تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عين الجمل (الجوز)، من منا لا يعرفه، ومن منا لم يستطب مذاقه، فهو واحد من أروع المكسرات إن لم نقل أهمها على الإطلاق، نظرا لفوائده الغذائية والصحية الكثيرة التي قلما نجدها مجتمعة في غذاء واحد.

* ما هو عين الجمل؟

هو بذرة قاسية مستديرة الشكل يحيط بها قشرة سميكة غير صالحة للأكل، توجد تحتها ثمرة سطحها يشبه مظهر الدماغ، ما جعل الناس يظنون أنه يساهم في زيادة الذكاء، ولكن لم تتمكن أي دراسة إثبات هذا الشيء.

عرف الجوز منذ الأزل، ويقال أن موطنه الأصلي قارة آسيا. وأتى العرب على ذكره في كتبهم وأشعارهم، وكذلك أطباؤهم الذين وصفوه بقولهم عنه: إنه عسير الهضم، رديء للمعدة، وأن خلطه مع العسل نافع للمعدة الباردة، وأن الرطب منه أجود ينفع في علاج الكلف وتشنج الوجه، وأن الإكثار منه يتسبب في نشوء بثور في الفم.

* القيمة الغذائية لعين الجمل

وفقا لقاعدة بيانات التغذية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية فإن كوباً واحداً يضم 30 غراماً من الجوز يحتوي على:
  • 200 سعرة حرارية.
  • غرام واحد من السكر.
  • غرامان من الألياف.
  • 5 غرامات من المواد البروتينية.
  • 20 غراماً من الدهون.
  • 20 مليغراماً من الكالسيوم.
  • 0.72 مليغرام من الحديد.
  • صفر من الصوديوم.
ويعتبر الجوز مصدراً للنحاس والفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والحديد، كما يمتاز بغناه بالبروتينات والدهون الجيدة، مثل الأحماض الدهنية وحيدة وعديدة عدم الإشباع، وأحماض أوميغا 3.

* الفوائد الصحية لعين الجمل

يوفر باقة من المغذيات، تأتي في مقدمتها الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعمل، مفردة أو مجتمعة، على تعزيز صحة الجسم:


عين الجمل قد يحسن صحة وعدد وحركة الحيوانات المنوية

1. فوائد عين الجمل للرجل

أفادت دراسة أشرف عليها باحثون في إسبانيا شملت مجموعة من الرجال نصفهم تناول وجبة يومية تضم 60 غراماً من اللوز والجوز والبندق، أما النصف الآخر فلم يتناول أفرادها المكسرات قط، وبعد مضي 14 أسبوعاً، لوحظ أن الذين تناولوا المكسرات كان لديهم تحسناً واضحاً في عدد وشكل وحركة الحيوانات المنوية مقارنة بالرجال الذين لم يأخذوا المكسرات.

وربطت دراسات حديثة التحسينات على صعيد الحيوانات بغنى المكسرات بالدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات والسيلينيوم، وتشير البحوث على الحيوان إلى أن تناوله قد يساعد في حماية الحيوانات المنوية عن طريق تقليل الآثار التأكسدية على أغشيتها.

الدكتور ألبرت سالاس ـ هويتوس، قائد الدراسة، قال معلقاً: إن النتائج مشجعة وتعطي فرصة للأزواج على صعيد الخصوبة، إلا أنه لا يوصي بأي شيء بناء على معطيات دراسة واحدة، وأنه لا بد من تأكيد النتائج من خلال دراسات أخرى.

على صعيد آخر، وإضافة إلى تحسن صورة الحيوانات المنوية المنوه بها أعلاه، وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا الجوز كان لديهم حيوانات منوية ذات حمض نووي أقل تجزئة، ومن باب المعرفة، فإن الحيونات المنوية ذات الحمض النووي العالي التجزئة يرتبط بحدوث معدلات عقم أعلى لدى الذكور، وعلى كل حال هناك حاجة إلى القيام بمزيد من الدراسات لتأكيد تلك الفوائد المشار إليها أعلاه.

2. فوائد عين الجمل للنساء

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة أبحاث الشيخوخة أن تناول حفنة من الجوز أسبوعياً يطيل عمر المرأة ويمنحها صحة أفضل، كما وجد المشرفون على الدراسة أن النساء في آواخر الخمسينات وأوائل الستينات من العمر اللواتي تناولن حصتين من الجوز على الأقل يومياً، كن أكثر صحة من الناحيتين الجسدية والعقلية، وتعليقاً على النتائج، قالت فرانسين جروستستين، الإستاذة في جامعة هارفارد: "أنه لا يوجد حل واحد لإبطاء الشيخوخة، إلا أن تبني عادات مثل تناول وجبات خفيفة من المكسرات يمكن أن يساعد".

أما بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، فإنهن يفعلن حسناً إذا وضعن الجوز على قائمة وجباتهم الغذائية، فقد وجدت دراسة، نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن إعطاء المصابات بتكيس المبايض الجوز أو اللوز لمدة 6 أسابيع أدى إلى زيادة الحساسية 
للأنسولين، وأدى إلى انخفاض مستوى الغلوكوز التراكمي، وزيادة مستوى الهرمونات الجنسية المرتبطة بالغلوبين ما ينعكس ايجاباً على صحة المبايض.


عين الجمل قد يبطئ من تطور سرطان الثدي


أما بخصوص سرطان الثدي، فقد توصل باحثون من جامعة مارشال الأميركية، بقيادة الدكتورة إيلين هاردمان، إلى أن تناول القليل من الجوز يومياً، قد يبطئ من نمو وتطور سرطان الثدي، ويخفض من خطر الإصابة به وكذلك تكرار حدوثه، وأكدت الدكتورة هاردمان أن تناول 57 غراماً يومياً ولمدة أسبوعين، أدى إلى تغيير التعبير الجيني، وإلى بدء الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وإلى تعطيل مسارات الإشارة التي تعزز من هجرة خلايا الورم الخبيثة في الجسم، وبناء عليه، تنصح هاردمان بأهمية تضمين الجوز ليكون جزءاً من النظام الغذائي الصحي لأنه سيساهم في تقليل مخاطر التعرض لسرطان الثدي في الأجيال القادمة.

3ـ فوائد عين الجمل للحامل

يوجد في الجوز كمية مركزة من الأحماض الدهنية والعناصر النباتية التي يمكن أن تكون مفيدة لها ولجنينها، وكشفت دراسة تحليلية، كانت الأولى من نوعها، أجراها فريق من الباحثين من معهد برشلونة للصحة العالمية، بأن تناول الأم للمكسرات في الثلث الأول من الحمل قد يعزز من ذكاء الطفل، وشملت الدراسة 2200 إمرأة مع أطفالهن على مدار 8 سنوات، وتبين على أثرها أن الأمهات اللواتي تناولن ثلاث حصص أو أكثر من المكسرات في الأسبوع، طيلة الفترة الأولى من الحمل، سجل أطفالهم نتائج أفضل في اختبارات الذكاء، كما كان أداؤهم المعرفي ومدى اهتمامهم وذاكرتهم أفضل مقارنة مع الأطفال الذين لم تستهلك أمهاتهم المكسرات في الأشهر الأولى للحمل، ويعتقد الفريق الذي قاد الدراسة أن العناصر الغذائية المفيدة في المكسرات مثل حمض الفوليك، والأحماض الدسمة الأساسية وأوميغا 3 وأوميغا 6، هي التي تلعب دوراً حاسماً في هذا الموضوع.

على صعيد آخر، حتى عام 2008 كانت التوصيات الصحية الموجهة إلى الحوامل تطلب منهن عدم تناول المكسرات والفول السوداني لتفادي تطور الحساسية الغذائية لدى فلذات أكبادهن، ولكن منذ ذلك الحين، ألغت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تلك التوصيات بناء على معطيات خلصت إليها دراسة دنماركية نشرت على موقع مجلة الحساسية والمناعة السريرية. وقد توصلت الدراسة، التي ضمت أكثر من 60 ألف إمرأة وضعن أولادهن ما بين عام 1996 وعام 2002، إلى نتائج مدهشة مفادها أن الأطفال الذين استهلكت أمهاتهم عين الجمل والفول السوداني خلال الحمل، كانوا أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالحساسية وداء الربو.


تناول عين الجمل أثناء الحمل يحمي الجنين من حساسية الغذاء

4ـ فوائد عين الجمل للشعر

يحتوي على عناصر هامة للشعر، أهمها فيتامين البيوتين (B7)، الذي يساعد على تقوية الشعر ويقلل من تساقطه ويحسن من نموه. كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 وأحماض أوميغا 9، التي تعزز من صحة الشعر وتمنع تساقطه وتحافظ على لونه وتقلل من الآثار السلبية المرتبطة بالشيخوخة الطبيعية.

5ـ عين الجمل قد يحمي من أمراض القلب

يوجد في الجوز شحنة مكثفة من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية القلب من خلال تدمير الجذور الكيمائية الحرة التي تؤذي كل أعضاء الجسم خاصة للقلب، وأيضاً، يساهم في حماية القلب لأنه غني بالأحماض الدهنية وحيدة وعديدة عدم الإشباع التي تخفض من مستوى الكوليسترول الضار الذي يعتبر العدو اللدود للقلب والأوعية الدموية، وأظهرت دراسة نشرت سابقاً في مجلة التغذية البريطانية أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية تراجع بنسبة 37% لدى من استهلك المكسرات 4 مرات في الأسبوع، مقارنة مع أولئك الذين لم يستهلكوها أبداً أو استهلكوا القليل منها، وفي عام 2003 سمحت إدارة الدواء والغذاء الأميركية بوضع العبارة التالية على الملصقات الغذائية: "إن تناول 1.5 أونصة يومياً من المكسرات كجزء من نظام غذائي فقير بالدهون المشبعة والكوليسترول، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب".

6ـ عين الجمل قد يساعد على إدارة الوزن

يرتبط استهلاك الجوز، كجزء من نظام غذائي روتيني، بفقدان الوزن على الرغم من غناه بالسعرات الحرارية، وقد أظهرت العديد من الدراسات، التي يمولها مجلس عين الجمل الأميركي، أن الأخير يمكن أن يساعد في الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه.

اقترحت دراسات عديدة أجريت أنه من غير المحتمل أن يتسبب استهلاكه بانتظام في زيادة الوزن أو السمنة، ويمتاز بغناه بالألياف التي تثير عامل الشبع الذي يعد وجوده مهماً في أي خطة ناجحة لفقدان الوزن، من هنا يجب مراعاة وجود الطعام المناسب في أي برنامج هدفه إدارة الوزن.

7ـ عين الجمل قد يحسن من صحة الدماغ

أظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية إلى أن استهلاكه يعطي آكله فرصة جيدة للحفاظ على صحة دماغه مع التقدم في خريف العمر، ووجدت الدراسات التي أجريت على الحيوان أن العناصر الغذائية المتوفرة فيه تساعد في الحد من الضرر التأكسدي ومن الالتهاب في الدماغ، وتوصلت بعض الدراسات في هذا الشأن إلى ملحوظة هامة، مفادها أن كبار السن الذين يستهلكونه بانتظام يتمتعون بوظائف دماغية أفضل بما في ذلك سرعة المعالجة والمرونة العقلية وذاكرة أفضل، ولا شك في أن النتائج مشجعة، ولكن هناك ضرورة لعمل المزيد من التحريات على البشر لاستخلاص استنتاجات ثابتة.

8ـ عين الجمل قد يقلل من الالتهاب

يعد الالتهاب الشرارة التي تشعل العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وداء السكري النوع الثاني والسرطان ومرض الزهايمر وغيرها، وقد يكون الإجهاد التأكسدي هو أصل البلية، من هنا أهمية منع حدوث الالتهاب أو تطويقه لمنعه من تحقيق مآربه وما أخطرها. إن عين الجمل يضم مركبات ومغذيات كيميائية نباتية مثل البوليفينول، وأوميغا 3، والحمض الأميني الأرجينين، ومعدن المغنيسيوم، وهذه كلها تملك خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب.

9ـ عين الجمل قد يساعد في إدارة داء السكري النوع الثاني

تشير الدراسات القائمة على الملاحظة إلى وجود رابط ما بين استهلاك الجوز وانخفاض مخاطر التعرض لداء السكري النوع الثاني من خلال عدة آليات، لعل أبرزها التحكم في الوزن والسيطرة على نسبة السكر في الدم.

10ـ عين الجمل قد يساعد على خفض ضغط الدم

إذا تجاوزت أرقام ضغط الدم الحدود المتعارف عليها طبياً، أي 120 مليمتراً زئبقياً للضغط الانقباضي على 80 مليمتراً زئبقياً للضغط الانبساطي، فإن هناك مخاطر تلوح في الأفق قد تحدث عاجلاً أم آجلاً، أبرزها أمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة، وتفيد بعض الدراسات بأن تناول أونصة واحدة من المكسرات يومياً بما فيها الجوز، وذلك كجزء من نظام غذائي صحي للقلب، قد يساعد في خفض ضغط الدم وإلى تحسين صورة أرقامه.

11ـ عين الجمل قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

لفتت دراسات في أنبوب الاختبار، وعلى الحيوان والإنسان، إلى أن تناول الجوز قد يقلل من مخاطر التعرض لبعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم، وقد عزا العلماء هذا الأثر إلى مركبات البوليفينول الموجودة بوفرة في الجوز، ومع ذلك، هناك حاجة ماسة إلى إجراء المزيد من البحث لتأكيد ما ورد.

12ـ عين الجمل قد يعزز من صحة الأمعاء

البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء تساهم في تعزيز صحة جهاز الهضم وصحة الجسم بشكل عام، وتشير الدراسات إلى أنه كلما كانت أعداد الجراثيم النافعة عالية كانت صحة الأمعاء وصحة الجسم على أحسن ما يرام.

إن ما يأكله الإنسان يمكن أن يؤثر سلباً أو إيجاباً على كمية الجراثيم المفيدة، وتراجع أعداد الجراثيم المفيدة يفسح المجال أمام الجراثيم الضارة التي تثير الالتهاب والمرض في الأمعاء وفي أماكن أخرى من الجسم، ما يزيد من مخاطر التعرض للسمنة وأمراض القلب والسرطان.

إن استهلاك الجوز يمكن أن يكون طريقة ناجعة لتعزيز وجود الجراثيم المفيدة، وبالتالي دعم صحة الأمعاء وصحة الجسم، وهذا ما أكدته دراسة شملت 194 بالغاً بصحة جيدة تناولوا 1.5 أونصة من الجوز لمدة استغرقت 8 أسابيع، فقد سجلت لديهم زيادة في الجراثيم النافعة في هذه الفترة مقارنة مع فترة مماثلة لم يتناولوا خلالها الجوز.

13ـ عين الجمل يقلل من الحاجة لاستئصال حصى المرارة

إن المرارة هي خزان لمادة الصفراء التي تفرزها الكبد، وتساعد هذه المادة في هضم الدهنيات والفيتامينات، وقد يحتاج بعض الأفراد إلى إجراء عملية استئصال المرارة للتخلص من المشاكل التي تتعرض لها خاصة الحصيات، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية السريرية الأميركية، فإن استهلاك الجوز يقلل من اللجوء لهذا الإجراء الجراحي، ففي دراسة على أكثر من مليون شخص على مدى 20 عاماً، تبين أن النساء اللاتي استهلكن أكثر من 5 أونصات من المكسرات في الأسبوع كن أقل حاجة لعملية استئصال المرارة مقارنة بأخريات تناولن أقل من أونصة واحدة من الجوز كل أسبوع.

14ـ عين الجمل قد يعزز من صحة العظام

يعد الجوز مصدراً جيداً لعنصر النحاس الذي يتسبب نقصه في تدهور الكثافة العظمية، وبالتالي زيادة خطر التعرض لداء الهشاشة الذي يجعل العظام هشة نحيفة قابلة للكسر بسهولة.

يلعب النحاس دوراً مهماً في الحفاظ على مستوى مادتي الكولاجين والإيلاستين، الهامتين جداً لبنية الأنسجة والعظام. كما يحتوي على عنصرين هامين هما المنغنيز والمغنيسيوم، فالأول يمنع هشاشة العظام بالتعاون مع معدني الكالسيوم والنحاس، أما الثاني فهو يشارك في تكوين العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، العنصر الأساسي في الثروة المعدنية للعظام، وقد يخطر في بال البعض تناول المكملات الغذائية المحتوية على النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم، إلا أنه يفضل الحصول على هذه المعادن من الغذاء تفادياً لأخطار محتملة.

15. عين الجمل قد يحمي من حدوث نوبات الصرع

أثبتت التجارب على الفئران أن نقص المنغنيز يجعلها أكثر عرضة لنوبات الصرع، كما تبين أن الأشخاص الذين يشكون من المرض (الصرع) لديهم مستويات منخفضة من المنغنيز في الدم مقارنة بأولئك الذين لا يشكون منه، ومع ذلك فليس هناك من أدلة تثبت أن نقص المنغنيز يسبب الصرع، وهناك حاجة لعمل المزيد من البحث لمعرفة إن كانت المكملات مفيدة للأشخاص المصابين بالصرع.

* عين الجمل في النظام الغذائي

من السهل إضافة الجوز للنظام الغذائي، فهو متاح على نطاق واسع في المتاجر، ويمكن استهلاك حباته الواحدة تلو الأخرى كوجبة خفيفة، أو من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة وما أكثرها.

يحتوي الجوز على كمية عالية من الدهون ما يجعله عرضة للتزنخ والتلف ما يجعله غير مستساغ وغير آمن، ويمكن تخزين الجوز في الثلاجة في درجة حرارة مناسبة ما يسمح بتخزينه لأكثر من عام، وإذا كنت تريد تخزينه في جو حرارة الغرفة، فإنه ينصح بتجميده أولا عند درجة صفر فهرنهايت لمدة لا تقل عن 48 ساعة لقتل ما يمكن أن يحمله من آفات.

* مخاطر ومحاذير

إن استهلاك مقدار حفنة من الجوز آمن بشكل عام، ولكن يجب الحذر من الإفراط لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل:
  • زيادة الوزن لغناه بالسعرات الحرارية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال والنفخة؛ خاصة عند أولئك الذين يشكون من متلازمة القولون العصبي.
  • حدوث نوبات تحسسية عن الذين يعانون من أرضية لنشوء الحساسية.
  • أما بالنسبة للأطفال فيجب أخذ جانب الحذر، وذلك بعدم ترك حبات الجوز للأطفال بسبب خطورة تعرضهم للاختناق، مع تعليم الطفل ضرورة مضغه بشكل جيد.

* ختاماً

إن الجوز هو غذاء رائع، خاصة أنه يحتوي على حزمة من الدهون الممتازة والمركبات والعناصر النباتية الرائعة الضرورية للجسم، التي تحارب الالتهاب والشوارد الحرة، وهذا كله يساهم في جلب الصحة والعافية وطرد شبح الأمراض، وينصح بالتخلي عن المقبلات والحلوى، وخفض الكربوهيدرات والدهون المشبعة، واستبدالها بشيء نافع تحبونه هو عين الجمل لأنه خيار أفضل.. لصحة أفضل.


المصادر
Walnuts: Health benefits, nutrition, and diet
Men's sexual function may benefit from daily nut consumption
Want stronger, healthier sperm? Eat your nuts
13 Proven Health Benefits of Walnuts - Healthline
Breast cancer risk drops when diet includes walnuts
Regular walnut consumption linked to health and longevity in women
Health Benefits of Nuts for PCOS
WOMEN who eat nuts in early pregnancy have brainier kids, a study suggests
Nut consumption in pregnancy linked to 'reduced child allergy risk'

آخر تعديل بتاريخ 29 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية