هل تحب لحم البط؟ إذا كان جوابك "نعم"، فإنه خيار موفق، لأن لحم البط لذيذ وشهي وطيب، وله طعم مميز أقوى بكثير من نظيريه الدجاج والديك الرومي. ويحتوي لحم البط على قيم غذائية عالية الجودة تصون أجهزة الجسم ووظائف أعضائه المختلفة.

وقال الشيخ الرئيس العلامة ابن سينا في لحم البط: "يكثر الرياح، ويسمن، وهو بطيء في المعدة ثقيل، وإذا انهضم كان أغذى من جميع لحوم الطيور..."، أما غير ابن سينا من الأطباء القدامى فذكروا عنه أنه يصفي اللون والصوت.

وموطن البط هو الصين التي تعد أكبر منتج له في العالم، ومن ثم تأتي فرنسا في الدرجة الثانية، أما الولايات المتحدة الأميركية فتحل في الدرجة التاسعة، وقد زاد استهلاك البط في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.



* القيم الغذائية للحم البط
يعتبر لحم البط مصدراً جيداً لكثير من العناصر الهامة الضرورية لقيام الجسم بوظائفه، ويحتوي كل 100 غرام من لحم البط على:
ـ 403 سعرات حرارية.
ـ 16 غم من البروتينات.
ـ 28.6 غم من الدهون.
ـ 76 ملغ من الكوليسترول.
ـ صفر غرام من السكريات.
ـ 15 ملغ من الكالسيوم.
ـ 62.7 ملغ من الصوديوم.
ـ 188 ملغ من الفوسفور.
ـ 2 ملغ من الحديد.
ـ 0.1 ملغ من الفيتامين ب1.
ـ 900 وحدة دولية من الفيتامين أ.
ـ 5.1 ملغ من فيتامين النياسين (ب3).
ـ 2.8 ملغ من الفيتامين سي.

* الفوائد الصحية لتناول لحم البط
1ـ يحافظ على الصحة البدنية والعقلية
يرغب الكل، ذكوراً وإناثاً، في البقاء على قيد الحياة في صحة عقلية وجسدية جيدة، ويساهم عنصر النحاس الموجود في لحم البط في تحقيق الهدف المنشود؛ فهو يعتبر من العناصر الهامة لأنه يقلل من مستوى الكوليسترول السيئ، ويرفع من الكوليسترول الجيد، وهذا أمر ينعكس إيجاباً على الصحة، خصوصاً صحة القلب والأوعية الدموية.

وتعطي 100 غرام من لحم البط 0.2 ملغ من النحاس؛ أي ما يعادل 12 في المئة من الاحتياج اليومي للجسم، ويعتبر النحاس عنصراً هاماً جداً لصحة العقل.

2ـ يزيد الدافع الجنسي للرجال
إن شريحة من لحم البط المشوي تؤمن للرجل ما يقارب ثلث حاجته من فيتامين ب1، ويعمل هذا الفيتامين على تبسيط وتنشيط تدفق الدم في العضو التناسلي، وهذا مهم جداً للاستجابة الجنسية عند الذكر.



3ـ يؤمن استقرار الجهاز الهضمي
تعطي 100 غرام من لحم البط حوالى نصف الاحتياج اليومي للانسان من فيتامين ب3 الذي يدفع لكي يقوم الجهاز الهضمي بعمله بسلاسة بشكل أقرب ما يكون إلى الحالة الطبيعية، كما يساعد الفيتامين المذكور الأمعاء الغليظة على امتصاص المنتجات النهائية للكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وهذا كله يصب في صالح صحة الجسم عموماً.

4ـ يعزز عمل الجهاز المناعي
ويعود الفضل في هذا إلى عنصر الزنك الموجود في لحم البط، فهذا المعدن يمنح القوة لجهاز المناعة لكي يقف بالمرصاد بوجه الأمراض التي تتربص شراً بالجسم، كما يسهل الزنك من عملية التئام وشفاء الجروح.

5ـ يدعم استقرار ضغط الدم
يحتوي لحم البط على كميات مناسبة من معدن الصوديوم ومعدن البوتاسيوم، وهما عاملان لهما أهمية كبيرة في عملية ضبط وتنظيم ضغط الدم.

6ـ يمنع فقر الدم
توجد في لحم البط كمية لا بأس بها من معدن الحديد الذي يؤمن للجسم متطلباته لصنع هيموغلوبين الدم داخل الجسم، ما يساعد على منع الإصابة بفقر الدم.



7ـ يحسن من أمراض القلب
اكتشف الطبيب سيرج رينو، من المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية في مدينة ليون الفرنسية، أن دهون البط يمكن أن تحسن من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعود السبب في هذا إلى أن تركيبة دهون البط تحاكي تلك التي توجد في زيت الزيتون، ويمكن أن تعزز من صحة القلب.

8ـ يدعم نمو العضلات والأعضاء
إن كل 100 غرام من لحم البط تزود الجسم بحوالى 23 غراماً من المواد البروتينية، وتمثل هذه نسبة 47 في المئة من الاحتياج اليومي للجسم، إن هذا المحتوى العالي من البروتينات له تأثير كبير على نمو الخلايا العضلية والأنسجة العضوية، ويستفيد منه الجسم في بناء وإصلاح خلايا الجسم وتعزيز جهاز المناعة وتوفير أحماض أمينية مهمة للشعر والأظافر.

8ـ يقوي الأسنان والعظام
يحتوي لحم البط على ثروة معدنية تزخر بالفوسفور الذي يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، كما يعد الفوسفور عنصراً هاماً لتحويل الطعام إلى طاقة مفيدة لكل خلايا الجسم.

9ـ يصون صحة الشعر والجلد
إن لحم البط يحتوي على نسبة عالية من الدهون، خصوصاً أوميغا 3، وهو يعطي الشعر النضارة والحيوية، ويحسن من مظهر البشرة، ويؤخر من ظهور التجاعيد.



* هل من محاذير لتناول لحم البط؟
يمتاز لحم البط بأنه يحتوي على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بلحوم الدواجن الأخرى، كما أن نسبة الدهون المشبعة فيه أعلى قليلاً، ولكن لا خوف من لحم البط في حال استهلاكه بكميات آمنة، أما إذا تم تناول لحم البط بشكل مفرط ومستمر فإنه قد يرفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وقد يسبب البدانة، ويزيد من مخاطر التعرض للأمراض القلبية الوعائية والسكتة الدماغية.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، أظهرت دراسات أجريت على البط البري الذي يعيش بالقرب من مناطق التلوث البيئي أنه يحتوي على مستويات عالية من الزئبق ومعدن السيلينيوم تفوق تلك التي نجدها في المأكولات البحرية، وهذا يمكن أن يكون مصدر قلق صحي للمستهلكين من البشر، وفي المقابل فإن مثل هذه المشكلة غير موجودة بالنسبة للبط الذي تتم تربيته تجارياً.




المصادر:
20 Proven Benefits of Duck Meat
Duck Meat: Is It a Healthy Choice
Duck Meat and Cholesterol

آخر تعديل بتاريخ 7 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية