البقدونس الأخضر والبقدونس الجذور.. فوائد صحية عديدة

نشأ البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتميز بأوراقه الخضراء الجميلة ورائحته الزكية. ويستعمل بكثرة فى المطابخ وخاصة الأوراق الطازجة والمجففة، كما يستخدم الجذر في المأكولات المتوسطية والأوروبية، ولشكل أوراقه المتميز يستخدم في تزيين الأطباق المختلفة.



وإلى جانب الشكل والطعم يحتوي البقدونس على الكثير من المغذيات، ووفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، تشمل العناصر الغذائية الموجودة في البقدونس الطازج:
- فيتامين C.
- البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم.
- كما إنه مصدر جيد لفيتامين A و K و E.
- ويحتوي على الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين B6، والفولات، والحديد، والزنك.
- كما أنه مصدر جيد جدًا للمركبات المتطايرة مثل الميريستين، الليمونين والأوجينول وهي سبب نكهته المميزة.

* الفوائد الصحية للبقدونس:
يشتهر البقدونس بأنه نبات معزز للصحة، ويستعمل كثيرا في الطب الشعبي وكذلك في التغذية العلاجية، ومن أهم فوائده:
1- مطهر للكلى والمجاري البولية
منذ القدم والبقدونس يستخدم كمطهر للكلى، وقد أكدت الدراسات الحديثة على تلك الميزة وذلك لغناه بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تطهير الكلى بشكل طبيعي ، كما يستخدم كمدر للبول ويساعد على مكافحة حصى الكلى وحصى المرارة والتهابات المثانة والتهابات المسالك البولية.

* كيف نتاول البقدونس لتطهير الكلى؟
- شاي البقدونس.. اسكب الماء المغلي على ربع كوب من البقدونس الطازج المفروم أو ملعقتين من المجفف ثم تغطى 5 دقائق وتشرب.
- منقوع البقدونس.
- البقدونس وشرائح الليمون مع الماء.
- مع الخضروات في شوربة الخضار.
- أو مع الأطباق المختلفة بالإضافة إلى شرب الماء.



2- يقلل من احتباس الماء (الودمة)
يتمتع البقدونس بخصائص مدرة للبول، والتي تساعد على تحسن احتباس الماء وخروج السوائل خارج الجسم.. ويستخدم عن طريق تناول بضع ملاعق صغيرة من عصير البقدونس. وله ميزة كبيرة في مقاومة الآثار الجانبية لمدرات البول التجارية التي، في حال سوء الاستخدام، تؤدي إلى نقص البوتاسيوم بالجسم، ولكون البقدونس غنيا بالبوتاسيوم فإنه يقاوم كذلك الآثار السلبية لنقص البوتاسيوم بالجسم.

3- مصدر غني بمضادات الأكسدة
يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة خاصة مركبات الفلافونويد، ولهذا يساعد على حماية الخلايا من أضرار الأكسدة وموت الخلايا، والذى بدوره يساهم في العديد من الأمراض المزمنة، ولذلك فالبقدونس يعد عاملا من عوامل الوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية وأمراض الأعصاب وكذلك الشيخوخة المبكرة.

4- غني بفيتامين C
يعتبر البقدونس مصدرا جيدا لفيتامين C الهام جدا كمضاد للأكسدة، وبالتالي يحافظ على حيوية الخلايا، كما أن له دورا محوريا فى مناعة الجسم ولذلك يستخدم كثيرا في الأمراض المعدية ونزلات البرد. وللفيتامين C دور هام في تخليق الكولاجين، وهو بروتين هام لسلامة الجلد والعظام والعضلات والمفاصل والأوتار. كما أن فيتامين C ضروري لالتئام الجروح، ووجوده هام لامتصاص الحديد من المصادر النباتية.

5- خصائص مضادة للسرطان
يحتوي البقدونس الطازج والمجفف على مادة الأبيجينين (Apigenin) ومن خصائصها أنها تقاوم تطور السرطان وتساهم فى وقف نمو الورم لمساهمتها فى تقليل تكاثر الخلايا السرطانية.
ومع كون الأمر يحتاج للمزيد من الأبحاث لكن النتائج مبشرة خاصة في الوقاية من سرطان البروستاتا والقولون والمستقيم.

6- توازن الهرمونات
يساعد البقدونس على تحسين التوازن الهرموني لدى النساء، ويعزز إفراز هرمون الإستروجين. وإن تناول العشبة يساعد على مقاومة الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة ما قبل الحيض، وانقطاع الحيض، كما يساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية. وما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات الإكلينيكية.

7- العناية بالشعر
تساعد العناصر الغذائية الموجودة في البقدونس على زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين، الذي يحمي الجلد عامة والشعر خاصة من أضرار الجذور الحرة. ولطالما استخدم البقدونس في الطب الشعبي للشعر، فتم استخدام المعجون المصنوع من البذورالمطحونة كعلاج طبيعي لحشرات الشعر وقشرة الرأس وتهيج فروة الرأس، كما أنه يساعد على تقوية الشعر الضعيف ومقاومة تساقط الشعر.



8- يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة
مضغ بضعة أعواد من البقدونس يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة وذلك عن طريق النكهات الموجودة فيه ومحتواه من الكلوروفيل ولهذا يستخدم منذ القدم كمعطر طبيعي للفم.

* هل يختلف البقدونس عن البقدونس الجذر؟
على الرغم من الارتباط الوثيق بين البقدونس والبقدونس الجذر (Parsley roots) فهما نباتان مختلفان، فالبقدونس هو النبات الأخضر المورق الأكثر شيوعًا المستخدم كأعشاب، أما البقدونس الجذر أو ما يسمى "بجذر هامبورغ" فيستخدم في العديد من المطابخ في جميع أنحاء أوروبا ويشبه في شكله الفجل والجزر الأبيض، إلا أن نكهته الفريدة قريبة من البقدونس العشبي.

وتشترك جذور هامبورغ مع البقدونس في كثير من الخصائص، فهما غنيان بالمغذيات مثل فيتامين C وفيتامين B9 (الفولات) والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والحديد. كما يساهمان في إزالة السموم من الجسم.

وفى إحدى الدراسات وجد أن عصير البقدونس الجذر قد زاد بشكل كبير من كمية أنزيمات إزالة السموم في الكبد -خاصة مادة الجلوتاثيون - وتساعد هذه الأنزيمات الموجودة في الكبد في التخلص من السموم التي قد نتعرض لها عن طريق الأدوية أو الطعام أو الملوثات. وما زالت الدراسات في مرحلة التجارب ومن الضروري إجراء المزيد من البحوث.

كما يساهم البقدونس والبقدونس الجذر في تقوية المناعة، وتعتبر جذور هامبورغ مصدرًا رائعًا للألياف وفيتامين C، وهما مغذيان حيويان لجهاز المناعة الصحي. كما إن فيتامين C يحارب البكتيريا والإجهاد والالتهابات ، كما يساعد أنسجة الجلد والجهاز الهضمي على تشكيل حاجز قوي ضد البكتيريا، أما الألياف فتدعم نمو البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي والتي بدورها تقاوم البكتيريا الضارة. ومثلها مثل البقدونس فإن الجذور غنية بمضادات الأكسدة وتقاوم الإلتهابات وتقلل تكاثر الخلايا السرطانية بالجسم.

* كيف تستخدم الجذور؟
تزال القمم وتغسل الجذور جيدا، ويمكن أن تقشر أو تترك بدون تقشير لغناها بالألياف، وتقطع الجذور إلى شرائح وتؤكل نيئة أو توضع على البخار أو تشوى، ويمكن إضافتها إلى مزيج الخضروات أو الحساء أو تُبشر على الأطعمة المختلفة.

* الآثار الجانبية المحتملة
استخدام البقدونس بالكميات العادية يعتبر آمنا ومفيدا ولكن ينصح بعدم الإسراف في بعض الحالات مثل:
• أثناء الحمل.
• مع الأدوية التى تساعد على تجلط الدم لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K الذي يعزز تجلط الدم فيكون التأثير زائدا.
• كذلك مع مميعات الدم حيث يؤثر على فاعليتها.
• كما لا ينصح بالإسراف للذين يتناولون مدرات البول، فقد يتسبب ذلك في زيادة فقد الماء.

آخر تعديل بتاريخ 1 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية