7 فوائد صحية لا تصدق عن شاي أوراق الجوافة

7 فوائد صحية لا تصدق عن شاي أوراق الجوافة
الجوافة (Guava).. ثمرة استوائية تعد واحدة من الثمار الخارقة، فهي غنية بشكل غير عادي ببعض العناصر الغذائية وتملك فوائد صحية مذهلة منها قدرتها على تنظيم الضغط الشرياني، ضبط مستوى السكر في الدم، تقوية جهاز المناعة، علاج الإسهال، السعال والبرد، تحسين صحة الجلد، تحمي الخلايا من التلف وتقلل من مخاطر التعرض للأمراض المزمنة.


وربما سمعت عن ثمار الجوافة، ولكن هل سمعت عن أوراقها؟ فالأوراق هي الأخرى تمتلك فوائد صحية جمة، وقد استعملها قاطنو البلدان المدارية في تدبير مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، واذا أخذنا بنتائج بحث نشر في مجلة الغذاء والكيمياء عام 2007 فإن أوراق الجوافة أكثر فائدة من ثمارها.

* المواد الكيميائية في أوراق الجوافة
تحتوي أوراق الجوافة على العديد من المواد الكيميائية المختلفة التي تدعم العمليات الحيوية في الجسم وتساهم في علاج أمراض مختلفة، ومن أشهر تلك المواد نجد:
ـ الفلافونيدات.
ـ الكاروتينيدات.
ـ البوليفنول.
ـ التانينات.

* التأثيرات الصحية لأوراق الجوافة
لا تقل أوراق الجوافة أهمية عن الثمار هذا إن لم تكن أفضل، فقد بينت الدراسات أن تلك الأوراق هي مخزن للمواد النافعة للصحة، وكل ما عليك فعله هو نقع هذه الأوراق في كوب من الماء الساخن لصنع شاي سحري يقدم للجسم فوائد رائعة يمكن أن تجعلك تعتمده على الفور نظرا لفوائده الصحية التالية:
1ـ يساعد على إدارة مرض السكري
يساعد تناول شاي أوراق الجوافة بانتظام مع كل وجبة على تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مرضى ما قبل السكري ومرضى السكري النوع الثاني، عبر تثبيط امتصاص نوعين من السكريات هما السكروز والمالتوز. وتقول دراسة سابقة أعلن عنها في مجلة التغذية والأيض، بأن شاي أوراق الجوافة يمنع إنتاج العديد من الأنزيمات التي تحول الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي الى سكر الغلوكوز، ما يحد من ارتفاع الأخير في الدم.

وفي اليابان وافقت السلطات الصحية على استخدام أوراق الجوافة لأغراض طبية محددة للمساعدة في علاج مرض السكري والوقاية منه، وأتت الموافقة بناء على نتائج الدراسات السريرية التي كشفت أن شرب شاي الجوافة بشكل متكرر يسمح بخفض سكر الغلوكوز في الدم عند المصابين بالسكري النوع الثاني.



2- يحارب الإسهال
وفقا لدراسة تم نشرها في مجلة Revista do Instituto de Medicina Tropical de Sao Paulo، فإن خلاصة أوراق الجوافة تمنع نمو البكتيريا العنقودية الذهبية، التي تعتبر سببا شائعا للإسهال، من هنا فإن تناول شاي أوراق الجوافة قد يساعد المصابين بالإسهال فيعانون من آلام بطنية أقل، ويقل عدد مرات ذهابهم إلى دورة المياه، وتتسارع عملية الشفاء لديهم. وينصح المصابون بالإسهال بتناول شاي أوراق الجوافة على معدة فارغة لأنه يعطي نتائج سريعة.

3ـ يحمي القلب والأوعية الدموية
وفقا لبعض البحوث والدراسات المخبرية فإن شاي أوراق الجوافة قد ينفع نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله لأنه يخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويخفض الشحوم الثلاثية، ويحافظ على توازن الكوليسترول الجيد، ويخفض ضغط الدم، ويقلل من معدل ضربات القلب، وهذه العوامل تعود بردا وسلاما على صحة القلب والجهاز الدوراني.

كما أفادت دراسة تم نشرها على صفحات مجلة التغذية والتمثيل الغذائي إلى أن المشاركين فيها الذين واظبوا على شرب شاي أوراق الجوافة لمدة ثمانية أسابيع كانت مستويات الكوليسترول عندهم أقل.

4ـ يعزز خسارة الوزن
إذا كنت تريد التخلص من البوصات الإضافية حول بطنك فعليك بشرب شاي أوراق الجوافة يوميا وبوتيرة منتظمة، حيث تعرقل أوراق الجوافة عملية تفكيك السكريات المعقدة لتتحول إلى سكريات بسيطة وهذا بالتالي يشجع على خسارة الوزن الزائد.

5ـ يحارب السرطان
جرى تقييم مستخلصات من أوراق الجوافة وكذلك زيت الأوراق وبذور الثمار ومقتطفات نباتية كاملة من أجل معرفة فعاليتها في العلاج الكيميائي ضد السرطان، وقد تبين أنها تملك خصائص مضادة للسرطان خاصة سرطان القولون والجلد والدم والثدي والبروستاتا، ويعزى السبب إلى غنى الأوراق بمضادات الأكسدة خصوصا الليكوبين الذي كشفت الدراسات أنه يلعب دورا لا يستهان به في خفض فرص الإصابة بالمرض الخبيث. وبينت دراسة حديثة نشرت عام 2016 إلى أن أوراق الجوافة تملك نشاطا مضادا مهما ضد سرطان البروستاتا.

6ـ مضاد للجراثيم والفيروسات
كشفت دراسات متعددة أن شاي أوراق الجوافة يملك نشاطا قويا ضد الميكروبات، وتستعمل الأوراق المجففة في الطب التقليدي لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والأنفلونزا. عدا ذلك، فإن الشاي يمكن أن يساعد في تدبير عدوى فيروس حمى الضنك.



7ـ يعالج السعال ونزلات البرد
تحتوي أوراق الجوافة على مستويات غير عادية من فيتامين سي، من هنا فإن تناول شاي الأوراق مفيد في علاج السعال وتخفيف البلغم وعوارض نزلة البرد وتطهير الحلق والمجاري التنفسية من فلول الالتهاب.

* محاذير تناول شاي أوراق الجوافة
بشكل عام يمكن القول إن شاي أوراق الجوافة آمن وليس له آثار جانبية. لكن، في بعض الحالات قد ينشأ رد فعل تحسسي ولكنه نادر جدا. لا يستحسن أخذ كميات كبيرة منه. قد يسبب الشاي الإمساك الخفيف عند البعض، أما سلامته لدى الحوامل والمرضعات فغير معروفة. وقد يتفاعل الشاي مع بعض الأدوية خصوصا خافضات السكر أو حبوب منع الحمل.

* كيف يحضر شاي أوراق الجوافة؟
من السهل إعداد شاي أوراقة الجوافة شرط الحصول على الأوراق المناسبة الطبيعية أو المجففة من متاجر ومحلات البقالة الطبيعية. حيث يتم نقع الأوراق في الماء الساخن لمدة 10 الى 15 دقيقة، ومن ثم رفعها وبعدها لا يبقى أمامك سوى الاستمتاع بشرب الشاي.
آخر تعديل بتاريخ 26 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية