ما هو حلتيت؟ أو ما هي الخيلة؟ الحلتيت هو نبات ذو رائحة كريهة وطعم مر، ويطلق عليه أحياناً اسم "روث الشيطان"، وموطنه الأصلي أفغانستان والعراق، لكنه يستخدم بشكل شائع في المطبخ الهندي حيث يتم تجفيفه وطحنه فيتحول إلى مسحوق أصفر خشن.
ويتم استخدام الحلتيت كنوع من التوابل حيث يتصف برائحته القوية والنفاذة، ويرجع ذلك إلى تركيزه العالي من مركبات الكبريت، ونظراً لرائحته الكريهة يشار إلى هذه التوابل أحيانا باسم الصمغ الكريه أو النتن، ومع ذلك، عند طهيها تصبح رائحتها ونكهتها أكثر استساغة وتوصف بأنها أشبه بالكراث أو الثوم.
وبعض الناس يستخدمون مادة صمغية تشبه العلكة يتم استخراجها من نبات الحلتيت عن طريق تجميد العصارة التي تخرج من الجذور الحية للنبات.

ويرى البعض أن فوائد الحلتيت دافع لاستخدامه على الرغم مما يطلق عليه ومرارة طعمه ونتن رائحته، وما يشاع عنه من معتقدات، حيث يستخدمونه في علاج العديد من المشاكل الصحية، مثل مشاكل التنفس أو الحلق أو مشاكل الهضم وحصوات الكلى أو من قبل النساء لاستئناف فترات الحيض بعد توقف الدورة الشهرية لسبب ما.

وتصل فوائد الحلتيت إلى المجال الصناعي، حيث يستخدم زيت الحلتيت الأصلي كعطر في مستحضرات التجميل وكعنصر منكه يضاف لقائمة المنكهات في الأطعمة والمشروبات، كما يستخدم في المنتجات التي تستهدف صد وتنفير الكلاب والقطط والحيوانات البرية.


فوائد الحلتيت في علاج الاضطرابات الهضمية والمعدية

* استخدامات وفوائد الحلتيت 

يسأل البعض عن فوائد الحلتيت بصيغ متعددة، منها ما هو الحلتيت وما فوائده؟ أو الحنتيت وفوائده، أو فوائد حلتيت، وهناك بعض الأدلة العلمية على أن فوائد الحلتيت والمواد الكيميائية الموجودة فيه قد تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS)، وقد تحمي أيضاً من مستويات الدم المرتفعة لبعض الدهون بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية، ويمكن للمواد التي تسمى الكومارين في نبات الحلتيت أن تخفف من سيولة الدم.

وفيما يلي بعض فوائد الحلتيت واستخداماته الشائعة:
  1. الربو.
  2. التهاب الشعب الهوائية.
  3. مسامير اللحم.
  4. الهستيريا.
  5. الغازات المعوية.
  6. القولون العصبي.
  7. مشاكل الدورة الشهرية.
  8. الاضطرابات العصبية.
  9. اضطرابات المعدة.
وعلى الرغم من استخدام نبات الحلتيت لآلاف السنين، فإن العديد من الاستخدامات التقليدية وفوائد الحلتيت الشائعة في بعض المجتمعات لم يثبتها العلم الحديث.

* الأضرار والآثار الجانبية لنبات الحلتيت

عندما يؤخذ عن طريق الفم، فإن نبات الحلتيت آمن بشكل كبير لمعظم الناس بالكميات الموجودة عادة في الأطعمة، وهناك بعض الأدلة على أن نبات الحلتيت يمكن أن يكون آمناً إذا تم تناوله عن طريق الفم على شكل دواء.

ومن الآثار الجانبية المتوقعة لهذا النبات تورم الشفتين، التجشؤ، الغازات المعوية، الإسهال، الصداع، التشنجات، واضطرابات الدم، والعديد من الآثار الجانبية الأخرى.

وقد يعاني بعض الأشخاص من طفح جلدي ونتوءات جلدية كأثر جانبي لتناول الحلتيت، فعندما تعاني من طفح جلدي قد يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر، وقد يسبب الحكة، إذا استمرت المشكلة لبضع دقائق فلا داعي للقلق، وقد تختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا بدأت بشرتك في التورم نتيجة لذلك وتفاقمت الحالة فاتصل بطبيبك على الفور.

أما عند تطبيقه على الجلد فلا توجد معلومات موثوقة وكافية لمعرفة ما إذا كان الحلتيت آمناً أو له آثار جانبية.

ولكن بعض الدراسات وجدت أن هناك فوائد للحلتيت حيث يعمل مضادا طبيعيا للسعات ولدغات الحشرات؛ فكل ما عليك وقتها هو مزج معجون الحلتيت مع الثوم ووضعه على المنطقة المصابة.

وتعمل خصائصه المضادة للالتهاب في تقليل حب الشباب، في حين خصائصه المضادة للبكتيريا تمنع نمو الطفح الجلدي (البثور).

من غير الآمن استخدام الحلتيت أثناء الحمل والرضاعة 

* محاذير واحتياطات خاصة

  1. الحمل والرضاعة: من غير الآمن تناول الحلتيت عن طريق الفم للحامل؛ فقد يسبب ذلك الإجهاض لذا يجب تجنب استخدامه، كما يجب تجنب استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في الحلتيت يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي، والتي قد تسبب اضطرابات في الدم لدى الرضيع.
  2. الأطفال: غير آمن للأطفال تناوله عن طريق الفم لأنه قد يسبب اضطرابات في الدم.
  3. النزيف: هناك تخوفات من أن الحلتيت قد يزيد من خطر النزيف؛ لذلك لا يستخدم إذا كانت لديك اضطرابات في الدم.
  4. التشنجات: لا يستخدم الحلتيت إذا كنت تعاني من التشنجات أو بعض حالات الجهاز العصبي المركزي الأخرى، التي قد تؤدي إلى النوبات أو التشنجات.
  5. مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب الحلتيت تهيج الجهاز الهضمي، لذا لا يستخدم إذا كان الشخص مصابا بعدوى في الجهاز الهضمي.
  6. ضغط الدم: (ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم)، وهناك بعض القلق من أن الحلتيت قد يتداخل مع التحكم في ضغط الدم، لذا يجب تجنب استخدامه إذا كانت لديك مشكلة في ضغط الدم.
  7. الجراحة: قد يبطئ الحلتيت تخثر الدم، وقد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

* كيفية استخدام الحلتيت؟

  • اليوم، يمكن العثور على مسحوق الحلتيت المطحون عبر الإنترنت، وكذلك في بعض متاجر البقالة الهندية.
  • إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً خالياً من الغلوتين فتأكد من البحث عن مسحوق الحلتيت الممزوج بدقيق الأرز بدلاً من القمح.
  • في الطهي يوصى بدمج مسحوق الحلتيت مع الزيت الساخن أو مصدر آخر من الدهون، للمساعدة في تقليل نكهة الكبريت ورائحتها.
  • في المطبخ الهندي، غالباً ما يتم استخدام مسحوق الحلتيت مع توابل أخرى مثل الكركم والكمون لتوفير نكهة لذيذة لأطباق العدس أو الخضار، أما في فرنسا فيستخدم لإضافة نكهة إلى شرائح اللحم.
  • كمكمل غذائي - يتوفر الحلتيت على شكل كبسولات - حيث وجدت إحدى الدراسات أن 250 ملغم مرتين يومياً ساعدت على تقليل عسر الهضم.



المصادر
ASAFOETIDA
What Is Asafoetida? Benefits, Side Effects, and Uses
Here Are 7 Side Effects Of Eating Asafoetida

آخر تعديل بتاريخ 25 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية