts
The 6 Amazing Health Benefits Of Tiger Nuts
7 reasons why tigernuts are a super food
Why Tiger Nuts Are The Next Big Superfood
18 Incredible Health and Nutritional Benefits of Tigernut 

آخر تعديل بتاريخ 28 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية