عصير الرمان.. كنز من الفوائد الصحية لجسمك

يعتبر الرمان من بين أكثر الفواكه المفيدة للصحة على وجه الأرض، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة التي لا مثيل لها في الأطعمة الأخرى. وأظهرت الدراسات أنه قد تكون لهذه الفاكهة العديد من الفوائد للجسم وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.

ويتم استخدام أجزاء مختلفة من شجرة وثمرة الرمان لصنع العديد من الأدوية، حيث يستخدم الرمان منذ آلاف السنين، وقد تضمنت العديد من الأساطير والكتابات اليونانية والعبرية والبوذية والإسلامية والمسيحية معلومات عن الرمان وفوائده وقيمته الغذائية وطرق استخدامه المختلفة.

وتصف السجلات التي قد يعود تاريخها إلى حوالي 1500 قبل الميلاد أن فاكهة الرمان تم استخدامها كعلاج للديدان الشريطية والطفيليات الأخرى.

* القيمة الغذائية لعصير الرمان

يحتوي الرمان على مجموعة متميزة من المواد المغذية، حيث يحتوي كوب من عصير الرمان على ما العناصر الآتية:
  • 7 غرامات من الألياف
  • 3 غرامات من البروتين
  • 30% فيتامين C
  • 36% فيتامين K
  • 16% حمض الفوليك
  • 12% بوتاسيوم
  • مضادات الأكسدة، وتشمل مادة البوليفنول مثل التانينات والأنثوسيانين والذي يجعل من الرمان ذا قوة مضادة للأكسدة أكثر من عصير التوت البري أو الشاي الأخضر.
عصير الرمان غني بالمغذيات ما يجعله مفيداً لصحة جسمك وقلبك

* فوائد عصير الرمان لجسم الإنسان

1) فوائد عصير الرمان للقلب

قد يحسن عصير الرمان من تدفق الدم إلى القلب لدى الأشخاص المصابين بمرض القلب التاجي (CHD)، ففي دراسة أجريت على 45 شخصا يعانون من أمراض القلب التاجية ونقص تروية عضلة القلب (حيث لا يصل الدم الكافي إلى عضلة القلب)، كان المشاركون الذين شربوا حوالي 8 أونصات سائلة من عصير الرمان يومياً لمدة 3 أشهر يعانون من نقص تروية أقل أثناء إجراء اختبار الإجهاد.

وفي الوقت نفسه كان لدى المشاركين في الدراسة الذين لم يشربوا العصير أدلة على نقص تروية القلب يسببه الإجهاد، ولاحظت الدراسة أيضاً عدم وجود آثار سلبية لشرب عصير الرمان حتى على مستويات السكر في الدم أو وزن الجسم.

ويعتقد الباحث دين أورنيش، الحاصل على دكتوراه في الطب، أن عصير الرمان قد يكون قادراً على المساعدة في الوقاية من أمراض القلب لدى الأشخاص الذين لا يعانون منها بالفعل، حيث قد يساعد حمض البونيك، وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية في الرمان، على الحماية من عدة أمراض قد تصيب القلب.

2) فوائد عصير الرمان للأوعية الدموية

قد يساعد عصير الرمان في منع تكون اللويحات والترسبات في الأوعية الدموية، وبعبارة أخرى قد يكون له تأثير مضاد للتصلب. ووجد الباحثون أخيرا تأثيرات قوية لعصير الرمان مضادة للتصلب ربما بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العصير في الحفاظ على الكوليسترول في شكل أقل ضرراً، وقد تقلل أيضا من الترسبات المتراكمة بالفعل في الأوعية.

وفي دراسة أجريت على متطوعين أصحاء تبين أن عصير الرمان يقلل من احتمال مساهمة الكوليسترول الضار في تكوين الترسبات والصفائح.

وأظهرت دراسة أخرى انخفاضاً في تطور تصلب الشرايين لدى الفئران المخبرية التي تمت إضافة عصير الرمان لوجباتها الغذائية.

3) فوائد عصير الرمان لسرطان البروستاتا

قد يبطئ عصير الرمان نمو سرطان البروستاتا، فمن المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد في إصلاح الحمض النووي ومنع تلفه، الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان، فقد يستفيد الرجال الذين تلقوا بالفعل علاجاً أولياً لسرطان البروستاتا من جرعة يومية.

ووفقا لبحث في جامعة كاليفورنيا، فإن العصير يثبط نمو الخلايا السرطانية، ويزيد من موتها في الاختبارات المعملية.

4) فوائد عصير الرمان للدم

ألقى الباحثون اهتماما على متوسط مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأشخاص الذين يشربون عصير الرمان وأولئك الذين لا يشربونه، (مستويات ضغط الدم الانقباضي هي الرقم الأعلى والذي يبلغ حوالي 120 ملم زئبق، والعدد الأقل هو الرقم الانبساطي ويبلغ حوالي 80 ملم زئبق في المتوسط).

ومن المثير للاهتمام أن أولئك الباحثين وجدوا انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين يشربون عصير الرمان لفترة 12 أسبوعاً، وكذلك الذين يشربون إما أقل أو أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم.

وتم تلخيص نتائج هذا البحث بأن عليك أن تشرب أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم ولمدة زمنية طويلة لخفض ضغط الدم الانبساطي، ورغم ذلك لا يبدو أن عصير الرمان يقلل من ضغط الدم الانبساطي، ومع ذلك فإن الدراسات التي أجريت على عدد قليل جداً من المشاركين تحتاج إلى تكرارها بأحجام أكبر من العينات قبل أن تتمكن من تأكيد الارتباط المباشر بين تناول عصير الرمان وخفض ضغط الدم.

5) فوائد عصير الرمان لأنيميا نقص الحديد

الرمان غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف والبوتاسيوم والبروتين، وعلى الرغم من وجود العديد من الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة أعلى من الحديد، إلا أن الرمان يوصى به بشدة لفقر الدم، وذلك لأن الرمان غني بفيتامين C.

ومن المعلوم أن أجسامنا تمتص بشكل عام 3% فقط من الحديد المستهلك، وذلك لأن الأمعاء لا تمتص الحديد بسهولة، حيث يساعد المحتوى العالي من فيتامين C في الرمان على امتصاص الحديد، حيث إن فيتامين C جزء لا يتجزأ من عملية التمثيل الغذائي للحديد.

لذا يساعد الاستهلاك المنتظم للرمان على زيادة مستويات الهيموغلوبين ويحارب فقر الدم، وينصح بتجنب تناول بعض الأطعمة مع الرمان، مثل الشوكولاتة والسبانخ والشاي والقهوة، والتي تحتوي على مركبات تمنع امتصاص الحديد، فعليك أن تحرص على مرور وقت لا يقل عن 30 دقيقة بين هذه الأطعمة، وتناول الرمان للحصول على أقصى قدر من امتصاص الحديد.

ويساعد طبق صغير أو حوالي 100 غرام من هذه الفاكهة اللذيذة على محاربة نقص الحديد عن طريق زيادة امتصاصه.

6) فوائد عصير الرمان في تحسين الذاكرة

عصير الرمان قد يساعد في تحسين الذاكرة 


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى خضعوا لجراحة في الدماغ أن 2 غرام من خلاصة الرمان تمنع حدوث عجز في الذاكرة بعد الجراحة.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 28 شخصا من كبار السن الذين يعانون من ضعف في الذاكرة أن 237 مل من عصير الرمان يومياً حسنت بشكل كبير من علامات الذاكرة اللفظية والبصرية، وتشير الدراسات على الفئران أيضاً إلى أن الرمان قد يساعد في مكافحة مرض الزهايمر.

7) فوائد عصير الرمان لالتهاب وآلام المفاصل

يمكن أن يساعد الرمان في علاج التهاب المفاصل نظرا لاحتوائه على مركبات لها تأثيرات مضادة للالتهابات، حيث تشير الدراسات المخبرية إلى أن عصير الرمان يمكن أن يمنع الأنزيمات التي تلعب دوراً في التهاب المفاصل خاصة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

وقد ثبت أن مستخلص الرمان قد يخفف من التهاب المفاصل لدى الفئران، ولكن الأدلة على الأبحاث التي أجريت على البشر محدودة للغاية حتى الآن.



المصادر
Pomegranate Power
POMEGRANATE
12 Health Benefits of Pomegranate
Here are all the health benefits you get from drinking pomegranate juice
Anaemia – How Pomegranates Can Help?

آخر تعديل بتاريخ 11 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية