تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

من منا لم يقرأ أو يسمع عن الحساسية الغذائية التي تحل ضيفاً ثقيلاً على ما يقارب 8% من الأطفال، وعلى نحو 3% من البالغين.

وتشير الوقائع إلى أن 90% من الحساسية الغذائية تحصل ضد البيض، الحليب، الصويا، القمح، الفستق، البندق، الجوز، الأسماك، الرخويات. أما النسبة الباقية 10%، فتظهر ضد أغذية أخرى مثل التفاح، الكرفس، الحمضيات، الموز، التوابل، جوز الهند، اللحم الأحمر.

* ماهي حساسية اللحم الأحمر؟

كثيرون يجدون في تناول شريحة من اللحم الأحمر لذة ما بعدها لذة، إن لم نقل قمة الانشراح والسعادة، غير أنه بالنسبة للبعض قد يتحول تناول شريحة اللحم إلى كابوس فعلي جراء الإصابة بـ "حساسية اللحم الأحمر".

واكتشفت حساسية اللحم الأحمر حديثاً في عام 2009، وتصيب الأشخاص بعد التعرض للدغة قراد اسمه وحيد النجم amblyyomma americanum، والذي ينقل لجسم الإنسان جزيئاً سكرياً غير موجود لديه اسمه ألفا غال galـalpha، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من الحساسية "متلازمة ألفا غال"، ويثير الجزيء السكري المذكور لدى بعض الناس رد فعل مناعي تسفر عنه فيما بعد تفاعلات تحسسية تختلف حدتها بين الخفيفة والشديدة، عند تناول اللحم الأحمر.



* أعراض حساسية اللحم الأحمر

تلوح أعراض حساسية اللحم الأحمر في الأفق بعد 3-6 ساعات من تناول اللحم، وتكون الأعراض مزعجة عند البعض، في حين أنها قد تكون بالنسبة للبعض الآخر مخيفة ومهددة للحياة. وتشمل أعراض متلازمة ألفا غال ما يلي:
ـ الصداع.
ـ الطفح الجلدي.
ـ الشرى.
ـ الوذمة الوعائية.
ـ عسر الهضم والغثيان.
ـ آلام في المعدة.
ـ التقيؤ.
ـ الإسهال.
ـ العطاس.
ـ سيلان الأنف، أو انسداد الأنف.
ـ تورم العينين والدماع.
ـ صعوبة التنفس.
ـ سرعة ضربات القلب.
ـ الصدمة التحسسية، وهي رد فعل تحسسي عنيف قد ينتهي بمضاعفات وخيمة مثل فشل القلب، وفشل التنفس، وربما إلى الموت إذا لم يتم علاجها حالاً.

* أسباب حساسية اللحم الأحمر

يمكن أن تتطور حساسية اللحم الأحمر في أي مرحلة من مراحل العمر، ولكن خطرها يكون أكبر عند بعض الفئات التي تملك فصائل دم معينة، أو تعاني من أمراض التهابية، أو من أنواع أخرى من الحساسية الغذائية، أو سبق أن تعرضت إلى لدغات حشرة القراد.

وكما هو الحال مع جميع أنواع الحساسية، ما زال السبب الحقيقي لحساسية اللحم الأحمر غير معروف، ومع ذلك فقد استطاع العلماء أن يحصلوا على رؤية واضحة في ما يتعلق بالعامل الرئيسي الذي يقف خلف حساسية اللحم الأحمر عند معشر البشر.

لقد وجد الباحثون أن العامل المثير لحساسية اللحم الأحمر هو مادة سكرية اسمها ألفا غال galـalpha توجد في معظم لحوم الحيوانات الثديية باستثناء البشر والقرود.

في الحالة العادية، عندما يأكل الشخص وجبة من اللحم الأحمر، فإن المعدة تستطيع هضم المادة السكرية ألفا غال من دون حدوث أي تأثيرات جانبية، ولكن المشكلة هي عندما توجد مادة ألفا غال في الدم.

- كيف تصل مادة ألفا غال إلى الدم؟

الجواب نجده عند القراد وحيد النجم amblyyomma americanum فهو يمتص الدم من الثدييات التي تحتوي لحومها على مادة ألفا غال، وعندما يلدغ القراد الإنسان فإنه يودع في دمه المادة السكرية المشار إليها، ولكن رادارات جهاز المناعة ترصدها، فتنشب معركة بينهما ينتج عنها أعراض تختلف من شخص إلى آخر تبعا لردة فعل الجهاز المناعي.

* تشخيص حساسية اللحم الاحمر

إذا تعرضت لأعراض الحساسية بعد الأكل بساعات، فليس مستبعداً أن يكون المتهم المحتمل هو اللحم الأحمر، ويستحسن في هذه الحال أن تذهب لمقابلة مقدم الرعاية الطبية، حبذا لو كان الطبيب المختص بأمراض الحساسية، من أجل القيام بعدد من الاختبارات المتعلقة بالحساسية، وتضم هذه:
ـ فحص دم للكشف عن الأجسام المضادة المعروفة تحت اسم الغلوبولينات المناعية immunoglobulin E المتعلقة بأنواع مختلفة اللحوم.
ـ اختبار وخز الجلد بحقن كميات صغيرة من بروتين اللحم تحت الجلد مباشرة لمعرفة رد الفعل المناعي.
ـ نظام الاستبعاد الغذائي، وفيه يطلب من المريض الامتناع عن تناول اللحم المشتبه فيه بأنه سبب الحساسية لمدة معينة من أجل معرفة ما إذا كان هذا الإجراء يؤدي إلى تحسن الأعراض.
ـ التحدي الغذائي، وفيه يعطى المريض كميات صغيرة ومتزايدة من اللحم المشتبه فيه لمعرفة ما إذا كان سيؤدي إلى رد فعل أثناء إجراء الاختبار، ويجرى هذا الفحص في حال كانت أعراض الحساسية خفيفة، وتحت إشراف صارم من قبل اختصاصي الحساسية.




* علاج حساسية اللحم الأحمر

إن أفضل طريقة لمعالجة متلازمة ألفا غال هي تجنب اللحم الأحمر أو منتجاته، لهذا فمن الضروري فحص جميع ملصقات الطعام ومكونات الطعام في داخل بيتك وخارجه.

إذا كان اللحم عنصراً أساسياً في نظامك الغذائي فإن إستشارة مختص في التغذية أمر بالغ الأهمية من أجل ضمان حصولك على احتياجاتك الغذائية اليومية الضرورية لجسمك.

إذا تناولت اللحم الأحمر عن طريق الخطأ، وكان لديك رد فعل تحسسي بسيط فقد يساعدك تناول مضادات الهيستامين التي تصرف بوصفة أو من دون وصفة، فهي مفيدة في التقليل من الأعراض، ولكن لا فائدة منها في منع رد الفعل التحسسي الشديد، ويمكن استعمال بخاخ الأنف الحاوي على الكورتيكوستيرويد لفتح ممرات الأنف المسدودة، أما الأشخاص المصابون بالربو فيلزمهم جهاز استنشاق لمعالجة ضيق التنفس.

إذا سبق أن تعرّضت إلى رد فعل تحسسي شديد، وكنت على وشك الوقوع تحت رحمة الصدمة التحسسية، فإنك قد تحتاج إلى حقن نفسك بالإبينيفرين (الأدرينالين) بشكل عاجل، وقد يلزم علاج الصدمة التحسسية للذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى.

* ماذا تفعل لمنع حساسية اللحم الأحمر ذات الصلة بالقراد؟

1ـ قبل أن تتنزه في الهواء الطلق

ـ تجنب المناطق العشبية والشجرية التي تترعرع فيها حشرة القراد.
ـ عالج ملابسك وأدواتك بمستحضر طارد للحشرات، أو اشتر ملابس معالجة مسبقاً بمواد طاردة للحشرات.

2ـ بعد أن تعود إلى داخل منزلك

ـ افحص ملابسك بعناية بحثاً عن القراد، وتخلص منه على الفور.
ـ استحم وتأكد من خلو جلدك من القراد.

3ـ إذا رأيت أي قراد عالق على جلدك

- يتوجب عليك إزالته في الحال بواسطة الملقط بحيث تمسكه بالقرب من رأسه أو فمه من دون سحقه أو الضغط عليه، وبعد ذلك تخلص منه.
- طهر منطقة اللدغة.

* يبقى أن نشير إلى 5 ملاحظات مهمة

1ـ أن حساسية اللحم الأحمر ذات الصلة بالقراد هي أقل شيوعاً من حساسيات الطعام الأخرى، ولكن لوحظ في السنوات الأخيرة أنها ترتفع باضطراد.
2ـ أن غالبية الإصابات بالقراد تحدث في الولايات المتحدة الأميركية بسبب لدغات القراد وحيد النجم، ولكن لدغات أنواع أخرى من القراد قد تؤدي إلى نفس الحالة في أوروبا وأستراليا وآسيا.
3ـ قد يكون تشخيص متلازمة ألفا غال صعباً بسبب تأخر رد الفعل التحسسي الذي لا يظهر إلا بعد مرور ساعات، في حين أنه يظهر بعد دقائق في حساسيات الأغذية الأخرى، وعدا هذا، فإن بعض الناس قد لا تبدو عليهم أعراض واضحة.
4ـ وفقاً للأكاديمية الأميركية للحساسية والربو والمناعة فإن نسبة من الأطفال الأميركيين يعانون من حساسية اللحم الأحمر، خاصة أولئك الذين يشكون من التهاب الجلد التأبي atopic dermatitis، وأن 93% من بين هؤلاء سيكون لديهم حساسية على الحليب.
6ـ في دراسة حديثة أشرف عليها الدكتور جوناتان بريستوف من كلية طب جامعة واشنطن بولاية ميسوري، أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم B-AB، هم أقل عرضة إلى الإصابة بحساسية اللحم الأحمر مقارنة مع آخرين يملكون فصيلة دم O أو A.


المصادر:
Meat Allergy Symptoms, Causes, Diagnosis, and Treatment
New Clues Emerging About Elusive Red Meat Allergy
Alpha-gal Allergy

آخر تعديل بتاريخ 13 أبريل 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية