تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعدّ الليمون الإسباني Spanish Lime فاكهة موطنها الأصلي في الأميركتين الجنوبية والوسطى، وكذلك تظهر في دول البحر الكاريبي، ويمكن العثور عليه مزروعاً أو ينمو بشكل طبيعي في المناطق الساحلية والغابات الجافة.

لون الفاكهة أخضر، وشكلها بيضاوي بحجم حبة الزيتون، ويبدو الليمون أنه غير ناضج، لذلك يسميه الأميركيون "الليمون الإسباني"، وله قشرة جلدية يجب تقشيرها قبل تناول اللب الكريمي الرقيق الذي يحتوي بداخله على بذرة كبيرة، وسنتناول في هذا المقال أهم الفوائد الصحية لثمرة الليمون الإسباني، وكيفية الاستفادة منها.

* القيمة الغذائية لليمون الإسباني

يحتوي الليمون الإسباني على نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين C ومضادات الأكسدة والألياف، وتتضمن القيمة الغذائية الكاملة 100 غرام من الليمون الإسباني (حصة واحدة) ما يأتي:
  • إجمالي الكربوهيدرات 19 غراما 6.33٪
  • إجمالي الألياف الغذائية غرام واحد 4٪
  • صوديوم 5 ملليغرامات 2.08٪
  • الطاقة > 56 كالوري 2.5٪
  • البروتين غرام واحد 2٪
  • فيتامين أ 10٪
  • فيتامين سي 8٪
  • الكالسيوم 1٪
  • الحديد 3٪
النسبة المئوية للقيمة اليومية تستند إلى 2000 سعرة حرارية، وقد تعتمد قيمتك اليومية على العمر والجنس والحالة الصحية والأنشطة البدنية.


الليمون الأسباني غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة 


* الفوائد الصحية لليمون الإسباني

لليمون الإسباني العديد من الفوائد الصحية، وذلك بفضل مضادات الأكسدة العالية ومحتوى الألياف، كما يحتوي على بعض المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، ونورد فيما يأتي أهم فوائده.

1. الليمون الإسباني قد يخفض الكولسترول

يحتوي الليمون الإسباني على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وتساعد الألياف الغذائية في خفض مستوى الكولسترول عن طريق الارتباط به في الأمعاء، وبالتالي تمنع امتصاص الكولسترول في مجرى الدم، ومن المعروف أن الكولسترول السيئ (LDL) هو أحد أسباب تصلب الشرايين، وهو بداية أمراض القلب والأوعية الدموية.

2. الليمون الإسباني قد يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

حيث تساعد الألياف على منع حدوث الإمساك عن طريق امتصاص الماء من خارج القولون، وزيادة كتلة البراز المطروح، وتساعد الألياف أيضاً في علاج الإسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد من البراز، ويمكن تحميص بذوره وخلطها مع العسل للتخفيف من الإسهال.

3. الليمون الإسباني قد يكون مضاداً للسكري

على الرغم من أنه غني بالسكر، إلا أن سكره يكون على شكل فركتوز، وهو أكثر صعوبة في الامتصاص من الجلوكوز البسيط، وهناك بعض الأبحاث التي تدّعي أنه يحتوي على بعض المواد البروتينية التي تخفض مستوى الجلوكوز في الدم، وتساعد الألياف الموجودة فيه أيضاً في منع امتصاص السكر الزائد في مجرى الدم.

ولكن إذا كنت مريضاً بداء السكري (من النوع الأول أو الثاني) تُقترح استشارة طبيبك قبل دمجه في نظامك الغذائي اليومي.

4. الليمون الإسباني غني بمضادات الأكسدة

هذا الليمون غني بالمركبات الفينولية، المعروفة باسم مضادات الأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة، والتي تدخل لجسمنا من خلال التلوث والأطعمة غير الصحية والنفايات الأيضية، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من مضادات الأكسدة إلى تأخير عملية الشيخوخة في أجسامنا، وتمنعنا من الإصابة بأمراض تنكسية مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، والزهايمر والخرف.

كما تساعد مضادات الأكسدة في شفاء عملية الالتهابات الطفيفة في الأوعية الدموية، وتمنع تصلب الشرايين، كما أنها تساعد على شفاء الالتهابات الطفيفة في دماغنا، وتساعد مضادات الأكسدة المرتفعة أيضاً في الحفاظ على صحة الشباب وشبابهم عن طريق شفاء الالتهابات الطفيفة التي تسبب تجاعيد الجلد، وتساعد مضادات الأكسدة أيضاً على مكافحة السرطان.

تلعب مضادات الأكسدة أيضاً دوراً مهماً في تقليل الأضرار على الأوعية الدموية التي تحدث بسبب الجذور الحرة، وهذا يعني أنه سيجعل الأوعية الدموية الصحية للقلب تبذل جهداً أقل في ضخ الدم، وبالتالي خفض ضغط الدم.

5. الليمون الإسباني قد يعزز صحة العيون

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، وهو فيتامين هام جداً للحفاظ على صحة العينين، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين A إلى العَشَى Nyctalopia، وهي حالة يصعب أو يستحيل من خلالها الرؤية في الإضاءة المنخفضة.

6. الليمون الإسباني قد يساعد على تخفيف الوزن

يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ولا يحتوي على دهون على الإطلاق، فإذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، فيمكنك أن تضع الليمون الإسباني في قائمتك لمدة يوم واحد، لأنه سوف يجعلنا نشعر بالامتلاء لفترة أطول بسبب الألياف.

هذه طريقة رائعة للتخلص من الوزن من دون الامتناع عن تناول الكثير من الأطعمة المحببة إلينا، ونحن نعلم أن السمنة ستؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية (مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب)، لذلك من الجيد أن نرغب في إنقاص الوزن.

7. الليمون الإسباني قد يعزز النوم الجيد

من أفضل فوائده تعزيزه للنوم الجيد، إذْ يحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، وهو حمض أميني مهم للنوم الجيد. كما أنه يحتوي على الليسين، وهو حمض أميني مهم لتعزيز النمو السليم والحفاظ على شهية صحية. نحن نعلم أن معظم خلايا الجسم تنمو وتتجدد في الليل، عندما ننام. لذا، فإن مزيج التربتوفان والليسين جيد جداً لجسمنا.


الليمون الأسباني يحتوي على الكالسيوم مما يجعله يساهم في صحة العظام والأسنان


8. الليمون الإسباني قد يحافظ على صحة العظام والأسنان

تحتوي الثمرة والبذور على الكالسيوم، وهو معدن مهم جداً للحفاظ على صحة العظام والأسنان. حيث تمنعنا الكميات المنتظمة من الكالسيوم من الإصابة بهشاشة العظام. وتحتوي البذور على نسبة عالية من الفوسفور، والتي تعمل مع الكالسيوم على تعزيز صحة العظام والأسنان.

9. الليمون الإسباني قد يحمي من فقر الدم

يحتوي على الحديد، وهو معدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة. إذْ يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، وهي الحالة التي يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أقل من المعتاد.

10. الليمون الإسباني وجبة خفيفة صحية

الفاكهة نفسها صحية جداً لأنها منخفضة السعرات الحرارية، وخالية من الدهون والكولسترول، ويعتبر وجبة خفيفة وجيدة جداً، حيث يمكننا استهلاك كمية كبيرة من الفاكهة من دون الخوف من زيادة الوزن.

يمكن تحميص البذور وتناولها مثل بذور دوّار الشمس أو الكستناء، والتي تعطينا المزيد من البروتين مع القليل من الدهون، والبروتينات مهمة للنمو وتطور العضلات، خاصةً أثناء التدريبات لذا فإنه خيار جيد للحفاظ على وزن الجسم.

11. الليمون الإسباني بديل عن دقيق الكسافا

يستخدم الناس في أميركا الجنوبية بذور الليمون الإسبانية بديلا لدقيق الكسافا للخبز، وهذا الأمر هام بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، حيث لا يمكنهم تناول دقيق القمح على الإطلاق؛ وبالتالي يحتاجون إلى استبدال دقيق القمح بدقيق الكسافا.

12. الليمون الإسباني من نباتات الزينة

شجرة الليمون الإسباني جميلة جداً، وتستخدم كنباتات زينة في الساحات الأمامية أو على الطرق الجانبية، وتنبع أهمية نباتات الزينة من أنها يمكن أن تنتج الأكسجين وتمتص أكسيد الكربون، مما يجعل الهواء أكثر نضارة وصحة، وعندما نعيش في هواء صحي، سنشعر بالنشاط.

13. الليمون الإسباني يمنع التعب المزمن

التعب المزمن أمر مزعج، وتجب معالجته بشكل مناسب وفي الوقت المناسب، ووفقاً للخبراء، يمكن للحديد مع العناصر الغذائية الأخرى أن يحميك من التعب المزمن لأنه غني بالهيموجلوبين، ومن المعروف أن هذه الخاصية توفر الأكسجين لأجزاء الجسم للحفاظ على الطاقة والنشاط، عندما تكون محملاً بالحديد، ويمكنك الحفاظ على جسمك في مأمن من التعب المزمن بمجرد تناول القليل منه.

14. الليمون الإسباني قد يدعم الصحة النفسية

يحتاج دماغك للكثير من الأكسجين ليعمل بشكل جيد (حوالي 20٪)، وبمساعدة الحديد وزيادة تدفق الدم، سيتمكن دماغك من الحصول على كمية كافية من الأكسجين، ويؤدي هذا إلى تحسين الصحة النفسية، ويمنعك من الاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر.

15. الليمون الإسباني جيد لصحة العضلات

الثمار غنية بالحديد، وهو مهم لصحة العضلات، عن طريق إفراز الميوغلوبين، وهذا البروتين مفيد لخلايا العضلات.

16. الليمون الإسباني مثالي لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة صحية مزعجة، ويحدث هذا عادة بسبب سوء النظام الغذائي أو نقص العناية بالشعر أو الإجهاد العقلي، هناك طرق لا حصر لها لمكافحته، ومنها استهلاك الليمون الإسباني لأنه ممتلئ بالعناصر الغذائية المفيدة جداً لشعرك، ووفقا لدراسة، فإن استهلاك الفيتامينات والمعادن ضروري مثل اختيار أي علاج للشعر، وبالتالي، قم بتضمين هذه الفاكهة اللذيذة في وعاء من سلطة الفاكهة الخاصة بك وستلاحظ اختلافاً في وقت قصير.

17. الليمون الإسباني والتأثير الهرموني

يعد الفوسفور من أهم المعادن التي يحتاجها جسمنا، ومعظم الأطعمة تحتوي على كميات صغيرة جداً منه، لكنّ الليمون الإسباني يحتوي على كمية جيدة من الفوسفور، وهو عنصر يؤثر على وظائف الهرمونات المختلفة في الجسم، وهي مسؤولة عن التوازن الهرموني، وخاصة بالنسبة للحيض والنمو.

18. الليمون الإسباني يساعد على استقرار المزاج

يوصى بهذه الفاكهة في العديد من البلدان الاستوائية، لاستخدامها علاجا طبيعيا جيدا لحالة عدم استقرار المزاج والقلق، إذْ تُساعد المعادن المركزة وكذلك مضادات الأكسدة والأحماض العضوية أجهزة الإرسال العصبية على العودة إلى وضعها الطبيعي، وهذا بدوره يزيل القلق غير المبرر وتقلبات المزاج.

19. الليمون الإسباني قد يحسن من أداء الجهاز البولي

يعد فيتامين A عنصرا غذائيا أساسيا للجهاز البولي في الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين A يقلل من خطر الالتهابات البولية بأكثر من الثلثين، والليمون الإسباني مليء بفيتامين A، ويوصى به لأي شخص يعاني بانتظام من التهابات المثانة.

20. الليمون الإسباني قد يبني جهازك المناعي

ثبت أيضاً أن الفوسفور الموجود في الليمون الإسباني يعزز جهازك المناعي لمحاربة العدوى والأمراض، فقد وجدت دراسة أجرتها جامعة هوهنهايم أن تكملة النظام الغذائي للخنازير (التي لها نفس الجهاز الهضمي للبشر) بالفوسفور عزز نظام المناعة وخفض عدد الأمراض التي أصيبت بها.

* كيف يستهلك الليمون الإسباني؟

  1. يتم استهلاك الليمون الإسباني مباشرة مثل أي فاكهة أخرى؛ حيث تقشّر القشرة لكشف اللب، ولإخفاء طعمه الحامض، يضيف الناس الفلفل والملح.
  2. يمكن أيضاً طهي الليمون الإسباني مع اللحوم والدواجن، فيكسبها طعماً منعشاً ولذيذاً.
  3. عصير الليمون الإسباني هو عصير فواكه أساسي في كولومبيا، ويمكن شراؤه من المتاجر، ويمكن استخدام العصير لصنع شراب بسيط وإضافته لمختلف الصلصات والحلويات، ويمكن أيضاً إضافة عصير الفاكهة الطازجة إلى الكوكتيلات.
  4. كما يمكن صنع مربى من الليمون الإسباني، ويمكن غلي الفاكهة المقشرة لتقديم مشروب بارد.
  5. يُفضل تناول الليمون الإسباني طازجاً.

لا تتناول الليمون الأسباني إلا بعد تمام النضج 

* الاحتياطات والتحذيرات عند تناول الليمون الأسباني

بعد أن تعرفنا على الفوائد الجمّة الصحية لثمرة الليمون الإسباني، فمن الحكمة أن نكون على دراية ببعض الأمور للاستفادة منها إلى أقصى حد.
  1. عليك الانتظار حتى تنضج الثمرة جيداً قبل تناولها، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الفاكهة يمكن أن تحتوي على السموم عندما تكون نيئة وغير ناضجة.
  2. يمكن أن يكون الليمون الإسباني خطراً بالنسبة للأطفال الصغار، بسبب احتوائها على بذور كبيرة قد تجعلهم يختنقون بها، فإذا كنت ترغب في أن يستمتع أطفالك بفوائده أيضاً، فأطعمهم فقط الثمرة أو العصير من دون البذور.
  3. للتأكد من زيادة فوائد الليمون الإسباني إلى أقصى حد، حاول تناول الفاكهة يومياً عدة مرات في الأسبوع، اجعلها عادة وستعيش حياة صحية.
  4. بما أن عصير الفاكهة يمكن أن يلطخ الملابس، يجب أن نقشر الجلد بعناية.

* خلاصة القول

الحديد هو أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي تضمن صحة الجسم؛ لذلك يجب أن تستهلك الفواكه التي تحتوي على الكثير منه مثل الليمون الإسباني. إنه لا يحسن صحتك فحسب، بل يعزز أيضاً مستويات الطاقة اللازمة لشعورك بالسعادة.

ليس هناك شك في أن الليمون الإسباني هي ثمار قيّمة لو وضعت في طبقنا كل يوم، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، أو أولئك الذين يعانون من تقلبات المزاج، أو أولئك الذين يريدون فقط أن يعيشوا حياة صحية أن يحصلوا على الفاكهة ويستمتعوا بها.

يمكنك امتصاص المحتويات الداخلية، وصنع العصير منه، وإضافة البذور المطحونة إلى طعامك، أو ببساطة غلي أوراق الفاكهة أثناء تحضير كوبك الصباحي من القهوة.

ربما لم يجد الليمون الإسباني طريقه إلى الاستخدام الشائع حتى الآن، ولكن إضافته إلى نظامك الغذائي له فوائد صحية واضحة وقابلة للقياس علمياً، لذا أضفه إلى قائمة التسوق الخاصة بك على الفور، وسوف يشكرك جسمك على ذلك.



المصادر
14 Scientific Health Benefits of Spanish Lime
13 Amazing Health Benifits of Quenepas
12 Healthy Benefits of Quenepas (Spanish Lime) You Should Know
SPANISH LIMES: THE NEW SUPERFOOD & IT’S 10 IMPORTANT HEALTH BENEFITS
Health benefits of Spanish Lime

آخر تعديل بتاريخ 5 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية