صحــــتك

الطعام الصحي وارتباطه بمعدلات الوفيات

الطعام الصحي وارتباطه بمعدلات الوفيات الكليه
يشيع الاعتقاد أن النظام الغذائي الصحي يتميز بأنه منخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون، وأن الالتزام بهذه النظم الغذائية - التي تسمى صحية - يضمن انخفاض معدلات الوفيات، فهل هذا الارتباط مؤكد ومثبت علمياً؟ في الواقع أفاد باحثون أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ونظام غذائي قليل الدهن لا يخفض معدل الوفيات الكلية.

ولقد نظر الباحثون إلى ما يقرب من 40 ألف من البالغين في الولايات المتحدة، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، ولكن عالي البروتين والدهون، لم تنخفض معدلات الوفيات، وهذا وفقاً لزهيلي شان الحاصل على دكتوراه من مدرسة الصحة العامة - جامعة هارفارد - بوسطن.



ووجد الباحثون الافتقار إلى نفس الارتباط في حالة الأنظمة الغذائية قليلة الدسم، ونشرت هذه النتائج في دورية جاما للطب الباطني، وأفاد الباحثون أن ما بدا أنه يرتبط ارتباطًا كبيرًا بمخاطر الوفاة كانت أنواع وجودة المغذيات الكبيرة المستهلكة في النظام الغذائي.

* مخاطر الوفاة مع النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات
على سبيل المثال، فإن تناول نظام غذائي "صحي" منخفض الكربوهيدرات، ولكن عالي من البروتينات النباتية والدهون غير المشبعة، أدى إلى انخفاض بنسبة 9٪ في خطر الوفيات، وفي المقابل فإن استهلاك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات "غير صحي"، وهو الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من البروتين الحيواني، ونسبة عالية من الدهون المشبعة ارتبط بزيادة قدرت بـ 7٪ من معدل الوفيات.

* مخاطر الوفاة مع النظم الغذائية منخفضة الدسم
وجد الباحثون أيضاً ارتباطا بين استهلاك نظام غذائي "صحي" قليل الدسم، وهو النظام الغذائي منخفض الدهون المشبعة، والذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات عالية الجودة، وكذلك نسبة عالية من البروتين النباتي - بنسبة 11٪ انخفاض في خطر الوفيات الكلية.



أما الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا "غير صحي" قليل الدسم، وهو نظام يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة، ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة وكذلك نسبة عالية من البروتين الحيواني فقد وجد العلماء زيادة متواضعة في نسب الوفيات بنسبة 6٪.
آخر تعديل بتاريخ
30 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.