يعتبر الشاي الأسود ثاني أكثر المشروبات شعبية في العالم بسبب مذاقه الرائع، وفوائده الصحية الفريدة التي قل أن نجد لها مثيلاً في مشروبات أخرى، خصوصاً أن الجهود البحثية المتعلقة بتلك الفوائد تبشر بإمكانات علاجية كونه (أي الشاي الأسود) يحتوي على باقة مهمة من المركبات الصيدلانية النشطة التي تلعب أدواراً بناءة على الصعيد الصحي.

ولا نبالغ في القول إنه مع كل دراسة جديدة تظهر حول الشاي الأسود في الأدبيات العلمية تساهم في تعزيز مكانته كخيار صحي مفيد للعيش فترة أطول، والوقاية من الأمراض الموهنة التي تفتك بالبشر.

* القيمة الغذائية للشاي الأسود
وفقاً للمعهد الوطني للسرطان فإن الشاي الأسود يحتوي على قلويدات (مثل الكافيين، التيوفيلين، الثيوبرومين)، أحماض أمينية، كربوهيدرات، بروتينات، كلوروفيل، فلورايد، ألمنيوم، بعض المعادن والعناصر النادرة، ومركبات عضوية متطايرة، والبوليفينول وهي مركبات كيميائية تحمي النبات من الأشعة فوق البنفسجية أو من العوامل الضارة، أما إذا استهلكها الإنسان فإنها تملك خصائص مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من براثن الجذور الكيميائية الحرة التي تضر بالصحة، وتلحق الأذى بخلايا الجسم، وتساهم في نشوء أمراض عديدة مثل السرطان وتصلب الشرايين.

يحتوي كل 100 غرام من الشاي الأسود المحضر بالماء الساخن من دون سكر على:
ـ ماء: 99.7 في المائة.
ـ سعرات حرارية: 1.
ـ بروتينات: صفر.
ـ سكريات: صفر.
ـ دهون: صفر.
ـ كالسيوم: صفر.
ـ حديد: 0.02 ملغ.
ـ مغنيزيوم: 3 ملغ.
ـ فوسفور: 1 ملغ.
ـ بوتاسيوم: 37 ملغ.
ـ صوديوم: 3 ملغ.
ـ زنك: 0.02 ملغ.
ـ فيتامين سي: صفر.
ـ فيتامين حامض الفوليك: 5 ميكروغرامات.
ـ ب 2: 0.01 ملغ.
ـ ب 1: صفر.
ـ ب 3: صفر.
ـ ب 6: صفر.
ـ ب 12: صفر.
ـ فيتامين أ: صفر.
ـ فيتامين د: صفر.
ـ فيتامين ك: صفر.
ـ كوليسترول: صفر.
ـ كافيين: 20 ملغ.

* 15 سبب تجعلكم تشربون الشاي الأسود بانتظام لتعزيز صحتكم العامة:

1. غني بمضادات الأكسدة
يضم الشاي باقة من مضادات الأكسدة أبرزها مركبات البوليفينول الفريدة من نوعها؛ إذ إنها تختلف عن تلك التي توجد في الفواكه والخضروات، ما يجعلها توفر فوائد صحية إضافية عند دمجها مع وجبات الطعام، وتؤمن مضادات الأكسدة حزمة من الفوائد التي تقلل من مخاطر التعرض للأمراض، وتساهم في صون الصحة.



2ـ يدعم عملية الهضم
يحتوي الشاي على مواد كيميائية تساهم في تنظيم العمليات الهضمية، وتمنع حدوث المشاكل في المعدة والأمعاء؛ فمثلاً وجدت إحدى الدراسات على الفئران أن مستخلص الشاي الأسود يحسن من عملية إفراغ المعدة الناتج عن عسر الهضم الدوائي أو عن الكسل الوظيفي للمعدة. وفي دراسة أخرى على الفئران المصابة بالقرحة تبين أن الشاي الأسود يمكن أن يحمي من قرحة المعدة، ولكن هناك حاجة إلى عمل المزيد من البحث.

3ـ يقوي جهاز المناعة
يوجد في الشاي مكونان أساسيان يساهمان في دعم جهاز المناعة في الجسم، الأول مستضدات الكيلامين التي تحفز على انتاج مضادات الأجسام التي تجعل جهاز المناعة أقوى، أما المكون الثاني فهو العفص أو التانين tannins الذي ثبت أنه فعال في مجابهة الالتهابات الفيروسية.

4ـ يحسن اليقظة
يساهم الكافيئين والحامض الأميني التانين الموجودان في الشاي على تحفيز المخ وزيادة القدرة على التركيز، ما يجعل الشخص على درجة من التأهب واليقظة لمواجهة الأعباء وأداء الواجبات؛ ففي دراستين عشوائيتين تم اختبار أثر الشاي الأسود على اليقظة والدقة المبلغ عنهما ذاتياً فكانت النتيجة أنهما زادتا بشكل ملحوظ عند الذين أخذوا الشاي الأسود بالمقارنة مع آخرين تناولوا شاياً وهمياً.

5ـ يخفض مستوى السكر في الدم
إن ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يتسبب عاجلاً أم آجلاً في مضاعفات كثيرة، ولقد تبين أن الشاي الأسود مشروب رائع يساعد على تعزيز عمل هرمون الأنسولين الخافض لسكر الدم، إذ وجدت دراسة تمت في أنبوب الاختبار أن الشاي الأسود زاد من نشاط الأنسولين أكثر من 15 مرة، وفي دراسة أخرى جرت على الفئران وجد القائمون عليها أن مستخلص الشاي الأسود أو الأخضر مكّن من تحفيض نسبة السكر في الدم، وحسّن استقلاب السكر.

6ـ يقوي العظام
تفيد العديد من الدراسات بأن الأشخاص الذين يرتشفون الشاي بانتظام يملكون عظاماً أقوى وأقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل، ويظن الباحثون أن الفضل في ذلك يعود إلى المركبات الكيميائية النباتية التي يحتضنها الشاي الأسود.

7ـ يخفف من التوتر
تشير الدراسات إلى أن تناول الشاي الأسود بانتظام، وبشكل معتدل يقلل من مستويات هرمونات الغضب في الجسم ما يجعل صاحبه هادئاً وديعاً، أما الفضل في ذلك فيرجع إلى وجود الحامض الأميني التيامين، وفي دراسة قام بها باحثون من جامعة كوليدج بلندن وشملت مجموعة من الأصحاء الذين بلغ متوسط عمرهم 33 عاماً وقاموا بالمهام ذاتها، سجل المشرفون على الدراسة مستويات أقل من هرمون الكورتيزون ومستويات أكبر من الاسترخاء عند الذين شربوا الشاي الأسود الحقيقي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الشاي الوهمي.

8ـ يحمي من السرطان
هناك أدلة متزايدة على أن مركبات البوليفينول في الشاي الأسود والأخضر يمكن أن تلعب دوراً في الحماية من بعض أنواع السرطان، إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات. فمثلاً أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يشربن الشاي الأسود بوتيرة منتظمة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض مقارنة بالنسوة اللواتي لا يشربونه.



9ـ يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية
في دراسة أعلن عنها في عام 2009 وجد المشرفون عليها أن استهلاك الشاي، بنوعيه الأخضر والأسود، يقلل من مخاطر التعرض للأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية، فوفقاً لنتائج الدراسة فإن الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة أكواب من الشاي يومياً كانوا أقل عرضة للجلطة الدماغية بنسبة 21 في المائة مقارنة برفاقهم الذين تناولوا أقل من كوب واحد في اليوم.

10ـ يقلل من خطر التعرض للسكتات الدماغية
تعتبر السكتة الدماغية السبب الثاني للوفاة في العالم، ولعل المثير في الأمر أن إحدى الدراسات خلصت إلى أن شرب الشاي الأسود قد يساعد في التقليل من مخاطر التعرض لها، وأجريت الدراسة على أكثر من 74000 شخص على مدى 10 سنوات، فكانت النتيجة أن الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأسود في اليوم كانوا أقل عرضة للسكتة الدماغية بنسبة تجاوزت 30 في المائة أسوة بأولئك الذين لم يقربوا الشاي قط.

11ـ يحسن من صحة الفم
إن المكونات الموجودة في الشاي الأسود مثل الكاتيشينات والفلافونيدات والعفص والتوكوفيرول تملك تأثيرات مضادة للبكتيريا، وتأثيرات مثبطة للإنزيمات البكتيرية واللعابية، وهذا ما يحد من نمو بكتيريا الفم ويمنع تسوس الأسنان، ولتحقيق ذلك ينصح بشرب كوب أو كوبين من الشاي من دون سكر بشكل منتظم.



12ـ يقلل من الكوليسترول الضار
تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي إلى جانب اتباع برنامج غذائي قليل الدهون المشبعة يمكن أن يخفض من مستوى الكوليسترول الضار، وعلى هذا الصعيد وجدت إحدى الدراسات العشوائية أن شرب خمس كؤوس من الشاي الأسود يومياً يقلل من الكوليسترول الضار عند الأفراد الذين لديهم مستويات مرتفعة قليلاً أو معتدلة، وأفادت دراسة عشوائية أخرى استغرقت 3 أشهر شملت 45 فرداً بأن مستخلصات الشاي الأسود الصيني ساهمت في خفض الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ، وفي تحسين صورة مستويات مختلف أنواع الكوليسترول عند الأشخاص المعرضين لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

13ـ يخفف الاكتئاب
ربطت دراسات عديدة بين استهلاك الشاي وانخفاض خطر التعرض للاكتئاب، ففي تحليل شمل البيانات الأساسية ضمن برنامج مراقبة الصحة العامة في مقاطعة تشجيانغ الصينية، وجد الباحثون أن ارتفاع استهلاك الشاي الأسود مرتبط بانخفاض معدل انتشار داء الاكتئاب لدى كبار السن.

14ـ يحمي صحة العين
تساهم المركبات الفلافونيدية للشاي في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الأمراض، وإذا أخذنا بالنتائج التي توصل إليها علماء من جامعة "بروان في بروفيدنس"، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس لمعرفة تأثير مختلف المشروبات الساخنة الحاوية على الكافيئين والمنزوعة الكافيئين، وكذلك الشاي المثلج والمشروبات الغازية على خطر التعرض لمرض الغلوكوما، فقد اتضح أن المشاركين الذين ارتشفوا الشاي الساخن كل يوم كانوا أقل عرضة لتطوير مرض الغلوكوما بنسبة بلغت 74 في المائة مقارنة بالمشاركين الآخرين الذين لم يفعلوا ذلك.



15ـ يعزز من فقدان الوزن
أشادت دراسات عديدة بقدرة الشاي الأخضر على تشجيع فقدان الوزن، ولكن وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثون بإشراف سوزان هنينج من كلية طب ديفيد جيفن بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس، فإن الشاي الأسود يملك نفس الفعالية من خلال آلية محددة هي تغيير ميكروبيوم الأمعاء بحيث تساهم في تعزيز الصحة وفقدان الوزن عند البشر.

* مضار الشاي الأسود المحتملة
يجب استهلاك الشاي باعتدال، أي من 3 إلى 5 أكواب يوميا، أما في حال تناول كميات كبيرة منه فإن آثارا ثانوية قد تحدث مثل زيادة دقات القلب، واضطراب نظم القلب، والبواسير، والأرق، والعصبية، والقلق، والرجفان، وسرعة التنفس، وكثرة التبول، والشعور بعدم الراحة، وربما أعراض أخرى.

* محاذير تتعلق بالشاي الأسود
ـ يجب تفادي شرب الشاي الأسود عند تناول بعض الأدوية والمكملات لأنها تتداخل معها مثل مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين (MAO inh)، والأدوية التي تعالج عدم انتظام ضربات القلب أو القلق أو حموضة المعدة أو القرحة، ومكملات الكلس أو المغنيزيوم أو الحديد.
ـ يجب الامتناع عن أخذ الشاي بعد الغداء أو العشاء لأنه قد يتسبب في عسر الهضم أو الإصابة بالاسهال.
ـ يجب عدم تناول الشاي مع الوجبات أو عقب الوجبات مباشرة، خصوصاً من قبل أولئك المصابين أو المعرضين لفقر الدم بنقص الحديد؛ لأنه يعرقل من امتصاص الحديد من الأمعاء بسبب احتوائه على مركب التانين الذي يرتبط مع الحديد، ويمنع امتصاصه بنسبة كبيرة تتجاوز 60 في المئة.
ـ في حالات نادرة قد يتسبب الإفراط في استهلاك الشاي فيتخفض البوتاسيوم في الدم وهو اختلاط خطير قد يهدد الحياة.
ـ يجب على الحامل شرب الشاي باعتدال.
ـ يجب تفادي شرب الشاي في الفترة التي تسبق النوم.

* طريقة تحضير الشاي
ـ يغلى الماء الى درجة الغليان.
ـ يسكب الماء الساخن في كوب يحتوي على أوراق الشاي أو كيس الشاي.
ـ تنقع أوراق الشاي أو كيس الشاي الجاهز لمدة 3 إلى 5 دقائق حسب الرغبة في أن يكون لونه فاتحاً أو غامقاً.

* مسك الختام
إن الشاي الأسود خيار رائع لمن يبحث عن مشروب قليل السعرات الحرارية فقير بالصوديوم وغير محلى، ويحتوي على كمية معتدلة من مادة الكافيين مقارنة مع مشروبات الطاقة الأخرى كالقهوة، ولا شك أن للشاي الأسود بعض العيوب المحتملة إلا أن المزايا أكثر بكثير من العيوب.



المصادر:
25 Impressive Benefits of Black Tea
Black tea boosts weight loss by altering gut bacteria
The 9 Best Teas for Digestion
10 Evidence-Based Health Benefits of Black TeaCould a cup of hot tea each day reduce the risk of glaucoma?
Tea consumption is inversely associated with depressive symptoms in the elderly: A cross-sectional study in eastern China.
Black tea improves attention and self-reported alertness
Black Tea Aids Oral Health

آخر تعديل بتاريخ 20 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية