تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يشيع الاعتقاد أن النظام الغذائي الصحي يتميز بأنه منخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون، وأن الالتزام بهذه النظم الغذائية - التي تسمى صحية - يضمن انخفاض معدلات الوفيات، فهل هذا الارتباط مؤكد ومثبت علمياً؟ في الواقع أفاد باحثون أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ونظام غذائي قليل الدهن لا يخفض معدل الوفيات الكلية.

ولقد نظر الباحثون إلى ما يقرب من 40 ألف من البالغين في الولايات المتحدة، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، ولكن عالي البروتين والدهون، لم تنخفض معدلات الوفيات، وهذا وفقاً لزهيلي شان الحاصل على دكتوراه من مدرسة الصحة العامة - جامعة هارفارد - بوسطن.



ووجد الباحثون الافتقار إلى نفس الارتباط في حالة الأنظمة الغذائية قليلة الدسم، ونشرت هذه النتائج في دورية جاما للطب الباطني، وأفاد الباحثون أن ما بدا أنه يرتبط ارتباطًا كبيرًا بمخاطر الوفاة كانت أنواع وجودة المغذيات الكبيرة المستهلكة في النظام الغذائي.

* مخاطر الوفاة مع النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات
على سبيل المثال، فإن تناول نظام غذائي "صحي" منخفض الكربوهيدرات، ولكن عالي من البروتينات النباتية والدهون غير المشبعة، أدى إلى انخفاض بنسبة 9٪ في خطر الوفيات، وفي المقابل فإن استهلاك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات "غير صحي"، وهو الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من البروتين الحيواني، ونسبة عالية من الدهون المشبعة ارتبط بزيادة قدرت بـ 7٪ من معدل الوفيات.

* مخاطر الوفاة مع النظم الغذائية منخفضة الدسم
وجد الباحثون أيضاً ارتباطا بين استهلاك نظام غذائي "صحي" قليل الدسم، وهو النظام الغذائي منخفض الدهون المشبعة، والذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات عالية الجودة، وكذلك نسبة عالية من البروتين النباتي - بنسبة 11٪ انخفاض في خطر الوفيات الكلية.



أما الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا "غير صحي" قليل الدسم، وهو نظام يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة، ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة وكذلك نسبة عالية من البروتين الحيواني فقد وجد العلماء زيادة متواضعة في نسب الوفيات بنسبة 6٪.
آخر تعديل بتاريخ 30 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية