تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كل ما تحتاج معرفته عن بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم، المعروفة أيضا باسم صودا الخبز، تستخدم على نطاق واسع فى الخبز، وهذا لأنها نحتوي على خصائص تخمير، أي أنها تتسبب في ارتفاع العجين عن طريق إنتاج ثاني أكسيد الكربون، كما أن لها استخدامات عديدة تتراوح بين الطهي والتنظيف والنظافة الشخصية، ومع ذلك، قد توفر بيكربونات الصوديوم أيضًا بعض الفوائد الصحية.

* ما هي بيكربونات الصوديوم؟

بيكربونات الصوديوم لها الصيغة الكيميائية NaHCO3، إنها ملح قلوي ضعيف يتكون من إيونات الصوديوم وبيكربونات، وتعرف بيكربونات الصوديوم أيضًا باسم صودا الخبز وبيكربونات الصودا وصودا الطهي، وهي عبارة عن مسحوق بلوري أبيض قابل للانحلال بالماء، وتوجد عادة في الطبيعة مذابة في الينابيع المعدنية.

* الفوائد الصحية الأخرى لبيكربونات الصوديوم

  • تعالج حرقة المعدة

بيكربونات الصوديوم عنصر شائع في مضادات الحموضة، والتي تستخدم غالبا لتقليل حرقة المعدة وعلاج قرحة المعدة.

تعرف الحموضة المعوية أيضا باسم ارتداد الحمض، إنها إحساس مؤلم وحارق ينشأ في المنطقة العلوية من المعدة ويمكن أن ينتشر في الحلق، إنه ناتج عن ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء.

بعض الأسباب الشائعة للارتجاع هي الإفراط في تناول الطعام والتوتر وتناول الأطعمة الدهنية أو الحارة.

يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم في علاج حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة،
قم بإذابة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء البارد واشرب الخليط ببطء.

هناك جوانب سلبية لهذا العلاج يجب أن تكون على دراية بها:
  1. هناك بعض الجدل حول ما إذا كان كل شخص يعاني من أعراض حرقة المعدة يعاني بالفعل من ارتفاع حمض المعدة.
  2. تحتوي صودا الخبز على نسبة عالية من الصوديوم بنسبة 629 مغم لكل 1/2 ملعقة صغيرة.
  • تعزز صحة الأسنان

يستخدم الكثير من الناس صودا الخبز بديلا لغسول الفم، وأظهرت بعض الدراسات أن لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات.

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن غسل الفم بصودا الخبز لم يقلل بشكل كبير من مستويات البكتيريا فيه، على الرغم من أنه أدى إلى زيادة درجة الحموضة اللعابية، وهو أمر مهم لمنع نمو البكتيريا.

وصفة غسول الفم بصودا الخبز بسيطة.. أضف 1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء الدافئ.

وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأدلة، فقد وجدت بعض الأبحاث أن غسل الفم بصودا الخبز مفيد لتسكين الألم الناجم عن قرح الفم.

اشطف فمك بغسول صودا الخبز مرة واحدة يوميا حتى تلتئم القرحة.
  • تبييض أسنانك

صودا الخبز علاج منزلي شهير لتبييض الأسنان، ووجدت العديد من الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز أفضل، لتبييض الأسنان وإزالة البلاك، من معجون الأسنان الذي لا يحتوي على صودا الخبز.

هذا على الأرجح لأن صودا الخبز لها خصائص كاشطة خفيفة تسمح لها بتكسير روابط الجزيئات التي تلطخ الأسنان، كما أن لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا الضارة.
  • مزيل العرق

والمثير للدهشة أن العرق البشري عديم الرائحة، ولا يكتسب رائحة إلا بعد تكسيره بواسطة البكتيريا الموجودة في الإبط، وتقوم هذه البكتيريا بتحويل العرق إلى نفايات حمضية تعطيه رائحته، وقد تقضي صودا الخبز على رائحة العرق عن طريق جعل الروائح أقل حمضية.
  • قد يحسن أداء التمرين

درس العلماء كيفية تأثير بيكربونات الصوديوم على أداء التمارين لأكثر من 8 عقود، ولا تظهر جميع الدراسات المنشورة حتى الآن نفس التأثيرات، لكن الأغلبية تتفق على أنها مفيدة.

تعتبر بيكربونات الصوديوم مفيدة بشكل خاص في التمارين عالية الكثافة، التي تستمر ما بين دقيقة و7 دقائق، ومع ذلك، يمكن أن تختلف الفوائد من شخص لآخر، وقد تعتمد أيضا على نوع النشاط والجنس ومستوى التحمل الشخصي ومستوى التدريب.

تظهر بعض الدراسات أن صودا الخبز يمكن أن تساعدك على ذروة الأداء ولفترة أطول، خاصة أثناء التمارين اللاهوائية أو التدريبات عالية الكثافة والركض.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا صودا الخبز مارسوا التمارين بمعدل 4.5 دقائق أطول من الأشخاص الذين لم يتناولوا صودا الخبز.

توصي إحدى الدراسات بتناول 300 مغم من صودا الخبز لكل ليتر واحد من الماء قبل ساعة إلى ساعتين من ممارسة الرياضة.

تتفق معظم الدراسات على أن جرعة 200-300 مغم لكل كغم من وزن الجسم تعطي فوائد، ويجب أن تؤخذ قبل التمرين بـ60-90 دقيقة.
  • تخفيف حكة الجلد وحروق الشمس

غالبا ما يوصى باستخدام حمام صودا الخبز لتهدئة حكة الجلد، وهذه الحمامات هي علاج شائع الاستخدام للحكة من لدغات الحشرات ولسعات النحل.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد صودا الخبز في تهدئة الحكة الناتجة عن حروق الشمس، ويدعي بعض الناس أنه يمكن أن تكون أكثر فعالية عند دمجها مع مكونات أخرى مثل نشاء الذرة ودقيق الشوفان.

لعمل حمام من صودا الخبز، أضف 1-2 كوب من صودا الخبز إلى حمام فاتر، وتأكد من نقع المنطقة المصابة جيداً.
  • قد يبطئ من تطور مرض الكلى المزمن

الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن (CKD) يفقدون وظائف الكلى ببطء،
وتعتبر الكلى مهمة للغاية لأنها تساعد في إزالة النفايات الزائدة والمياه من الدم، وفي الوقت نفسه، تساعد في موازنة المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم.

وجدت دراسة شملت 134 بالغا مصابًا بمرض الكلى المزمن أن أولئك الذين يتناولون مكملات بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) كانوا أقل عرضة بنسبة 36٪ لتطور المرض بسرعة من الأشخاص الذين لم يتناولوا المكملات، ومع ذلك تناول صودا الخبز فى هذه الحالة يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج.
  • قد يحسن بعض علاجات السرطان

السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم، وغالباً ما يتم علاجه بالعلاج الكيميائي الذي يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية، وعادة، تنمو الخلايا السرطانية وتنقسم بمعدل سريع.

تظهر بعض الأبحاث أن صودا الخبز يمكن أن تساعد أدوية العلاج الكيميائي في العمل بشكل أكثر فعالية، وقد تجعل صودا الخبز بيئة الأورام أقل حمضية، ما يفيد العلاج الكيميائي.

ومع ذلك، فإن الدليل يقتصر على المؤشرات الأولية من الدراسات على الحيوانات والخلايا، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث القائمة على الإنسان.

* السلامة والآثار الجانبية

تعتبر بيكربونات الصوديوم آمنة عند تناولها بالجرعات الموصى بها أعلاه، وقد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى زيادة درجة حموضة الدم بشدة، وهذا أمر خطير ويمكن أن يزعج إيقاع القلب ويسبب تشنجات عضلية.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تمتزج بيكربونات الصوديوم مع حمض المعدة، فإنها تنتج الغازات، وقد يتسبب ذلك في آلام في البطن، وانتفاخ، وغثيان، وإسهال، وقيء.

لن يعاني الجميع من هذه الآثار الجانبية، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض بناءً على الكمية المأخوذة والحساسية الشخصية.

يمكن أن يؤدي استهلاك بيكربونات الصوديوم أيضا إلى رفع مستويات الصوديوم في الدم، ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.

أخيراً، لا ينصح باستخدام بيكربونات الصوديوم للنساء الحوامل أو المرضعات، ولا يُقترح أيضا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل الكلى.
آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية