تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كلنا نذكر تلك الأغاني والأناشيد التي تغنت في صغرنا بفوائد الحليب، وضرورة شربه كل يوم من أجل صحتنا، ولكن بشيء من التفصيل فالدراسات العلمية أثبتت أن الأشخاص الذين لديهم نظاما غذائيا غنيا بالحليب ومنتجات الألبان تقل لديهم خطورة الإصابة بانخفاض كتلة العظام طوال دورة حياتهم؛ حيث تتوفر العديد من المواد الغذائية الحيوية في الحليب، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين دال، والبروتين.

* فوائد الحليب للجسم

1) الحليب لبناء عظام أقوى

تساعد الأنظمة الغنية بالحليب ومنتجات الألبان على بناء كتلة العظام والحفاظ عليها، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان أقوى، وتعد منتجات الألبان هي المصدر الأساسي للكالسيوم في الوجبات الغذائية، أما الأطعمة والمشروبات المدعمة بالكالسيوم مثل مشروبات الصويا أو عصير البرتقال هي مصادر أخرى للكالسيوم، ولكنها قد لا توفر العناصر الغذائية الضرورية الأخرى المهمة للعظام، ويمكن للنظام الغذائي الذي يحتوي على 3 أكواب أو ما يعادلها من منتجات الحليب يومياً من تحسين كتلة العظام.

ويعمل فيتامين د في الجسم على الحفاظ على مستويات مناسبة من الكالسيوم والفسفور، مما يساعد على بناء العظام والحفاظ عليها، والحليب المدعم بفيتامين د هو مصدر جيد لهذه المغذيات.


الحليب غني بالكالسيوم مما يجعله غذاء مهما لصحة العظام

2) الحليب مصدر جيد للبروتين

الحليب هو مصدر غني بالبروتين، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب على 8 غرامات من البروتين، والبروتين ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم بما في ذلك النمو والتطور وإصلاح الخلايا وتنظيم جهاز المناعة، ويعتبر الحليب بروتيناً كاملاً بمعنى أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية اللازمة لكي يعمل جسمك على نحو أفضل.

ويرتبط شرب الحليب بانخفاض خطر فقدان العضلات المرتبط بالعمر في العديد من الدراسات، حيث تم ربط استهلاك الحليب ومنتجات الألبان بزيادة كتلة العضلات في الجسم وتحسين الأداء البدني لدى كبار السن.

كما ثبت أن الحليب يعزز إصلاح العضلات لدى الرياضيين، ويقلل من تلف وألم العضلات.

* فوائد الحليب للبشرة

  • يمكن استخدام الحليب الخام كمطهر للوجه والجسم حيث يحتوي على حمض اللاكتيك، وهو عامل تقشير خفيف مما يساعد على تفتيح البشرة كما يحتوي فيتامينات مثل A,K,E,D والبروتين، وهذا يجعل الحليب عامل تقشير وترطيب معتدل لذا يعتبر الحليب الخام البارد مرطب جيد جداً للبشرة الجافة.
  • يمكن أن يساعد شرب الحليب يومياً في علاج الهالات السوداء والانتفاخات أسفل العين، ويمكن وضع الحليب الخام البارد مباشرة تحت العين باستخدام كرات القطن، كرري ذلك يومياً وسوف تتخلصين من الهالات السوداء القبيحة بشكل نهائي.
  • الحليب يمكن أن يساعدك في الظهور أصغر من عمرك، حيث يمكن تحضير عجينة ناعمة من مهروس الموز والحليب الخام لمحاربة التجاعيد وإزالة الخطوط الرفيعة بشكل أفضل من أي كريمات أخرى للشيخوخة من العلامات التجارية المعروفة.
  • حضري قناع الحليب بخلط العسل به، واستخدميه بانتظام حيث يمكن أن يكون مفيداً لعلاج البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب، ويمكن أن يساعد القناع في تقليل اسمرار البشرة.

* تحذيرات

  1. تجنب استخدام الحليب للبشرة والشعر إذا كنت تعاني من حساسية لاكتوز.
  2. قد يؤدي تناول منتجات الألبان أحياناً إلى ظهور حب الشباب.
  3. تأكد من أنك تحصل على الحليب من الأبقار التي تتغذى على العشب والحبوب.
  4. يمكن أن يحفز السمن في الحليب النمو البكتيري لذلك لا يجب تطبيقه على الدمامل المليئة بالصديد أو حب الشباب النشط.

الحليب الخام أقوى من أي كريمات لمقاومة التجاعيد


* فوائد الحليب للشعر

  1. استخدام الحليب كبلسم للشعر الجاف والمتطاير
  2. ضعيه على شعرك لمدة ساعة قبل الاستحمام، حيث يمكن أن ينعم الشعر ويقلل من التجعد، حيث يعمل البروتين في الحليب كعنصر بناء أساسي للشعر والجلد.
  3. الشعر الضعيف يتكسر، ويضمن الحليب في نظامك الغذائي اليومي أن يكون شعرك قويا بما يكفي لعدم تكسره وتساقطه.
  4. الحصول على شعر لامع وبراق من خلال اعتماد علاج الحليب.
  5. قومي بمزج الحليب بزيت جوز الهند وضعيه.

* فوائد الحليب للأطفال

  • الفسفور ضروري للحفاظ على قوة العظام، وتوفير الطاقة لتفاعلات التمثيل الغذائي، وكذلك يلعب دوراً في وظائف الهضم والاخراج والدماغ.
  • فيتامين د أو كما يسمى فيتامين أشعة الشمس يحسن كثافة العظام كما أنه مهم لكفاءة الدورة الدموية.
  • يساعد فيتامين أ في تطور الرؤية لدى الطفل، ويحافظ على بشرة جيدة، ويقوي الجسم ضد الالتهابات.
  • يساعد فيتامين B2 على تحويل الأطعمة المعقدة إلى جلوكوز، والتي يمكن تفكيكها بسهولة لتوفير الطاقة.
  • الكالسيوم معدن أساسي يستخدم لبناء الأسنان والعظام لدى الأطفال، وهو مطلوب من أجل الأداء السليم للجهاز الدوري والجهاز العصبي، كما أنه مطلوب في وظائف الدماغ والعضلات والقلب والأوعية الدموية.
  • يحتوي الحليب على 87% من الماء، وهي طريقة ذكية لضمان بقاء جسم طفلك رطباً طوال اليوم خاصة بعد ممارسة الأنشطة البدنية أو ممارسة الرياضة.
  • أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الحليب مثل السلينيوم والزنك وفيتامين هـ تعمل على تعزيز مناعة طفلك، مما يسمح لجسمه بمقاومة العدوى، كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تسمح له بالسيطرة على الالتهاب.

* فوائد الحليب للحامل

كما نعلم فإن الحليب يمنح العظام القوة والصلابة، فالكالسيوم مهم أثناء الحمل لأنه يحافظ على صحة وقوة عظام وأسنان طفلك، وتحتاج الأم للكالسيوم أيضاً لمنع فقدانه من العظام لاحقاً.


المصادر
5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your HealthSkin And Hair Benefits Of Raw Milk: You Are Going To Love These!
30 Benefits of Milk for Hair, Skin and Health
Milk For Kids – Reasons, Types & Benefits
آخر تعديل بتاريخ 29 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية