الحرنكش أو كرز الأرض (PHYSALIS PRUINOSA)، هو فاكهة فريدة من نوعها تزرع في المناطق الدافئة مثل جنوب أفريقيا وأميركا الوسطى والجنوبية والهند والصين.

ويعرف الحرنكش بأسماء كثيرة مثل عنب الثعلب أو كرز الشتاء أو البندورة ذات الخباء أو التوت الأرضي أو التوت البرتقالي الصغير أو التوت الذهبي أو الفانوس الصيني أو عنب الرأس (لأنه زرع لأول مرة في منطقة رأس الرجاء الصالح).

والحرنكش، الذي ينتظره معجبوه بفارغ الصبر كل عام (لأن موسمه قصير)، هو نوع من الثمار الصفراء ذات الخباء الورقي يشبه شكلها الطماطم الصغيرة المستديرة، تملك طعماً هو مزيج من الطماطم والأناناس ما يجعلها مكوناً مهما في السلطات والحلويات والمربيات، كما أنها تؤكل نيئة بمفردها كوجبة خفيفة.

* القيمة الغذائية للحرنكش
بصرف النظر عن مذاق كرز الأرض الرائع فهو يعتبر مصدرا جيدا للمغذيات والمعادن والفيتامينات، ففي كل 100 غرام منه نجد المكونات التالية:
ـ 85.4 غراما من الماء.
ـ السعرات الحرارية 53 سعرة.
ـ 1.9 غرام من البروتينات.
ـ 11.2 غراما من الكربوهيدرات.
ـ 0.7 غرام من الدهون.
ـ 9 ملغ من الكالسيوم.
ـ 40 ملغ من الفوسفور.
ـ 1 ملغ من الحديد.
ـ 11 ملغ من فيتامين سي.
ـ 0.11 ملغ من فيتامين ب1.
ـ 0.04 من فيتامين ب3.
ـ 36 ميكروغراما من فيتامين أ.

* الفوائد الصحية للحرنكش
يحتوي الحرنكش على مستوى منخفض من السعرات الحرارية، ومستويات جيدة من الفيتامينات والمعادن، وتراكيز ممتازة من مضادات الأكسدة والألياف والمركبات النباتية النافعة، ما يجعله فاكهة مرغوبة للغاية نظرا لفوائدها الصحية الرائعة التي نستعرضها في الحال:
1ـ يعزز من المناعة
يحتوي الحرنكش على كمية وفيرة من فيتامين سي تفوق تلك التي نجدها في الليمون، ويحفز فيتامين سي على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعتبر من أهم أعمدة جهاز المناعة في صد العدوان الميكروبي، وأيضا، يعد فيتامين سي عنصراً رئيسياً في إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على بناء وإصلاح خلايا مختلف الأنسجة والأعضاء، خاصة البشرة والجلد والعضلات والأوعية الدموية.

2ـ جيد للعينين
إلى جانب فيتامين سي يضم الحرنكش فيتامين أ (الكاروتين) المهم جداً للبصر، ويعمل الفيتامين أ على منع الإجهاد التأكسدي الذي يلحق أشد الضرر بالعينين، وهذا ما يحول دون تطور مرض إعتام عدسة العين، ويبطئ من ظهور مرض الضمور البقعي، ويجعل العين في صحة جيدة رغم التقدم في السن.

3ـ ينظم ضغط الدم
بفضل وجود مركبات نباتية ـ كيميائية، مثل البوليفينول والكاروتينيدات، فإن الحرنكش يساهم في تنظيم وضبط ضغط الدم المرتفع، وأيضا، تعمل المركبات سالفة الذكر جنباً إلى جنب مع ألياف البكتين الذوابة في الماء على خفض مستوى الكوليسترول السيئ، ما يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

4ـ يقوي العظام
يوجد في الحرنكش كميات جيدة من الكلس والفوسفور تساعد على جعل العظام قوية صلبة. كما يحتوي على نسبة مقبولة من ألياف البكتين التي تسهل من امتصاص الكالسيوم والفوسفور، الأمر الذي يعزز من قوة العظام، ويساهم في إدارة بعض الحالات المرضية مثل الروماتيزم والتهاب الجلد.

5ـ إدارة مرض السكري
يحتوي الحرنكش على كميات هائلة من الألياف الذوابة المفيدة لمرضى السكري، إذ يمكنها أن تحد من تكسير السكريات البسيطة، فتساعد على خفض مستوى السكر الجوال في الدم. إذا كنت مصاباً بداء السكري فمن الحكمة أن تستشير طبيبك للتأكد من عدم تأثيره على مستويات السكر لديك.

6ـ يعزز فقدان الوزن
إن الحرنكش فقير بالسعرات الحرارية، وقليل الدسم، من هنا أهمية إضافته إلى أطباق السلطة والفواكه من أجل دعم عملية تخسيس الوزن، أو الحفاظ على الوزن المنشود.

7ـ يسهل الهضم
إذا أضفت الحرنكش إلى وجباتك الغذائية فإنك تساعد جهازك الهضمي على العمل بشكل جيد بفضل الألياف الموجودة فيه، وعدا هذا، فإن ألياف البكتين تعمل على عدة جبهات، فهي تساعد على تهدئة الاضطرابات الهضمية المعوية، وتمنع الإمساك، وتعمل كمسهل.

8ـ خصائص مضادة للإلتهاب
إن الحرنكش غني بمركبات الأنتوسيانين التي تمنع الإلتهابات المسؤولة عن الثلاثي الشهير: الألم والتورم والاحمرار، وأيضا، وبفضل وجود مركبات البوليفينول وغيرها من مضادات الأكسدة، فإن كرز الأرض قد يساعد في تهدئة بعض الاضطرابات مثل داء الربو، والتهاب المفاصل وآلام العضلات والألم المزمن، والبواسير، وخفض التهاب الأوعية الدموية، ومنع تطور تصلب الشرايين، وأمراض القلب التاجية.

9ـ يحارب البرد والإنفلونزا
يمكن أن يساعد الحرنكش في دحر فلول نوبات البرد والإنفلونزا بفضل غناه بمضادات الأكسدة، وتناوله مع الشاي أو الماء الساخن مرتين يومياً، سوف يحرر المجاري التنفسية ويبعث على الراحة.

10ـ مضاد للسرطان
إن مضادات الأكسدة وعلى رأسها البوليفينول والكاروتينيدات والويتانوليدات تجعل من الحرنكش فاكهة مضادة للسرطان بامتياز، إذ تعمل مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة، (وهي مشتقات كيميائية ناتجة عن عملية التمثيل الغذائي)، المتورطة في تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

11ـ يحسن من صحة الكلى
ارتبط تناول الحرنكش بتحسين صحة الكلى لأنه يساعد الأخيرة على التخلص من السموم والنفايات من خلال تحفيز التبول وطرد الدهون والأملاح الزائدة.

* محاذير
هناك تحذيران مهمان:
- التحذير الأول
عدم تناول الحرنكش غير الناضج لأنه يمكن أن يكون ساماً.

- التحذير الثاني
قد يسبب الحرنكش الحساسية للبعض، من هنا على المصابين بها التحدث مع طبيبهم قبل تناولها.
آخر تعديل بتاريخ 7 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية