تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

القيمة الغذائية والفوائد الصحية للكركديه

يصنع الكركديه من شجيرة لها أزهار حمراء، حيث تجفف أوراق الزهرة، وعند الاستخدام تغلى الأوراق الجافة الحمراء، ويشرب منقوعها الأحمر اللذيذ بعد تحليته إما بارداً أو ساخناً، وبالإضافة لطعمه اللذيذ ورائحته المميزة ولونه المحبب؛ فإن للكركديه فوائد متعددة.

* أنواع الكركديه

يوجد الكركديه في أكثر من ثلاثمائة نوع موزعة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، وقد أظهرت الأبحاث أن بعض أنواع الكركديه له بعض الخصائص الطبية، ويُطلق على الكركديه sabdariffa، ويوجد منه نوعان رئيسيان هما “red sorrel” أو"roselle".

* ما هو الكركديه؟

الكركديه sabdariffa، أحد أفراد عائلة Malvaceae، هو نبات طبي معروف له شهرة عالمية، ويمكن العثور عليه في جميع البلدان الدافئة تقريباً مثل الهند والمملكة العربية السعودية وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند والفيليبين وفيتنام والسودان ومصر والمكسيك، ويزرع الكركديه أساساً للاستهلاك، والدول المنتجة الرئيسية لأزهار الكركديه هي مصر والسودان والمكسيك وتايلاند والصين.

هناك جدل كبير حول أصل الكركديه بين مختلف العلماء، حيث هناك رأي أنه نبات أصلي لغرب أفريقيا ومن هناك تم نقله إلى أجزاء أخرى من العالم منها آسيا وأميركا، بينما في رأي آخر أن نشأته كانت في الهند أو المملكة العربية السعودية.




* القيمة الغذائية لأوراق (أزهار) الكركديه

الكركديه غني بالأحماض العضوية والمعادن والأحماض الأمينية والكاروتين وفيتامين (ج) بمستويات متغيرة اعتمادًا على التنوع والمنطقة الجغرافية المزروع بها، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد، الأنثوسيانيدين، تراي تريبانويد، الستيرويدات والقلويات؛ حيث يحتوي كل 100 غرام من أوراق الكركديه على:
  • 3.5 غرامات بروتين.
  • 0.30 غرام دهون كلية.
  • 8.7 غرامات كربوهيدرات.
  • 1000 وحدة دولية من فيتامين (أ) بما يعادل 20% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 2.3 ملغ فيتامين (ج) بما يعادل 5% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • كما يحتوي على 0.2 ملغ ثيامين.
  • 0.4 ملغ ريبوفلافين.
  • 1.4 ملغ نياسين.
  • 240 ملغ كالسيوم.
  • 5.0 ملغ حديد.

* كيفية عمل شاي (منقوع) الكركديه

بصرف النظر عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة، فإن شاي الكركديه لذيذ وسهل التحضير في المنزل.
وهناك طريقتان لتحضيره:
  • انقع زهور الكركديه المجففة في الماء البارد، واتركها في الثلاجة لمدة يوم أو يومين ثم صفّه وحلّه حسب الرغبة بإضافة السكر أو العسل.
  • أضف زهور الكركدية المجففة الى إبريق الشاي ثم صب الماء المغلي عليها ثم غط الإبريق واتركه لمدة عشر دقائق ثم صفه وحله حسب الرغبة بإضافة السكر أو العسل.
يتوافر شاي الكركديه أيضًا في أكياس الشاي المعدة مسبقًا، والتي يمكن غمرها في الماء الساخن وإزالتها ثم تناوله.




* فوائد الكركديه للجسم

كشفت الأبحاث عن مجموعة من الفوائد الصحية المرتبطة بشرب شاي الكركديه من أهمها

- الكركديه غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على محاربة المركبات التي تسمى الجذور الحرة، والتي تسبب تلف خلايا الجسم، وشاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، وقد يساعد بالتالي على منع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، زاد مستخلص الكركديه من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وخفض التأثيرات الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92٪.

- فوائد الكركديه في علاج ضغط الدم

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب ويؤدي إلى ضعفه، لذا يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. واحدة من الفوائد المعروفة لشاي الكركديه هي أنه قد يخفض ضغط الدم. حيث وجدت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 65 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه، وبعد ستة أسابيع، لوحظ لدى الذين شربوا شاي الكركديه انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي.

وبالمثل، وجدت مراجعة 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 7.58 ملم زئبقي و 3.53 ملم زئبقي على التوالي.
في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، ولا يوصى به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتفاعل مع الدواء.

ومن المهم أن نؤكد أن الكركديه لا يصلح كعلاج بديل عن العلاجات الدوائية، ومن ثم لا ينصح بتوقيف الدواء أو تغيير جرعته إلا بعد استشارة الطبيب.

- فوائد الكركديه في خفض دهون الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر آخر لأمراض القلب.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 شخصًا مصابا بداء السكري إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود، وبعد شهر واحد، شهد أولئك الذين شربوا شاي الكركديه زيادة الكوليسترول الجيد "HDL" وخفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار "LDL" والدهون الثلاثية.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 ملغ من خلاصة الكركديه يوميا يرتبط بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الجيد "HDL".

- فوائد الكركديه للقلب

ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع دهون الدم من عوامل زيادة خطر التعرض لأمراض القلب، ومن هنا يعتقد أن الكركديه قد يحمي من أمراض القلب.

- الكركديه يعزز صحة الكبد

أظهرت الدراسات أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد على إبقائه يعمل بكفاءة، ووجدت دراسة أجريت على 19 شخصا يعانون من زيادة الوزن أن تناول خلاصة الكركديه لمدة 12 أسبوعا أدى إلى تحسين تنكس الكبد، وتتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

ذكرت دراسة أخرى على الحيوانات أن إعطاء خلاصة الكركديه زاد تركيز العديد من الإنزيمات التي تزيل السموم من الكبد بنسبة تصل إلى 65٪.

ومع ذلك، فقد قيمت جميع هذه الدراسات آثار خلاصة الكركديه، بدلاً من شاي الكركديه، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يؤثر شاي الكركديه على صحة الكبد لدى البشر.




- الكركديه قد يساعد على فقد الوزن (التخسيس)

تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكركديه قد يرتبط بفقدان الوزن ويحمي من السمنة.
أعطت إحدى الدراسات 36 مشاركا يعانون من زيادة الوزن مستخلص الكركديه، بعد 12 أسبوعا قلل مستخلص الكركديه من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر.

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات نتائج مماثلة، حيث ذكرت أن إعطاء خلاصة الكركديه للفئران البدينة لمدة 60 يوماً أدى إلى انخفاض في وزن الجسم.

- فوائد الكركديه للبشرة

الكركديه هو مطهر جيد للبشرة، حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، كما يساعد زيت الكركديه المصنوع من أوراق الكركديه على جعل البشرة ناعمة وسلسة، ويعالج البقع الخشنة والجافة.

يحتوي الكركديه أيضا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في علاج حب الشباب. ويحتوي الكركديه على خصائص مضادة للشيخوخة حيث يعتبر مصدرا طبيعيا لأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) التي تساعد في تقشير البشرة الدهنية ومسامها المسدودة مما يزيد من نضارة البشرة ويبطئ عملية شيخوخة الجلد.

كما يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الصمغ الطبيعي، ويعزز هذا المحتوى الصمغي العالي من الكركديه قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على بشرة شابة ونضرة لفترة أطول.

- فوائد الكركديه للشعر

زهور الكركديه غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكيراتين، وهي اللبنات الأساسية للشعر، وهي غنية أيضا بفيتامين (ج)، والمعروف أن نقصه يسبب تساقط الشعر. يساعد ذلك على زيادة سماكة الشعر، وتقليل تساقط الشعر، بالإضافة لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الحكة والقشرة. كما أن الكركديه يحتوى على مادة الأنثوسيانوسيد وهي مادة قابضة تعمل على تقليل دهون الشعر.

يمكن عمل خليط من أوراق الكركديه المطحونة مع زيت جوز الهند، قم بتسخين هذا الخليط لبضع دقائق ثم اتركه ليبرد ثم ادهن به الشعر ثلاث مرات في الأسبوع ولاحظ الفرق.

- الكركديه يحتوي على مركبات قد تساعد في منع السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، والتي تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

أفادت دراسة أن خلاصة أوراق الكركديه منعت خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار.
كما تبين أن خلاصة الكركديه تثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪ في دراسات أنبوب الاختبار الأخرى.





* أضرار الإفراط في تناول الكركديه

- مشروب الكركدية يتفاعل مع بعض الأدوية مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفين.
- يعمل الكركديه على توسيع الأوعيه الدموية، لذا يجب على مرضى الضغط المنخفض الحرص عند تناوله.
- لا يوصى به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدرات البول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتفاعل مع الدواء.

* الكركديه والمرأة الحامل

يعمل الكركديه على خفض مستويات هرمون الأستروجين، لذا فالإفراط في تناوله قد يؤثر على القدرة على الإنجاب لدى السيدات، كذلك يزيد من انقباض الرحم؛ لذا يجب عدم الإفراط في تناوله أثناء الحمل.

* الخلاصة

الكركديه مشروب محبب للكبار والصغار، وهو مشروب طبيعي، وقد يكون له فوائد متعددة، ويمكن أن يستخدم باعتدال كبديل للمشروبات الغنية بالكافيين، أو المشروبات الغازية، ورغم فوائده المتعددة إلا أنه لا يجوز الاعتماد عليه كبديل للأدوية التي يصفها الطبيب.
آخر تعديل بتاريخ 27 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية